المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قيادي في جماعة الإخوان المسلمين يطرح ألبوما غنائيا


مجاهدون
10-07-2005, 06:37 PM
http://www.alraialaam.com/07-10-2005/ie5/spec2.jpg


القاهرة ــ من وليد طوغان

ألبوم القيادي الاخواني بجماعة «الاخوان المسلمون» المحظورة مختار نوح الغنائي الجديد دخل المرحلة الأخيرة للطرح بسوق الغناء العربية المصرية خلال أسابيع وربما أيام.
الألبوم من تلحين واخراج «نوح» الذي لم يكن اعلانه وهو «القطب الاخواني» الكبير عن تأسيسه فرقة موسيقية لاقتحام سوق الأغنية المصرية غريبا!

«نوح له سوابق فنية» أيام دراسته، وفرقته الغنائية هدفها الأول اعادة الوسط الموسيقي والتذوق الفني بالعالم العربي لمكانته الأولى.

فرقة مختار نوح تضم مجموعة من الشباب الواعدين، وكلمات الشريط قصائد لأحمد مطر ومحمد هالوص وكثير من الشعراء المشاكسين، نوح نفى أن تكون ابنتاه «اسراء وميا» بين أعضاء الفرقة، لكنه أكد في حواره أنهما تعزفان الموسيقى بالفعل.

القيادي الاخواني قال: بصراحة ان الفن «ليس حراما»، وأكد أن كلامه هذا لا يجب أن يكون مستغربا,، مشيرا الى أن مشاكل توزيع الكاسيت الجديد تم حلها مؤخرا، والشريط في طريقه للأسواق.
وقال:«شركات تدعي أنها اسلامية رفضت توزيع الشريط، واكتشفت أنهم خائفون من الحكومة بالرغم من الصورة التي يحاولون رسمها عن أنفسهم في ذهن المصريين، وخوفهم من مصادرة الحكومة للشريط أكبر من اسلامهم»!

ابرز النشطاء
مختار نوح «المجمدة عضويته» بجماعة الاخوان المحظورة له تاريخ «فني» طويل، فقد حصل على جائزة أفضل ملحن على مستوى الجامعات المصرية عام 73 ولحن قصيدة للشاعر محسن الخياط اسمها «مصرية أم البواسل» قبل أن يصبح أحد أبرز نشطاء جماعة «الاخوان المسلمون» المحظورة في مصر.

نوح الذي يعزف على العود,, يؤكد أن رؤيته الفنية سوف تقلب حال الموسيقى رأسا على عقب، وخصوصا أنه حضّر الشريط الجديد بقصائد على غرار ما غناه الشيخ امام.
مضيفا:«الشريط الجديد من تلحيني كله، واحتوى قصائد مختلفة لأشعار أحمد مطر ومحمد هالوص وآخرين ربما تعيدنا لطريق الشيخ امام بصورة عصرية».

معارضون بير السلم
يذكر أن الشيخ امام لحن بأشعار أحمد فؤاد نجم بداية من الستينيات والسبعينيات وكأنه المارد الذي شبث معظم الشباب أسماء ذلك الوقت بالاشتراكية والوطنية، وأصبح أحد أهم معارضة «بئر السلم» كما أطلق عليه في ذلك الوقت.

القيادي الاخواني مختار نوح «المجمدة عضويته» يرى أن «الموسيقى لم تكن حراما، والرؤية الصحيحة للموسيقى الملتزمة لا تجعلها هكذا,, ويضيف: كونت فرقتي الغنائية في مجموعة من الشباب ليست لهم أية انتماءات سياسية، وهم ليسوا من شباب الاخوان كما قال البعض، لأننا نقدم موسيقى ولا نسعى لتسجيل مواقف سياسية بوجه خاص.

ويقول: أولادي «يامن وميا واسراء» يمارسون الموسيقى منذ نعومة أظافرهم، لم أرسلهم لمدرسة معينة لتعلم التلحين لكنني أحضرت مدرسهم للمنزل بعد فترة تحولوا لعباقرة في التلحين.
يرى مختار أنه لن يعدّل على الشيخ امام، لأنه لا يوجد من يستطيع فعل ذلك، لكنني فقط أكمل ما بدأه هو وصديقه أحمد فؤاد نجم.

يضيف: الساحة الغنائية متروكة للعبط، ولما وجدت شبابا لديهم حماسة ومقدرة ورغبة في تقديم العمل الجاد شجعتهم وأسست شركة انتاج فني أطلقت عليها اسم «أبناء المحمودية»، نسبة لقريتنا المحمودية محافظة البحيرة.

احتمالات المصادرة
شريط نوح متعثر حتى الآن وهو يقول انه كان يعرف هذا لكن المشكلة في طريقها للحل فشركات التوزيع انتابها الخوف بالرغم من أن معظمها شركات اسلامية تقدم المضمون قبل الفن,, سر تخوفها كلمات الشريط في المقام الأول، ثم احتمالات المصادرة.

يضيف: أعتقد أن الشريط لابد أن يواجه المصادرة أول الأمر، والمصادرة تعني الخسائر، لكنه سوف يتقدم شيئا فشيئا في السوق وأعتقد أن النتائج سوف تكون جيدة.
قلت لمختار نوح: كنت أحد الأقطاب البارزين في جماعة «الاخوان المسلمون» والبعض يرى أن تغيير نشاطك لمنتج شرائط كاسيت شيء غريب.

قال: مازلت عضوا في جماعة «الاخوان المسلمون»، لكن أفضل الابتعاد عما يتعلق بالجماعة في حوارنا، اضافة الى أنني أرى أن الفن الجيد أو الفن الحقيقي له أهمية في مجال الدعوة، كما له أهمية في التعبير عن الأوضاع، وعن المعاناة الحقيقية للشعب، وسوف أقدم وجهة نظري في فن لا يرُزق منه، كما فعل الشيخ امام.

لكن خلافات مادية يقال أنها كانت سبب الانفصال بين نجم والشيخ امام قبل موت الأخير؟
ــ ليس صحيحا، «امام» مات فقيرا، ولو كان أحمد فؤاد نجم يسترزق من الشعر لما سكن سطوح احدى العمارات في حي فقير في أحياء القاهرة.
يرى نوح أن امام أيضا أول من آمن بالثورة، وهو في الوقت نفسه أول من وقف ضد المفسدين منها، صحيح نجم هو الذي ألف القصائد التي تغنى بها امام، لكن هذا لا يمنع أن الشيخ امام هو المسؤول عن دخول تلك الألحان للبيوت في الشوارع والأزقة المصرية، وانطلقت منها لأرجاء العالم الثوري المتكلم بالعربية.

جلسات الغناء
بالرغم من الاختلاف الفكري «نقيض لنقيض» بين امام ونجم وبين جماعة الاخوان، الا أن مختار نوح يقول أنه كان أحد أوائل رواد جلسات الغناء في «حوش قدم» مقر اقامة نجم وامام قبل أكثر من 30 عاما «صحيح اختلفنا فكريا، لـكـــن امام كان يوعينا في اتجاهات أخرى»، كشف لنا مالم نستطع أن نكشفه في شبـــــابنا لدرجة أن أغـــنياتـــه شكلت خطرا حقيقيا على أنظمة الحكم في السبعينيات كان السبب الرئيسي اتهامه باعلان الغناء «بغرض اثارة الفتنة» وعاقبت المادة نفسها بالحبس كل من تثبت في حقه تلك التهمة.

قلت أنك تتوقع مصادرة الشريط فور نزوله الأسواق؟
ــ أنا مؤرخ جيد للفن الشوارعي أو فن الشارع، وأعرف الخطير من غيره لذلك أعتقد أن الشريط سوف يحصد نوعا من الخسائر مع نزوله الأسواق لأن مصادرته أمر محتمل، ولو تفضلت الحكومة مشكورة وتركته، فسوف يحقق طفرة نوعية في المجال الفني وخصوصا أنه سوف يكون الشريط الوحيد الذي يقدم فنا لا يستخف بعقول الناس.

يضيف: قصائد أحمد مطر لاذعة، كذلك كلمات محمد هالوص، السوق المصرية تحتاج حالة من الافاقة، وأنا أسعى بالفعل لهذا.

دلالات عميق
ربما يحدث «مختار نوح» بألحانه ما نفذه أحمد فؤاد نجم والشيخ امام قبل ما يزيد على الثلاثين عاما، لكن البعض يرى أن خلاف مختار مع جماعة «الاخوان المسلمون» فان السبب في خلعه أفكار التحريم في الفنون، وربما هي الدافع لشريط جديد «ساخن» ينزل الأسواق في انتاجه.
على كل الأحوال كاسيت «نوح» كاسيت من نوع خاص، سواء لدلالته السياسية، أو الاجتماعية، أوربما لدلالته التاريخية,, فمختار نوح حال نزول الشريط الأسواق يكون أول اخواني يدخل سوق الكاسيت ويؤسس فرقة غنائية تسعى للمنافسة,, فهل ينافس هيفاء وهبي ونانسي عجرم وعمرو دياب ومدحت صالح؟.

موالى
12-16-2005, 05:11 PM
شكله مو مبين عليه مغنى glass

سمير
05-25-2007, 02:46 PM
ما هي ابرز اغاني هذا الالبوم ؟