المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواقع مفيدة في فضاء الإنترنت


قاسم
07-10-2003, 12:36 PM
مواقع في فضاء الإنترنت

* القاموس الإشاري العربي للصم http://go.to/alamal

* لإخوتنا الصمّ من ذوي الاحتياجات الخاصة جاء هذا الموقع ليثري آلية التواصل العربية بين أولئك في ما بينهم، وهم من جهة وأسرهم ومجتمعهم من جهة أخرى، وقد استخدم في إعداد هذا الموقع كتاب القاموس الإشاري العربي للصم الصادر عن مطابع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس عام 2001، والذي أشرفت على طباعته إدارة التنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية والاتحاد العربي للهيئات العاملة في رعاية الصم، وذلك لتوحيد إشارات الصم بين جميع الدول العربية. ويستخدم الموقع الصورة المتحركة لتبيان الإشارة وطريقة أدائها.

* أخبار المرأة www.awomensenews.org
* أطلق موقع «وُمينز إي ـ نيوز»، وهو خدمة إخبارية مستقلة غير ربحية تغطي الشؤون الخاصة بالمرأة، نسخته العربية إلى الإنترنت. وقد تم تعريب الموقع، الذي يقدم محرروه وصحفيوه لقرائه تغطية كاملة ومتوازنة لكل ما يتعلق بالشأن النسوي في المنطقة خصوصا والعالم عموما، عبر شركة التعريب البرمجي «علوي» (www.alawy.com) ويمكن الحصول على الأخبار من هذا المصدر الإخباري عبر الاشتراك المجاني، كما أنه يتيح المساهمة في النشر الصحافي النسائي على صفحاته للكتاب والمتخصصين المعنيين.

* ناشري www.nashiri.net
* توفر مكتبة ناشري العديد من الكتب والمقالات والبحوث الإلكترونية في مجالات متنوعة مجانا، وباعتبارها دار نشر إلكترونية، ينشر موقع المكتبة بعض الكتب الإلكترونية حصريا. ويهدف الموقع إلى الوصول إلى عالم من المعرفة والعلم من دون ورق، كما ينشر العديد من المقالات لكتاب من مختلف الدول العربية.

* ألعاب «آركيد» www.coffeebreakarcade.com
* تتسم الألعاب في موقع الألعاب هذا بالمجانية ويمكنك ممارستها من غير الحاجة إلى تسجيل في الموقع. يُصنف الموقع ألعابه ضمن مجموعات منها ألعاب التصويب والألعاب الكلاسيكية والرياضية والسباقات. الجميل في الموقع أن ألعابه يمكن ممارستها بشكل مباشر وبالمجان من دون الحاجة إلى دفع النقود أو حتى التسجيل. وتعمل غالبية الألعاب فيه على تقنيات «فلاش» و«شوكويف» و«جافا».

* جوزي للأطفال www.josietrue.com
* إلى الماضي تعود جوزي لتنقذ أستاذها ترومبون، وتعيش مغامرة مثيرة في أحضان باريس في الجزء الأول من اللعبة وفي الحضارة المصرية القديمة في جزء اللعبة الثاني، حيث العلوم والرياضيات هي الأساس لحل غموض اللعبة وألغاز هذه المغامرة. إنها تجربة رائعة للأطفال وللفتيات تحديدا. ومن الضروري من أجل تشغيل اللعبة الحصول على الإصدارة السادسة من برنامج «فلاش».

* رسائل قصيرة www.centrifugalforces.co.uk/onesixty
* لهواة الرسائل النصية القصيرة المرسلة عبر الجوال تقدم مجلة الرسائل النصية القصيرة الأدبية هذه مجموعة من المختارات الشعرية الطريفة التي تحمل النكتة والحكمة باللغة الإنكليزية لكبار الشعراء الغربيين. ويمكن من الموقع الوصول إلى العددين الأول والثاني من المجلة المسماة «ون سيكستي» (OneSixty).