المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثورة مارسيل خليفة في الرباط


yasmeen
07-24-2005, 07:35 AM
في بداية الثمانينات من القرن الماضي غنى الفنان اللبناني (صرخة ثائر) ضمن مجموعة (اعراس) وظل وفيا لهذه الصرخة وقال في ندوة صحفية مساء الخميس "جئت أعصف ما في صدري جئت صرخة ثائر...لا.. لا.. لهيمنة الانحطاط.. والاغاني التجارية."

وقال خليفة بمناسبة مشاركته في الدورة الحادية عشرة لمهرجان الرباط "جئت اليكم لاعصف مافي صدري ولاستعيد الثقة في الروح تلك الثقة التي ارهقتها الانهيارات الشاملة والهزائم الصغيرة والكبيرة." وعن تردي الذوق وسيطرة الاغنية التجارية قال "هذه اشياء خطيرة..هناك قوة اقتصادية تنطلق من خليج النفط بتمويل فضائيات خطيرة وتصل الى الشرق عندنا مرورا بالقاهرة.. ووصولا الى المغرب." ودعا الشعب المغربي والعربي الى الخروج في مظاهرات للاحتجاج على غزو الفضائيات التي تسوق فنا تجاريا "في اطار مقاومة مشروعة...لاننا لا نريد ان يسقطوا كلمة مقاومة من قاموسنا. انا مع المقاومة وضد الارهاب." وقال خليفة ان هذه الفضائيات اصابت المواطن العربي بانفصام في الشخصية "مشاهدته لصاحب (الفيديو) الكليب في سيارة فارهة ونساء جميلات...بينما هذا المشاهد يعيش في بؤس وفقر.

" وأضاف انه لا يطالب بالغاء "احد على حساب الثاني..وانما اعطاء حرية الاختيار والا تفرض هذه الفضائيات علينا وتقتحم بيوتنا..من يريد كاباريه (النادي الليلي) فهو حر ليذهب اليه ولكن ليس ان يدخل الى بيوتنا بالقوة. "فلنحاول ان نحدث اختراقا بسيطا وسط جمهور اضطهدته وسائل الاعلام وذلك لحماية الثقافة من الفضيحة لم يبق لنا سوى البوح العميق لندافع عن انفسنا." والفنان اللبناني يعد من رواد الاغنية الملتزمة في العالم العربي وكانت اغانيه ممنوعة في عدد من الدول العربية بما فيها المغرب في السابق.

واشتهر خليفة بغنائه بصفة خاصة اشعار الشاعر الفلسطيني محمود درويش منذ أول ألبوم له في نهاية السبعينيات من القرن الماضي (وعود من العاصفة) الى (اعراس) و(العصافير تموت في الجليل) و(بيروت) و(احمد العربي) لكنه توجه في السنوات الاخيرة بصفة خاصة الى التأليف الموسيقي. وقال لرويترز معلقا "لا أفصل بين الابداع من حيث الكتابة الموسيقية او الكتابة للقصيدة من (وعود من العاصفة) كان لا بد ان اصل الى جدل. "هناك حلقات متواصلة ببعضها البعض انا لم اسقط الاغنية من مشروعي انا عاشق حقيقي للكلمات لكن كان من الضروري ان اقول للشعر اتركني قليلا لاقدم شيئا في الموسيقى." وعن الجمهور العربي قال خليفة "الجمهور العربي يطرب اكثر للكلمة ومعتاد على الشعر لكن بدأ يهتم ايضا بالموسيقى ولمست هذا في جولاتي." ويغني خليفة يوم السبت في الدورة الحادية عشرة لمهرجان الرباط الذي يفتتح اعماله مساء يوم الجمعة ويستمر حتى الثاني من اغسطس اب المقبل. كما يقيم خليفة حفلا اخر في قرية (تفلت) المجاورة للرباط.