المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رصد 17 ألف موقع تبث الفكر التكفيري بالإنترنت


علي علي
12-02-2007, 11:28 AM
افتتاح مؤتمر الرياض لمحاربة التطرف

بدأ أمس في الرياض مؤتمر يدعو إلى محاربة التطرف الديني، تدور مواضيعه حول تقنية المعلومات والأمن الوطني، وشهد إطلاق موقع الكتروني للاستخبارات العامة السعودية، في سابقة هي الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية.

يتناول المؤتمر الذي يستمر 4 أيام نشر الفكر التكفيري على الإنترنت، حيث أعلن مساعد رئيس الاستخبارات الأمير عبدالعزيز بن بندر بن عبدالعزيز أمام المؤتمر انه تم رصد 17 ألف موقع الكتروني تعمل على بث الفكر التكفيري.

ونوه الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة التي تنظم المؤتمر ان 'المؤتمر سيتناول جملة من القضايا من بينها دور تقنية المعلومات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتحديات الأمنية التي تواجهها دول العالم، وتعزيز الأمن الاجتماعي والتطبيقات التقنية في مجال الأمن الوطني'.

وقال الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي في تصريحات نشرت أمس إن رجال الدين السعوديين لا يبذلون جهدا كافيا لمكافحة التشدد بين الشباب بمن فيهم من يريدون القتال في العراق.

2005ليلى
12-02-2007, 07:52 PM
هل السلطات المختصة غير قادرة على حجب هذه المواقع ؟؟

قمبيز
12-05-2007, 01:23 PM
باحث: 5600 موقع على الانترنت مرتبطة بالقاعدة

رويترز


مؤتمر تقنية المعلومات والأمن السعودي يختتم أعماله
الرياض: قال باحث سعودي أمام مؤتمر للامن الوطني يوم الثلاثاء إن هناك حوالي 5600 موقع على الانترنت تنشر ايديولوجية القاعدة في انحاء العالم وأن هناك 900 موقع آخر تظهر كل عام.

وحددت السعودية الانترنت باعتبارها ميدان المعركة الرئيسي مع المتشددين الذين شنوا حملة للاطاحة بالاسرة الحاكمة المتحالفة مع الولايات المتحدة. وقال الباحث السعودي خالد الفرم أمام مؤتمر تقنية المعلومات والامن الوطني في العاصمة الرياض ان البحث يبين أن هناك أكثر من 5600 موقع على الانترنت تروج لفكر القاعدة.

واضاف ان هناك نحو 900 موقع جديد تظهر كل عام ورغم تراجع بعض المواقع الاعلامية وخصوصا التي تديرها القاعدة الا أن المواقع المتطرفة على الانترنت في تزايد مستمر. وأضاف أنه من الصعب اقتفاء أثر معظم المواقع حيث أن المواقع التي تديرها القاعدة غالبا ما تغير عناوينها لتجنب كشفها أو تبدأ من جديد في مكان اخر بمجرد اختراقها.

وكان الفرم يلقي كلمة أمام مؤتمر نظمته وكالة المخابرات السعودية لتشجيع الجمهور على زيادة التعاون مع الحكومة وتبادل الخبرات حول كيفية مراقبة نشاط المتشددين على الانترنت.

وأطلقت المخابرات السعودية هذا الاسبوع موقعا على الانترنت في محاولة للانفتاح على الجمهور وتغيير التصورات السلبية عن أجهزة الامن. ويمكن للناس ارسال معلومات الى الموقع عن أي نشاط مريب دون الكشف عن هويتهم.

ويخشى من أجهزة المخابرات بشكل عام في انحاء العالم العربي باعتبارها ادوات في ايدي الحكومات تنتهك حقوق الانسان. وقال الفرم ان المعركة الحقيقية مع القاعدة لم تعد على الارض وانما على مستوى الاعلام وهذا تهديد حقيقي للامن الوطني. وأضاف أن التغطية الاعلامية للقاعدة أكثر أهمية من العمليات الفعلية.