المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عصام الكاظمى وحلم السمك العربي على الطاولة ..


مجاهدون
08-19-2007, 12:53 AM
عصام الكاظمى يقدم عرضا موجزا لحلم السمك العربي ، وهو يخطب على الجماهير ...ممثل بارع يجيد كل الادوار ..هنيئا له

زهير
09-01-2007, 03:08 PM
هذه المسرحية صار لها سنين معروضة

معقولة عندنا مسرحية مرغوبة لكل هذه السنين ؟

الدكتور عادل رضا
11-10-2008, 10:22 PM
عصام الكاظمي ممثل ممتاز و شخصية رائعة نتمني له التوفيق في حياته العملية .

و اتمني أن يستمر نشاطه بنفس الوهج و التألق الذي عهدناه به.

جمال
12-25-2008, 11:51 PM
وسائل الإعلام هي التي تشكل أفكار الشباب

الكاظمي لـ «الدار»: الإسلام لا يعادي الفن الراقي أبداً..

(http://www.aldaronline.com/AlDar/AlDarPortal/UI/Author.aspx?AuthorID=0)http://www.aldaronline.com/AlDar/Upload/Article%20Pictures/2008/12/25/M1/184957937-p9-01_med_thumb.jpg

تكريم عصام الكاظمي لحصوله على جائزة
أفضل مخرج من يد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي

ضيفنا لهذا اليوم في صفحة الكوثر هو المخرج المسرحي عصام الكاظمي الذي له العديد من الأعمال الرائعة ، كما أنه نال العديد من الجوائز في فن الإخراج
• البطاقة الشخصية؟
- عصام الكاظمي – مخرج وممثل مسرحي – أحد المؤسسين لفرقة الجيل الواعي المسرحية – أعمل مدرسا لمادة الأحياء بالمرحلة الثانوية- شاركت في العديد من الورش المسرحية في الإخراج والتمثيل والكتابة والمكياج المسرحي- حصلت على عدة جوائز منها أفضل مخرج في مهرجان الخرافي للإبداع المسرحي وجائزة المجلس الثقافي البريطاني في الفنون الأدائية.

• كيف كانت بدايتكم في هذا المجال؟

البداية كانت كهواية في البيت عندما كنا صغارا مع أخوتي، حيث كنا نقلد بعض المسلسلات الكويتية مثل مسلسل الغرباء (كامل الأوصاف) و(خالتي قماشة) حيث إنني من أشد المعجبين بالفنان القدير غانم الصالح لذا كنت أقوم بتقليد أدواره، ثم تطور الأمر بعض الشيء عندما كتبت أختي مسرحيتي (جنكيز خان) و(ظلام بلا سواد) وكنا نقدمها للأهل بعد أن نرتدي الأزياء ونضع المكياج الذي كنا نستعيره من أمي رحمها الله، وفي المرحلة المتوسطة شاركت بمسرحية (قاضي قرطبة) وبالثانوية مسرحية (الغريب) ضمن أنشطة وزارة التربية، وبعد التحاقي بجامعة الكويت انضممت إلى فريق المسرح الجامعي تحت إشراف الأستاذ/ فهد الفلاح حيث قدمنا عدة مسرحيات داخل وخارج دولة الكويت في السعودية وسلطنة عمان في مهرجانات جامعات دول مجلس التعاون، وكانت المسرحيات من إخراج الأساتذة المبدعين (وليد الراشد) والفنان (خالد المفيدي).

وكانت نقطة التحول الأساسية التي شكلت منعطفا في مسيرتي الفنية، من مرحلة الهواية إلى مرحلة الاحتراف عندما انضممت إلى ورشة مسرحية متخصصة قدمها مسرح الشباب التابع للهيئة العامة للشباب والرياضة تحت إشراف أ.د. حسين المسلم وتدريب الأستاذ فايز قزق، ومن ثم مشاركتي بورشة إعداد الممثل تحت عنوان (من أجل مسرح عربي حي) ومسرحية (حلم السمك العربي) بمهرجان القاهرة التجريبي، بعدها ظهرت فكرة تأسيس فرقة الجيل الواعي المسرحية التي انطلقت عام 2005.

• كيف نشأ عندك حب الإخراج ؟

- يرجع الفضل بعد الله تعالى في حبي للإخراج، لأستاذي وحبيبي الأستاذ الدكتور حسين المسلم، وهو في رأيي أفضل مخرج في الكويت ومن أفضلهم في العالم العربي والذي ينبغي على جميع عشاق المسرح أن يتعلموا منه ويستفيدوا من علمه وفكره. هو من أخذ بيدي ومنحني الكثير من وقته الثمين لتوجيهي وتعليمي ومازال، ليس فقط على مستوى الإخراج كفكر وتقنيات وخيال وإبداع، ولكن كقيادة وتعامل مع الممثلين. فالدكتور حسين كان في بداياته معلما ومربيا في وزارة التربية وتحمل مسؤولية النشاط المسرحي فيها، ومن ثم توجه إلى القاهرة لدراسة الفنون المسرحية وبعدها استكمل دراساته العليا في الولايات المتحدة إلى أن حصل على أعلى شهادة علمية في مجال الفنون المسرحية، إضافة إلى ممارسته العملية التطبيقية إخراجا وتدريسا. كما كانت فترة عمادته الفترة الذهبية في المعهد العالي للفنون المسرحية كل هذا جعل منه رجل المسرح الأول في الكويت.

• كيف ترون تأثير وسائل الإعلام على فكر الشباب؟
- في اعتقادي أن وسائل الإعلام هي أهم وسيلة تشكل أفكار الشباب في وقتنا الحالي، فالقنوات الفضائية والإنترنت التي يقضي الشباب معظم أوقاتهم في متابعتها، تعمل على بناء أفكارهم وشخصياتهم حسب ما يتلقونه منها.

• ما هو أثر، وما هي ضرورة المسرح الإسلامي؟

- لا أتفق مع مصطلح المسرح الإسلامي، فبالرغم من وجود البعض ممن يطلق هذا المصطلح على مسرحهم والكثير منهم ممن يقدمون أعمالا مميزة نحترمها ونقدرها، ولكن المسرح هو المسرح والفن هو الفن، لا ينبغي أن يكون هناك فن إسلامي وفن غير إسلامي.

هناك من يرى الإسلام جزءا أساسيا في حياتنا وأنا أختلف مع هذه النظرة.
• لماذا؟ أليس الإسلام جزءا أساسيا في حياتنا؟

- بالطبع لا، لأننا عندما نقول ذلك، فهذا يعني أن الإسلام جزء والأسرة جزء والمجتمع جزء والفنون جزء، وهذه الأجزاء قد تتصارع مع بعضها وقد تتفق، وهذا غير صحيح. الإسلام هو حياتنا وليس جزءا منها، الإسلام ينبغي أن يحكم حياتنا بكل تفاصيلها لا أن يكون جزءا أو طرفا ليتصارع معها.

• هل بإمكانك أن تعطينا مثالا على مسألة مصطلح المسرح الإسلامي؟

- حسنا، عندما نشعر بالجوع ونذهب لتناول الطعام، الإسلام لا يقول لك هذا مطعم إسلامي وهذا مطعم غير إسلامي، ولكن يقول لك كل ما تشاء وما تشتهي ولكن تجنب بعض الأمور في طعامك، مثل اللحوم التي لم تذبح بطريقة معينة أو الخمور أو غيرها. وهذا ينسحب على باقي أجزاء المجتمع التي يبيحها الإسلام كلها ولكن يضع لها بعض الحدود ليرتقي بالبشرية، فالمطعم والمسرح والسينما والمدرسة والجامعة والتلفزيون والمقهى والسوق من مكونات المجتمع، وهي غير مقسمة إلى إسلامي وغير إسلامي، وإذا شابها ما يخالف الإسلام والفطرة السوية، فيجب معالجة ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة.

• ولكن هناك من يقول أن الإسلام ضد الفن؟

- من يقول ان الإسلام ضد الفن لا يفهم في الإسلام شيئا. الإسلام لا يعادي الفنون في حد ذاتها، كما أنه لا يعادي أبداً الفن الراقي الذي يسمو بمشاعر الإنسان، ويهذب أحاسيسه. إنما يرفض الفن الهابط الذي يستثير الغرائز، ويحض على الرذيلة، ويشجع الجريمة، وكل ما فيه تدنيس للفطرة السوية.

• ما هي أهمية المسرح في حياتنا؟

- ليس المسرح لوحده، ولكن الفن بشكل عام، فإذا أراد أي مجتمع تحقيق التطور والتكامل في الجوانب المادية والمعنوية والفكرية، فيجب أن ينمو الفن فيه، والمسرح هو من أهم الفنون التي يجب أن تترسخ في المجتمع، لأنه الأكثر تأثيرا في النفس والوجدان من حيث تواصله المباشر مع الناس.

• هل قمتم بأعمال فنية خارج دولة الكويت ؟ وما هو جديدكم ؟

- نعم، قدمنا مسرحية (عنتر يا حاميها) وهي من تأليف أ.د. حسين المسلم ومن إخراجي مع محمد المسلم في مهرجان نادي الرمس الثقافي بدولة الإمارت. بإذن الله سنقدم مسرحيتين، إحداهما للمخرج عبدالعزيز صفر والأخرى للمخرج صالح الدرع، كما سنواصل استقبال وتبني المشاريع التي يطرحها الشباب طوال العام، إضافة إلى مشاركتنا في المهرجانات المختلفة.

• كلمة أخيرة؟

- شكرا لجريدة «الدار» على هذا اللقاء المميز وأتمنى لكم كل التوفيق والسداد.

http://www.aldaronline.com/AlDar/Upload/Article%20Pictures/2008/12/25/185019343-p9-02.jpg
من مسرحية (مدينة يعرب) مع علي كاكولي ورازي الشطي


http://www.aldaronline.com/AlDar/Upload/Article%20Pictures/2008/12/25/185029671-p9-03.jpg
صورة له عند التخرج من الورشة المسرحية مع الفنان فايز قزق


تاريخ النشر : 26 ديسمبر 2008