المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إغلاق موقع «ياهو» الرئيسي في السعودية يثير قلق المستخدمين


قمبيز
07-26-2007, 04:22 PM
«هيئة الاتصالات»: الحجب حدث بسبب «خطأ» غير مقصود

جدة: خلدون سعيد


تم في المملكة العربية السعودية يوم أمس (الأربعاء) حجب الصفحة الرئيسية لموقع «ياهو» Yahoo منذ ساعات الصباح الأولى، ومن دون ذكر السبب. وبعد اتصال «الشرق الاوسط» مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في الرياض، تم تأكيد أن سبب الحجب هو إدخال عنوان الموقع إلى قائمة المواقع المحجوبة في النظام بالخطأ، وسيتم إزالة العنوان من القائمة في حوالي الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي. وقد تأكد بالفعل بأن حجب الموقع قد زال بعد التوقيت المذكور.

وقد أثر هذا الأمر على مجموعة كبيرة من المستخدمين، حيث أن البوابة التي كانت تمدهم بمعلومات حول أسعار صرف العملات العالمية، والأخبار، وحالة الطقس، ومحرك البحث المفضل لهم، ومواقع الخرائط والمطاعم وبرامج التلفزيون والموسيقى، والكثير غيرها من المعلومات، قد اختفت لبضع ساعات. ومن لم يكن يحتفظ بعنوان موقع بريد «ياهو» من السابق، فإن الدخول إلى بريده عبر الصفحة الرئيسية قد أصبح أمرا مستحيلا خلال تلك الفترة. وبسبب ذلك، فقد تقوم بعض الشركات السعودية (أو العربية التي تستهدف الأسواق السعودية) التي تستخدم هذه الصفحة للإعلان عن خدماتها ومنتجاتها، بإعادة النظر في وضع إعلاناتها على موقع «ياهو» إن تم حجبه بشكل دائم.

وتكاثرت الشائعات والإشاعات بين أفراد الجمهور في فترة قصيرة جدا، حيث اعتبر البعض أن هذه هي الخطوة الأولى نحو حجب جميع مواقع البحث والبوابات العالمية، نظرا لأن بوابة «ياهو» لا تحتوي على أي مواد تخل بقوانين محتوى صفحات الإنترنت في المملكة، ومع ذلك فقد تم حجبها. إلا ان البعض الآخر أخذ الأمور بـ«خفة دم» وقال إن سبب حجب الموقع هو أن الصفحة الرياضية في موقع «ياهو» في ذلك اليوم كانت تحتوي على موضوع يرجح فوز المنتخب الياباني في مباراته مع المنتخب السعودي في بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وكان ذلك هو سبب الحجب.

ولكن حجب موقع كبير ومهم كموقع «ياهو» وفقا لأسس هذه الإشاعات هو أمر غير منطقي وغير مهني، إذ أن آلية الحجب تخضع لقوانين محددة وليست عشوائية، على الرغم من وجود الخطأ البشري غير المقصود، والذي تم تداركه بسرعة في هذه الحالة. وتؤكد هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار هذا الخطأ في المستقبل، كما تريد التأكيد لمستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية أنه لن يتم حجب أي موقع لا يخالف شروط المحتوى المقررة.