المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسبوع للسينما الإيرانية لأول مرة في مكتبة الإسكندرية


فاتن
10-21-2006, 03:11 PM
يشهد أفلاما من إنتاج التسعينات

الإسكندرية: علي حسين

تستضيف مكتبة الإسكندرية ولأول مرة فعاليات أسبوع السينما الإيرانية الذي يستمر حتى يوم الأحد المقبل. وقال شريف محيي الدين مدير مركز الفنون بالمكتبة إن الاسبوع سيشهد عرض 5 أفلام من إنتاج التسعينات، هي «سيدة شهر مايو» إخراج ركشان بني اعتماد وهو إنتاج عام 1998، ويحكي قصة امرأة مطلقة في الثانية والأربعين من عمرها تعمل في إخراج الأفلام التسجيلية. وبينما هي تصور فيلما عن الأمهات المثاليات ترتبط بعلاقة جديدة وتجد نفسها في أزمة مع ابنها المراهق. والفيلم الثانى بعنوان «سارة» إخراج داريوش مهرجوئي وإنتاج عام 1993 ويحكى قصة حسام الذي يسافر إلى الخارج في رحلة علاج وتدفع زوجته سارة تكاليف الرحلة مدعية أنها حصلت على المال من والدها.

يشفى حسام ويعود، بينما تعمل سارة في أعمال شاقة لكي تسدد ديونها، وتتورط في عدة مشاكل، وعندما يعلم زوجها بالحقيقة تتأزم العلاقة بينهما. والفيلم الثالث بعنوان «الأب» وهو من إخراج مجيد ماجيدي، إنتاج 1996 ويحكي قصة صبي في الرابعة عشرة كان عليه أن يعيل أسرته بعد وفاة والده، لكنه يرحل إلى المناطق الجنوبية من البلاد، وعند عودته يلاحظ تغييرات معينة في الأسرة.

أما الفيلم الرابع فهو «المرآة» إخراج جعفر بناهي وإنتاج عام 1997، ويحكي قصة فتاة تشاهد مباراة كرة قدم بين إيران وكوريا في التلفزيون. والفيلم الخامس «أكون أو لا أكون» إخراج كيانوش عياري وإنتاج عام 1999، وهو يحكي قصة امرأة شابة تحتاج إلى عملية زراعة قلب جديد، ولكن من يتبرع بقلبه لينقذ حياتها.