المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطلاق النسخة العربية من موقع اكتشف بنفسك


مجاهدون
05-13-2006, 10:40 AM
محمد الشرقاوي

اعلن في الإسكندرية اليوم الإعلان عن انطلاق موقع جديد لمنح معلمي المرحلة الأساسية الناطقين بالعربية وسيلة مثلي تمكنهم من تجديد طرق وآليات تدريس العلوم و التكنولوجيا في مدارسهم،من خلال موقع http://lamap.bibalex.org والذي يتم بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية و أكاديمية العلوم الفرنسية التابعة للمعهد الوطني الفرنسي، وجاء بعد توقيع اتفاقية تهدف إلي إنشاء موقع الكتروني موجه للمتحدثين باللغة العربية، يتناول نفس القواعد الكتابية و البنية المعلوماتية و العديد من البيانات التربوية الواردة علي الموقع الفرنسي "اكتشف بنفسك" www.lamap.fr، والذي بدأ بمبادرة من العالم الفرنسي الدكتور (جورج شارباك) عضو أكاديمية العلوم الفرنسية ، حيث يهدف هذا المشروع إلي الارتقاء بالبحث العلمي في المدارس.

وقد حاز مشروع إصدار النسخة العربية من الموقع الالكتروني علي كل الدعم من قبل السفارة الفرنسية بجمهورية مصر العربية، و المركز الثقافي الفرنسي للثقافة و التعاون بالقاهرة، ومركز بحوث التنمية الدولية.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الإسكندرية أن الهدف الحقيقي من وراء هذا المشروع هو تنمية معارف التلاميذ عن طريق الاستكشاف والتجريب والمناقشة وعدم كفاية العلوم التي تدرس في المدارس، مشيرا الي أن التزام المعلمون بالساعات الرسمية المخصصة لتدريس هذه العلوم يكون في أكثر الأحيان نظرياً معتمداً علي ما يأتي في الكتب وليس علي التجريب، وأصبحت المشكلة في معظم أنحاء العالم هي أن الطلبة في أخر المرحلة الثانوية يكونوا غير مؤهلين بالدرجة الكافية مقارنةً بعدد الاختبارات العلمية التي اجتازوها طوال فترة دراستهم، كما تشير الإحصائيات إلى أن الصورة التي يرسمها هؤلاء الطلبة لتدريس العلوم بالمدرسة غير إيجابية بالمرة.

وأضاف ان الموقع يعمل على إتاحة الفرصة للمدرسين للتفاعل بطريقة حية وإيجابية مع العلماء والمدربين وأقرانهم من المعلمين، تثبت سياسة الموقع الإلكتروني "اكتشف بنفسك" كفاءتها وقدرتها على تطوير تدريس العلوم في المدارس الابتدائية.
ويعتمد الموقع على شكل جديد من الشراكات والروابط بين المجتمع المدني والمدرسة فهو يوحد بينهما في مشروع مركب في سبيل تطبيق طرق التمرين والتدريب الأساسية. فهو يحرص على أن يشارك الآباء في أبحاث وتحقيقات أطفالهم كما يسهم كذلك في إعادة الروابط الاجتماعية بالمدينة بالبحث إلى تعاون ومشاركة المعلمين والعلميين والجمعيات المختلفة.
ويضم الموقع عدد كبير من المجالات العلمية مثل الطاقة، علم الأحياء، علم البصريات، علم البيئة، علم الفلك والفضاء، مواد وخامات، قياسات و كهرباء، بالإضافة إلي المجالات التربوية مثل المبادئ العشر، دور المدرس، خطوات البحث و دور التجارب.