أخر عشر مواضيع
داعش تذبح صحافيا امريكيا بسكين أمريكية ... والحكومه الامريكية تخدع شعبها (اخر مشاركة : زهير - عددالردود : 7 - عددالزوار : 51 )           »          عاجل ...وزارة الخزانة الامريكية تفرض حظرا على اموال شافي العجمي وحجاج العجمي وعبدالرحمن العنزي (اخر مشاركة : زهير - عددالردود : 12 - عددالزوار : 118 )           »          المالكي يرسل لجنة خاصة للوقوف على جريمة جامع مصعب بن عمير بديالى (اخر مشاركة : مرتاح - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          ورأيت الناس يهربون من دين الله أفواجا .... صوره (اخر مشاركة : أمان أمان - عددالردود : 1 - عددالزوار : 35 )           »          الارهاب والنكاح أحدث افلام عادل إمام ويسرا على شاشات السينما قريبا (اخر مشاركة : أمان أمان - عددالردود : 2 - عددالزوار : 16 )           »          جريدة الاخبار اللبنانية : «داعش» بحماية السعودية وإسرائيل (اخر مشاركة : أمان أمان - عددالردود : 2 - عددالزوار : 59 )           »          عدة الذبح عند الارهابي الكافر حجاج العجمي ... صور (اخر مشاركة : غفوري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 67 )           »          مصدر حكومي : لا قرار بتجميد سحب الجناسي والسحب مستمر (اخر مشاركة : مبارك حسين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 15 )           »          التشيك .... تنظيم "داعش" يتبنى فكر الوهابية السعودية (اخر مشاركة : بو عجاج - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          أبو جندل الكويتي ( عبدالمحسن الطارش) يرتكب المزيد من الجرائم في العراق والحكومة الكويتية تشجع بصمتها (اخر مشاركة : جابر صالح - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »         

   
العودة   منتدى منار للحوار .... الرأى والرأى الآخر > المنتدى الأدبي > منتدى الكتاب والبحوث
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2004   #1
سيد مرحوم
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2003
المشاركات: 1,320
Thumbs up مؤلفات المرجع والمفكر الاسلامي الكبير السيد الشهيد محمد باقر الصدر وآثاره المخطوطة

مؤلفات المرجع والمفكر الاسلامي الكبير
السيد الشهيد محمد باقر الصدر (رض)
وآثاره المخطوطة



تميزت الكتب التي كتبها السيد الشهيد بالدقة والمنهجية والعمق، حتى أن أحد الباحثين لم يستطع ترجمة بعضاً من كتبه، وكتب السيد الشهيد هي:



الفلسفة


1- تعليقات على كتاب الأسفار لملا صدرا في الفلسفة.

2- فلسفتنا (ط 1959/1378).
ألفه وعمره 26 عاما ,وهو دراسته موضوعية لاهم الأسس الفلسفية التي تقوم عليها الماركسية والوضعية المنطقية مع دحضها وابراز قوة ومتانة المدرسة الإسلامية في تفسير الكون والحياة.



3- الأسس المنطقية للاستقراء (ط 1971/1391).
وهو كتاب فلسفي منطقي رياضي حاول فيه السيد الشهيد توضيح الأسس المشتركة بين منهج الاستدلال في العلوم الطبيعية والاستدلال على وجود الله سبحانه حينما سؤل عن الغاية من تأليفه قائلا :"انني اقمت البراهين في هذا الكتاب بما لو قرأه المادي لامن بالله ولاعلوم الطبيعية مع او كفر بهما وأغلقت في وجه الكافر باب الخضوع للعلم والتمرد على الله سبحانه ".



الفكر العقائدي


4- المرسل، الرسول، الرسالة - مقدمة الفتاوى الواضحة.



5- (أهل البيت تنوع أدوار ووحدة هدف)عدد من المحاضرات طبعت في كتاب.


6- فدك في التاريخ (ط 1955/1375، كتبه قبل هذا التاريخ).ألفه وعمره 16 عاما ,تعرض فيه لهذه المسالة التاريخية من جوانبها المتعددة وفق منهج علمي جديد .




7- الأساس الإسلامي لخطي الخلافة والشهادة : محاضرة صوتية طبعت في كتيب.
http://www.islamicdawaparty.org/sdr1/sdir-1-k=1.htm


8-
بحث حول الولاية - مقدمة لكتاب (تاريخ الشيعة الإمامية وأسلافهم للدكتور عبد الله فياض).دراسة وافية ومركزة عن النظام السياسي في السلام زمزضوع الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه واله .


http://www.shiaweb.org/shia/Shis_History/

9- بحث حول المهدي - مقدمة لموسعة الإمام المهدي للسيد محمد محمد صادق الصدر.وهو دراسة سريعة حول أصالة الفكرة المحجوبة على الصعيد الإنساني وجميع الأديان السماوية .وقد اتبع في جانب من هذا البحث لاستدلال المنطقي على إثبات الظاهرة المهدوية إمكانها .


http://www.al-shia.com/html/ara/book...dy/mahdy01.htm


القرآنيات


10- محاضرات في التفسير الموضوعي للقرآن.
وهو عبارة عن محاضرات تطرق خلالها السيد الشهيد إلى قضية التاريخ وتفسيره من وجهة نظر قرآنية ,وقد احدثت هذه المحاضرات انعطافا كبيرا في كيفية الاسلوب الجهادي الذي يجب ان يرتاده الرساليون.



الاصول


11- غاية الفكر في علم الأصول: وهو عشرة أجزاء، طبع منها الجزء الخامس فقط، وفقدت الأجزاء الأخرى (ط 1955 أو 1952، كتبه قبل هذا التاريخ).وهي سلسلة طبع منها خمسة أجزاء , وقد بدا بتأليفها وعمره 16 عاما أيضا .وتتضمن سياحة فكرية في أهم الأفكار الأصولية ومراحل تطورها .

12- دروس في علم الأصول (4 أجزاء) (1397/1977).
وهو ثلاث دورات في علم أصول الفقه اتبع فيه تبويبا جديد ,وقد أعده رضوان الله عليه لطلاب الدراسات العالية في هذا الفن ويتفق الجميع على متانة ورصانة الاراء الجديدة التي طرحها في هذا المجال .



13- المعالم الجديدة للأصول (1965/1385).

الفقه


14- بحوث في شرح العروة الوثقى (1971 / 1391).
هو موسوعة في مجال الفقه الاستدلالي من خلال مناقشة أدلة المسائل الفقهية،التي جمعها آية الله العظمى السيد كاظم اليزدي في كتابه "العروة الوثقى "وطبع منها لحد الآن أربعة مجلدات .

15- موجز أحكام الحج.

16- الفتاوى الواضحة (ط 1976/1396) بين يدي هذا التاريخ ولعله قبله.
وهي رسالته العملية , وكتبها بأسلوب سهل مبسط يتمكن من فهمه الجميع . كان المفروض أن تكون أربعة مجلدات لكن لم يخرج منها إلى حيز الوجود الا المجلد الأول بسبب استشهاده المفج.



17- نظرة عامة في العبادات - طبع مع الفتاوى الواضحة.




18- تعليقات على صلاة الجمعة من كتاب الشرائع.


19- تعليقة على رسالة بلغة الراغبين (يعود تاريخ إلى ما بعد 1950/1370).

20- تعليقة على منهاج الصالحين (ط 1975/1395) بين يدي هذا التاريخ ولعله قبله.
الكتاب عبارة عن تعليقات على الرسالة العلمية لآية الله العظمى السيد محسن الحكيم (رض) ب ((منهاج الصالحين )) وقد كتبها السيد الشهيد ((رض)) استجابت لطلب رواده ومقلديه .


الاقتصاد


21- اقتصادنا (ط 1961/1381).
ألفه وعمره 27عاما،يشتمل على جزأين يتحدث الأول عن المادية التاريخية وقوانين الديالكتيك والمراحل الخمسة للمجتمع التي تؤمن بها الماركسية ،كما وانه ناقش بنفس الوقت الأسس العامة للاقتصاد الرأسمالي ويبين نقاط الضعف فيه ،واختم الجزء الأول بوضع الهيكل العام للاقتصاد الإسلامي والمعالم الرئيسية لخطوطه العريضة .أما الجزء الثاني فيعرض فيه رأي الإسلام في توزيع الثروات الطبيعية والمواد الأولية قبل الإنتاج وبعده مقارنا ذلك بالمدرستين الماركسية والرأسمالية .وتطرق فيه إلى مسؤولية الدولة الإسلامية في الحقل الاقتصادي .




22- ماذا تعرف عن الاقتصاد الإسلامي (ط 1964/1384).


القطاع المالي المصرفي


23- البنك اللاربوي في الإسلام (1969/1389).
وهو عبارة عن رسالة كتبها خلال أسبوع واحد ردا على سؤال وجهته إليه لجنة التحضير لبيت التمويل الكويتي ،ويتحدث الكتاب عن تنظيم كافة أنواع المعاملات المصرفية وحقوق السحب والإيداع والديون والخدمات المصرفية والكمبيالات على ضوء الفقه الإسلامي.




الاجتماع


24- الإنسان المعاصر والمشكلة الاجتماعية المدرسة الاسلامية (1) (ط 1964 / 1384).



25- الحرية في الاسلام والرأسمالية المدرسة الإسلامية.(2)وهو حلقة الوصل بين كتابيه "فلسفتنا واقتصادنا " حيث عالج به مجر الاجتماعية من أن تكون مصدرا كما انه تعرض بإسهاب إلى قضية الحرية في الإسلام والراسمالية .



الفكر السياسي


26- (الإسلام يقود الحياة).

سلسلة أبحاث وهو آخر ما كتبه السيد الشهيد وذلك بعد انتصار الثورة الإسلامية المباركة.
ويتضمن ستة حلقات :
- لمحة تمهيدية عن مشروع دستور الجمهورية الإسلامية .
- صورة عن اقتصاد المجتمع الإسلامي .
- خطوط تفصيلية عن اقتصاد المجتمع الإسلامي .
- خلافة الإنسان وشهادة الأنبياء .
- منابع القدرة في الدولة الإسلامية .
- الأسس العامة للبنك في المجتمع الإسلامي .


http://www.islamicdawaparty.org/sdr1/sdir-1-k=l.htm



شؤون الحوزة الدينية والمرجعية


27- المحنة . خطاب صوتي دون في كتيب حمل تصورات الشهيد الصدر عن الحوزة العلمية وتقييمه الخاص بشأنها.






آثار مخطوطة مفقودة

وللسيد الشهيد عدة مؤلفات أخرى صادرها نظام الطاغية البعثي ...وهي :

(28) اصول الدين : منها كتاب رآه أحد طلابه فسأله عن اسمه، فأجاب بأنه لم يضع له اسماً وأنه في أصول الدين.

(29) تحليل الذهن البشري : وله كتاب آخر عن تحليل الذهن البشري، لم يتمه، وقد صادرته السلطة بعد استشهاده.

(30) مجتمعنا : وقد كان له كتاب مجتمعنا وهذا الكتاب لم يكتب وإنما وضعت أفكاره وهيكليته العامة.

(31) غاية الفكر في علم الأصول عشرة اجزاء خمسة منها مطبوعة والباقي مفقود.


وقد كانت كتب الصدر من العمق والدقة حتى أنه من الصعب ترجمتها إلى لغة أخرى، ومن تلك الكتب، كتاب الأسس المنطقة للاستقراء وله قصة طريفة، فقد زاره الدكتور محمد شوقي الفنجري، وعبر عن إعجابه بكتبه وخصوصاً (اقتصادنا وفلسفتنا)، ثم اقترح عليه أن يترجم كتابه الأسس المنطقية للاستقراء، وقال: لو ترجم هذا الكتاب إلى اللغة الإنكليزية ترجمة دقيقة فسوف يحدث (ثورة) في أوربا. واقترح أن يقوم بالترجمة الدكتور زكي نجيب محمود.
وطلب الدكتور زكي نجيب فرصة لمطالعة الكتاب ليقرر بعد ذلك طبيعة الرد، ولكنه اعتذر بسبب ظروفه الصحية وكبر سنه، إلا أنه وعد السيد الشهيد بتكليف أحد أفضل وأذكى تلاميذه وهو أيضاً يحمل شهادة الدكتوراه وكانت رسالته الجامعية التي منح على أساسها الدكتوراه في الاستقراء. ولكن لم يستطع هذا الطالب إكمال ترجمة هذا الكتاب وتوقف بعد أن ترجم مائة صفحة، ولم يستطع بسبب العمق والدقة الذين يحتويهما هذا الكتاب.وبذلك لم تستطع مصر بأفضل علمائها ترجمة كتاب لمرجع يعيش في إحدى أزقة النجف.
__________________
سيد مرحوم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طالباني يخصص راتبا تقاعديا لعائلة السيد الشهيد محمد باقر الصدر جون منتدى العراق الحديث 2 10-23-2010 04:00 PM
المرجع الاسلامي الكبير السيد الامين (رض) كما يراه العلامة المرجع فضل الله سيد مرحوم منتدى الخطباء والعلماء 1 07-07-2004 01:51 PM


الساعة الآن 09:19 PM.

منتدى منار هو منتدى أمريكي يشارك فيه عرب وعجم من كل مكان


Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى منار