أخر عشر مواضيع
الهيئات و الحسينيات في أردبيل يعلنون برائتهم من مدعي المرجعية و عدو الشعائر الحسينية صادق الشيرازي (اخر مشاركة : موالى - عددالردود : 8 - عددالزوار : 43 )           »          مقتل الارهابي الكويتي الداعشي نايف الردهان في العراق ...الفطائس كثيرون (اخر مشاركة : مرتاح - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          مسؤول عراقي امني كبير : قتل اكثر من 100 داعشي بأكبر هجوم للجيش والعشائر قرب الفلوجة (اخر مشاركة : جمال - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          «داعش» يخسر العدناني و«ترسانة» كركوك في ضربة فرنسية (اخر مشاركة : جمال - عددالردود : 1 - عددالزوار : 10 )           »          واشنطن: القوانين الكويتية والقطرية متساهلة مع ممولي الإرهاب (اخر مشاركة : المُوَّحِدْ - عددالردود : 1 - عددالزوار : 15 )           »          إجازة السنة الهجرية تثير «الغيرة» بين السعوديين والكويتيين في الوفرة (اخر مشاركة : المُوَّحِدْ - عددالردود : 1 - عددالزوار : 15 )           »          برنامج PhotoMath... تطبيق يهدد اختبارات «التربية» ومعلمي الرياضيات! (اخر مشاركة : القمر الاول - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          أعمال تخريب رسمية ضد مظاهر عاشوراء في البحرين (اخر مشاركة : القمر الاول - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          مدراء "هوندا" يعاقبون أنفسهم بخفض رواتبهم (اخر مشاركة : زاير - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          زوكربيرغ يفاجأ الجمهور بعد تحدثه الصينية بطلاقة (اخر مشاركة : زاير - عددالردود : 0 - عددالزوار : 5 )           »         

   
العودة   منتدى منار للحوار .... الرأى والرأى الآخر > ملتقى الدول العربية > سوريا على صفيح ساخن
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2012   #1
أمير الدهاء
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 1,367
المغرد الشهير «مجتهد»: أنا رمز لمعركة شرسة ضد الفساد وآل سعود عززوا التفكك الاجتماعي

شبكة راصد الإخبارية - 4 / 4 / 2012م








نص مقابلة أجرتها الصحيفة الفرنسية (OWNI) مع المغرد السعودي الشهير على تويتر "مجتهد":




مع أكثر من 200،000 متابع، سمع الكثير من السعوديين بالفعل عن مجتهد Mujtahidd@. لأكثر من ثلاثة أشهر، كشف حساب هذا المغرد المجهول أساليب حياة أرباب السلطة في المملكة العربية السعودية. وفي تغريدة بعد تغريدة ظل يكشف تفاصيل الصفقات السرية والمؤامرات التي تورط فيها آل سعود، ومخططات العائلة الحاكمة مع العواصم الغربية الكبرى. العواصم الغربية نفسها الذين كانوا أكثر من تعايش مع أصولية عائلة آل سعود الدينية. وتأثرا بثقافة ويكيليكس، وتتبع النظام على شبكة الإنترنت، استمرت تسريبات Mujtahidd@ في التزايد.



كيف يمكنك أن تقدم نفسك؟ ما هو Mujtahidd@؟
مجتهد يعتبر رمزا لمعركة شرسة ضد دائرة الفساد القذرة. والمعركة تبدأ من التعرض لأولئك الفاسدين وتنتهي بإزالتهم. مجتهد ليس في حاجة إلى أن يعلن عن هويته من أجل تحقيق هذا الهدف. في الواقع قد يكون البقاء مجهولا ميزة، وذلك لأسباب كثيرة.

يحمل معرفك في تويتر رمز Mujtahidd@، فهل يشير ذلك إلى مصطلح المجتهد، أي الشخص الذي يقدم تفسيراته الشخصية للشريعة الإسلامية؟
نعم ولا. نعم، الإسم يحمل التهجية العربية نفسها، ولا، لأن له معنى آخر أكثر عمومية. المجتهد في الإسلام هو الذي يبذل قصارى جهده لاستخدام المرجعية الإسلامية بطريقة، ملتزمة ومسؤولة لغرض اصدار الفتوى. بينما مصطلح المجتهد، بشكل عام، هو الذي يبذل قصارى جهده مع المسؤولية والاخلاص في أي قضية يتعامل معها. هذا هو ما أقوم به مع المعلومات التي بحوزتي. أولا، أنا أبذل قصارى جهدي للتأكد من دقة المعلومات الخاصة بي. وثانيا، أن أقرر ما إذا كان يمكن نشرها. وثالثا، أقرر كيفية نشرها.
ما رأيك في قيادة المملكة العربية السعودية، وطريقتهم في الحكم؟
قيادة البلاد ليست مهتمة برفاهية المملكة. انها مهتمة فقط بتعزيز سلطتها وامتيازاتها الخاصة. هذا هو السبب في جعل كل موارد البلد في خدمتهم. وهذا هو أيضا السبب في معاناة البلد من التفكك الاجتماعي، والفقر والبطالة، والجريمة، على الرغم من موارده الضخمة.


صورة بروفايل (مجتهد) على تويتر


هل لديك أمثلة محددة لتوضيح هذا الوصف؟ أي نوع من الامتيازات تلك التي تستنكرها؟
لقد كتبت آلاف التغريدات عن هذا أنني أستطيع أن أترجم لكم. إذا قرأت تغريداتي فستذكرك تلك بتصرفات ملوك أوروبا في العصور المظلمة. آل سعود يتعاملون مع البلاد وكأنها من ممتلكاتهم الخاصة بكل مواردها، وهويتها وتاريخها وثقافتها، يعتبرون جميع ذلك ملكهم وحدهم.
أمير الدهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012   #2
أمير الدهاء
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 1,367
هل تقوم الصحافة السعودية بواجبها؟ أم أنها صحافة فاسدة أيضا؟
الصحافة السعودية يتم التحكم فيها من قبل النظام. وقد هاجمت كل الصحف السعودية "مجتهد". قرر النظام زيادة هامش الحرية (للصحافة التقليدية) وذلك من أجل تمييع دور الانترنت والقنوات التلفزيونية الفضائية.
لديك حاليا أكثر من 280،000 متابع في تويتر. لماذا اخترت تويتر بالذات كمنصة لتنشر فيها حالات الفساد في القيادة السعودية؟
تويتر هو وسيلة النشر الأسهل والأسرع من الشبكات الاجتماعية الأخرى. فمن السهل للمتابعين الاطلاع على رسالتك. كما أنه من السهل التفاعل معهم. ربما هذه المزايا هي التي تجعل منه أداة فعالة للشخص في ظل غياب الموارد لتحقيق ما يمكن أن يتطلب بخلاف ذلك مؤسسة دعاية.
غالبا ما يقارن عملك بما يشبه تسريبات يكيليكس السعودية. لماذا تقوم بهذه التسريبات؟ لماذا تقوم بهذه المخاطرة؟ ولماذا أنت بالذات؟
لأن لدي المعلومات، وأنا قادر على استخدامها بطريقة فعالة للحصول على النتيجة التي ذكرتها أعلاه.



الأمير عبد العزيز بن فهد أول من بدأ بهم (مجتهد)


لقد لاحظت أنك تقوم بانتظام بمهاجمة الأمير عبد العزيز بن فهد. هل هو أسوأ من غيره؟
لقد بدأت معه. من حيث الفساد المالي هو بالتأكيد الأسوأ. لقد نشأ عندما كان والده يتمتع بسلطات مطلقة، في ظل غياب أي معارضة، أو محطات فضائية أو انترنت. كان لديه تفويضا مطلقا لفعل أي شيء يريد دون حسيب أو رقيب.
هل لديك معرفة شخصية بعبد العزيز بن فهد، مما جعلك قادرا مهاجمته شخصيا على هذا النحو؟
أنا على علم بكل ما نشرته عنه.
أمير الدهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012   #3
أمير الدهاء
عضو
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 1,367
هل ترغب في أن تتجه المملكة العربية السعودية نحو الديمقراطي على غرار تونس ومصر؟
أن الأمر متروك للشعب. هم يجب أن قرروا. لكن اذا رضخ النظام لمطالب الإصلاح، فهذا السيناريو سيكون أفضل من ذلك بكثير.
هل تعتقد أن النظام الحالي يمكن أن يقبل أي إصلاحات من هذا القبيل؟
النظام الحالي هو في مأمن من أي إصلاح. إنه نظام غير قابل للاصلاح. أنا أعلم بنية العائلة المالكة بشكل جيد للغاية. الأعضاء الأقوياء في العائلة لا يريدون الاصلاح. أما الاصلاحيون المحتملون في العائلة فليست لديهم أي سلطة.
ما هي نظرة السعوديين اليك وفق اعتقادك؟
أجرى أحد المعجبين استطلاعا للرأي أظهر بأن الغالبية العظمى يصدقون ما أقول، وأنني مخلص وأنطلق في عملي من دوافع وجيهة. وأظهر أيضا بأن الغالبية يعتقدون أن "مجتهد" يمثل فريق يقوده شخص متعلم تعليما عاليا. هناك فقط 12٪ من أصل 10،000 شخص قالوا بأنهم لا يصدقوني.
هل سعت السلطات السعودية لإسكاتك؟
لقد عرضت على الرشاوى من أجل التوقف. ولو تمكنوا من تحديد مكاني فسوف يتم إلقاء القبض علي. ويتعرض حسابي في تويتر وبريدي الالكتروني لهجمات مستمرة ومحاولات اختراق متكررة. ولكن الشيء الذي يفعلونه بشكل دائم، هو استخدام عملائهم لتشويه صورتي في تويتر. وتبقى تلك محاولات عقيمة، واستطلاع الرأي هو خير دليل على ذلك.
هل يتواصل معك المواطنون السعوديون عبر تويتر لسؤألك عن نمط حياة قيادتهم السياسية، أو لتقديم المزيد من المعلومات اليك؟
أنا أتلقي رسائل البريد الإلكتروني من كل نواع - المعلومات والتعليقات والأسئلة، والشتائم ..
في عام 2011، استثمر الأمير الوليد بن طلال بمبلغ 300 مليون دولار في موقع تويتر. فإذا منعت من نشر تغريداتك عبر تويتر غدا، ماذا ستفعل؟
بقدر ما أعرف أن هذا الاستثمار لن يغير شيئا في سياسة تويتر. وإذا تغير تويتر، فإن شبكة أخرى سوف تحل محله.
أمير الدهاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2012   #4
شاهد حق
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
المشاركات: 120
رد: المغرد الشهير «مجتهد»: أنا رمز لمعركة شرسة ضد الفساد وآل سعود عززوا التفكك الاجتماعي

يا ريت يورينا وثائق من هذه الاتهامات ولا كلام فاضي ما له معنى وما دام مغرد خله يغرد لين يتعب ما نصدق شيء الا لما نشوفه باعيننا مو انتو اي كلام يقوله المعمم [ اللههم صلي على محمد وألــــــ محمد ]
شاهد حق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 06:30 PM.

منتدى منار هو منتدى أمريكي يشارك فيه عرب وعجم من كل مكان


Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى منار