أخر عشر مواضيع
المالكي يتّهم النظام السعودي بتقمص دور صدّام ضدّ دول الجوار (اخر مشاركة : بو عجاج - عددالردود : 0 - عددالزوار : 2 )           »          في جلسة انتخاب الرئيس اللبناني ...نواب يصوتون لضحايا جعجع ..رشيد كرامي ، داني شمعون ...الخ (اخر مشاركة : ريما - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          القاضي للمعزول : اسكت يا مرسي (اخر مشاركة : أبو ربيع - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          بعد أن ناسب الصباح واستفاد منهم ..مسلم البراك هذي مو ديرة بن صباح هذي ديرة الكويتيين بما فيهم الصباح (اخر مشاركة : غفوري - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          وفاة طارق السنعوسي الابن البكر لوزير الاعلام السابق محمد السنعوسي (اخر مشاركة : ديك الجن - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          مبارك الدويلة يقارن بين النائب نبيل الفضل وبين يهودي (اخر مشاركة : كاكاو - عددالردود : 0 - عددالزوار : 8 )           »          الامارات تعطي ملك السعوديه جائزة ( شخصية العام الثقافيه ) وانباء تكشف انه برنامج الكاميرا الخفيه (اخر مشاركة : كوثر - عددالردود : 1 - عددالزوار : 20 )           »          صورة الارهابيين الذين استقدمهما دواعش البعث اللذين فجرا نفسيهما في جامعة الامام الكاظم (اخر مشاركة : كوثر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 6 )           »          هكذا يدعس أبطال العراق على رؤوس دواعش النجيفي ....صوره (اخر مشاركة : كوثر - عددالردود : 1 - عددالزوار : 6 )           »          عرض الترجمة التفسيرية للقرآن في معرض الكتاب الدولي بطهران والشيخ جوادي آملي يصدر رسالته العملية (اخر مشاركة : قمبيز - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »         

   
العودة   منتدى منار للحوار .... الرأى والرأى الآخر > المنتدى العام > المنتدى الدينى
   
إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-05-2011   #1
بيان
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 7
السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

مقتطفات لبعض ما ورد في الحوار الذي أجري مع السيد كمال الحيدري والذي أساء فيه إلى المراجع العظام ، وتجاوز الحد في مديح نفسه والعجب بها والغرور بشكل مقزز، فلم يبق إلا أن يقول أنا ربكم الأعلى .

من أراد التحقق من صحة ما ورد فليستمع للتسجيل الصوتي على الرابط التالي :




• سأله المحاور عن رأيه في مسألة المرجعية الدينية .

فأجاب قائلا : أنه يرى أن الفقيه لكي يكون مرجع دين فيجب أن يكون الأعلم لا في الفقه والأصول فحسب بل لا بد أن يكون الأعلم في جميع المعارف الدينية كالفلسفة والعرفان والتفسير وعلم الكلام والعقائد وغيرها.
فلا بد من إحياء هذه العلوم في الحوزات ، وليس بالضرورة لقبولها ، إما لقبولها أو لردها ، فأنا أدعي لنفسي أني استطعت أن أجدد من فكر ملا صدرا بل أهدم من فكر بحدود 40 – 50 % . أنا معتقد أن الدين ليس هو خصوص الحلال والحرام وعندي شواهد على ذلك منها أن القرآن 6000 آية عشره فقط أي 600 آية تكلمت عن الحلال والحرام ، والباقي في الأمور الأخلاقية والكونية والعقائدية والفكرية والتأريخية . الآن ارجع إلى مراجعنا المعاصرين والفعليين لو تسأله عن الحلال والحرام يكتب لك دورة من 70 مجلداً ، ولكن لو تسأله عن عدا الحلال والحرام ما استطاع كتابة 20 صفحة ، فهذا معتنٍ بالمعارف الدينية أم لا ؟ فهؤلاء اعتنوا بالنص الديني أم لا ؟ ابحث في تراثنا كم كتابا في المعاد ؟ كم كتابا في التوحيد ؟ أنا إلى الآن كتبت 8 مجلدات في التوحيد ، وانظر إلى مراجعنا المعاصرين اللي يقولون مراجع دين همّا ، شوف عنده جزء في 50 صفحة عن التوحيد ولا ما عنده ؟ مع ان التوحيد كما قال أمير المؤمنين (ع) : " أول الدين معرفته "، هذولا جعلوا أول الدين كتاب الطهارة ، وهذا مو نقد ولا تصغيرا من شأنهم وإنما هو واقع حالهم ، فالقرآن لا يقول ليتفقهوا في الحلال والحرام بل " ليتفقهوا في الدين " .
والإمام الصادق (ع) يقول : " لوددت أن أضرب السياط على رؤوس أصحابي ليتفقهوا في الدين " مو ليتفقهوا في كتاب الطهارة . لذا أنا أعتقد أن الفقيه القرآني هو غير الفقيه الحوزوي بنص القرآن ، يقول : " فلولا نفر من كل فرقة طائفة ليتفقهوا في الدين " ، إذا الفقيه القرآني ما هو ؟ فقيه ديني لو فقيه حلال وحرام ؟ إذا الفقيه بحسب الإصطلاح القرآني فقيه في الدين ، أما بحسب الإصطلاح الحوزوي فقيه في الدين لو فقيه في الرسالة العملية ؟

إذا المفارقة الأولى التي أسجلها على حوزاتنا بشكل عام أن هؤلاء ليسوا فقهاء دين ومراجع دين ، بل هم فقهاء حلال وحرام ، فقهاء الطهارة والنجاسة و المعاملات ، أنت إذا لم تفهم القرآن ، تستطيع أن تفهم أحكام الطهارة والنجاسة ؟ فلذا أنا ما عندي شك أن الفقيه إذا لم يكن عالم دين فلا يمكن أن يكون مجتهدا فضلا عن أن يكون أعلم ، ولذا أنا في نظري كل هؤلاء المعاصرين بحسب رؤيتي لم يثبت اجتهادهم عندي مو لم يثبت أعلميتهم .
المحاور يعلق قائلا : راح أقلك سيدنا هاي المقابلة كلها أنا متيقن متيقن لأن آنا أعرف الجالية كلش زين والجو الأكاديمي بعد أحسن ، إذا نشرت راح يصير زلزال وضجة إيجابية .
السيد كمال يعلق : جيد .. لا لا .. أنا دا أتكلم عن السيد فاضل لأنه هو مرتبط بحوزة النجف ، طبعا هو قد يكون مؤمن بهذه الأفكار، يكون بعلمك أنا أعرفه سيد فاضل ، واقعا تلميذي دارس يمي ، ولكنه قد يراعي أوضاع موجودة يقول هذا ماكو مصلحة ، أنت حاول توصله بأي طريق تشاء ، وأنا لا أتحاشى لأني أنا أتصور أن التشيع ومدرسة أهل البيت ما لم يحصل فيها هذا الحراك اطمأنوا سوف يكون مثل الماء الراكد يفسد ويخرج من الدائرة .
أنا أريد هذا الفكر أنت توصله ، الله يعلم أنا أدري قد تأتي صيحات من هنا وهناك واتهامات ، هذا لا يهمني ، أنا يهمني هذا اللي أقول اجتهاد اجتهاد .. هذا الإجتهاد ، وإلا إذا أنا أرد أتبع الشيخ المفيد كل شي ما أقول ، أروح أجيب كتاب الشيخ المفيد وأشرح لك إياه . ولهذا أنا من المعتقدين أن دور الشيخ المفيد انتهى دوره في زماننا الآن ، نعم كان دوره مفيد في زمانه أما الآن نحتاج إلى علماء كبار ، كما أنه في الفقه انتهى دور الشيخ الطوسي ، الآن بينك وبين الله شقد من آراء الشيخ الطوسي الفقهية موجودة في حوزاتنا ؟ والله 10 % ما موجود ، لأنه العلماء المعاصرين اشتغلوا في الـ 200 والـ 300 سنة الأخيرة في الفقه كثيرا من آراءه نسفوها ، ولكن مع الأسف ما اشتغلوا في الكلام ما اشتغلوا في الفلسفة ما اشتغلوا في العرفان ، بعنوان فتاوى .. حرام .. حرام .. حرام ..
إذن أرجع وأقول أنا إنما جئت من هذا المنطلق وهو أن المرجع الديني مو مرجع فقه ، المرجع الديني لا بد أن يكون الأعلم في جميع المعارف الدينية لا خصوص الحلال والحرام ، لأن القضية العقدية لها تأثير مباشر على القضية الفقهية ، بعبارة أخرى الرؤية الكونية لها تأثير مباشر على القضايا الفقهية والتشريعية فإذا أنت ما عندك رؤية عقدية إذن تستطيع أن تفهم الرؤية الفقهية التجزيئية أو لا تستطيع ؟

• ثم يأتي في سياق كلام آخر ويقول :
وأنا أتصور هاي الجاذبية لبياناتي وكتبي اللي تجعل مثل أخ دا يريد دراسة الدكتوراه ، مناك يجي إلى هنا ، ليش ما اجتذبه ميرزا جواد التبريزي مثلا ؟ أو الوحيد الخراساني ؟ لو السيد علي السيستاني ؟ يعني السيد علي السيستاني هم الله يعلم الآن كتبت عنه بعض الدراسات بسبب هذه العملية السياسية وإلا لو مو هاي العملية السياسية موجودة منو يسأل ؟ الآن منو يسأل عن محمد سعيد الحكيم ؟ منو يسأل عن إسحاق الفياض ؟
يأتي إلى عندكم في بريطانيا ويرجع منهو يعتني فيه ؟
إذن بعض الإخوان من باب الإحترام والتشريف يروحون يزوروه ، أكو شي آخر ؟!

ولكن بينك وبين الله أنا إلك أسألك لو السيد كمال الحيدري يريد يجي إلى بريطانيا يريد يجي إلى أوروبا شنهو تأثيره يكون ؟
ثم يعلق المحاور قائلا ً : هو مع الأسف الناس يدورون الشهرة ، يعني في ألمانيا مؤتمر 3 أيام حول شخصية أو تراث السيد السيستاني .
فيرد عليه السيد كمال قائلا : مع أنه كل شي ما عنده ، الآن أنا أسألك .. لالا .. مو تدور شهرة أبدا ، أنا معتقد أنه أكو أيادي تريد تعطي مشروعية لذلك النهج مو لهذا النهج ، لا .. وحتى أيادي مخابراتية ، يعني بعبارة أخرى مرجعية الشيعة لا تقع بيد أمثالي ، تبقى مرجعية الشيعة بيد من ؟ بيد هؤلاء المتخلفين فكريا حتى يمكن أن يفعلوا ما يريدون .
ثم يسترسل في الحديث إلى أن يقول : ينتخبون ويكبرون .. ما أريد أعبر ولكن مضطر .. ينفخون مرجعيات بائسة كل شي ما عدها .
هذا يكشف لك عن ماذا ؟ هذا يكشف لك أن النموذج اللي دا أنا أدعو إليه ، النموذج الذي يريد أن ينهض بالأمة ، هذا لا بد أن يصل إلى موقع المرجعية أو لا يصل ؟
هذا لا بد أن لا يصل ، لماذا ؟ لأنه هذا يفهم كامل لعب الآخر . أما هذا النموذج اللي همّا يكبروه واقعا غائب عن المعادلة الدولية كاملة ً .
ولذا أنا أتصور أنتو عدكم مسؤولية ضخمة إزاء مثلي وأمثالي ، لماذا ؟ لأني أريد الآن أن أتصدى ، وأنا متصدٍ الآن للمرجعية ، ولكنه أكو عوامل لتثبيت هاي المرجعية ، إما عوامل دولية اللي تبنى هناك عدكم في بريطانيا والمناطق هذي و أنا مو في ذيك ، وإما عوامل واقعية شعبية اللي هذي أنا أملكها ، يعني أنا الكارزما اللي في شخصيتي ما موجودة في أي شخصية شيعية ، وهذا الواقع الشيعي أمامكم ما يحتاج بعد .
ثم يعلق المحاور قائلا : مثلا العلماء الأربعة الموجودين في النجف بس صوت . فيعلق السيد كمال قائلا : أحسنتم .. أو المراجع اللي في قم بل حتى صوت ماكو ، صورة ، يعني لم يسمع لهم صوت ، أصلا ذولا إلهم صوت أو أخرس ؟
أنا الآن دا أعرض نفسي ولا يوجد على الفضائيات الشيعية عالم بمستواي يعرض نفسه ويخاطب الجماهير ، أصلا لا سابقة لها في تاريخ التشيع ، نعم خطباء طالعين منبرية طالعين عموم الناس طالعين ، أما شخص على هذا المستوى تراثه 70 مجلد ، دروسه 6000 درس ويبقى أسبوعيا يطلع ساعتين يتكلم مع الناس بشكل مباشر ، وأنا همي بيني وبين الله هذا الفكر يوصل إلى الآخر الغربي لأنو هذاك ينظر إلي بنظرة سوداوية .
هذا هو رأيي في المسألة التي أشرت إليها ، ولذا أنا معتقد بشكل واضح وصريح بلا لبس عندي أنه بين المعاصرين على الإطلاق لا يوجد من هو أعلم مني بهذا المفهوم الذي أنا أعتقده .

يسأله المحاور : من برأيكم العالم المثالي في تاريخ التشيع الذي استطاع أن يجمع بين العلوم العقلية والنقلية ؟فيجيب السيد كمال : في عصرنا المعاصر .. لا أقل في من يتكلم باللغة العربية .. بيني وبين الله أنا أتصور .. أنت الآن استقريء أهل العلم واستقريء الساحة .. لا يعدلون عني بديلا .
يسأله المحاور : لماذا طرحتم مرجعيتكم عندما نلاحظ أن هناك مرجعية لأمثال السيد علي السيستاني والخامنائي ؟فيجيب السيد كمال : بيني وبين الله كامل المرجعية التي أنا أتبناها تختلف عن مرجعية السيد السيستاني والخامنائي ، مرجعية السيد الخامنائي الآن الطابع الغالب عليها هو المرجعية السياسية مو المرجعية الفقهية ، نعم يوجد من يقلده فقهياً ، ولكن الطابع العام على شخصيته أنه قائد دولة ومسؤول سياسي وله بعد وصبغة سياسية .
أما السيد السيستاني فهو من أوضح مصاديق المرجعية التقليدية الفقهية التي هي الحلال والحرام .
بيان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011   #2
موالى
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 2,812
هل صار منحرفا لانه مدح نفسه ؟

وعلى كل حال لا يجوز تقديس المراجع الذين يسقطون بعضهم البعض

فمثلا الباكستاني قبل فترة قال عن سماحة السيد فضل الله انه مثل ابن ملجم ولم يردعه احد

ونفس الباكستاني يردد امام زواره ان السيد السيستاني ليس الاعلم

وقس على البقيه

اما باقي المراجع الذين يشتمون غيرهم فمعروفون ولم يردعهم احد بل يطبل لهم الاتباع وكأن شتائهم آيات منزله في الذكر الحكيم

وعلى هذا الاساس ارجو عدم الانفعال كثيرا وخذ الامور برويه
موالى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011   #3
بيان
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
المشاركات: 7
رد: السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

موالي

اترك عنك كل التجاوزات و الإساءات جانبا .. فلنقل أنها لم تصدر وأنها مدسوسة كما زعم سماحته

وليكن المراجع كما تفضلت به من سوء خلق .. فهل يجوز له أن يكون مثلهم .. فليكن أفضل منهم ويترفع عن أخلاقهم السيئة

ثم ما هو تفسيرك لمديح النفس المفرط والعجب والغرور بشكل مقزز ومقرف يتنافى وأخلاقيات أهل العلم والفضل
هل ستقول أيضا أن هناك من المراجع البائسين من هو أعظم منه غرورا ؟!
سأجيبك حينها بنفس الجواب السابق

دمت مسددا
بيان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011   #4
وليم
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 255
يعجبني الحيدري في الرد على الشبهات العقائدية للمخالفين وهذا الشىء غير موجود عند باقي المراجع

اعتقد انه اكثر علما منهم ومن حقه انه يعرف بنفسه وبعلميته

كيف تريد من الناس ان تعرفه اذا لم يعرف بنفسه ؟
وليم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011   #5
قاتل المشركين
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 199
رد: السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

تبقى مرجعية الشيعة بيد من ؟ بيد هؤلاء المتخلفين فكريا حتى يمكن أن يفعلوا ما يريدون
ياكمال الحيدري يكفي حرام عليك فضحت المرجعيه الدينيه راح اقراء فصوص الحكم واتصل عليك تلفون نستفيد منك احسك ياكمال الحيدري تبي تهدم المرجعيه الدينيه فوق راس السيستاني بس حرام عليك ارحم المرجعيات اشويه بعدين شكرا انك علمتنا ان الحوزات الدينيه غير مفيده ولا تقوم بتدريس القران وانما تهتم بكتاب الطهاره الله يهديهم ياكمال الحيدري شكرا على الايضاح.
قاتل المشركين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2011   #6
مرتاح
عضو
 
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 1,697
ما يدرسون قرآن في الحوزه

كتاب الله اللي نزله على نبيه العظيم ما يدرسونه

أجل شي يدرسون ؟
مرتاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   #7
قاتل المشركين
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 199
رد: السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتاح مشاهدة المشاركة
ما يدرسون قرآن في الحوزه

كتاب الله اللي نزله على نبيه العظيم ما يدرسونه

أجل شي يدرسون ؟
أخي مرتاح لا استطيع الرد عليك سوف اترك كمال الحيدري يرد عليك ايش يدرسون
إذا المفارقة الأولى التي أسجلها على حوزاتنا بشكل عام أن هؤلاء ليسوا فقهاء دين ومراجع دين ، بل هم فقهاء حلال وحرام ، فقهاء الطهارة والنجاسة و المعاملات ، أنت إذا لم تفهم القرآن ، تستطيع أن تفهم أحكام الطهارة والنجاسة ؟ فلذا أنا ما عندي شك أن الفقيه إذا لم يكن عالم دين فلا يمكن أن يكون مجتهدا فضلا عن أن يكون أعلم ، ولذا أنا في نظري كل هؤلاء المعاصرين بحسب رؤيتي لم يثبت اجتهادهم عندي مو لم يثبت أعلميتهم .
قاتل المشركين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   #8
البارق_الهمّال
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 493
رد: السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

هذا رد السيد كمال الحيدري من موقعه حول التسجيل المنشور

رابط الاستفتاء
http://www.alhaydari.com/s/Home?sec=...=show&Sectyp=5
البارق_الهمّال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   #9
قاتل المشركين
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
المشاركات: 199
رد: السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البارق_الهمّال مشاهدة المشاركة
هذا رد السيد كمال الحيدري من موقعه حول التسجيل المنشور

رابط الاستفتاء
http://www.alhaydari.com/s/home?sec=...=show&sectyp=5
الرابط مايفتح بعدين واحد يجيب الاخبار في المنتدى واحد يكذبها ارسولكم على بر نعرف عشان الحقيقه بعدين الي فوق مو كمال الحيدري ابي اعرف او ليكون واحد من اخوانه.
قاتل المشركين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-06-2011   #10
زهير
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 2,348
أرشح الحيدري ليكون مرجعا اعلى

لأنه كسر التابوه المحرم في الحديث عن العبثية في التعليم الحوزوي
__________________
وما بكم من نعمة فمن الله


زهير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-08-2011   #11
غفوري
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 862
السيستاني كلشى ماعنده

صح لسانك ياحيدري
__________________
غفوري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-14-2011   #12
أبو مرتضى علي
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 24
رد: السيد كمال الحيدري يهاجم المراجع ويسقطهم ويدعي أنه الأعلم

عجبت ممن مازال يبحث عن أحكام الضوء مثلي .. كيف له الجرأة على النقد أو الردّ على أقوال أعلام الأمة .. وقول سماحة الحيدري ..": أنه يرى أن الفقيه لكي يكون مرجع دين فيجب أن يكون الأعلم لا في الفقه والأصول فحسب بل لا بد أن يكون الأعلم في جميع المعارف الدينية كالفلسفة والعرفان والتفسير وعلم الكلام والعقائد وغيرها...
-- وهذا القول من سماحته هو عين الصواب .. ولا سبيل لتقديس العمائم مهما عظمت ومهما علت .. ولكلّ منها مقامها وموضعها .. وما أحوج الطائفة بأن تكون لها في كلّ منتدى وكلّ موقع عشرات المراجع والعمائم .. فهم سُبُل الهدايةّ والنجاة ..
موفقين لكلّ فضل وفضيلة .
أبو مرتضى عليّ
أبو مرتضى علي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
   
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
   
   


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع


الساعة الآن 08:40 PM.

منتدى منار هو منتدى أمريكي يشارك فيه عرب وعجم من كل مكان


Powered by vBulletin® Version 3.7.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى منار