المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محقق إسباني لبناني الأصل:لدينا 500 ساعة تنصت على تيسير علوني



مجاهدون
09-07-2003, 07:02 AM
المحققون الإسبان يتهمون مراسل «الجزيرة» بنقل أموال لخلية «القاعدة»

لندن: كمال قبيسي
كشف محقق لبناني الأصل في اسبانيا ملابسات اعتقال مراسل قناة «الجزيرة» الجوال، تيسير علوني، منذ يومين وهو داخل حمام بيته قرب غرناطة، وقال إن الأجهزة الأمنية الاسبانية كانت تراقبه منذ سنوات وترصد اتصالاته «ولديها أكثر من 500 ساعة تنصت على هواتفه» وفق تعبير المحقق الذي طلب من «الشرق الأوسط» عدم ذكر اسمه وهو يتحدث اليها من مدريد أمس.

وشرح أن علوني، الذي سيمثل غدا أمام قاض اتحادي اسباني، يواجه البقاء محتجزا مدة 4 سنوات على الأكثر «ومن بعدها قد يقررون محاكمته أو اطلاق سراحه، وأن المعلومات عنه ستكون مستحيلة على وسائل الاعلام الى أن ترفع عنه السرية بعد 3 أو 4 أشهر، وفق ما ينص القانون الاسباني» كما قال.
وذكر أن ملف التحقيقات عن علوني كبير في اسبانيا، والشبهات عنه بأنه كان عضوا في خلية ما بتنظيم «القاعدة» كانت الى درجة وصفوه معها بأنه «أبرز عضو ما زال طليقا» بحسب الوارد عنه في الملف.

وسخر المحقق مما قيل أمس أن اعتقال علوني كان بسبب اجرائه مقابلة منذ عامين مع اسامة بن لادن، وقال: «أي صحافي يتقابل مع بن لادن يستحق جائزة صحافية في اسبانيا.. قضية علوني تتخطى ذلك، فنحن نعتقد أنه نقل اموالا لخلية «القاعدة».

مجاهدون
09-12-2003, 11:28 AM
إسبانيا: توجيه تهمة الانضمام إلى خلية لـ «القاعدة» لتيسير علوني

لندن: كمال قبيسي

وجه القاضي الاتحادي الاسباني، بالتسار غارزون، تهمة الانضمام الى «تنظيم مسلح» لمراسل «الجزيرة» تيسير علوني، ورفض اطلاق سراحه بكفالة أمس، مستندا الى ما زودته به أجهزة الأمن الاسبانية، ومن بينها أشرطة تنصت على هواتفه خلال شهرين ماضيين أمضاهما كعطلة مع عائلته بغرناطة، حيث اعتقل فيها يوم الجمعة الماضي.

واعتبر القاضي أن الصحافي انضم منذ 1995 الى «مجموعة متطرفة» في اسبانيا، وهي خلية «القاعدة» التي كان يتزعمها عماد الدين بركات، المعروف بأبو دحداح. ولأن القاضي اعتبر أن علوني «كان سيحاول التهرب من القضاء» فيما لو أطلق سراحه بكفالة، فقد أمر باحتجازه سجينا ريثما يحين موعد محاكمته خلال مدة لا تزيد على 4 سنوات.

ولم يأخذ القاضي غارزون بعين الاعتبار عمل علوني كمراسل في أفغانستان، ولا مقابلته منذ عامين مع أسامة بن لادن، بل وضعه كمقيم في التسعينات بغرناطة، لذلك اعتبر أنه كان قائد تجمع «جند الله» في المدينة، وهو متفرع عن «التحالف الاسلامي» وتزعمه قبله الشيخ صلاح، المعروف بعبد الرشيد، ومن بعده عدنان محمد صالح، ثم أبو دحداح. وتعني تهمة الانضمام الى «تنظيم مسلح» في اسبانيا في حال ثباتها على مراسل «الجزيرة» السجن 15 سنة على الأكثر. (تفاصيل في الداخل)