المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواكب محبة ووحدة وطنية بذكرى الحسين في البحرين



سلسبيل
02-09-2006, 03:31 PM
آلاف يؤدون عمرة البحرين والكويت وجهة أخرى


http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Politics/2006/2/thumbnails/T_186256b0-a2d0-4314-ab30-b56e6824a8f7.jpg

مواكب حسينية آمنة في البحرين ..صورة تصدرت صحيفة الوسط

نصر المجالي من المنامة


تتشح شوارع محافظات مملكة البحرين الخمس بالسواد، تخليدا لذكرى استشهاد سبط السول الأعظم الإمام الحسين بن علي بن ابي طالب، وهذه المناسبة التاريخية تمر في هذه المملكة الخليجية التي تنفذ مشروعا إصلاحيا منذ خمس سنوات عبر عنها المواطنون والوافدون ألـ 700 ألف هم عديد سكان المملكة، بتأكيد المزيد من الوحدة الوطنية والالتفاف حول مبدأ المشاركة الشعبية في الانتخابات المقبلة للبلديات في مايو البرلمانية في اكتوبر، لم تقتصر الاحتفالات على المناطق الشيعية في البلاد بل لوحظ ان الجميع عاش المناسبة بكل فخر الشهادة لترسيخ التلاحم صفا واحدا لتحقيق المزيد من الانجارات الوطنية سياسيا واقتصاديا.

وإذ وضعت وزارة الداخلية البحرينية برنامجا يتيح للجميع المشاركة في المواكب الحسينية وتوفير الأجواء الآمنة، فإن وزارة الاعلام ممثلة بهيئة الاذاعة والتلفزيون نفذت برنامجا شاملا لتغطية المناسبة التي تعبر مناسبة وطنية قبل ان تكون دينية حيث عطلت جميع مرافق الدولة العامة والخاصة احتفالا لأربعة أيام. وشارك في البرامج الاذاعية والتلفزيونية عدد من كبار العلماء والشيوخ من سنة وشيعة للتذكير ببهاء المناسبة "فاستشهاد الحسين مناسبة للاتفاق لا الافتراق والوقوف صفا واحدا لناء البلد الواحد ليحقق وجوده درّة في مياه الخليج".

وفي مناسبة ذكرى الشهادة التي تمر آمنة في شكل غير مسبوق متزامنة مع الاحتفال بالذكرى الخامسة لإعلان الميثاق الوطني الذي قرره عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة مدشنا عهدا جديدا من الاصلاحات، فإن الاحتفالات هذا العام بمناسبة العاشر من محرم لم تقتصر على القراءة في المآتم حول معركة كربلاء واستشهاد الإمام الحسين وأصحابه رضوان الله عليهم أجمعين بل امتد الى اقامة فعاليات ثقافية واجتماعية ومسرحية ومعارض للكتب والرسومات والاشرطة وحملات تبرع بالدم وغيرها.

ومن بين الفعاليات العديدة التي تشهدها العاصمة المنامة والمدن والقرى فضلا عن مظاهر الاتشاح بالسواد وهي لا أكثر من عادات صارت اجتماعية اكثر من كونها دينية، هناك ازدياد بيع اشرطة أناشيد ومحاضرات وأدعية وبوسترات مرفقة بمواقعها الالكترونية تخليدا للذكرى، واقامة معارض للصور واللوحات الحية التي تعبر عن أرضية المعركة، وبيع أشرطة باللغة الانجليزية تتحدث عن ملحمة الطف والمعاناة التي تلقاها عائلة الإمام الحسين وسبي النساء من أرض كربلاء الى أرض الشام واستضافة خطباء عراقيين ليتحدثوا عن معركة كربلاء ولتنويع الطرح الثقافي والاجتماعي لابعادها لكونها ليست معركة للعرب أو المسلمين وانما هي قضية الانسانية.

ومن بين الفعاليات عقد ندوات ومحاضرات ثقافية ودينية شارك فيها كل من العلامة السيد محمد العلوي والشيخ عبدالرضا معاش والسيد محمد باقر المدرسي وجمع التبرعات للمواطنين المحتاجين في نهاية كل قراءة بالاضافة الى تشكيل لجنة لجمع تبرعات لبناء المساجد والحسينيات في كربلاء تحت اشراف المرجعية الدينية هناك.

ويلاحظ ان تلفزيون البحرين والفضائية الحكوميتين بادرتا الى نقل وقائع الاحتفالات والنشاطات المرافقة من ندوات ومحاضرات من دون رقابة مسبقة. يشار هنا الى قيادة هيئة الاذاعة والتلفزيون عهدت في الأسبوع الماضي الى وجه جديد من اسرة آل خليفة الحاكمة هو الشيخ خليفة بن عبد الله آل خليفة الوكيل المساعد لوزارة الإعلام لشؤون الإعلام الخارجي. كما عهد إليه تنفيذ استراتيجية شاملة لتصعيد الإعلام في مملكة البحرين يتماشى مع متطلبات العصر.

وإليه، فإن العطلة الرسمية بمناسبة ذكرى عاشوراء كانت مناسبة للمواطنين البحرينيين والمقيمين للسفر الى الجوار السعودي عبر جسر الملك فهد ميممين شطر الديار المقدسة لقضاء عمرة أهل البحرين، وهي عادة دينية قائمة منذ مئات السنين، وقدر خبراء في السياحة والسفر عدد المعتمرين هذا العام بحوالي عشرة آلاف، بينما توجه عدة آلاف نحو الكويت التي قائمة الدول التي توجه لها المسافرون حيث كانت هي الوجهة الأنسب بالنسبة لهم لما تتمتع به من أسواق متنوعة ومختلفة الأسعار كما أنها تمتلك مواقع ترفيهية عدة للعب الأطفال، حسب صحيفة (أخبار الخليج).

كما جاءت مكة المكرمة الوجهة الثانية من حيث الإقبال حيث توجهت أعداد كبيرة من الحملات الدينية للديار المقدسة لأداء مناسك العمرة، وقد كانت معظم هذه الحملات برية إضافة إلى حملات تأخذ المعتمرين إلى مكة جوا، وجاءت دبي في المرتبة الثالثة رغم توقف مهرجان دبي للتسوق وذلك يعود لأسباب عدة أولها استمرار العديد من الفعاليات الثابتة في هذا المهرجان غير المرتبطة بالترفيه من غناء ورقص كالقرية العالمية التي تقدم منتجات وسلعا من جميع دول العالم.

ومن عوامل الجذب نحو دبي هو إضافة إلى المجمعات التجارية التي فتحت مؤخرا والتي شكلت مصدر جذب للسياح، تلك العروض الترويجية التي قدمتها بعض شركات الطيران بخفض الأسعار لمدينة دبي والتي شجعت الكثيرين على السفر لهذه المدينة. كما كانت لبنان ومصر وجهتي سفر استقطبتا العديد من الراغبين في السفر وخاصة من قبل المصريين المقيمين في البلاد الذين توجهوا إلى مصر، كما سافرت أعداد كبيرة إلى بيروت لقضاء الإجازة، إضافة إلى ماليزيا وتايلند وكذلك بعض دول أوروبا.

وفي الوقت الذي قلت فيه وقائع حية لبث مباشر من جانب تلفزيون البحرين لبعض وقائع عمرة البحرين، فإن الصحف بادرت من جانب بإرسال مندوبين لكتابة تقارير ميدانية عن تلك المناسبة التي يتفرد بها اهل البحرين في ذكرى عاشوراء عن غيرهم من المسلمين في مختلف بقاع العالم.

وقالت صحيفة (الأيام) ان عشرة آلاف بحريني قضوا مناسك العمرة منتهزين العطلة لضاء ايام معدودات في أجواء روحانية، ونقلت عن معتمرين قولهم ان حملات العمرة تعددت من حيث المستويات والقدرات المالية لكل فرد وذلك بسبب وجود اسعار تنافسية من اجل الجودة والراحة في* ‬منطقة الديار المقدسة*. فيما وصف عدد منهم ان الفنادق ضعيفة المستوى ولا تنا سبهم من حيث القرب من الحرم*.‬

ومن جانبهم برر مقاولو العمرة ان الفنادق التي* ‬تم حجزها تناسب الاسعار التي* ‬قدمت لمواطني* ‬المملكة مشيرين الى ان هذا العام شهد اعداداً* ‬كبيرة من المعتمرين البحرينيين بسبب تعطل معظم الدوائر الحكومية والاضافة الى الاسعار المشجعة التي* ‬واكبت رغبات المواطنين*.‬
*
وأخيرا، فإن كتاب الأعمدة في جميع صحف البحرين وجدوا في مناسبة كرى عاشوراء فرصة للتعبير عن بهاء المناسبة وصفوها، وأكدوا على ضرورة ان تكون "مناسبة للاحتفال بالتكاتف صفا واحدا في وطن جميل واحد يؤكد العمل يدا بيد وصولا الى الأهداف السامية في الانجاز والبناء".