المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيع قائمة المكالمات الهاتفية أون لاين



زهير
01-28-2006, 01:01 AM
طلال سلامة - إيلاف


هل تريدون معرفة قائمة المكالمات الهاتفية التي تجريها عبر المحمول زوجتكم أو زوجكم أو أحد الموظفين في شركتم؟ إذن لا عليكم الا دفع بضعة المئات من الدولارات والانتظار لفترة تتراوح بين القليل من الساعات واليومين لاستلام قائمة المكالمات الهاتفية التي تعود الى الشهر الأخير وما قبله. وتتوفر خدمة "التجسس" هذه في الولايات المتحدة وكندا، لكن الشركة التي تديرها، وعنوان بوابتها الإلكترونية (Locatecell.com)، ستوسٌع هذه الخدمة بشكل تدريجي كي تشمل أيضاً الأرقام غير الأميركية، مثل تلك الأوروبية.

من جانبها، باشرت لجنة الاتصالات الاتحادية الأميركية تحقيقاتها لصياغة قائمة الشركات التي تروج عروض الحصول على لائحة المكالمات الهاتفية، المنطلقة من الهاتف الثابت أو المحمول، مقابل المال. وحالياً، تقدم شركة (Locatecell.com) هذه الخدمة لأي كان، مقابل دفع مبلغ 160 دولار، ومن الممكن أن يكون المتقدم في طلب الحصول على قائمة المكالمات الهاتفية مجرماً، يريد اكتشاف إذا كان مخبراً ما على اتصال دائم مع الشرطة، أو خصم سياسي أو ببساطة زوج أو زوجة يريدان مراقبة تحركات بعضهما البعض.

ومشكلة انتهاك السرية الشخصية ليست جديدة إذ برزت في العام 2001. وبعد مرور خمس سنوات على ولادتها لم يتغير شيئاً لكن البرلمان الأميركي يتحرك لتشريع قانون جديد يمنع الأطراف الثالثة، منها الشركات الخاصة، في بيع معطيات المكالمات الهاتفية أو الأخرى الشخصية الى المشترين. أخيراً، ربحت شركة (Cingular)، دعوى قدمتها ضد شركة (Locatecell) في هذا الصدد.