المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامعيات مغربيات في اسرائيل.. نهارا "خادمات" وليلا في"أوكار" الدعارة



زوربا
01-24-2006, 11:47 AM
بعضهن اندمج بالمجتمع الإسرائيلي وأعجبن بالشبان اليهود


دبي - العربية. نت

تعمل في "اسرائيل" مئات الفتيات المغربيات، بعضهن دخل البلاد بتصاريح عمل مؤقتة، وقسم آخر اجتاز الحدود خلسة عن طريق بعض البلاد المجاورة بمساعدة مهربين، والكثيرات من هؤلاء كن يعلمن انهن ذاهبات للعمل في "اسرائيل" حيث كثر الطلب في السنتين الأخيرتين على "خادمات" من المغرب، ولكن عندما وصلن تغير مسار اعداد كبيرة منهن ليشتغلن في بيوت الدعارة بتل أبيب والقدس وغيرها من المدن، ومن احدى المفارقات الجلية التي يمكن ملاحظتها في هذا الأمر أن الكثير منهن يحملن شهادات جامعية.

وتشير أرقام المؤسسات النسائية التي تتابع قضايا النساء الاجنبيات في اسرائيل إلى وجود أكثر من ستمائة فتاة وشابة مغربية تتراوح أعمارهن بين 20 – 35 عاما، وقد اعترف الكثير من اؤلئك الفتيات بأن عائلاتهن لا تعرف أنهن يعملن في اسرائيل، وأوضحن بانهن أخفين هذا الحقيقة لان كشف هذا الأمر سيمس بهن لدى عودتهن من العائلات ومن المجتمع.

ومن هؤلاء الفتيات، فطيمة التي تجاوزت الثلاثين من عمرها لا يمكن تحديد مجال عملها في اسرائيل أحيان تعمل "خادمة" كما تقول، واحيانا تضطر إلى تنفيذ أوامر مشغليها بالعمل في بيوت الدعارة، "كلنا دفعنا الثمن، هكذا ببساطة قضينا على كرامتنا وشرفنا في اسرائيل".

وبحسب مجلة "لها" فإن فطيمة تنتظر مع ثماني مغربيات أخريات قرار محكمة اسرائيلية بـ"طردهن من البلاد" بعد ما ضبطن متلبسات وهن خارجات من إحدى بيوت الدعارة في القدس.

وتعتبر القدس وتل أبيب مركزان لوجود المغربيات، وقلة منهن يصلن إلى الشمال، والأكثر حظا من يستطعن الهرب من مراكز الدعارة والهروب إلى الجليل، فيخترن بلدات عربيات مثل للناصرة للعمل فيها كخادمات في البيوت.


وعن كيفية قدوم الفتيات المغربيات لإسرائيل، قالت فطيمة أن إحدى الصحف المغربية نشرت اعلان عن الحاجة إلى فتيات للعمل "خادمات"، وعندها – والكلام لفطيمة - توجهت كعشرات الفتيات إلى مكاتب الإعلان بعضهن علمن أن العمل في اسرائيل، والبعض لم يفهمن بالضبط واكتفين بأن المكان الذي سيتوجهن إليه سيضمن لهن راتبا شهريا محترما.

إحدى الشابات تجاوزت الثلاثين، تحمل شهادة جامعية في اللغة الفرنسية، تقول أنها لم تجد عمل في المغرب، فتجاوبت مع طلب اعلان العمل في اسرائيل كخادمة، وتؤكد انها علمت مسبقا انها ستعمل لدى "اليهود"، وقالت أنها خشيت ابلاغ أهلها، "ولكن لم أتردد لأنهم أبلغونا أن العمل مربح وسيصل الراتب إلى ألف دولار".
وعملت هذه الشابة في مستوطنة في منطقة القدس مع مغربيات زميلات لها، وتصف الزميلة آمال شحادة التي أعدت التفرير تلك الفتاة، فتقول: "للوهلة الأولى تشعر أنك امام شابة يهودية، ملابسها، حديثها، تصرفاتها، كلها تبعدك عن الاعتقاد بأنك تقابل خادمة كما تطلق على نفسها".

وتضيف شحادة: "لكن عندما تتحدث مع زميلتها عبر هاتفها الجوال باللغة الفرنسية تفهم أنك امام اجنبية، وسرعان ما تكتشف من خلال محادثتها أن عملها لايقتصر على الخدمة في بيوت المستوطنيين، فهذا يكون في ساعات النهار، وفي الليل تنتقل للعمل في بيوت الدعارة، وهكذا تضمن لها في بعض الأحيان اكثر من ألف دولار".

وتبرر تلك الشابة عملها الليلي بأنها كغيرها من المغربيات رضخن لضغوط المشغلين، " انهم يمارسون علينا ضغوطا نفسية واقتصادية، وهناك من يهددنا بكشف أمرنا وحقيقة عملنا حتى نضطر لقبول العرض في العمل الليلي".

وتبرر زميلة لها قبولها في العرض للعمل في اسرائيل بسبب الوضع الاجتماعي للفتيات في المغرب، "هناك نسبة كبيرة تجاوزن الثلاثين، وفقدن الأمل في الزواج، ولا عمل متوافر بشكل محترم بصراحة يئسنا.. وضع الفتيات المغربيات يختلف عن بقية الشابات والفتيات اللواتي يصلن إلى اسرائيل بسبب الضائقة الاقتصادية في الدول التي يعشن فيها".

أما فطمية التي "اندمجت" في حياة المجتمع الإسرائيلي، فلا تخفي اعجابها بطريقة عيش الشباب الإسرائلي، "لا أدري لماذا أنتم العرب تكرهون اليهود، أنهم شعب لطيف حتى الانتفاضة لم تؤثر على علاقتهم معنا، في عملنا في النهار يتعاملون معنا بشكل ممتاز.. صحيح أن منهم من يحذر من التعامل مع العرب، لكنهم يتعاملون معنا بشكل جيد، ولكن الشبان اليهود شيء آخر.. عالم مختلف..أنهم رائعون".

زوربا
01-30-2006, 10:08 AM
اين اموال العرب ومشاريعهم التنموية في هذه المناطق حتى يساهموا فى التلخص من هذا الفقر الذي يجعل نساء المغرب يبعن شرفهن من اجل المال ؟

لماذا اصحاب الاموال غائبون عن قضايا امتهم وعن قضايا الانسانية ؟

فليعلم اصحاب الاموال ان اقامة مشروع تنموي في مثل هذه المناطق هو افضل من بناء المساجد او الكنائس او دور العبادة ، لأن مساعدة هؤلاء النسوء على حفظ عفافهن هو افضل عبادة ومن اقرب القربات .