المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإذاعات الفضائية تدخل.. عالم الجوال



زهير
01-24-2006, 11:36 AM
http://www.asharqalawsat.com/2006/01/24/images/internet.344720.jpg



تقدم عروضها لأصحاب الهواتف والأجهزة الموسيقية الجوالة منافسة محطات الإذاعة الأرضية


نيويورك: إريك تاوب


حينما قدمت شركتا «سايروس ساتلايت راديو» وأكس أم ساتلايت راديو« للبث الاذاعي الفضائي، خدماتهما لأول مرة توقعتا تحقيق نجاح كبير، خصوصا في سوق السيارات، فمثلما هي الحال مع الاستماع إلى الراديو في السيارة سعت الشركتان إلى التحكم باتفاقيات الترخيص مع أكبر الشركات المصنعة للسيارات. لكن منذ بدء العمل بالراديو المتواصل مع الأقمار الصناعية قبل أربع سنوات ظهرت تكنولوجيا جديدة فرضت متطلبات إضافية على وقت المستمعين وعلى جيوبهم.
حاليا أصبح راديو الأقمار الصناعية لا يتنافس مع راديو الإذاعات في السيارة، بل وايضا مع أجهزة الموسيقى MP3 التي تستطيع أن تخزن آلاف الأغاني ويمكن ربطها بأجهزة ستيريو السيارات. وعلى العكس من الحجم الكبير الذي يتميز به راديو الأقمار الصناعية فإن أجهزة الموسيقى من نوع أم بي 3 هي بحجم الجيب ويمكن حملها في أي مكان وهي مفيدة في قاعات ممارسة الالعاب الرياضية.

وللتنافس مع أجهزة الموسيقى السهلة الحمل كان على شركتي XM وSirius أن تبدآ بعرض برامجهما عبر عدد من الأجهزة والخدمات. وكلتا الشركتين تفرضان اشتراكا شهريا يبلغ 12.95 دولار. كذلك هي توفر تخفيضا في العقود التي تمتد لعدة أعوام.

وإضافة إلى الخدمات المقدمة للسيارات يستطيع المستهلكون الآن أن يستمعوا إلى قنوات «سايريس» على شبكة Dish Network والهواتف الخليوية Sprint كذلك يمكن الاستماع إلى XM من قبل المشتركين في شركة خدمات الانترنت AOL على AirTran وJetBlue وDirectTV في الولايات المتحدة. يقول روبرت لاو نائب رئيس قسم الكترونيات المستهلكين في الشركة: «نريد أن نجعل خدماتنا متوفرة ضمن أكبر عدد ممكن من المنتجات».

* إذاعات فضائية

* وللحصول على موسيقى راديو حية تحتاج أجهزة الاستقبال المرتبطة بالأقمار الصناعية أن تكون موصولة. وبعضها يمتلك هوائيات داخلية لاستلام بث حي، لكن الاستقبال يميل إلى أن يكون متقطعا. وتحاول شركتا Sirius وXM أن تحلا هذه الإشكالات بواسطة عدة أدوات تم تقديمها في معرض الالكترونيات الاستهلاكية الأخير في لاس فيغاس. وكان آخر أدوات الاستقبال لأجهزة MP3 الموسيقية مع هوائيات متطورة قادرة على توسيع المناطق التي يمكن من خلالها الاستماع إلى برامج الأقمار الصناعية بسهولة. لكن الأدوات الجديدة لا تسمح بتحقيق استلام موثوق به تماما داخل المباني لأنه مثلما هي الحال مع التلفزيونات المتواصلة مع الأقمار الصناعية تعمل هوائياتها المشدودة في الخارج بشكل أفضل.

اصبح راديو الأقمار الصناعية في كل مكان. وقد جاء الجيل الأول من الأدوات الخاصة بضبط الموجة لإذاعات لأقمار الصناعية مع فتحات تسمح للمستهلكين بربط الأداة بجهاز ستيريو منزلي. لكن الزبائن الذين لم يرغبوا في أخذ أدوات الاستقبال إلى داخل وخارج سياراتهم كان عليهم شراء جهاز آخر خاص بالبيت ودفع اشتراكين.

وكلتا شركتي Sirius وXM قدمتا وحدات صغيرة يمكن ربطها بالجيل الجديد من أجهزة الاستقبال المنزلية من الأقمار الصناعية.

والأداة الجديدة التي تحمل اسم» SiriusConnect Home« والتي تبلغ قياساتها 4 بوصات بـ 3 بوصات تقوم بربط الكابل إلى جهازالاستقبال من الأقمار الصناعية وتفعيل الخدمة. وستبيع شركة RCA في الصيف المقبل ثلاثة أجهزة صوتية تحت علامة جنرال ألكتريك و آر سي آي وتتراوح أسعارها ما بين 119 و299 دولارا. ويبلغ ثمن جهاز RS2100RCA Bookshelf Audio System مع SiriusConnect 299 دولارا، وهو قادر على الحصول على قنوات Sirius ويشغِّل ويسجل الأقراص المدمجة ومحتويات MP3 وراديو أف أم وتسجيلاتSirius على جهاز MP3 يحتوي على النظام نفسه.

ويستعمل جهازا استلام XM الجديدان والمعروفان باسم neXus من شركة ساول من امسونغ ، خرطوشة جواز المرور الجديدة الخاصة بـ XM (يبلغ سعرهما 200 و250 دولارا). وهذه يمكن ربطها بجهاز يتوافق معه لاستلام برامج XM. وقال تشانس باترسون نائب رئيس شركة XM: إن هذا الجهاز «يساعدك على تجنب أخذ اشتراكين ودفع أتعابهما».

* أجراس وصفارات

* كانت راديوات الأقمار الصناعية الأولى بسيطة وضخمة في حجومها، تصمم بشاشات بالكاد يمكن رؤيتها تحت أشعة ضوء ساطع.

لكن منتج Sirius الجديد والذي تم تقديمه في الفترة الأخيرة تحت ماركةS50 (يبلغ سعره 330 دولارا بعد تخفيض مبلغ 50 دولارا) يبلغ حجمه 2 بوصة بـ4 بوصات ويحتوي على شاشة ذات لون براق تظهر القناة بينما يعلن صوت انثوي عن اسم كل قناة.

ومع محطتين للخزن يمكن لـS50 أن يستعمل في السيارة أو البيت. ومع مسجل الفيديو الرقمي TiVo يمكن أن يضم هذا الجهاز آخر 30 دقيقة من البرامج بحيث يكون بإمكان المستمعين أن يوقفوا عروضا حية خلال تلك الفترة. ويمكن للبرنامج أن يسجل (يتحول جهازالاستقبال اتوماتيكيا في الوقت المبرمج مسبقا).

ويمكن لجهاز S50 أن يسجل 50 ساعة من محتويات الـMP3 والبث القادم عبر الأقمار الصناعية ويمكن فصله من حامله، لاستخدامه أثناء المشي أو في قلعة الالعاب الرياضية. كذلك يمكن أن يسجل اوتوماتيكيا الموسيقى استنادا إلى طبيعة نمط الاستماع لدى المستخدم. لكنه لا يستطيع أن يتسلم بثا حيا عبر الأقمار الصناعية حينما يكون خارجا عن حامله.

وقال لاو من شركةSirius تظهر الدراسات أن الأجهزة السمعية المحمولة عادة لا تستعمل مع البث الحي بل مع مواد مسجلة.

وعادة يحدث قطع للبث الحي عبر الأقمار الصناعية حينما لا يستخدم الهوائي الخارجي. وتقول الشركة: إن خططها هي إنتاج أجهزة جديدة قبل انتهاء يونيو المقبل مع تقنيات هوائي محسن لاستلام برامج حية.

وبهدف التحسين الأكبر في نوعية الإرسال ستتوفر سماعة رأس مع هوائي منفصل في الأسواق خلال الأشهر المقبلة. كذلك هناك نموذجان آخران لساول من امسونغ لا يتضمنان خاصية الاستخدام الطلق أثناء المشي أو ممارسة التمارين الرياضية وهذان هما neXsus ويمكن أن يحملا 25 أو 50 ساعة من التسجيلات وسعر كل منهما 200 دولار و250 دولارا. لكن يجب ربطهما بالبيت أو بمثبت السيارة لاستلام الذبذبات الحية.

* أجهزة استقبال للمبتدئين

* يبلغ ثمن راديو Sirius One 50 دولارا وهذا يشمل شاشة ويمكنه أن يسحب 100 قناة أف أم. وهو جهاز نحيف ويمكن تعليقه على المظلة الشمسية الصغيرة في السيارة أو على زجاج النافذة الأمامية أو على لوحة أجهزة القياس ويمكن خزن 30 قناة.

كذلك أصبح جهاز Delphi متوفرا في الأسواق وسعره 80 دولارا. وهو أصغر جهاز لشركة أكس أم ويكفي أن تربطه وتشغله. ولا تتجاوز قياساته عن 2 بوصة و4 بوصات. ويمكنه أن يحول أي موجة من قنواته الـ أف أم البالغ عددها 100 قناة وبإمكانه أن يعرض نتائج الأهداف بالنسبة للمباريات. وستكون هناك علبة جامعة سعرها 100 دولار ابتداء من شهر مارس المقبل وهي تضم بطارية وسماعتي رأس مع هوائي ضمن الجهاز وتسمح هذه الآلة للجهاز المعروف باسم Roady XT كي يحمل بشكل طليق.

ويبلغ ثمن جهاز Delphi XM MyFi 225 دولارا (هناك تخفيض 50 دولارا إذا اشتريته عبر الانترنت) وهذا يمكن استخدامه خارج البيت وهذا بفضل وجود هوائي مبني ضمن الجهاز لكن يمكن للاستلام أن يكون غير واضح. كذلك بإمكان هذا الجهاز أن يسجل إلى خمس ساعات من البرامج للاستماع لها لاحقا. ولتحسين البث لهذا الجهاز ولجهاز استقبال أقدم هو XM2 يحتاج المستخدمون شراء سماعة من نوع Belkin التي يبلغ ثمنها 25 دولارا وهي تتضمن هوائيا مبنيا في داخلها.

*خدمة «نيويورك تايمز»