المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعب الإيراني بين حبين حب لخاتمي وحب للتغيير الجذري



المهدى
08-25-2003, 08:44 PM
عبدالله خلف - الوطن

الدولتان الاموية والعباسية واكبتا الحضارة بل قادتا الحضارة الانسانية من قلب الامة الاسلامية في دمشق وبغداد،
ورغم رعايتهما للدين الاسلامي، الا انهما لم يتسميا بالاسلام، فلم تكن الاولى الدولة الاسلامية الاموية، التي بقيت دولة للخلافة الاسلامية من 40 هــ الى ...132 ولم تكن الثانية باسم الدولة الاسلامية العباسية ودامت من 132 هـ الى 656 اكثر من خمسمائة سنة.. وكانت تميل في بناء حضارتها نحو العلمانية، احترمت الاديان واهتمت بالعلوم الفقهية والثقافة والاداب والعلوم الانسانية المختلفة والفنون والغناء.

والدول العصرية التي تقود الحضارة او تواكبها لا تسمى بدين من الاديان حتى الدول الاوروبية منذ نهضتها لم تطلق على نفسها اسم الديانة المسيحية.. اسرائيل التي امتطت صهوة الدين اليهودي لم تضع في اسمها السياسي مسمى الدولة اليهودية رغم ان الدين كان وسيلتها عند انشائها والى هذا اليوم..
ايران منذ ثورتها في 1979 وهي تحمل اسم جمهورية ايران الاسلامية..
ايران تحتوي على خمس قوميات وعلى ديانات عديدة ومذاهب اسلامية متعددة شيعية وسنية واسماعيلية..
افتتن الشعب بتغيير الحكم الملكي، وكانت آلة التغيير بيد الشعب، ثورة عارمة شارك فيها النساء في مقدمة المتظاهرين الزاحفة طالبة التغيير، وسلّم الشاة لامر الشعب الذي حركه الامام الخميني بعد ان بقي في مواجهته عشرين عاماً.. حتى استطاع ان يحرك الشعب كله من خلال مقره في فرنسا، كان يبعث اشرطة صوتية مدوية، حركت همم الشعب كله.

رغم ان التاريخ قد قفل الباب على ثورات الشعوب المغيرة للانظمة بعد ثورتي الصين والاتحاد السوفيتي ولم يعرف الشرق الاسلامي والعربي غير ثورة العشرين في العراق التي قادها علماء النجف، وثورة عمر المختار المجاهد والثائر الليبي الذي حارب الجيش الايطالي المحتل لبلاده واعدم سنة 1931 رغم بلوغه من العمر 73 سنة.
وثورة الجزائر في 1954 التي ارغمت فرنسا على ترك احتلالها للجزائر.

بعد ذلك جاءت الانقلابات الكثيرة واطلقت على تحركاتها اسم الثورات وهي بعيدة كل البعد عن الثورات لان الشعوب هي التي تصنع الثورات وليس الافراد الذين قادوا بعض قطاعات الجيش في الليالي المظلمة وغيروا الحكومات، فما هي الا انقلابات التغيير الايراني في 1979 جاء بثورة شعبية عارمة..
الان الشعب الايراني يرغب في تجربة اخرى يكون فيها التغيير الجذري، لنزع رجال الدين عن السلطة. ويعوقهم في ذلك حبهم الكبير للرئيس خاتمي الذي يحاصره المتشددون من رجال الدين ويناصره الشعب من الفئة الواعية، الشباب في مراحل الدراسة حتى الجامعة، ويسانده رجال الفكر من الصحافة والمثقفين.. لقد خاطبهم قبل ايام متأسفاً لهم لعدم قدرته على تحقيق كل مطالبهم، بينما يقوم هو بمهام محلية واقليمية ودولية يزيل فيها حواجز العزلة والعداءات التي غرسها رجال الدين في اول الثورة من مناداتهم لتصدير الثورة الى معاداة جبهات عديدة القاصية والدانية..

قد يكون التغيير قريباً كما يتوقعه الشعب حسب رؤيتي لبعض الشرائح في العاصمة طهران..
الشعارات المطالبة بالحرية كانت تنتزع من قبل الحكومة فلجأ الشعب الى استغلال المناسبات الدينية ليخاطبوا صاحب المناسبة، ففي الرابع من جمادى الاخرة 1424 الموافق 2/8/2003 صادف عندهم مولد فاطمة الزهراء عليها السلام فكانت العاصمة والمدن مزدانة باللوحات واللافتات التي تقول يا فاطمة الزهراء اغيثينا..
ويخاطبون آل البيت الكرام في مناسبة ذكراهم بعبارات انقذونا وخلصونا وهكذا..
عندها وقفت الحكومة الايرانية حائرة بين المناسبة ومخاطبة الشعب لآل بيت النبوة الكرام طالبين الخلاص من الحكومة الدينية.

محاور التغيير:

كانت الحكومة الجديدة التي أتى بها الشعب في ثورته التي اججها الامام الخميني مثار اعجاب الشعب من باب التغيير فقط، ولما استمرت الاوضاع في تدخل (الملالية) في كل امور الدولة وتعطيل آلية الدولة العصرية، وجعل قاطرة التحرك دينية، لم ترق لبناة حضارة العصر.. حتى الحرب التي نشبت مع العراق تدخل في مسيرها رجال الدين فترك مئات الضباط مناصبهم، ونزح اصحاب الخبرات العلمية الى خارج البلاد، منهم اطباء ومهندسون وخبراء في التصنيع واصحاب رؤوس اموال، حتى الفنادق الكبرى تراجعت في خدماتها وصارت باشراف من كان في قلب طهران فندق كورش يحمل خمسة نجوم، تحمس صاحبه للثورة فقلب اسمه الى (هوتيل انقلاب) واشرفت عليه الدولة الدينية فتأخر مستواه حتى نزعت منه نجمة، وترى في مدخله خمسة نجوم نزعت منه النجمة الوسطى فتأخر عطاؤه، صاحب الفندق ترك بلاده وذهب الى اسبانيا وانشأ فيها احد عشر فندقاً عالمياً، ولكنه عاد وانشأ في جزيرة قيس «كيش» فندقا خياليا ليس له مثيل في العالم بعد الاتفاق مع امارة دبي لكي تكون هذه الجزيرة امتدادا للتجارة الحرة، وقد يكون صاحب فندق «كورش» يتطلع الى التغيير القادم وحرية التجارة التي ستعود بعد ذهاب رجال الدين..

الان في الساحة الايرانية السياسية ظهرت منازعات علنية بين المثقفين من رجال الصحافة والطلبة والمثقفين وما يطلق عليهم بالجبهة الوطنية من جهة، ورجال امن الدولة من جهة اخرى..
ويقارن الشعب بالنظام السابق للشاه انه لم يلاحق رجال الفكر ويقذف بهم في السجون كما هو حادث الان..
والشعب الايراني الان في حيرة من امره بين حبه للتغيير، وحبه للرئيس خاتمي الذي يجاهد من اجل ابعاد رجال الدين المتطرفين عن السلطة..
واعتذر خاتمي اخيراً للشعب بأنه لم يستطع تلبية كل مطالبه..
والشعب يربطه بخاتمي حب كبير ما دام في السلطة وان غاب عنها فلا مناص من التغيير الجذري...

لا يوجد
08-26-2003, 12:52 AM
أعتقد ان الكاتب عبدالله خلف عندما يذكر ان الشعب الإيرانى يضع لافتات تقول يا فاطمة الزهراء اغيثينا ، فهو يتناسى ان مناسبة وفاة الزهراء كانت قريبة منذ شهر تقريبا ، وقد تعود الإيرانيون على كتابة يا فاطمة الزهراء اغيثينا ، ويا صاحب الزمان أدركنا ، ويا حجة بن الحسن أدركنا ، ويا أبا الفضل أدركنى ، وهذه اللافتات تجدها مكتوبة على الباصات وفى الشوارع حسب المناسبات الدينية ....فعلى الكاتب أن لا يقرأ هذه الإشارات بشكل خاطىء .

ويتبقى ان نعرف ان الشعب الإيرانيى يعانى فعلا من المتشددين الذين يعارضون مسيرة الإصلاحات ويقفون حجر عثرة امام البرامج الإصلاحية للرئيس خاتمى على صعيد السياسة الداخلية والخارجية والإقتصاد .

حيالله الزين
08-26-2003, 04:50 PM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه

اعتقد ان الكاتب نسى ( هذا وهو شيعي ) ان الاعلام والمساجد والحسينيات جميعها تعمل لتهيئة المجتمع لاءحياء ظلامة الزهراء سلام الله عليها وان يوم الشهادة عطلة رسمية

الاخ لايوجد :

ماعليك امر توضح لنا كيف ( يعاني الشعب الايراني من المتشددين )
وشنو الاصلاحات اللي بغاها السيد الخاتمي والمتشددين اوقفوا حجر عثرة


افيدنا افادك الله


اخواني ماادري متى اخر مره رحتوا ايران
وهل تعتمدون في ابداء اراءكم على كلام جرايد ولا عايشين الواقع

اخواني
والله مشكلة الناس مشكلة
اصلا الحريه اللي بيران قليل ماتوجد في دولة بالعالم
لا وازيدكم من الشعر بيت
اصلا القانون ( للاءسف صج للاءسف ) متسامح مع المعاندين لاءخر درجه واللي جرءهم على معادة الدين علني
وتالي ييجونك ناس يقولون ( متشددين ـــ ومايخلون الناس ــ واصلاحات )

اصحوا ياجماعه






سلامي للجميع

Osama
08-26-2003, 05:16 PM
الأخ حيا الله الزين ، واضح انه لا يتابع الأخبار ولا يعلم عن ما يدور فى ايران ، فقبل كم يوم استقال وزير التربية الإيرانى ، وكتب الوزير فى اسباب استقالته انه لم يستطع ان ينفذ الإصلاحات المنشودة فى وزارته ، وقبل كم يوم أيضا تحدث السيد الخاتمى وابدى اسفه للشعب الإيرانى انه لم يستطع ان يوفى بوعوده له نتيجة للعرقلة الحاصلة للبرنامج الإصلاحى ، اما ما هى الإصلاحات المطلوبة فنتركها للأخ لا يوجد ليحدثنا عنها .

حيالله الزين
08-26-2003, 06:44 PM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه

اخوي اسامه
استقال وزير التربيه صحيح بس ماقتلي شنو اسباب استقالته

نحن في انتظار اي واحد من ااخوان يبين لنا شنو الاصلاحات الحقيقيه التي رفضت ومن رفضها ولماذا رفضت
من احد اسباب دخولنا للمنتدى محاولة الاستفاده من اراء الاخوان

ومنكم نستفيد يااءخوان



سلامي للجميع

فاطمة
08-27-2003, 12:31 AM
الأخ لا يوجد ، المقال المكتوب يتحدث عن ولادة الزهراء عليها السلام وليس عن الوفاة ، لكن بشكل عام كلامكم صحيح من أن الشعب الإيرانى يضع لافتات الإستغاثه بالأئمة عليهم السلام على مدار السنة ولا علاقة للأمر بالسياسة .

لا يوجد
08-27-2003, 12:44 AM
الأخوة الكرام ، سوف اكتب حلقات عن الإصلاحيين والمحافظين فى إيران ، وما هى الإصلاحات التى يحاول القيام بها السيد الخاتمى ، ولماذا يعارضة المتشددون ومن هم هؤلاء بعد ان كثرت الأسئلة عن هذا الموضوع ، وحيث ان الأخ حيا الله الزين من المشككيين فى مسألة وجود مطالب شعبية نحو الإصلاح ، فالمطلوب منه اثبات كلامه بالحجج والبراهين بدلا من الكلام العاطفى مثل ( اصلا الحريه اللي بإيران قليل ماتوجد في دولة بالعالم ) .

فالحرية موجودة بالطبع ولكنها ليست هى المطلوبة ، فهناك صحف كثيرة تم إغلاقها وقد ندد بذلك السيد الخاتمى فى مناسبات كثيرة ، ولا يمكن ان يزايد احد على وطنية ووعى الخاتمى فى ذلك .

بالطبع هدفى من هذا الكلام هو النقد البناء وإزالة الغشاوة عن العيون ، فالجمهورية الإسلامية ( التى نحبها جميعا ونتمنى لها التوفيق ) هذه الجمهورية ليست بالصورة التى يطرحها البعض لدينا بالكويت ، فكما قلت هناك مشاكل كثيرة يعانى منها هذا البلد المسلم ، ترتكز هذه المشاكل على منظومة فكرية موغلة بالتخلف عند كثير من المسئولين السياسيين والدينيين والقضائيين .

لذلك كله سوف أحاول القاء بعض الضوء على طبيعة بعض هذه المشكلات ....ولا ادعى الحقيقة من خلال هذه الدراسة ...ولكن ارجو من الإخوة تصويب ما يرونه خطأ .

لا يوجد
08-27-2003, 12:52 AM
يوجد فى إلجمهورية الإسلامية ، تكتلين أو توجهين سياسيين وهما (الإصلاحيين والمحافظين), ولكل تكتل نظرة معينة وقناعات وموقف من نظرية (ولاية الفقيه), وبناء لهذه القناعات يشتعل الصراع بين هاذين التوجهين .

كما أن الإصلاحيين , ليس كلهم كتلة متجانسة تتمسك بـ(الخاتمية) إذا جاز أن نسمي طروحات السيد خاتمي بهذا الاسم, وإنما داخل التيار الإصلاحي فئات عدة يطالب بعضها الرئيس خاتمي بالتنحي لفشله في نظرهم ــ في تحقيق أية إصلاحات تذكر, وآخرون يعارضون مبدأ ولاية الفقيه صراحة, إما من منطلق ديني واجتهادي مثل عزت الله سحابي, أحد أبرز أصدقاء الإمام الخميني,وحجة الإسلام الشيخ محسن كديور الذي يقول أن هذه الفكرة لم تكن تاريخاً, وليست أبدا اليوم, فكرة مطلقة القبول في الاجتهاد الشيعي. وبطبيعة الحال فإن مكان الاثنين السجن حالياً.

أما الفريق الثاني من الإصلاحيين المعارضين صراحة لولاية الفقيه فهم أولئك العلمانيون الذين يرون أنها تتعارض مع شكل الدولة الحديثة الذي يقوم على مبدأ فصل الدين عن السياسة.

وداخل التيار الإصلاحي فريق آخر يرى ضرورة إخضاع الولي الفقيه للمحاسبة والانتخاب والرقابة الشعبية إذا ما استمر يتمتع بتلك السلطات الواسعة, أو تقليص تلك السلطات لصالح المؤسسات المنتخبة مثل رئاسة الجمهورية والبرلمان إذا ما تعذر انتخاب ومحاسبة الولي الفقيه. أحد ممثلي تلك الطائفة رجل الدين الشيعي محسن كديور والشيخ عبد الله نوري وزير الداخلية السابق فى عهد رفسنجانى وعدد كبير من أنصار الرئيس خاتمي.

يتبع ......

لا يوجد
08-27-2003, 01:07 AM
هناك تفاصيل كثيرة عن الفساد الإدارى فى إيران وقد ادى استشراء هذا الفساد بأحد أخلص رجالات الثورة وهو آية الله طاهرى إمام جمعة أصفهان ، وقد كان محسوبا على اليمين المتشدد او ما يطلق عليه بالمحافظين ...بأن يثور على الوضع ويقدم استقالته علنيا وعبر وسائل الإعلام ويضمن هذه الإستقالة وجهة نظره تجاه الأوضاع ، وقد طالب المسئولين بعدم إلقاء تبعات الفشل الإدارى او سوء استغلال موارد البلاد على امريكا فى كل مناسبة .

من جهته رد سماحة السيد الخامنئى حفظه الله على استقالة طاهرى بخطاب إعترف فيه بوجود فساد وقصور ، ولكن طالب ان تكون المعالجة غير علنية ، وإليكم جزء من خطاب السيد الخامنئى :

( إن اقتلاع مظاهر الفساد لن يتم إلا من خلال التعاون بين جميع المسؤولين، وبتحقيق الوحدة الوطنية تحت راية الإسلام والثورة، مؤكدا أنه دعوت خلال الاجتماعات مع المسئولين الإيرانيين إلى محاربة الفساد المالي والأخلاقي والفقر والتمييز بين شرائح المجتمع والاستفادة غير المشروعة التي يجنيها بعض أصحاب المناصب الحكومية أو بعض علماء الدين. )

من خطاب السيد الخامنئى إلى الشيخ طاهرى امام جمعة اصفهان 12/7/2002

ولعل كلام السيد الخامنئى يعطى جوابا واضحا للأخوة المشككيين بعدم وجود مصاعب فى إيران والذين يتسائلون عن ماهية الإصلاحات التى يقوم بها السيد خاتمى ، كما سأل عن ذلك الأخ الزين .

لا يوجد
08-27-2003, 01:14 AM
ولا اريد ان اركز على الجوانب السلبية فى التجربة الثورية فى إيران ، ولكن هناك جوانب هامة تحسب لصالح الحريات فى إيران ، تتمثل هذه الجوانب فى ان إيران وخلافا لدول المنطقة لم تتورط بحكومات فردية أو عائلية أو عسكرية، وفي الوقت الحاضر هى تمارس التجربة الديمقراطية متمثلة بالإنتخابات الرئاسية والبرلمانية بحرية ، وهو ما لايتوفر فى كثير من بلدان الشرق الأوسط خصوصا ما يتعلق بالإنتخابات الرئاسية .

يتبع ..........

حيالله الزين
08-27-2003, 04:56 PM
السلام عليكم
يعطيكم العافيه

الاخ لايوجد :
اخوي تقول اني من المشككين في مسئلة وجود مطالب شعبيه للاءصلاح
وين شفت ابكلامي تشكيك بوجود مطالب اصلاحيه
انما كلامي كان رد على كلامك المطروح ان المتشددين يقفون حجر عثره امام الاصلاحات ــ ودائما هذا عذر من لا يستطيع ان يفي بوعوده الكثيره ــ واقول شنو الاصلاحات اللي وقفوا حجر عثره جدامها
وقتلك وضح لنا الامر ــــ لاءنك كتبت فعلا ـــ وكلمة فعلا تدل على انك صاحب معرفة بالاءمور
واخوي لاتقولني شي انا ماقلته

تقول (الحريه موجوده ولكن ليست المطلوبه )
اخوي ماعليك امر تبين لنا الحريه الموجوده والحريه المطلوبه

بخصوص الجرايد
اخوي لاتاخذ نص كلام االسيد الخاتمي وتترك النص الاخر
والشي الثاني بخصوص تصكير الجرايد انه ليست الرمه الاولى ولعلمك سنة 80 الامام امر بتصكير مايقارب65 صحيفه ومجله
عزت الله سحابي
من الواجب عليه معارضة ولاية الفقيه لاءن توجهه ليس اسلامي وخلاف العقل ان يوافق على الولايه
اما انه احد ابرز اصدقاء الامام ( فرضا سلمنا بذلك ) شنو الخاصية ابهل الشغله


اخي لايوجد
بخصوص الولي
اعتقد تعلم ان السيد الولى لم ياءتي الابالانتخاب
ومن قالك ان الولي ليس منتخب وليس لديه سلطه تراقبه ( مجلس الخبراء 80 مجتهد والمجلس منتخب انتخاب مباشر من الشعب )

اما عبدالله نوري
هل تعلم وهو وزير الداخليه كان المحرض الاول على فتنة (نجف اباد سنه 98 )


اية الله طاهري
اخوي اهو من المحسوبين الشيخ المنتظري
وقبل ان يقدم استقالته صارله فوق السنه لايحضر صلاة الجمعه لاءسباب صحيه
بس ليش ماكملت بيان السيد والذي القي بالاذاعه وقبل صلاة الجمعه لاءن الاستقاله كانت يوم الخميس بالليل ( وقرءت في اذاعة لندن قبل ان تصل للسيد الولى ــــ ووقتها السيد كان ابمشهد )
ووبيان السيد الذي يقوله فيه للسيد طاهري ــ بما معناه ــ اذا تطالب بالاصلاح والقضاء على الفساد عليك ان تبدء من مكتبك وحاشيتك قبل ان تطالب الغير

اما كلام السيد الولى بالمقدمه الذي وضعتها
فاءن السيد دائما يحذر ويوصي المسئولين بالقضاء على الفساد والعمل على الاصلاح واعطاء كل ذي حقا حقه


اما بخصوص الحريات والانتخاب
اخوي بس انتخابات الرئاسه ولا في انتخابات حره اخري




اخوي لايوجد
تراك ماذكرت لنا شنو الاصلاحات اللي وقف المتشددين ( طبعا هذا مصطلح مطروح ومساكين الناس نسوا قبل 15 سنه من كان يطلق عليه المتشددون ــــ مشكله ان الناس ابسرعه تنسى ) حجر عثره جدامها



سلامي للجميع

عابدون
08-27-2003, 05:34 PM
مشكلة الثورة فى إيران سوء الإدارة ، وعدم القدرة للتحول من المرحلة الثورية إلى مرحلة الدولة المدنية ، بما فيها من نظم وحريات فى الرأى والصحافة ، و قصة المفكر الإسلامى أغا جارى خير دليل على كلامى ، فأغا جارى قال جملة واحدة لم تعجب رجال الدين ، فإذا به يحاكم ويتم إصدار حكم الإعدام بحقه ، وليتدخل السيد الخامنئى ليطلب إعادة المحاكمة .

يجب ان نعترف بأن هناك متشددون يقفون فى وجه الحريات ، مما يسبب ازمات واتهامات ضد الجمهورية الإسلامية .