المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البريطانيون منبهرون: رسائل خليوية تمحو نفسها



مرتاح
12-15-2005, 05:34 PM
اشترك الآلاف في خدمة جديدة للرسائل النصية التي تمحو نفسها تلقائياً، يوم الأحد في بريطانيا، وتسمح الخدمة التجارية بأن تمحو الرسائل الحساسة نفسها بعد 40 ثانية من قراءتها.

وقامت شركة بريطانية تدعى «ستيليام»، بتطوير الخدمة الجديدة لتهدئة المخاوف من الرسائل التي يخشى مرسلوها من إمكان استخدامها ضدهم لاحقاً. وقالت الشركة إنها وجدت اهتماماً بخدمتها الجديدة من جانب شركات، فضلاً عن وزارة الدفاع، وبعض المشاهير.

وشبهت شركة «ستيليام» نظامها الجديد بنظام الرسائل الصوتية ذاتية التدمير التي ظهرت في مسلسلات «المهمة المستحيلة» التي كانت تعرض تلفزيونياً خلال السبعينات، وفق ما جاء في موقع «بي بي سي» الالكتروني.

وقالت كارول بارنم، المديرة التنفيذية للشركة: «التقنية وراء رسائل النص الخفي وهي مستمدة من التقنية العسكرية، وعلى ذلك فإن هناك ما يبرر مقارنتها بمسلسل «المهمة المستحيلة»... إمكان إرسال رسائل ذاتية التدمير تحمل فوائد ضخمة للأشخاص من مختلف دروب الحياة، من المستخدمين العاديين للمحمول، إلى المشاهير وأصحاب الأعمال».

يذكر أن من القضايا التي حظيت بتغطية إعلامية في بريطانيا أخيراً والمتعلقة بالرسائل النصية، ما تكشف من رسائل أرسلها لاعب كرة القدم الإنكليزي الشهير ديفيد بيكهام لمساعدته الخاصة ريبيكا لووز.

وتتكلف الخدمة الجديدة خمسين بنساً للرسالة الواحدة، ويلزم على المستخدمين طلب عشر رسائل على الأقل.

وعلى رغم أن الرسائل تختفي من الهاتف المرسلة إليه، إلا أنه لا يمكن تجنب رصد المعلومات بالكامل. فلأسباب قانونية، يتم الاحتفاظ بمجموعة من الرسائل القديمة لدى جهاز كومبيوتر مركزي فيمكن استرجاعها ولا تخضع للمستخدم.