المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يمنية في الـ65 من العمر تزف إلى زوجها بعد 45 عاما من زواجهما



سمير
12-07-2005, 07:27 AM
في واحدة من اغرب الحكايات الزوجية وتقاليد الزفاف في اليمن سجلت امراة يمنية مسنة من مديرية الحيمة سابقة هي الاولى من نوعها عندما غادرت منزل زوجها حانقة للمرة الاولى منذ زواجهما واشترطت كي تعود اليه ان تزف من جديد.

وذكرت صحيفة »الثورة« الرسمية اليمنية ان هذا ما حكاه احد اهالي مديرية همدان بمحافظة صنعاء وقال ان قريبا له اضطر لان يستقبل من جديد زوجته البالغة 65 عاما في موكب حاشد بعد ان كانت قد غادرت منزله حانقة اثر حديث ذكريات دار في احد مجالس نساء اهله وانتهى بتلقيها تعليقا ساخرا على تضاؤل عدد افراد موكب زفها اليهم قبل 45 عاما فاعتبرته اهانة لها وتقليلا من شانها وقومها واشترطت رد اعتبارها بزفافها من جديد في موكب يليق بلها وباهلها.

لكن الاهل الذين ناصروا ابنتهم قرروا بالفعل تنفيذ شرطها لارضائها فاعدوا موكبا لائقا لزفها.
واضافت الصحيفة انه بعد ان كان عددهم في زفافها الاول لا يتجاوز الثمانية افراد هم جدها ووالدها وعمها وخالها واشقاؤها جاء زفافها الثاني وقد تناسل هؤلاء فصاروا جموعا مؤلفة من 150 فردا فاجأوا اهل الزوج الذين ما كان منهم بحكم العرف القبلي الا ان استقبلوهم بالطقوس التقليدية ذاتها.

والطريف ان اهل الزوجة وبغية تلقين اصهارهم اهل الزوج درسا لا ينسى في قدر ومكانة ابنتهم كانوا قد قرروا ايضا تمديد استضافتهم وبدلا من نصف يوم كما هي العادة حلوا ضيوفا ثلاثة ايام شاملة المبيت والذبائح والقات مما جاوز نفقاته المليون ريال »5200 دولار« تحملها اهالي الزوج وابناء قريته.

غير ان الاطرف من هذا ان الزوجة الجدة التي لم تشعر وهي تزف للمرة الثانية بذات مشاعر خجل العروس ورهبتها الاعتيادية من وصول مكان لا تنتمي اليه ولا تعرف فيه احدا في الغالب كانت هذه المرة سعيدة وفخورة جدا لما اعتبرته تشريفا ورد اعتبار منصفا اقر به جميع من كانوا في مقدمة مستقبلي موكب زفافها هذه المرة بمن فيهم ابناؤها الذين يبلغ عمر اكبرهم 44 عاما