المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفريقيا ترفع شعار «كلمني على النقال»



سلسبيل
11-07-2005, 10:32 AM
الشركات العالمية تتهافت على السوق الأسرع نموا



تصدرت القارة الافريقية قائمة اسرع اسواق الهاتف النقال نموا في العالم بعد ان وصل عدد المشتركين فيها الى 82 مليون مشترك. وخلال النصف الثاني من تسعينات القرن العشرين اصبحت عبارات نقال وجوال وميسد كول (مكالمة مفقودة) واس ام اس (رسائل نصية قصيرة) من اكثر التعبيرات انتشارا على السنة الافارقة في الحياة اليومية. وعلى رأس الدول الافريقية تأتي جنوب افريقيا التي اشتهر شعبها بأنه «شعب مجنون نقال» يتفنن في ايجاد الطرق المبتكرة لاستخدام هذه التكنولوجيا.

فبعيدا عن استخدام الهاتف المحمول كوسيلة اتصال بين الناس في تلك الدولة مترامية الاطراف هناك استخدامات متنوعة له منها محاربة الجريمة والحصول على الخدمات المصرفية وغيرها من الخدمات الاخرى. واغلب المستخدمين في جنوب افريقيا يستخدمون الهواتف المحمولة بنظام الدفع مقابل الخدمة.

وقد اعلنت شركة فودافون البريطانية اكبر شركة للمحمول في العالم سعيها لزيادة حصتها في واحدة من اكبر شركات الهاتف المحمول في قارة افريقيا كجزء من خطتها لدعم مكانتها في السوق الافريقية التي تعتبر اسرع اسواق المحمول في العالم نموا.

واعلنت فودافون الاسبوع الماضي، اعتزامها زيادة حصتها في شركة فوداكوم كبرى شركات المحمول في قارة افريقيا من خلال شراء 15% اضافية من اسهمها.

تمتلك فودافون بالفعل 35% من اسهم فوداكوم في حين تمتلك شركة الاتصالات التقليدية شبه الحكومية في جنوب افريقيا 50 في المائة من اسهمها.

واشارت فودافون الى انفاق حوالي 4.2 مليار دولار في افريقيا بنهاية العام الحالي. وتعد هذه الصفقة في حالة اكتمالها اكبر ثاني اكبر صفقة استثمار اجنبي مباشر في جنوب افريقيا منذ انهيار نظام الفصل العنصري في اوائل التسعينات. وكان بنك باركليز البريطاني قد اشترى منذ فترة قصيرة حصة الاغلبية في سلسلة متاجر التجزئة ابسا وهي اكبر سلسلة متاجر تجزئة في جنوب افريقيا.

الهدف النهائي

وفي كل من صفقة ابسا وفوداكوم فإن الهدف النهائي للمشتري هو التوسع في دول اخرى بالقارة الافريقية.

تخدم فوداكوم حوالي 16 مليون عميل في جنوب افريقيا ومليون عميل في دول موزمبيق وليسوتو المجاورة بالاضافة الى الكونغو الديموقراطية وتنزانيا. وقد زاد عدد عملاء فوداكوم بنسبة 39% خلال عام واحد حتى 30 يونيو الماضي.

وذكرت صحيفة بيزنس داي الصادرة في جوهانسبيرغ الجمعة الماضي «بمجرد حصول فودافون على 50% من اسهم فوداكوم سيكون للشركة البريطانية مصلحة كبيرة في منح فوداكوم تفويض مفتوح لتوسيع عملياتها وكسب ايرادات جديدة لزيادة قيمة حصتها».

واشار تقرير الصحيفة الى ان فودافون تطلب عقد اتفاق يحظر على فوداكوم دخول الدول الافريقية شمال خط الاستواء حتى تدخل الشركتان في منافسة صريحة في تلك المناطق.

واذا كانت خدمات اتصالات الهاتف المحمول انتشرت في الدول الغنية والمتقدمة بعد ان تشبعت تلك الدول من خدمة الهاتف الثابت التقليدي فان نجاح خدمة المحمول في القارة الافريقية يرجع الى العجز الشديد او حتى الغياب الكامل لخدمات الاتصالات التقليدية في مناطق عديدة من القارة السمراء.

تكلفة مرتفعة

وفي جنوب افريقيا، حيث توجد بنية اساسية جيدة ومستقرة للاتصالات التقليدية يواجه العملاء حقيقة ان تكلفة مثل هذه الخدمة من شراء الجهاز والاشتراك الشهري وتكلفة المكالمات مرتفعة جدا.

فشركة تيليكوم شبه الحكومية تحتكر الآن تقديم خدمة الاتصالات التقليدية بالهاتف الثابت، وهو ما جعل الفرصة سانحة امامها للحصول على اسعار مرتفعة جدا لخدماتها.

وفي المقابل فإن الاتصالات بين الهواتف المحمولة اكثر توفرا.