المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد علي كلاي ينال وسام الحرية الرئاسي الأميركي



لمياء
11-06-2005, 08:27 AM
«أحد أعظم الرياضيين في كل العصور»

أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش أن ألان غرينسبان رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، وأسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، سينالان وسام الحرية الرئاسي وهو أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة. وسيمنح بوش الفائزين الوسام في حفل يقام بالبيت الابيض في التاسع من نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي. وتأسس هذا الوسام عام 1963 ويمنح لمن يساهمون في الأمن او المصالح القومية للولايات المتحدة او السلام العالمي او الثقافة، وغيرها من الاسهامات المهمة.

وقال البيت الابيض في تقرير لوكالة أنباء رويترز من الارجنتين، حيث يحضر بوش قمة الأميركتين، إن غرينسبان الذي من المقرر ان يتقاعد في 31 يناير (كانون الثاني) بعد ان امضى 18 عاما في رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي «قائد رائع قدم إسهامات عظيمة لنمو اقتصاد أميركا ورخائها». أما محمد علي كلاي، وهو أول من فاز ثلاث مرات بلقب بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، فقد وصفه بوش بالقول إنه «أحد أعظم الرياضيين في كل العصور». وسيمنح الوسام ايضا للجنرال ريتشارد مايرز الرئيس السابق لهيئة الاركان المشتركة «لإعداده القوات المسلحة لمواجهة تهديدات جديدة في فترة عصيبة في التاريخ الأميركي». وقال البيت الابيض «شهدت فترة شغله المنصب سقوط نظامين للدكتاتورية الوحشية في افغانستان والعراق وتحرير اكثر من 50 مليون شخص». كما سيمنح الوسام لروسيسا باجينا الذي قدم مأوى لاناس في الفندق الذي كان يديره أثناء عمليات الابادة الجماعية في رواندا عام 1994.

والاخرون الذين سيحصلون على الوسام ايضا هم لاعب الغولف جاك نيكلوس، والممثلة الكوميدية كارول بيرنت، ومصمما شفرات برامج الكومبيوتر فنتون سيرف وروبرت كان، والمؤرخ روبرت كونكويست، والمغنية ارثا فرانكلين، والممثل اندي غريفيث، والشخصية الاذاعية بول هارفي، وعضو الكونغرس السابق سوني مونتجمري، ولاعب البيسبول فرانك روبنسون.