المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خدمة 5 نجوم لنزلاء السجن المركزي بالبحرين



لمياء
10-26-2005, 03:30 PM
مهند سليمان

لجنة حقوق الانسان تطمئن على السجناء الخليجين

اكد نائب رئيس جمعية البحرين لحقوق الانسان عبدالله الدرازي بان الجمعية تنتظر من وزارة الداخلية البحرينية ان تحدد لها موعدا لزيارة سجن " جو المركزي" والاطلاع على اوضاع السجناء، بعد ان أرجأت موعدا سابقا كان مقررا منذ اسبوعين الشهر الماضي. وشدد على ان الزيارة ستشمل السجناء العرب والخليجيين ولن يقتصر على الاجانب، وتوقع ان يتم تحديد موعد الزيارة بعد شهر رمضان مباشرة.

وقال الدرازي في تصريح لإيلاف بان الزيارة ستكون وفق المعايير الدولية لاوضاع النزلاء، وان وفداً مكونا من 20 عضوا بينهم عدد من الاطباء والاجتماعيين والباحثين والناشطين في حقوق الانسان واساتذة الجامعات سيزورون السجن للاطمئنان على اوضاع المساجين.

واضاف الدرازي بأن الجمعية التقت بوفد وزارة الداخلية البحرينية مؤخرا وتم الاتفاق على زيارة جميع مرافق السجون دون استثناء.

وكشف بان الوفد اعد استمارتين خاصتين لتقيم اوضاع المساجين والسجن، وانه تم الاطلاع على استمارات دولية من قبل الامم المتحدة والصليب الاحمر، وتم تطوير استمارات محلية تتلائم مع اهداف الزيارة.

واوضح بان الاعضاء سيقومون بملء الاستمارة وسيتم تحديد احد اعضاء الوفد لمقابلة ادارة السجن وادخال المعلومات التي سيجيبون عليها، كما ان استمارة اخرى اعدت ايضا لمقابلة السجناء بحيث تكون المقابلات عشوائية دون مواعيد مسبقة.

وحول الخطط القادمة للزيارات قال الدرازي بأن الجمعية تدرس فكرة زيارة مراكز الاحداث والنساء ، وبعدها زيارة التوقيف في السجون بالاتفاق مع الداخلية.

وشدد على ان الجمعية ستقوم باعداد تقرير حقوقي مفصل عن نتائج الزيارة بشكل كامل ، وسترسل نسخة منه إلى الداخلية والاعلان عنه عبر مؤتمر صحفي او ارساله كتقرير شامل للصحف. وشدد الدرازي على ان التقرير سيكون مستقلا بشكل كلي وبدون اي تدخلات خارجية بناء على المشاهدات والاستمارات، مشيرا الى ان الزيارة لن تشمل عضوية جهات حقوقية خارجية.

حقوق النزلاء

من جهة اخرى قالت مصادر في إدارة المؤسسات العقابية ان نظام السجن يسمح للنزلاء مهما كانت جنسيتهم باجراء اتصال هاتفي* ‬حال دخولهم الى السجن لتسوية أمورهم وابلاغ* ‬أهلهم عن حالتهم ،* ‬كما* ‬يسمح لهم بإجراء اتصال هاتفي* ‬أسبوعياً* ‬مدته عشر دقائق. ‬ويسمح للنزلاء ايضا بتلقي* ‬الاتصالات من ذويهم من خارج المملكة اذا ما كانوا موجودين في* ‬الخارج،* ‬كما* ‬يسمح لهم بالاتصالات الهاتفية الاستثنائية* ‬غير المحسوبة من رصيد الاتصالات في* ‬حالة دخوله السجن والوفاة،* ‬والزواج،* ‬والأعياد،* ‬والمرض،* ‬ولتسوية أمورهم المالية،* ‬والاتصال بالمحامين،* ‬وسفارات دولهم،* ‬وجهات عملهم وما في* ‬حكمهـا*.‬

واكدت المصادر انه يمكن للنزيل مراسلة الجهات الرسمية مثل الوزارات والمحاكم و‬القضاة والنيابة العامة والجهات التــي* ‬اصدرت عليه الحكم والمناطق الأمنية والسفارات وجهة عمله أو من له أو عليه من حقوق سواء للتعزية أو التهنئة أو الاستفسار في* ‬أي* ‬وقت،* ‬كما* ‬يسمح للنزيل بمراسلة من* ‬يشاء مرة واحدة كل خمسة عشر* ‬يوماً* ‬بمعدل رسالتين شهرياً* ‬سواء داخل أو خارج البحرين،* ‬علما بان رسائل النزيل ترسل على نفقة وزارة الداخلية،* ‬ويمكن للنزيل استلام الطرود البريدية الحاوية على الكتب أو الملابس أو الحاجيات المسموح بها*.‬

وقالت إن قانون السجون البحريني كفل * ‬للنزيل بالرعاية والعناية الصحية.* ‬ويوجد بالسجن عيادة مع طاقم طبي* ‬يعمل على مدار الساعة لمعالجة النزلاء،* ‬ومتابعة حالاتهم الصحية وتوزيع الأدوية*.‬ * و‬يتم تحويل من* ‬يتطلب وضعهم الصحي* ‬إلى المستشفيات العامة بغرض العلاج،* كما يتم توقيع الكشف الطبي* ‬على كل نزيل عند دخوله السجن لمعرفة حالته الصحية،* ‬و ‬يتم إجراء الفحص الطبي* ‬الدوري* ‬على النزلاء من قبل الطبيب*.‬

البرامج الاجتماعية

حول البرامج الاجتماعية المتاحة للنزلاء قالت المصادر ان ادارة المؤسسات العقابية ‬ تحرض على توفير الكثير من الخدمات من بينها*:‬

* ‬دكان النزيل*: ‬يعمل على توفير الملابس الضرورية والمواد الغذائية والخضروات والمعلبات والمرطبات والفواكه والمنظفات والأدوات الصحية والمستلزمات والقرطاسية وباسعار مناسبة*.


** ‬صالون حلاقة*: ‬يحتوى على التجهيزات اللازمة لحلاقة الشعر مجانا*.‬

** ‬المساعدات العينية*: ‬للنزلاء الفقراء والمحتاجين والمقطوعين كمواد النظافة العامة والخاصة والاحذية والمناشف والملابس وغيرها وتفصيل النظارات الطبية وشراء بعض العلاجات الضرورية*.‬

** ‬مكافآت مالية شهرية*: ‬تصرف للنزلاء المهنيين والحرفيين والذين* ‬يقومون بأعمال مميزة*.‬

* ‬الصور الشخصية*: ‬يسمح للنزلاء بالتقاط الصور الشخصية سواء من قبل أهلهم أو بواسطة الادارة أو لدى المصورين خارج السجن وذلك لانهاء المعاملات الرسمية أو لتسليمها لأهلهم لرفع معنوياتهم وتحسين حالاتهم النفسية*.‬

وحول البرامج البرامج الاصلاحية والتأهيلية التي تقدمها الادارة اكدت حرصها على تعزيز الجانب الثقافي* ‬لدى النزلاء خلال وسائل تعليمية وأولته الأهمية اللازمة، وذلك من خلال إقامة فصول محو الامية لمن* ‬يرغب من النزلاء بالتعلم،* ‬وتشجيع النزلاء على اكمال دراستهم عن طريق نظام الانتساب الى مختلف المراحل التعليمية عن طريق وزارة التربية والتعليم،* ‬وتسهيل الانتساب للدراسة الجامعية سواء داخل البحرين أو خارجها ،* ‬كما هيأت الإدارة مكتبات خاصة بالنزلاء تحتوى على كمية كبيرة ومتنوعة من الكتب،* ‬وعملت على توفير المجلات الشهرية والدورية والاسبوعية والصحف اليومية والأسبوعية،* ‬وإصدار مجلة النزيل الشهرية التى* ‬يقوم بإعدادها وإصدارها النزلاء،* ‬اضافة إلى اقامة المسرحيات والموسيقى والاحتفال بمناسبة العيد الوطني* ‬سنوياً*.‬

التأهيل المهني

وقالت المصادر حول أهمية التأهيل المهني* ‬في* ‬نطاق إدارة المؤسسات العقابية ، انه* ‬يساعد على امتصاص الطاقات الكامنة داخل النزيل واستثمارها في* ‬أعمال مفيدة منتجة، واستغلال وقت الفراغ* بشكل جيد بحيث يبتعد السجناء عن الأعمال* ‬غير المشروعة التي* ‬قد تؤدي* ‬إلى تأصيل النزعة الإجرامية في* ‬نفوسهم، بالاضافة الى تمكينهم من الاستفادة من المهن التى تدربوا عليها لتسيير امور حياتهم عند خروجهم من السجن*.‬

واضافت بأن الإدارة ‬انشأت بعض الورش ذات الصبغة المهنية المناسبة مثل ‬ورش النجارة والحدادة واللحام والصباغة والكهرباء والميكانيك والسباكة والخياطة والنشاط الزراعي والفنون* وتم تدريب السجناء عليها بغرض التعلم واكتساب المهن الشريفة التي* ‬تكون له عونا في* ‬المستقبل عند خروجهم من السجن. وكشفت بأنه في* ‬الآونة الأخيرة تم إنتاج بعض المشغولات الخاصة بالسجن وبعض الإدارات والأقسام التابعة لوزارة الداخلية مثل أسرة النزلاء والطاولات والمحرسات* (‬صناديق الحراسة*) ‬والأبواب والنوافذ في* ‬كل من ورشة النجارة ومشغل الحدادة واللحام*.‬

وحول مخالفات النزلاء اكد المصادر ان يتم التحقيق في* ‬القضايا والمخالفات التى* ‬يرتكبها النزيل داخل السجن من قبل الضابط المختص وضمن بنود القانون وأنظمة السجون. وتتم معاقبة النزيل المرتكب لهذه المخالفات وفق نظام الجزاءات الوارد بقانون السجون ولوائحه*.

المباني الاسكانية

وبالنسبة للمباني في السجون اكدت المصادر ان مباني إدارة المؤسسات العقابية شيدت وفقاً للأنظمة واللوائح الصادرة عن المنظمات والهيئات الدولية المختصة في مجال حقوق الإنسان وقواعد الحد الأدني لمعاملة السجناء. وتشتمل الأبنية علي كافة الخدمات الضرورية والأساسية مستوفية بذلك الشروط والمواصفات والمقاييس الدولية، كما ان جميعها مكيفة وواسعة ومستوفية لجميع الشروط، وتحتوي علي أسرة حديثة ذات طابقين وخزائن للملابس وفرش خاصة مضادة للحريق.

كما روعي ان تكون جميع الغرف قابلة للتهوية الجيدة مع إمكانية دخول الضوء إليها، وبعض الغرف تتسع لنزيلين وبعضها لأربعة وبعضها لستة نزلاء تقريباً، اضافة إلي ان معظم الغرف مزودة بدورة مياه إضافة الي حمامات كافية لكل عنبر وتتوفر المياه الباردة والساخنة علي مدار السنة.

العهدة واللباس

وتقوم ادارة السجن بتسليم بدلتين لكل سجين جديد، وأذا استهلكهما فيعوض عنهما ببدلة اخرى جديدة رمادية اللون، اضافة الى توفير خدمة حياكة بدلات خاصة للعمل . ويصرف لكل نزيل نعال وأوعية الأكل وأدوات النظافة والبطانيات والشراشف وفراش ومخدة من النوع المضاد للحريق، ويسمح له باقتناء الملابس الشخصية الواردة إليه من ذويه أو التي يشتريها ليرتديها داخل السجن وأثناء التحركات الخارجية.

التغذيــة

وتوفر للنزيل ثلاث وجبات غذائية ذات قيمة غذائية عالية وصحية، اضافة الى المياه العذبة الباردة والساخنة الصالحة للشرب والشاي والقهوة علي مدار الساعة، ، كما أن الأغذية تجلب مطبوخة من متعهد أغذية متخصص في هذا المجال.

ويراعي في إعداد الوجبات للمرضي من النزلاء ما يتناسب مع حالتهم الصحية وتمشياً مع تعليمات وتوصيات الطبيب المعالج. وتم توفير ثلاجات في جميع مباني السجن لحفظ الأطعمة والمشروبات الخاصة، ويمكن للنزيل شراء كافة المواد الغذائية والخضروات والفواكه والمنظفات من دكان النزيل الموجود داخل السجن وباسعار مناسبة.

الخدمات الترفيهيــة

وتشتمل مباني السجن علي أجهزة تلفزيونية وصحون للقنوات الفضائية العربية والأجنبية وفيديو واذاعة مسموعة، ومكتبات تضم كل انواع الكتب، وتصرف جرائد يومية ومجلات شهرية ودورية.

كما يوجد مقر لاصدار مجلة النزيل الشهرية التي يصدرها النزلاء دون أي تدخل من الادارة، ويتم توفير الألعاب الترفيهية الأخري مثل (الكيرم - الدومنة - لعبة الورقة - الشطرنج وغيرها)، كما قامت الإدارة بإنشاء غرفة خاصة للموسيقي وزودتها بجميع الأدوات والمعزوفات الموسيقية.

الزيارات

ويحق للنزيل أن يزور أهله وأقاربه شهرياً، وتتم مراقبة الزيارة عن بعد بواسطة الشرطة والشرطة النسائية مراعاة لخصوصية العلاقة العائلية ، كما يسمح للنزيل بزيارة أهله زيارة خاصة بمنزله في حالة وجود ما يستدعي ذلك مثل العجز أو المرض او الوفاة او الأمور الخاصة الأخري، كما يسمح له الذهاب الي المقابر لحضور تشييع الجنازة اذا كان المـتوفي من أقاربه من الدرجة الأولــــــي او الذهاب الي دور العبــادة وأماكن التعزية لفترة محدودة تحدد طبقا لطبيعة الحالة. ويسمح عند ادخال النزيل في المستشفي للعلاج لأهله بزيارته يومياً حسب النظام المتبع بالمستشفي.