المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصاميم تجريبية جذابة لارتداء الهواتف الجوالة



على
10-25-2005, 08:14 AM
نظارات لاسلكية تستقبل المكالمات .. وقراب لحمل الهاتف على الساق

http://www.asharqalawsat.com/2005/10/25/images/internet.330130.jpg


واشنطن: يوكي نوغوتشي


تجولت النساء الاوروبيات هذا الصيف يحملن سماعات هاتف جوال زهرية اللون. وفي الوقت نفسه طرح مصممون اميركيون قرابا يثبت على الساق لحمل الهاتف، اما بالنسبة للرجال فقد انتشرت مجموعة من نظارات الشمس من طراز اوكلي تحمل ميكروفون (لاقطة) بتقنيات بلوتوث للاتصال اللاسلكي القريب جدا.
وتحاول الشركات تنشيط مبيعات سوق اكسسوارات الهاتف المحمول عن طريق تقديم اكسسوارات جديدة. ومن المعروف ان حجم سوق هذا السوق في الولايات المتحدة فقط يصل الى 5 مليارات دولار. ويقول المصممون التقنيون ان ما ظهر في الاسواق هو نتاج لسنوات من التصاميم التجريبية وان الشركات عثرت على حل وسط بين الشكل والوظيفة، عن طريق التوصل الى جعل المعدات والاجهزة صغيرة وبالتالي يسهل حملها (مثل الآيبود شافل او نانو). ويؤدي ذلك الى خلق نوعية الاكسسوارات التي تجعل من السهل على المستهلكين الاحتفاظ بأجهزتهم معهم على الدوام. وقد بدأ كبار مصممي الازياء في طرح اكسسوارات للاجهزة التكنولوجية، فدار ازياء لويس فيوتون طرحت محفظة للهاتف المحمول بسعر 305 دولارات بينما عرضت دار ازياء ديور محفظة للايبود ميني بقيمة 315 دولارا بالاضافة الى حقيبة سفر لجميع اكسسوارات الايبود بسعر 295 دولارا.

ويشير روبين ساكين رئيس قسم ادارة منتجات الموضة في معهد تقنيات الموضة في نيويورك انه مع تطور المعدات التكنولوجية ستزداد اهمية الاكسسوارات. وفي الوقت الراهن لا تزال هذه المعدات تثير الاستغراب والدهشة بل والخوف احيانا، فقد لاحظ كين ايزنر المدير بشركة سيمبلي وايرلس المتخصصة في بيع الهاتف المحمول، في مطار ريغان، ان الحارس ينظر اليه محدقا، وهو يضع نظارة شمس داخل المطار يتحدث لنفسه مع جهاز يتدلى من النظارة. وكان هذا الجهاز هو احدث منتجات البلوتوث التي تسمح للمستخدم باستخدام هاتفه المحمول بدون توصيله بالبلوتوث.

ويقول بالوس هولمان مصمم قراب الهاتف المحمول لشركة تسايا في سياتل التي بدأت في بيع المنتج على الإنترنت في شهر اغسطس الماضي في عام 2002 نظمنا عرضا للتقنيات التي يمكن ارتداؤها لمعرفة الامكانيات. وتبينا ان المنتجات غير عملية.

وقال هولمان ان القراب الذي يلف حول الفخذ ويوضع داخله الهاتف الجوال حل عملي وشكله جذاب، وهذه سمة لا تتوفر لغالبية الاجهزة المحمولة وهو امر يجب التفكير فيه مليا. حاولت شركة نوكيا للهواتف الجوالة توفير اكسسوارات مثل ميداليون 1، الذي يعلق على الرقبة وبه شاشة صغيرة لعرض مشاهد يتم تحميلها من هاتف نقال آخر.

وقال ماريكا باتون، مدير المنتجات بشركة نوكيا، ان اهتمام شركته لم يعد منصبا على الاجهزة التي تستخدم للاستعراض وإنما تركز على وظيفتها في المقام الاول مثل سماعات هاتف نوكيا المزودة بشاشات صغيرة تتدلى من حول العنق وتعرض معلومات عن المكالمة الهاتفية. الاجهزة والمعدات باتت تشكل عملا تجاريا كبيرا بالنسبة للشركات، اذ ان الاكسسوارات لها هامش أرباح يتراوح بين 60 و80 بالمائة. ويقول روجر اينتنر، المحلل في اوفيوم، ان سوق الاكسسوارات ينمو بنسبة تتراوح بين 10 و15 بالمائة سنويا، ففي محلات »سيبملي وايرليس« تضاعفت كمية المنتجات المعروضة في فروع المحل الـ50 المنتشرة في منطقة واشنطن ثلاث مرات خلال العامين السابقين. تبلغ نسبة الهواتف التي تحتوي على بلوتوث حوالي 55 بالمائة، وبنهاية العام ستكون لغالبية الهواتف النقالة بلوتوث. وأوضح المسؤول بقسم الاكسسوارات والأجهزة في سينغيولار، ان هناك مناقشات وعمليات تطوير مستمرة حول المنتجات التي تستخدم في حمل الهواتف، وقال انه من السهل استخدامها مع الاجهزة التي نستخدمها في حياتنا اليومية. اسكوت مارتن، مدير التسويق الدولي بشركة موتورولا للهواتف الجوالة، قال ان شركتهم اطلقت اعلانا تجاريا عليه شخص يقود دراجة وهو يتحدث مع اكثر من شخص عبر هاتفه الجوال.

وتنوي الشركة التعاون مع شركة فروستفرينش لتصميم الأزياء بشأن تصميم ايشاربات (شالات) منسجمة الألوان مع البلوتوث الوردية. وهذه المنتجات بيعت على وجه السرعة قبل الموعد المتوقع في المتاجر المنتشرة باوروبا. وقال مارتن ان الغرض الاساسي هو جعل الاكسسوارات تبدو اكثر جاذبية وعصرية. ويرى محللون ان مثل هذه المعدات ستجد قبولا اكثر عندما تتراجع الأسعار وتزيد نسبة المبيعات.