المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السينما الفرنسية تتذكر «مذبحة الجزائريين»



yasmeen
10-17-2005, 08:35 AM
11 ألفا اعتقلوا والجثث طفت على سطح السين


بعد اكثر من 40 سنة على مقتل عشرات الجزائريين في باريس في 17 اكتوبر (تشرين الأول) 1961، يروي فيلم روائي وقائع عملية القمع الدامية، في مؤشر يدل على ان السينما الفرنسية اخذت تتجرأ على التطرق لمواضيع كانت من المحرمات.

وعلاوة على ذلك يجري الاعداد لفيلم آخر يتناول عملية اختفاء المعارض المغربي المهدي بن بركة في نوفمبر (تشرين الثاني) 1965 في باريس وثلاثة افلام تتناول حرب الجزائر (1954ـ 1962) في دلالة على عودة الاهتمام بالمواضيع السياسية بعد ان اقصيت من الشاشة خلال السبعينات. كذلك، حسب وكالة «ا.ف.ب»، يجري الاعداد لمشروع فيلم حول عملية الإبادة في رواندا 1994 والتي اتهمت فرنسا بالتورط فيها.

ويعرض فيلم «ليل حالك» للمخرج ألان تسما وكاتب السيناريو المؤرخ والكاتب بتريك روتمن في التاسع عشر من الشهر الحالي في قاعات السينما الفرنسية. وقال بتريك روتمن «لأول مرة تتناول السينما هذه القصة التي تعتبر من المحرمات وفقدت الذاكرة حيالها في حين هناك ارادة في طي صفحة التاريخ وربما تمزيقها».

ودعت حينها جبهة التحرير الوطني الجزائرية نحو 30 الف جزائري مسالم بين رجال ونساء واطفال الى مغادرة الاحياء الفقيرة في ضواحي باريس والتوجه لقلب العاصمة الفرنسية للتظاهر احتجاجا على فرض حظر التجول عليهم.

واطلقت الشرطة النار على المتظاهرين واعتقلت اكثر من 11 الفا منهم. وفي اليوم التالي طفت جثث على سطح نهر السين وعلى الأرجح لن يتم التوصل ابدا لمعرفة عدد الضحايا الحقيقي.

وصدرت الاوامر حينها عن حاكم باريس موريس بابون الذي ادين في 1998 بالتورط مع النازية في جرائم ضد الانسانية خلال الحرب العالمية الثانية.

وكتبت صحيفة ليبيراسيون اليسارية «انها المرة الأولى التي يطمح فيها فيلم إلى إعادة تشخيص دقيقة لهذه الحقبة التي ما زالت من المحرمات في تاريخ فرنسا» بينما وصفت «لوفيغارو» اليمينية الفيلم بأنه «صفعة تزعج وتقض المضاجع».

الأمازيغي
10-17-2005, 07:34 PM
وماذا عن المذا بح اللتي ارتكبها نظام الجنرالات الدكتاتوري في حق الشعب الجزائري المغفل