المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سئل الكوراني .... هل كان علي شريعتي متدينا ؟ الجواب كلا !!



هاشم
08-01-2003, 12:12 AM
منقول من شبكة العراق الثقافيه
الكاتب / قيصر الركابى

في البدء ... لم اقرأ موضوع هل هناك تشيع علوي وتشيع صفوي للاخ الوائلي ـ بالرغم من كثرة قرائه والتعليق عليه ـ وهذا ليس اهمال مني لهذا الموضوع الحساس ... بل لاني قرأت الكثير من كتب الدكتور شريعتي قبل ترجمتها للعربية خصوصا كتابه التشيع العلوي والتشيع الصفوي ... وقد لفت نظري ردود الشيخ الكوراني حول الموضوع ... خصوصا عندما ختم مداخلاته بالقول :

هل كان علي شريعتي متدينا ؟
الجواب كلا ..

وقال أيضا :

هؤلاء الذين مدحوا د. على شريعتي ، ذكروا ما يرونه إيجابيات له ، وأهملوا سلبياته المخزية ! وبعض الذين يمدحونه يتقربون الى جمهوره أشباه المتدينين .

ثم يقول :

الأخ المعتمد ، واصل نقدك لأفكاره المنحرفة الفاضحة ، جزاك الله خيراً ، فإن أي متدين بدين الإسلام ومذهب أهل البيت عليهم السلام ، لايمكنه الدفاع عن هذا (الثوري المتغربن) ...

حقيقة لم استغرب من الكوراني موقفه هذا خصوصا ان له اقوال (مخزية) بحق الكثير من القادة الرساليين ومنهم بعض المراجع :

* فهو يعتبر الامام الخميني مطية للشيوعيين ..
* ويعتبر فكر الشهيد الصدر التقاطي ..
* ويعتبر الشهيد الصدر الثاني عميل للبعثيين .
* ويعتبر سماحة العلامة فضل الله ضال مضل .
* ويعتبر ان الصدريين والوهابيين وكل من يخالفه في خانه واحدة .
* وأخيرها وليس آخرها اعتباره المرحوم الشيخ الوائلي مخالف لعامة علماء الشيعة ....

ولكن في ردوده تلك (في هذه المداخلات) خصوصا قوله : فإن أي متدين بدين الإسلام ومذهب أهل البيت عليهم السلام ، لايمكنه الدفاع عن هذا (الثوري المتغربن) ...

ينفي صفة التدين بالاسلام ومذهب أهل البيت عليهم السلام عن الكثير من الذين مدحوا شريعتي ... ومنهم طبعا :

الامام الخميني ... السيد الخامنئي ... السيد أحمد الخميني ... الشهيد بهشتي .... الشهيد مصطفى شمران ... الامام موسى الصدر ... آية الله الطالقاني ...

سأذكر لكم بعض أقوال هؤلاء بحق الدكتور شريعتي ... وعلى الكوراني ان يثبت ان هؤلاء ليسوا بمتدينين بدين الاسلام ...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــ


قال الامام الخميني قدس سره :

(لقد أثارت أفكار الدكتور شريعتي الخلاف والجدل أحيانا بين العلماء ولكنه في نفس الوقت لعب دورا كبيرا في هداية الشباب والمتعلمين الى الاسلام . (شريعتي در جهان / 1365 هـ ش / طهران) .

وقال السيد أحمد الخميني :

ان ما قدمه الدكتور شريعتي كان عظيما ، بحيث يتعذر عليّ الآن الاحاطة به لأنه في الواقع كان ولا يزال معلم الثورة الاسلامية . (كدامين راه سوم / مراسم في منزل شريعتي آذر ماه 1359 ش / 1980م) .

قال آية الله السيد علي الخامنئي :

في الحقيقة كان الدكتور شريعتي مواليا ، صلب العقيدة وعاشقا لكل ما هو مقدس في الاسلام ، وذلك ما لمسته منه عن قرب وليس من خلال ما اشيع عنه ، أو ما قالته عنه التيارات الفكرية في حقه ، وهنا يمكن أن نستند في تقييمنا للدكتور شريعتي على نقطة مهمة وهي من خلال مواجهته للتيارات الفكرية الاخرى في ساحتنا وكانت هذه التيارات قد بدأت عملها من خلال ثلاثة محاور وهي : مواجهة الحس الوطني ، ومواجهة كل ما هو اسلامي ، ومحاولة تفتيت الامة ، وكانت تلك التيارات تتقدم بحسب اتجاهاتها ولكن الدكتور شريعتي لما ظهر علي ساحة الفكر الملتزم اختلف مع تلك التيارات في عمله بمقدار 180 درجة مما يعني ان الدكتور شريعتي كان له ارتباط قوي بالاسلام وانه كان على طرفي نقيض مع حثالة المستغربين والتابعين للاجنبي ولكل ما يأتي من الخارج حيث كانت علاقته بالامة قوية وكان متفاعلا معها ... يستلهم منها ويخاطبها وكان ذلك دأبه وديدنه .
(خطاب السيد خامنئي في الذكرى الثامنة عشر لاستشهاد الدكتور شريعتي الذي اقيم في مدرسة الشهيد مطهري في طهران. وانظر كتاب روشنفكران وشريعتي ص 55) .

وقال آية الله السيد الخامنئي أيضا :

اود هنا أن أنقل لكم خاطرة جرت عام 1347 ش (1969م) أي في السنة الاخيرة من عمر جلال آل أحمد (وهو مفكر ايراني) حيث جاء المرحوم آل أحمد الى مشهد فجمعتنا وايّاه جلسة مشتركة كان من حاضريها بالاضافة الى آل أحمد المرحوم شريعتي وعدد من الاصدقاء ، حين وصل الحديث الى علماء الدين وكان يعبر عنهم يومذاك بالحوزة العلمية التفت المرحوم آل احمد الى شريعتي متسائلا لماذا تنتقد الحوزة العلمية بكثرة ولا تنتقد مثقفينا ... هلم وانتقد مثقفينا أيضا !

فأجاب المرحوم شريعتي بجواب يمكن أن نتلمس من خلاله حقيقة موقفه في التمييز بين (الروحانيين) كموقع وحالة ، والروحانيين (علماء الدين) كأشخاص ، قال : (ان سبب تأكيدي في نقد الحوزة العلمية يعود الى اننا ننتظر الكثير منها ، بينما لا ننتظر شيئا من نخب مثقفة ولدت في أحضان الثقافة الغربية . الحوزة العلمية قاعدة أصيلة نأمل منها أن تقدم الكثير ، وحين تتخلف عن العطاء في مقام العمل فاننا نمارس النقد ) .

استطيع القول (والكلام ما زال للسيد خامنئي) ان شريعتي يمثل مرحلة ، ولكن بهذا المعنى : لقد استطاع أن يطرح أفكارا في المجتمع من خلال لغة واضحة وأن يبينها لذلك الجيل من خلال هيمنة خاصة على الثقافة السائدة بين أفراد ذلك الجيل .

وهذا لا يعني مطلقا أن شريعتي لا يملك ابداعا معينا ، وانما كان له الكثير من الابداع في المسائل الجديدة وهذا هو المعنى ـ الذي أعنيه ـ بأن شريعتي يمثل مرحلة مضت .

المرحلة التالية ـ لشريعتي ـ هي أن نأتي للقضايا التي طرحها انطلاقا من فهمه للثقافة الاسلامية ، ونعيد تأسيسها ومطابقتها في اطار اصول الرؤية الفلسفية (الكونية) للاسلام . ان عملية اعادة البناء هذه ستتمخض في نظري عن مرحلة جديدة تكون مفيدة لجيلنا الحاضر وبتعبير آخر ، ان ما نحتاج اليه هو أن نقرأ شريعتي الى جوار مطهري . فما ينتج من الجمع بين جمال (البيان) لشريعتي ومتانة الفكر الاسلامي واحكامه لمطهري هو بالضبط المرحلة الجديدة التي يحتاج اليها جيلنا الحالي . ان الاطار التأسيسي الذي يجعل الدكتور شريعتي في اطار الرواد الاوائل يتمثل في قدرته البيانية الفائقة في اعادة طرح الاسلام بلغة حديثة تتناسب مع ثقافة الجيل يومذاك . واذا كان الكثيرون ولجوا قبله هذا المجال فان النجاح الذي حققه شريعتي لم يحققه سواه . (مجلة الوحدة العدد 162 رجب 1414 هـ 1994 م ص 36 ـ 37) .

وقال الشهيد الدكتور محمد حسين بهشتي (الذي قال عنه الامام الخميني بانه كان أمة في رجل) :

لقد أوجد الدكتور علي شريعتي طوال السنوات الحساسة من عمر الثورة الاسلامية جوا حساسا مؤثرا وكان له دور بناء في جذب الطاقات الشابة المتعلمة نحو الاسلام الاصيل ، واجتذب قلوبا كثيرة نحو الثورة الاسلامية وعلي الثورة والمجتمع أن يقدران ذلك الدور المؤثر .

كان الدكتور شريعتي رجلا عاملا مجدا ، لقد كان فنانا بحق ، وهذا الجانب الفني يظهر في قلمه وكتاباته . كان يرغب حقا أن توجد حركة وثورة اسلامية اصيلة في بلدنا بعيدة عن التاثر بثقافة الشرق والغرب تقوم على أساس التعاليم الاسلامية وكان يعشق تلك الفكرة .
(من اجوبة الدكتور الشهيد بهشتي على اسئلة الطلبة الجامعيين حول الدكتور شريعتي . راجع كتاب الدكتور شريعتي باحث على طريق الوصول ، تأليف الشهيد بهشتي ، دار البقعة ، الطبعة الثانية 1999) .

قال المرحوم آية الله السيد محمود الطالقاني (احد رموز الثورة الاسلامية في ايران) :

ان المرحوم شريعتي تميز بروح مستقصية شكاكة منذ بداية شبابه وأوائل عهده بالدراسة والتحصيل العلمي . كان يشك بكل شيء حتي بدينه ، فقد كان يشك بالدين السائد بين الناس ، أي بذلك الاسلام الممسوخ ، ذلك الاسلام الذي حوّل الى دكان للارتزاق ، ووسيلة للاحتراف وتربية (المريدين) . كان لا بد لشاب واع مثل شريعتي أن يبدأ بالشك لكنه لم يبق اسير الشك . .... الى أن يقول : كل يوم كنا نشهد معركة ضد شريعتي في أحد أحياء العاصمة . لقد شنوا عليه حملات ظالمة مستمرة . كنا نقول لاولئك المتحاملين : ماذا حدث ؟ اذهبوا واسمعوا آراءه وناقشوه ، وقدموا له الرد الذي تريدون . لكن الامر كان يجري على نحو آخر ، اذ كان البعض يقتطع جملة أو فقرة من كتاب له ، ويستخدمها لتشويه فكر شريعتي والتحريض ضده في الاجتماعات العامة ومختلف الاوساط . تلك الاجتماعات التي كلنا نعلم بان السافاك (المخابرات) كان وراء تنظيمها ـ سرا وعلانية ـ .
لكن تلك المحاولات لم تنل من شريعتي ، وقد حققت أفكاره تغييرات كبرى في عقول الواعين من الناس ، وخصوصا في عقول الجيل الجديد . ان الانجازات التي حققها شريعتي في قلب مفاهيم بأكملها بين الناس هو الذي مهد لثورتنا العظيمة وأرسى أسسها . الى أن يقول :
ارجو من الله أن يحفظ أفكار ونظريات ذلك الانسان العظيم ، حية في الاذهان . كما ارجو منكم أن تدرسوا مؤلفاته وأفكاره وأن تطوروا مواضيعها .
(فقرات من كلمة آية الله الطالقاني القاها بجامعة طهران بمناسبة ذكرى استشهاد الدكتور شريعتي) .


وقال الامام موسى الصدر (الذي صلى على جثمان شريعتي عام 1977) :

كان لنا صديق ، قائد من قادة الفكر الاسلامي هو الدكتور شريعتي ، .... أديب شامخ ، فكره اسلامي نضالي منفتح . اسلاميته وطبقيته وموقف رجال الدين لم تجعل من دعوة الدكتور شريعتي دعوة محافظة رجعية يمينية كما هو التقليد لان الدعوة الاسلامية تعتبر في كثير من الاوساط دعوة محافظة على الاقل ، لكن دعوة الدكتور شريعتي للاسلام ، دعوة تقدمية ثورية نضالية أو ما نسميه نحن دائما في اجتماعياتنا : دعوة حركية وليس دعوة مؤسساتية . يعني ليس الاسلام دكانا يجب أن نحتفظ بمكاسبه ونأخذ لاجله من الناس ونسخر الناس لخدمته كما حصل بالنسبة للمؤسسات الدينية . .... كان الدكتور شريعتي أحد قادة الفكر الاسلامي في العالم ... حورب من قبل الحكم في ايران وحورب أيضا من قبل مجموعة من رجال الدين ، الذين يعتبرون الاسلام حكرا عليهم وميراثه من حقهم وهم وحدهم يفهمون الدين ولا يحق لاحد أن يفهم غيرهم ..... الدكتور شريعتي ، من خسائر الفكر الاسلامي والفكر الحركي والفكر النضالي المعتمد على الايمان بالله سبحانه ولذلك نحن نعتبره فقيدنا وخسارتنا ونكرمه في هذا اليوم ، يوم علي ، مولاه ومولانا ، ونبعث الى روحه أيضا ثواب الفاتحة .
(مسيرة الامام الصدر الجزء 11 ص 154 ـ 155) .

وقال الشهيد الدكتور مصطفى شمران (اول وزير دفاع بعد انتصار الثورة) :

وأنت ايها الرب الكبير قد منحتنا (علي) لتعلمنا طريق العشق والفداء وطريقته ، ليحترق كالشمع وينير لنا الدرب ، وها نحن نقدمه لك كأفضل هدية ليستقر عندك ويبدأ حياته الخالدة في ملكوتك الاعلى .

قسما بالعدل والعدالة ، انك ـ علي شريعتي ـ كالموج المتلاطم تغلي في نداءات المظلومين ضد الظالمين ما دام الظلم والاضطهاد يثقل كاهل البشر .

الدكتور عادل رضا
08-06-2003, 08:50 PM
أحسنت أخي ,,, أحسنت :

أن المشكلة التي أبتلينا بها من الاميين الفكريين و أدعياء التدين , و حملة لواء التشيع الصفوي , هي الكذب علي المخلصين من شرفاء الامة .

فالقصة تتكرر بنفس السيناريو , يأتيك شخص , و يقذف الثوار المجاهدين بالشتم و الاكاذيب الغير موجودة ألا في خيال من أطلقها .

أن هؤلاء تجدهم في مساجد التشيع الاسود و الحسينيات الصفوية الخزعبلاتية , يألفون القصص الكاذبة علي أشخاص أثبتوا أخلاصهم و ولائهم للاسلام الثوري العالمي , بالموقف و الحركة و الدم .

من بهشتي الي شريعتي الي السيد المظلوم فضل الله و غيرهم .

و هؤلاء لايتورعون عن الكذب بلا حياء و بلا تفوي و بلاأخلاقيات عامة قبل أن نقول أخلاقيات أسلامية .

و جمل من قبيل : لقد سمعت فلان بأذني , و لقد قرأت ما كتبه فلان بعيني , و لقد كنت حاضرا في المجلس الذي قال فيه فلان كذا و كذا , و لقد سمعت الشريط الفلاني , تلك جمل تتكرر كثيرا من أشخاص لا يخافون الله , و لا أعرف كيف سيقابلون رب السماوات في يوم القيامة , و ماذا سيقولون أنذاك في حضرة الجبار المنتقم من الظالمين ؟

و من القصص الكثيرة بهذا الشأن : أستمريت لفترة أسمع من أحد معممي الصفوية المنحرفين , أن الشهيد بهشتي كان ضد الشهيد شريعتي , فأستغربت الامر , لان هذا الشي غير منطقي , فبحثت في المسألة لأجد العكس تماما .

وهو أن الشهيد العظيم بهشتي كان أحد قادة حملة الدفاع عن الشهيد علي شريعتي , وليس هذا و حسب , فقد ألف الشهيد بهشتي كتاب من ثلاثة أجزاء يدافع فيه عن شريعتي .

لقد أكتشفت أن هذا المعمم المنحرف كان كذابا , و المسألة تتكرر الان مع أية الله العظمي السيد محمد حسين فضل الله , أن هؤلاء يكذبون و لا يستحون و لا يخجلون .

و الدليل علي صدق كلامي و كذب هؤلاء , هو الكتب المنشورة , و الاحاديث المسجلة و المصورة , و التاريخ المحايد الموثق .

أن من يكذبون علي الثائرون من أجل الاسلام ( الامام الخميني , الخامنائي , بهشتي , مطهري , الصدرييين الثلاثة , شريعتي , و فضل الله , وغيرهم ), يعتمدون علي جهل الناس و عدم أطلاعهم و أيضا طيبة و سذاجة البعض منهم .

لذلك أني أقول للمخلصين من الناس و لطلاب الحقيقة , و للمتدينين الحقيقيين , أقرؤا , أقرؤا , أقرؤا , ثم قارنوا بين ما قرأتموه , وبين ما يقال من متدين أمي جاهل هنا و معمم يتحرك بالدولار هناك .

عيب أن نرمي التهم و السب و الكلام الغير مسؤول علي من عاشوا للاسلام كل حياتهم , فقط لان أحد مدعي القداسة المتحجرين أتهمهم من غير دليل .

أن لدينا عقلا يجب علينا أن نحركه في خط الحقيقة , وغير ذلك هو أمر مرفوض و غير مقبول .

سيد مرحوم
08-07-2003, 01:41 AM
احسنت اخي هاشم على هذا الموضوع واحسنت اخي الدكتور عادل على مداخلتك الرائعة00

فعلا نفس السيانريو بمسميات مختلفة والضحية دائما المتدين الطيب والصادق نتيجة غفلته او جهله0

نستجير بالله00

هاشم
08-24-2003, 02:12 AM
العفو وفى خدمتكم دوما :)

ناصر السنه
09-19-2003, 06:59 PM
بارك الله فيك يا اسد السنه يا هاشم ،، جعلك الله نورا في هذا المنتدى

قيصر الركابي
09-20-2003, 12:26 AM
لدي عدة مواضيع عن فكر الاستاذ الشهيد شريعتي سأتحف بها هذه الشبكة الحرة ان شاء الله ... وهي من كتبه (اسلام شناسي ـ معرفة الاسلام) و (مذهب عليه مذهب ـ دين ضد الدين) و مقالات فارسية اخرى مترجمة من فكر الشهيد شريعتي ... علما بان اكثر كتب الدكتور شريعتي ستنشرها دار الامير في بيروت بعد ان تم الاتفاق مع الدكتورة بوران شريعتي زوجة الاستاذ الشهيد وقد التقيت بها شخصيا ورحبت بالفكرة وزودتنا بمقالات ومخطوطات لم تنشر سابقا ...


تحياتي

هاشم
09-20-2003, 12:42 AM
العفو أخى قيصر ، وجودك معنا هنا هو مكسب كبير لنا ، وبا إنتظار مواضيعك المتميزة .

الأخ ناصر السنة ، انا لا اريد ان اكون أسد السنة ، اريد ان أكون أسد الشيعة .

بهبهاني
09-20-2003, 06:15 AM
مولانا قيصر
اهلا و سهلا بكم هنا

و وجودكم مكسب كبير

اليك هذا الرابط منقولا من شبكة هجر

http://www.hajr.ws/forum/showthread.php?s=&threadid=402720525

-الاخ هاشم

الشيعة هم اهل السنة فأنت اسد اهل السنة الحقيقية

بهبهاني
09-26-2003, 04:28 AM
مولانا قيصر

وجدت موضوعك عن الوحيد الخراساني في احد المواقع بالصدفة

و يبدو انه اثار ضجة كبيرة و لله الحمد

-نقلت هذا الموضوع لهذه الشبكة للافادة

http://www.al-hewar.com/ara/showthread.php?s=&threadid=1584

لا يوجد
10-26-2003, 10:50 PM
موضوع هام ، جزاك الله يا أخ قيصر خيرا .

ابو محمد 4
10-26-2003, 11:51 PM
جزاكم الله خير الجزاء عن المجاهدين من امثال الدكتور على شريعتى والصدريين الثلاثة وغيرهم من المجاهدين فى سبيلهم وابعدنا الله واياكم عن اصحاب التشيع الصفوى ووفقنا للتشيع العلوى وقادته

والسلام عليكم

جليل
07-18-2004, 06:42 PM
السؤال يجب أن بشكله الصحيح وهو ....هل الكورانى متدين بعد الذى عمله من الفتن وتفريق المؤمنين ؟

hsein_iran
07-18-2004, 07:52 PM
الكوراني لا أستبعد عنه أي شيء بعد الأكاذيب التي ساقها ضد مولاه السيد فضل الله
ومن هو الكوراني اللي يشكك بمرتضى مطهري أو ب علي شريعتي؟؟؟

الدكتور عادل رضا
09-03-2004, 01:16 AM
http://www.manaar.com/vb/showthread.php?t=2056

نمير العشق
09-06-2004, 07:54 PM
أعتقد أن الكوراني جاهز للتكفير والتضليل في كل وقت وفي كل مكان وزمان
فأعتقد أنه لو سئل هل شريعتي مسلم؟! سيجيب بـــ لا أعلم (افهموها يعني ;) )

على
06-17-2005, 02:12 PM
هناك الكثير من المغرر بهم بالكوراني لأن التعتيم الإعلامى على ماضيه يجعلهم يتصورون انه ملاك او عالم جليل ، وهو فى الواقع يحارب العلماء العاملين .

الدكتور عادل رضا
06-17-2005, 08:59 PM
أن شريعتي قدم دمائه من أجل الاسلام و الناس المحرومين , فماذا قدم هؤلاء المنحرفين , غير الشتائم و الخزعبلات و السحر , و أستحقار و تحقير أهل البيت , بتحويل أل بيت النبوة الي أساطير خرافية و ألهة صغيرة.

أن علي الشباب و الشابات الانكباب و قراءة كتب الشهيد علي شريعتي , و مقارنتها بما يقوله هؤلاء الصفويون.

و عند ذلك ستظهر حقيقة من هو منحرف عن تشيع علي بن أبي طالب.

لماذا الخوف و الرعب و الارتجاف من كتب الشهيد شريعتي؟

موالى
06-18-2005, 12:32 AM
اليوم كنت اسمع الكورانى على قناة الأنوار وهو يتكلم عن حديث مروى عن احد الأئمة يقول فيه إنه لو كان فى الدنيا فقط سبعة مؤمنين لاكتفى الله بهم ، وقد انفجرت من الضحك عندما روى الكوراني هذا الحديث فتخيلت كيف إن الدنيا لو كان فيها سبعة اشخاص وهم ، الوحيد الخرسانى والتبريزى ومرتضى العاملى والكوراني والمالكي والشهرستانى وخادمهم بن نخى ، كيف ستكون الدنيا ؟

هاشم
06-20-2005, 05:56 PM
سوف يخسف الله بهذه الدنيا يا أخ موالى إذا اقتصرت على هؤلاء

كااااااااااااككككككككككك

السيد مهدي
07-04-2005, 06:42 AM
ليس دفاعا عن الشيخ الكوراني، لكن بعض التوضيح لعقليتناالشرقية التي تنحوللعاطفة دائما وتبتعد عن الموضوعية!!

الشيخ الكوراني إختلفت معه أكثرمن مرة في هجر، طبعاإختلافي معه عن طرح له في هجر، وبسبب ذلك شتمني بعض مريديه ومحبيه لالشئ بل فقط مجرد لخلافي معه في الرأي. يعني هكذاهي العقلية الشرقية. إن أحببنا شخص عبدناه!! إن كرهناه قتلناه!! لاوجود للإعتدال والإنصاف عندنا بكل أسف.وهذاهواس بلاءنا.

جل من لايخطئ، ومن من البشرمن خلى من عيوب؟؟ فالعصمة للرسول(ص) والإئمة من آل بيته.

نعم عليه مؤاخذات ولكن له خدمات جليلة أسداها للتشيع والعمل الإسلامي، وواحدة من تلك إنه إب لشهيد!!!

وهذاالعرض ينطبق على كل عامل في سبيل الدعوة، يعني هناك فضائل للعامل ميدانيا!! ووبنفس الوقت تصدرمنه معاضل، كنواقص بشر!! والمفروض بمن يقيم عمل الرجال أن ينصفهم فيماأجادوا فيه وفيماتلكؤوا فيه!! تحقيقا للعدل والإنصاف.

تحياتي للموالين.

لا يوجد
07-04-2005, 10:22 AM
الأخ سيد مهدى

النية الطيبة وحدها لا تكفي وليس كل أب لشهيد مغفور له ،أو بعيد عن المحاسبة والنقد !

ونحن لا نريد اخراج الكوراني من المذهب ، فهو عالم له علميته واحترامه ، ولكن ماضيه فى اثارة الفتن بين الشيعة لا يمكن نسيانه، ودوره فى إذكاء شعلة الفرقة والعداء بين الكويتيين فى الماضى والحاضر معروف ، وقد ادت فتنة مرجعية الشيرازى التى كان احد اقطابها فى الكويت فى سبعينات القرن الماضي ، الى اثارة العداء بين أبناء الطائفة حتى فى العائلة الواحدة .

طبعا العالم الناجح والفاهم لا يتورط في صراع المرجعيات كما يحاول ان يبرر الكوراني من انه كان مكلفا من السيد الحكيم والسيد الخوئى لأن يكشف حقيقة الشيرازى عبر رسائل وكتب تلقاها من المراجع الدينية انذاك .

الغريب انه وبعد تسفيره من الكويت هو السيد الشيرازى ذهب الى ملاقاته فى حسينيته فى مدينة قم بدون حساسيات ، فأين فتاوى المراجع التى كان يتحجج بها لإثارة الفتنة ؟

السيد مهدي
07-04-2005, 03:01 PM
أخي الكريم الموالي:

ومن الذي طلب منك أن تتوقف عن نقد بعض مواقفه التي تسبب بهافي إثارة الشوشرة وعدم الرضى بين الموالين؟؟

هل تعرف بإنه أنتقد نفسه ووضعهافي مواضع الحرج والعقاب؟؟ بعد إصداره لكتابه الذي تناول فيه الشهيد الصدر، ونعته إسلوبه بالإلتقاطي، حاول جاهدا سحب الكتاب من الأسواق وعرض نفسه للإعتداء الشخصي!! وجزاك الله خيراعلى هذه العبارة(( فهو عالم له علميته واحترامه )). هنا يامولانا بيت القصيد!!

فعندما يعامل العالم بإحترام ويذكر(بتشديد الكاف)بإن منزلته العلمية تفرض عليه مراعاة الصالح العام ورفد المجموع بمايخدم مصالح المسلمين وخاصة الموالين!! عندها يراجع العالم نفسه ليعرف بإنه ليس ملك نفسه بل لكل من ينظرلمنزلته وعلمه ووضعه في المجتمع.

علماؤنا الأتقياء الأبراردائما يختلفون في الدراسات والبحوث ولم نسمع بإن العامة قد غضبت منهم أوشتمتهم مادام الخلاف علمياأكاديميا، لكن إن خرج الخلاف إلى السطح وتسبب في شق الصف!! تحصل الطامة الكبرى ليصبح الخلاف مصدراللشر، بعد أن كان مدعاة للبحث والنظر.

تحياتي سيدي الكريم.