المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكبر بيت في أميركا يحتفل بعيد ميلاده قريبا



سلسبيل
10-07-2005, 08:54 AM
http://www.asharqalawsat.com/2005/10/05/images/travel.326650.jpg

حفل افتتاحه كان أضخم من افتتاح البيت الأبيض


واشنطن: محمد علي صالح

يعتبر البيت الابيض، في واشنطن العاصمة، اهم بيت في اميركا لأنه يمثل نظام الحكم الاميركي. ويعتبر بيت بيل غيتس، في ولاية واشنطن، احدث بيت في اميركا لأنه زود بأجهزة الكترونية، وابواب ونوافذ وستائر تفتح اتوماتيكيا. ويعتبر بيت جورج فاندربيلت، في ولاية نورث كارولاينا، اكبر بيت في اميركا لأن فيه 250 غرفة، منها 33 غرفة للضيوف، و43 حماما، و65 موقد نار، وثلاثة مطابخ عملاقة يعد فيها الطعام لأكثر من الف شخص في وقت واحد.

وسيحتفل الاميركيون، في عيد الميلاد القادم، بمرور مئة وعشر سنوات على بناء بيت فاندربيلت، وسيزين بالأضواء والشموع، وستصدح فيه الاغاني الخاصة بهذا العيد المجيد ، وسيرقص فيه الرجال والنساء مرتدين أرقى ملابسهم وملابسهن. لكن الاحتفال ربما لن يتفوق على احتفال افتتاحه يوم 25 ديسمبر (كانون الاول) 1895، والذي يقال إنه كان اكبر احتفال افتتاح منزل في تاريخ اميركا، حتى اكبر من حفل افتتاح البيت الابيض.

مائة ألف فدان

* وسيمتلئ المكان يوم عيد الميلاد القادم بآلاف الزوار، يتجولون وسط مزارع الذرة وحقول العنب، ويزورون مصانع الالبان والجبنة، وذلك لأن البيت بني وسط اشجار وتلال وانهار، في ارض مساحتها مئة الف فدان (بني البيت الابيض وسط ارض مساحتها مئة فدان).

اصبح غيتس اغنى رجل في اميركا مع بداية القرن العشرين بعد ان كون ثروته من صناعة الكمبيوتر، في حين اصبح فاندربيلت اغنى رجل في اميركا مع بداية القرن العشرين بعد ان كون ثروته من صناعة البواخر والقاطرات. وبدأ غيتس بجمع ثروته عندما استلف الف دولار وهو طالب في المدرسة الثانوية، وبدأ كورنيلس فاندربيلت، والد جورج، ثروته عندما استلف مئة دولار وهو طالب في المدرسة الثانوية ايضا. اشترى زورقا بخاريا لنقل الناس من مدينة نيويورك الى ولاية نيوجيرسي، عبر نهر هدسون. وحول الزوارق، خلال السنوات التالية، الى سفن بخارية تنقل الناس عبر المحيط الاطلسي والى اميركا الجنوبية، والى قطارات بخارية تنقل الناس عبر الولايات المتحدة من ساحل الى ساحل.

منزل متحف

* يلاحظ الذي يزور بيت فاندربيلت بأنه يختلف عن بقية البيوت والقصور، في اميركا وخارج اميركا، لأنه بيت ومتحف، في نفس الوقت. ويلاحظ الزائر ان كل غرفة فيه عبارة عن متحف صغير، فيها تماثيل ولوحات فنية، يعود بعضها الى الملك لويس السادس عشر، والى نابليون بونابرت، قبل حوالي ثلاثمائة سنة. ويوضح دليل البيت بأن سبب ذلك هو ان فاندربيلت زار اوروبا، في 1874، وكان عمره عشر سنوات، واستقل «بريتانيك»، اكبر سفينة بخارية تعبر المحيط الاطلسي في ذلك الوقت (كان والده يملكها). وتجول في بريطانيا وفرنسا وايطاليا وسويسرا، وبهرته اللوحات والتماثيل الفنية، وبدأ في جمعها منذ ذلك الوقت.

وسار فاندربيلت، في ذلك، على خطى والده، الذي كان زار اوروبا (واعجبته، ايضا، لوحاتها وتماثيلها)، وبنى اكبر بيت في نيويورك، فيه 58 غرفة، في الشارع الخامس (فيفث افنيو)، وبدأ يملأه بلوحات وتماثيل اتى بها من اوروبا. واشتهر البيت، ايضا، لأنه كان اول بيت في نيويورك فيه كهرباء وتلفونات وثلاجات (كانت اخترعت قبل ذلك بسنوات قليلة).

نورث كارولاينا

* وقرر الابن ان يتفوق على ابيه، واختار ولاية نورث كارولاينا. لماذا ولاية نورث كارولاينا؟ لأن فيها جبال «اباليشيان»، اعلى سلسلة جبال في شرق الولايات المتحدة (تسمى احيانا جبال الروكي الشرقية). ولأن فيها جبال «سموكي»، التي يسكن فيها بقايا الهنود الحمر، وفيها مناطق لم تطأها قدم رجل ابيض منذ اكتشاف اميركا. ولأن فيها مياها معدنية، وطبيعة عذراء، وهواء عذبا، وهدوءا مريحا، لا يوجد في اماكن مثل نيويورك.

واختار فاندربيلت مئة الف فدان في طرف جبال «سموكي»، على مسافة قريبة من مدينة آشفيل، في غرب ولاية نورث كارولاينا. لماذا مئة الف فدان، وهي تساوي مساحة مقاطعة كاملة؟

لأنه تأثر باقطاعيات اوروبا، وبحياة الارستقراطيين هناك، لكنه كان يعرف ان الاميركيين لا يتحمسون للطبقات الاجتماعية، ولهذا فضل ان يبني البيت، وقام بتزيينه بالقطع الفنية، ويدعو اليه الاصدقاء ورجال الاعمال (وحوله اولاده، بعد وفاته، الى متحف يزوره كل الناس).

زيارة البيت

* كيف الطريق الى اكبر بيت في اميركا؟ بنى فاندربيلت، ملك السفن والقطارات البخارية، خط قطارات بخارية من نيويورك الى ولاية نورث كارولاينا، قبل اختراع السيارة والطائرة. ولهذا فان الوصول الى البيت اسهل كثيرا الآن مما كان عليه قبل مئة سنة. يوجد مطار في مدينة آشفيل القريبة، ويمر بالقرب منها طريق «باركواي» الذي يمتد من قرب واشنطن العاصمة الى قرب مدينة اتلانتا في ولاية جورجيا، بالاضافة الى طرق رئيسة اخرى.

وتحيط فنادق كثيرة بهذه «المقاطعة»، لكن افضل فندق هو الذي بني داخلها، على مسافة قريبة من البيت نفسه. وتتوفر لعائلة تزور المكان انواع مختلفة من الترفيه، في المزارع، والحدائق، والنهر الذي يخترقها. وهناك زوارق، وخيول، واماكن للعب الاطفال، وحديقة ورود وزهور تم جلبها من دول كثيرة في اوروبا وآسيا وافريقيا واميركا الجنوبية.