المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الميرزا كمال علي الحائرى الإحقاقي يجسد ارقى معاني الإنسانية


قاسم
09-22-2005, 09:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة على محمد والأمين وآله الميامين واللعنة على أعدائهم المنافقين .

أنا من الذين كانوا يقلدون المولى المقدس الميرزا عبد الرسول الاحقاقي (طابب ثراه) وبعد وفاته وبعد أن توقف الميرزا عبد الله عن المرجعية واعترف بنفسه بأنه غير مجتهد وقال انه لا يقبل بالمرجعية (مما يدل على ورعه وتقاه) رجعنا إلى سماحة آية الله العلامة الحجة الفقيه المولى ميرزا كمال بن رافع الشهادة الثالثة الميرزا علي الاحقاقي (دام ظله) وذلك لثبوت اجتهاده وعلميته الغزيرة. وفيما يلي نبذة من سيرته منقولة من موقع أولاد مسلم

WWW.AWLAD-MUSLIM.NET

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمٰنِ الرَّحيمِ

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام علىٰٰ خير خلقه محمد خاتم النبيين و أهل بيته الطاهرين.

الحديث عن الأستاذ العلامة الميرزا كمال الدين كشخص يجسّد الكثير من معاني الإنسانيّة المتخلّقة بأخلاق سادات الأنام - صلوات الله عليهم -، فهو فرع من الدّوحة الحائريّة الأسكوئيّة التي أنجبت مجموعة من المراجع والأعلام الذين خلفوا بصمات واضحة في سبيل إعلاء كلمة الإسلام و خدمة الدين الحنيف، بدءً من رجل التقوىٰٰ المولىٰٰٰ محمد سليم الأسكوئي، و مرورا بصاحب القلم البارع المحقق النحرير الميرزا محمد باقر الحائري الأسكوئي، إلىٰٰ جده المرجع الدّيني الميرزا موسىٰٰ الحائري الذي عبر عنه المرجع الديني شيخ الشريعة الأصفهاني بـ((حجة الإسلام والمسلمين، عماد الملة والدين، شيخ الفقهاء والمجتهدين))[1]؛ و والده المرجع الديني الميرزا علي الحائري أول من تولىٰٰ بنفسه رفع الشهادة الثالثة في أفق دولة الكويت؛ و كذلك عمه العلامة المجتهد الميرزا محمد باقر - الشهير بـ((الميرزا آقا)) - العالم المتبحر في علمي الأديان والأبدان، و وصولا إلىٰٰ عمه المرجع الديني الإمام المصلح والعبد الصالح الميرزا حسن الحائري الإحقاقي العامل الباذل في سبيل توحيد الصف و وحدة الكلمة - رحم الله علماءنا الماضين و أيد الباقين، آمين -.

مع كل ما يعرف عن أجداده من ورع وتقوىٰٰٰ وعلم، فإن شيخنا المترجم له لم يعتمد في يوم من الأيام علىٰٰ نسبه وأسرته للحصول علىٰٰ امتيازات كالتي يحصل عليها عادة أبناء العلماء، بل جد واجتهد و جاهد في طلب أعلىٰٰ درجات العلم ونيل الكمالات النورانية الروحية واكتساب الخصال الحميدة المعنوية؛ شخص تواضع لله وتمسك بالنبي وآله، لا طلبا لدنيا فانية ولا متاع زائل، بل سعيا وراء غاية الغايات في خدمة محمد و آله الهداة - صلوات الله عليهم أجمعين -، واضعا نصب عينيه قوله - جل شأنه - : {وَ فِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}[2].

و هذه الترجمة ليست إلا قبسات مختصرة من حياة الميرزا كمال الدين - سدد الله خطاه وأدام في معالي العز ارتقاه - وهي نتيجة إلحاح شديد من جانبنا رغبة منا في التعرف علىٰٰ حياته، إلا أنه - حفظه الله - مانع كثيرا و لم يعطنا إلا أقل القليل من المعلومات عن سيرته الذاتية والعلمية؛ مما اضطرنا للبحث والسؤال والتنقيب عند بعض المقربين لديه أو من رافقه في بعض الفترات، وهذا التواضع الجم من ناحيته ليس إلا نتيجة لروحانيته التي لا تخفىٰٰ علىٰٰ أحد و هي واقع ملموس لدىٰٰ كل من جالسه محاورا في المسائل العلمية؛ فعلمه - حرسه الله - ليس إلا حصيلة لحياة ابتدأت يوم الأحد العاشر من شهر رجب المرجب من سنة 1384 هجرية، في بيت والده المرجع الديني المقدس الميرزا علي بالكويت تحت رعاية والدته المؤمنة - رحمها الله - التي غرست في أبنائها أسمىٰٰ معاني التفاني والإخلاص لله - سبحانه - و للمعصومين - عليهم السلام - بعد أن لبىٰ والدهم نداء ربه في السادس والعشرين من شهر رمضان لسنة 1387 هجرية، أي لم يكد يبلغ المترجم له السنة الثالثة من عمره .

بدأ المترجم له بحفظ كتاب الله القرآن الكريم في العام السادس من عمره الشريف علىٰٰ يد والدته المرحومة - طاب ثراها - التي أيقنت أهمية الإحاطة والعلم بأحسن الخزائن الإلهية المكنونة في فرقان رب العالمين، فربت أولادها وعلمتهم طبقا لتعاليمه و إرشاداته نظريا وتطبيقيا. ولم يذهب تعبها سدىٰٰ، فقد سار المترجم له علىٰٰ نهج القرآن واتبع حديث سيد الكائنات: ((طلب العلم فريضة علىٰٰ كل مسلم، ألا و أن الله يحب بغاة العلم))[3]. ويذكر لنا أحد الثقات أن سماحته في صغره كان يسير مسافات طويلة إلىٰٰ أماكن الدروس الدينية . فلما أراد تحصيل العلم بأسلوب أكثر جدية، إستخار الله بالقرآن الكريم فوقع بصره علىٰٰ: {وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ}[4]، فقرر أن يلجأ إلىٰٰ عمه المرحوم الميرزا حسن الإحقاقي - بصفته كالوالد للمترجم له - لينال منه الإرشاد والنصيحة بخصوص طلب المعارف، فلاقىٰٰ تشجيعه و شد من أزره للسعي وراء العلم، و هو الذي شرف المترجم له بالعمامة و لباس رجال الدين بعد مدة من التحصيل العلمي الجاد تحت إشراف ثلة من خيرة العلماء.

في مرحلتي المقدمات والسطوح، درس شيخنا المعنىٰٰ بالترجمة تحت إشراف مجموعة من الأعلام وأهل الفضل، وفي هذه النبذة المبسطة نذكر من تيسر لنا معرفته. فقد بعثه عمه الميرزا حسن إلىٰٰ الشيخ عبد الجليل الجليلي لدراسة المقدمات، فدرس عنده الرسالة العملية و ((قطر الندىٰٰ و بل الصدىٰٰ))، ثم أكمل المترجم له بقية دروس السطوح والسطوح العليا عند بعض العلماء الأجلاء أولهم عمه - رحمه الله - حيث أشرف علىٰٰ دراسته.

ونذكر العلماء مرتبين من بداية رحلته الدراسية في السطوح :

1- الشيخ حسين الشمالي: درس عنده ((المنطق)) للشيخ المظفر، و ((شرائع الإسلام)) للمحقق الحلي، و ((قطر الندىٰٰ)) لابن هشام.

2- العلامة المرحوم السيد إبراهيم الزنجاني: ((حاشية المنطق)) للملا عبدالله اليزدي، و ((شرح المنظومة)) للملا هادي السبزواري، و ((شرح المختصر)) للتفتازاني وبعض أجزاء ((اللمعة الدمشقية)) للشهيد الأول العاملي.

3- الإمام المصلح الميرزا حسن الحائري: ((اللمعة الدمشقية)) للشهيد الأول العاملي، و ((المخازن)) و ((اللمعات)) للميرزا حسن گوهر الحائري التبريزي.

4- العلامة السيد صباح شبر: ((فرائد الأصول)) للشيخ الأنصاري، و((معالم الدين)) للشيخ حسن العاملي، و ((كفاية الأصول)) للآخوند الخراساني.

5- ابن عمه الميرزا صالح السليمي: ((شرح الفوائد الحكمية)) و ((شرح العرشية)) و ((شرح المشاعر)) للشيخ الأوحد أحمد الأحسائي، و ((الألفية)) لابن مالك.

6- الشيخ محمد الخاقاني: ((القوانين المحكمة)) للميرزا القمي، و ((أصول الفقه)) للشيخ المظفر، و ((كفاية الأصول)) للآخوند الخراساني، وبعض أجزاء ((اللمعة الدمشقية)) للشهيد الأول العاملي.

7- المرحوم الشيخ إبراهيم الحائري: ((المكاسب)) للشيخ الأنصاري.

أما عن دراسته في مرحلة الخارج والتي استمرت قرابة 14 عاما، فقد حضر عند الشيخ محمد ابن المقدس الشيخ محمد طاهر الخاقاني بحوث الخارج في الكويت، و من ثم ظعن إلىٰٰ عاصمة العلوم الدينية الإسلامية المحتوية علىٰٰ المحافل العلمية الكبرىٰٰ بعد أن هرب العلم من النجف هرب الثعبان في جحره وخرج في بلاد قم المقدسة كما قال الإمام الصادق[5] - صلوات الله عليه - بهجرة أغلب العلماء لزوال الأمن من النجف إلىٰٰ قم التي صارت مرتعا لأعلام الإسلام وفقهاء شريعة سيد الأنام - صلوات الله عليه و آله-، فحضر عند أكابر الفقهاء والمجتهدين وأعاظم الفحول والأساطين، منهم:

1- آية الله السيد تقي القمي: خارج الفقه والأصول.

2- آية الله السيد مهدي المرعشي: خارج الفقه والأصول.

3- آية الله الميرزا جواد التبريزي: خارج الفقه.

4- آية الله الشيخ حسين الوحيد الخراساني: خارج الأصول والفقه.

5- آية الله الشيخ علي المروجي القزويني: خارج الفقه والأصول.

6- آية الله السيد عباس الحسيني الكاشاني: علوم متفرقة.

7- آية الله الشيخ محمود الخليلي القزويني: خارج المكاسب.

8- آية الله المقدس السيد محمد الروحاني: بحث الخارج لمدة وجيزة.

نتيجة لكل هذه الجهود في مجالي الدراسة والتحصيل, فقد حصل المترجم له علىٰٰ عدة إجازات - شفهية و كتابية - تشهد بفضله وعلمه، منها:

1- إجازة من آية الله الإمام المصلح الميرزا حسن الحائري الإحقاقي مذيلة بوكالة مطلقة لاستلام الحقوق الشرعية ومطلق التصرف بها .

2- إجازة من خادم الشريعة الغراء الميرزا عبد الرسول الحائري الاحقاقي.

3- إجازة من آية الله السيد عباس الحجة الطباطبائي ( حفيد صاحب الرياض ) .

4- إجازة من آية الله السيد محمد كلانتر.

5- إجازة من آية الله السيد ابراهيم الزنجاني.

6- إجازة من آية الله السيد عبد الأعلىٰٰ السبزواري .

7- إجازة من آية الله الشهيد السعيد السيد حسين بحر العلوم.

8- إجازة من آية الله الشيخ محمد أمين زين الدين.

9- إجازة من آية الله السيد عباس الكاشاني.

10- إجازة من آية الله السيد مهدي المرعشي.

وغيرهم من العلماء .

و نتج من هذا التحصيل العلمي الجاد والسعي وراء مزيد من البحث والتحقيق قدرة فائقة علىٰٰ التحرير والتأليف، وهذه قائمة تحتوي علىٰٰ بعض مما اطلعنا عليه من مؤلفاته:-

1- تقريرات لبحوث السيد تقي القمي.

2- تقريرات لبحوث الشيخ علي المروجي القزويني.

3- تقريرات لبحوث الشيخ محمد الخاقاني.

4- الرّسالة الحرزيّة: في جواب مسألة الحاج علي الحرز عن أصل الكتابة العربية.

5- الرّسالة الراشدية: في جواب مسألة الميرزا راشد المويل عن مقطع من الخطبة الطتنجية.

6- الرّسالة الكويتيّة: في جواب مسألة حول الملائكة هل يخطئون أم لا؟

7- رسالة في رد بعض الاشتباهات العلمية: أجاب عنها بإشارة من عمه الميرزا حسن الحائري.

8- الرّسالة المباركيّة: في جواب مسائل الشيخ بدر المبارك.

9- الوجيزة المرشدة في أعمال العمرة المفردة: حررها بأمر من عمّه المرحوم الميرزا حسن الحائري.

10- رسالة في استصحاب العدم الأزلي.

11- رسالة في الأمر بين الأمرين: كتبها بأمر عمه المقدس الميرزا حسن الحائري.

12- إفاضات الفحول في علم الأصول.

13- رسالة في العلوم الغريبة: ألفها بطلب من عمه المرحوم الميرزا حسن الحائري بعد أن سأله أحد العلماء عن مسألة في الجفر .

14- تعليق على شرح الفوائد للشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الاحسائي ( أعلى الله تعالى مقامه )

15- مستدرك الدين بين السائل والمجيب ( أجوبة المسائل الفقهية ) .

16- مستدرك الكلمات المحكمات ( أجوبة المسائل الحكمية ) .

هذا بالإضافة إلىٰٰ الشروح والتعليقات والمقالات التي يلقيها كدروس لتلامذته في حل المعضل والمشكل من المسائل العلمية والتي لا يسع ذكرها في هذه الوريقات من النبذة.

نسأل الله - جل و علا - أن يسدد خطوات العلامة الميرزا كمال الدين - أدام الله علاه - وأن يجعله نبراسا للحق في العلم والعمل أينما حل وارتحل.

و آخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين، و صلىٰٰ الله علىٰٰ محمد و آله الطيّبين الطّاهرين.



--------------------------------------------------------------------------------

[1] العبارة مذكورة في إجازة شيخ الشريعة للإمام المصلح الميرزا حسن الحائري - قدس سرهما -.

[2] سورة المطففين: الآية 26.

[3] أصول الكافي: ج1.

[4] سورة التوبة: الآية 122.

[5] قال - عليه السلام - : ((تخلو الكوفة من المؤمنين، و يأرز العلم عنها كما تأرز الحية من جحرها؛ ثم يظهر في بلدة يقال لها قم، و أهلها قائمون مقام الحجة)): بشارة الإسلام: ص87.


وبهذا فنحن ثابتين على عقيدة شيخنا الأوحد ( أعلى الله تعالى مقامه) وكذلك مقلدين للمولى ميرزا كمال الاحقاقي دام ظله .

لن أنساك
09-23-2005, 03:59 AM
شكرا أخي قاسم على هذه النبذة الرائعة عن ميرزا كمال على الحائري ولكن لدينا بعض التساؤلات :
أولا العنوان هو تجسيد أرقى وأسمى معاني الأنسانية أنشدك بالله هو يحمل هذه الصفات فلماذا يريد بناء مرجعيته بإلغاء مرجعية ميرزا عبدالله والبناء فوق أطلالها يمكنه إعلان مرجعيته بدون التكلم عن ميرزا عبدالله سواء مجتهد أو غير مجتهد لا أعتقد أنه من الأخلاق الساميات التكلم على الغير ومحاولة تنزيل قدرأي إنسان مهما كان فلماذا يضع الواجهة التي يريد إعلان نفسه بها هو أن الميرزا عبدالله غير مجتهد؟؟!!!!(وهذا ما سمعناه حتى في بيانه في مسجد الصادق)وقد كان من الأولى له أن يؤسس مرجعيته ويبدأ خطوته الأولى ويكون نفسه بنفسه بدلا من محاولات إقناع أتباع ميرزا عبدالله بأن الأخير غير مجتهد وعليهم تركه !!!!
ثم ما دليلك على أن ميرزا عبدالله ليس مجتهد وإن قلت كلامه في جريدة الرأي العام قلت هذا من تواضعه كما تبرر أنت إخفاء الكثير من المعلومات عن ميرزا كمال بتواضعه؟؟!!!!
وأريد منك عزيزي إن كنت تملك شهادات الميرزا كمال وما يهمني بها طبعا شهادة مولاي الأمام المصلح(مع الوكالة للأوقاف طبعا كما قلت لأن ما أعرفه أن ميرزا عبدالرسول هو من وصى عليه ميرزا حسن وليس الميرزا كمال )وشهادة مولاي خادم الشريعة الغراء.فأرجو نشرها لنا هنا أو إرشادنا إلى مكان وجودها (ولا تقل في بيته فإني لن أستطيع الذهاب لبيته)
هذا أولا ولكن قبل كل شيء أسئلك كيف تقبل شهادتهم بإجتهاد ميرزا كمال ولا تقبل شهادتهم بميرزا عبدالله ولا تقلي أن له غير شهاداتهم ولذا أقبلها فهو المفروض خليفة لهم فما يمهنا بالموضوع شهاداتهم هم لا غيرهم!!!
وأخيرا أنت بكل فخر تقول أستاذه الشيخ حسين الشمالي !!فهل الميرزا كمال أطال الله بقاه يفخر كما تفخر بمثل هذا أستاذ؟؟!!!وما رأي سماحته بالشمالي وخصوصا أن كل من يقلد الميرزا عبدالرسول يعرف ما سببه الأخ له ولأتباعه والتهم التي رماه هو وميرزا حسن بها ؟؟!!!!
فلن يقبل أتباع الميرزا عبدالرسول مرجعا يحترم من سبب الأذى لمرجعهم الراحل.
ثم كلمة الشيخ سلبت من حياة ميرزا حسن من هذا الرجل وأنتم أتباعه فعليكم إتباعه.أخي وحبيبي لا شك أن أجتماع النقيضين بالمنطق محال فعلى الميرزا كمال أن يختار أحد النقيضين فإما أن يكون المرجع الخلف للميرزا عبدالرسول قدس سره أو أن يكون تلميذ الشمالي ؟؟!!! وآسف لقلة أدبي التي لا تليق بمثلكم ولكن للنفس تساؤلات.

زهير
09-24-2005, 04:14 PM
كل شخص يقلد ويتبع الشخص الذي يرتاح له ، ما الداعي لأن يختلف ويتنازع المسلمون بينهم بسبب اتباعهم لفلان او علان ، هل نحن في ملعب كرة حتى نشجع فريقا دون الآخر ؟

لن أنساك
09-24-2005, 08:26 PM
ما الأمر أخ زهير ؟؟
من قال لك أننا أتينا للتشجيع؟؟؟
نحن أتينا لكي يسمع كل منا الآخر ويعرف كل منا وجهة نظر الآخر وخصوصا أن الميرزا كمال أخذ أسم الأحقاقي وهو أسمنا يجب أن نتفاهم معه لأن هذه مشكلة كبيرة؟؟!!!قبل يوم كان أسمه السليمي محد كلمه بس الحين يريدون تضييع الناس بالطوشة من برة الأحقاقي ومن داخل الشمالي وكأن الشمالي هو مدرس الأحقاقي وليس العكس !!!!!

جبار
09-24-2005, 08:40 PM
أخ لن انساك

هل انتم من عائلة الإحقاقي ؟

لن أنساك
09-25-2005, 02:45 AM
أخ جبار
هل أنت موصى من ميرزا كمال لتسأل هذا السؤال ؟؟!!
أم أنك تريد التعرف ؟
أم هذا جواب الميرزا كمال؟؟!!
إما أن تجيب نيابة عن الميرزا كمال أو أترك النقاش لأصحابه
هل من مجيب ؟؟
وبعدين قاسم كتب النبذة وتوكل على الله شالسالفة ؟؟!!سمردحة!! تعال خلنا نتناقش يا أخي هذا متندى ما هو لوحة إعلانات

منصف
09-26-2005, 09:32 AM
يا اخ قاسم

ما لك لم تذكر إجازات الإجتهاد لميرزا كمال الدين
يا قاسم كيف جاي تقنع الناس بجتهاده وانت ما تذكر له إجازات اجتهاد
هل في مجتهد من غير إجازات اجتهاد
اذا ميرزا كمال مجتهد يالله اثبت لنا اجتهاده

مو تجي تكتب لنا حشي مصفف
صدق من قال حب وقل وبغض وقل
إذا حبيت الواحد وصلته سابع سمه وإذا كرهته نزلته سابع أرض

يا اخ قاس هذي الجملة مو صحيحة

خليفة ميرزا عبدالرسول صديق عدو ميرزا عبدالرسول

هاشم
10-08-2005, 04:26 PM
باين على الميرزا كمال ان مرجعيته راح تكتسح الإحسائيين بسبب صفاته الفريدة والبعيدة عن الإفتعال كما يحصل مع ميرزا عبدالله ، وان هناك مبايعة عامة من جماعات الإحسائيين لسماحة الميرزا كمال سوف تعلن قريبا .

لن أنساك
10-08-2005, 04:52 PM
الله وناسة خوووووووووووش خبر بس جانزين تقوله للميرزا كمال بدل مايروح لمساجد العجم ويقص عليهم ويخليهم يوقعون على ورق أبيض
قوله الحساوية بيوقعونلك بس أنطر عليهم شوية
كخخخخخخخخخخخخخخخخخ بففففففففففففففففففففف
الأخ خياله واسع
أو الظاهر حلمان

منصف
10-09-2005, 01:56 PM
اقول لك يا هاشم هذا عشم ابليس في الجنه

هذي يا هاشم يسمونه احلام اليقضه

يا هاشم قول لمعزبك لميرزا كمال

ان الاعيبه هذي ما تمشي علينه خله يلعب غيره

مرجعيه تبدأ بالغش والخداع والنصب والإحتيال مرجعية اخر زمن

دشتى
10-09-2005, 03:08 PM
نطالب مراجعنا العظام ميرزا عبدالله وميرزا كمال التدخل لدى السلطات الأمنية لحل مشكلة مسجد محمد بن ابي بكر فى الجهراء وتخلصنا من عصابات الوهابية
الرجاء من اخواني الكرام ايصال هذا النداء الى مراجعنا العظام فى الصوابر والدعية

لن أنساك
10-09-2005, 04:06 PM
والله ماني فاهمك أخوي دشتي تتكلم من صجك أو تطنز أي مسجد بالجهراء إذا كنت جاد فنحن مهتمون بالموضوع

عابدون
10-11-2005, 02:15 AM
لا اعتقد ان الأخ دشتي او جماعة مسجد الجهراء سوف يحصلون على اي دعم من الميارزة ، فهم مشغولون بصراعاتهم ، اما شيعة علي بن ابي طالب فليسوا من ضمن اهتمامات الميارزة

الرئاسة هي المهمة

اليوم رأيت ميرزا كمال فى سيارة لاند كروزر بيضاء وهو يقودها بدون عمامة ، فهذا الشخص لن تحصل على اهتمامه يا أخ دشتي لا تتوقع ذلك .

لن أنساك
10-11-2005, 04:20 AM
شوفوا أخواني كمال شيء والميارزه شيء ثاني ولا تجمع أخوي عابدون وأنا أمس ما كنت أدري شالسالفة واليوم الصبح دريت
أول شيء المسجد ما هو مسجد الأحقاقي علشان يكون ميرزا عبد الله مسؤول عن اللي يحدث به ثم حتى لو كان من أوقاف الأحقاقي فهذا سيكون فضيلة لنا حيث من يتجرأ على بناء مسجد بمنطقة نواصب يسمون أولادهم معاوية ويزيد أشكره كثر خير اللي بناه بصراحة...........هذا أولا ......
ثانيا شنو متوقع من ميرزا عبدالله يسوي لمثل هذه الحادثة الأرهابية يجيك من إيران ركض شايل سيفه ومجرد قناته ؟؟!!(لأنه على فرض أنه بيجي بطياره فما أعتقد أنه مداه وصل بوقت اللي حضرتك أعترضت)
وبعدين بصراحة حتى ميرزا كمال (ولو أني ما ودي أدافع عنه)شتبيه يسوي صج أنه ما شاء الله عليه كمال وعلى أسمه كمال أجسام بس وين يقدر على صلب ومقيز الجهراء .................
وشسالفة الأخ عابدون الميارزة ما لهم شغل بشيعة علي كافي وجهك له شغل بشيعة علي روح ناد مراجعك الأعلم أمهات العمايم السود خلهم يدافعون عن المسجد روح ناد عضو مجلس الخمة بو عمامة سودة خله يدخل بالموضوع هو اللي له يد بالديرة والشعب مختاره علشان يدافع عن شيعة علي بالديرة الميارزة شكو ؟؟(عومة ماكوله ومذمومة)
وشوف قلت ماني مدافع عن ميرزا كمال بس مدامك جمعته معانا فالأمر صار يمسنه أقولك شفته بدون عمامة يمكن مستعجل يبي يروح يدافع عن المسجد ويتهاوش مع مقيز وصلب الجهراء والله حاله ..................وتقول شفته بسيارة صج أنه ما يستحي على وجهه المفروض يجيك الجهراء بالخيل الأبيض والراية الخضراء وسيف ذو الفقار مو صح أخوي
وأخيرا مدام السالفة فيها هواش مع المقيثز خلينا المرجعية لكم يالأعلم يالله ورونه بطولاتكم أنتوا ومراجعكم وروحوا شوفوا بلاوي وأهمال مراجعكم بالعراق بدل الكلام الفاضي والشوشرة

لن أنساك
10-11-2005, 04:26 AM
شوف أخوي عابدون ميرزا كمال ماراح تحصل أهتمامه يمكن كيفه بس لو سمحت لا تجمعه معانا هو ضدنا وليس منا
وأحنا بأنتظار ما سيفعله السيد القلاف عضو مجلس الأمة ترى أعضاء القيز توسطوا حق ربعهم يالله ورونا شطارة أعضاء الشيعة بالمجلس (الربع فالحين بالتواقيع بس الناس طلعوا ربعهم من الأحداث بدون لا تواقيع ولا بطيخ وهذول يجمعون تواقيع على شنو ما أدري عندكم لسان وتكلموا الأوراق والتواقيع شكو)
شطار علينا أسد علينا وفي الحروب نعامة

قاسم
12-19-2005, 09:29 AM
شكرا اخواني على الردود وآسف على التأخر في الرد بسبب السفر ، واود ان اؤكد للأخ لن انساك ان ميرزا كمال مجتهد وماشي بطريقه ولا يعترض طريق الميرزا عبدالله الذي يكن له كل احترام والمرجعين اولاد عم وقرايب ، وما حدث في مساجد العجم ( هذه الكلمة عيب تنقال في هذا المنتدى الكريم ) هو مجرد سوء فهم من الافضل ان يتم التجاوز عنه ونسيانه ، إلا اذا انت إسم على مسمى وما راح تنساه ؟

هههههههههه

بالنسبة للاخ منصف الذي يطلب شهادات الاجتهاد لسيدي المرجع الكبير كمال ميرزا علي الإحقاقي ، حفظه الله وغفر لأبائه ، فهي موجودة ومعروفة عند اهل العلم ولسنا هنا في وارد الجدال والاخذ والرد .

لن أنساك
12-19-2005, 08:56 PM
أهلا بعودتك أخي قاسم انا أعترضت على طريقة عرضك للنبذة حيث بدأتها بالتعرض للحكيم الإلهي والفقيه الرباني الميرزا عبدالله الحائري الأحقاقي وإلا لا إعتراض لنا عليك لو لم تتكلم عن مولانا وكما قلت هم أولاد عم وقرايب فياليت لا يتعرض أحد منهم للآخر بسوء أو تنقيص شأن فهذا عار على من يقوم بهذه الأفعال ضع نبذتك بدون أن تتكلم عن غيرك فإجتهاد روح الشريعة الدكتور ميرزا عبدالله الحائري الأحقاقي دامه ظله العالي ليس جزءا من حياة الميرزا كمال حفظه الله ورعاه وزاد في مراتب التقوى إرتقاه أم انا مخطأ
بأمكانك ان تتخلى عن الفقرة الأولى إذا أردت وضع النبذة في مكان آخر
والشهادات فهي فخر لك لو وضعتها فما المانع من وضعها؟؟

مجاهدون
12-19-2005, 11:30 PM
ما معنى روح الشريعة ؟؟
وكيف يكون ميرزا كمال مرجعا كبيرا ؟ هذا لم نسمع عنه كثيرا فكيف صار كبيرا ؟

منصف
12-20-2005, 04:04 PM
الى اخي العزيز قاسم

ان من قال بجتهاد ميرزا كمال هو أنت فثبت لنا اجتهاده
انت ذكرت سيرت ميرزا كمال الذاتيه فالمفروض ان تذكر اسماء من اجازه بالإجتهاد
لم نسمع عن مجتهد من غير إجازات اجتهاد
لا تفكر اننا ممكن ان نقول كلمه تسئ الى ميرزا كمال فعندما اقول ان ميرزا كما ل ليس بمجتهد فأنا لم اغلط عليه
ميرزا كمال نحبه ونحترمه ونقدره لأنه ولد ميرزا علي فحترامنه له من احترامنه لوالده ميرزا علي قدس سره الشريف

لن أنساك
12-21-2005, 01:42 AM
ما معنى روح الشريعة ؟؟
وكيف يكون ميرزا كمال مرجعا كبيرا ؟ هذا لم نسمع عنه كثيرا فكيف صار كبيرا ؟
معنى كلمة روح الشريعة يرمز لما تهدف له الشريعة أو ما ترمي له الشريعة كما تقول روح الأنسان أي باطن الأنسان أو سر الأنسان وإذا أطلق هذا الأسم على شخص فإنه يعني من يعرف منه روح الشريعة أو المبين لروح الشريعة وهو مرجعنا فنأخذ شريعتنا وأحكامنا منه ونتعرف على أسرار شريعتنا من حكمته وعلمه

وبالنسبة للكبير
الكبير كبير بمعناه وأفعاله لا بأسمه وشهرته وإذا كنت لم تسمع فهذه مشكلتك حاول تفتح أذنك وراح تسمع