المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أردنية تكشف قصص الجنس في مجتمعها.. و"يهود مصر" الأكثر مبيعا



جمال
09-22-2005, 08:39 PM
تقرير "العربية.نت" الأسبوعي للكتاب


دبي- حيان نيوف

دور النشر لازالت على قيد الحياة في العالم العربي، رغم المحظورات ورغم الخطوط الحمر، ولكن المؤلف والناشر والمترجم في حالة دائمة من القلق: خوفا من أن تتم مصادرة مطابع دار النشر، أقلام المؤلف، أو قواميس المترجم. وهذا في حكم الوارد، طالما أن القارئ العربي، ونتيجة الظروف المحيطة ينتظر في أية لحظة أن يسمع المؤلف العربي وهو يتمتم: "كنت في زماني شاطرا في الكتابة والإبداع وأما اليوم فقد أخذوا مني ريشة الكتابة وعلبة الحبر وصاحب دار النشر تحول إلى بائع خضار متجوّل!. وعذرا من نزار قباني الذي قال: "كنت في زماني شاطرا في رسم البحار أما اليوم.. فقد أخذوا مني الصنارة وقارب الصيد".

في تقرير "العربية.نت" للكتاب هذا الأسبوع إصدارات حديثة حول الإرهاب والإسلام و"الوهابية" في العراق، فضلا عن الكتب الأكثر مبيعا مثل اليهود في مصر ورواية أردنية تسلط الضوء على قصص الجنس في المجتمع الأردني.


الكتب الأكثر مبيعا


الديمقراطية وحاكمية الأمة

ذكرت دار الفكر السورية أن كتاب الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي "الديمقراطية وحاكمية الأمة" هو من أكثر الكتب مبيعا لديها. الكتاب نقله إلى العربية سرمد الطائي، ويجمع محاضرات محمد خاتمي التي ألقاها في موضوع الديمقراطية‏،‏ وما يتصل به‏.

قدم خاتمي في هذا الكتاب وجهات نظره حول قضايا هامة‏:‏ كدور الشعب في الحكومة الدينية‏،‏ والعلاقة بين الدين والحرية ‏،‏ وأهمية الدستور في العملية الديمقراطية‏، ودور الصحافة في تعزيز الديمقراطية وغير ذلك من القضايا الدقيقة التي تعرض وجهة نظر هذا الزعيم الذي يحمل توجهات متميزة. الكتاب يحمل تجربة عملية لسياسي بارز، وليس تنظيراً على الورق من فيلسوف متأمل، يحلم بالمدن الفاضلة.


رواية خارج الجسد

"خارج الجسد" هي رواية أولى للروائية الأردنية عفاف البطاينة صادرة عن دار الساقي وباتت من الكتب الأكثر مبيعا وفق ما أورد موقع "أدب وفن".

عفاف البطاينة روائية لا تتوارى خلف الجرأة في نقد واقع المجتمع الأردني وتعرية تناقضاته، ولا هي تختفي خلف جرأة غير معهودة في الرواية الأردنية في مقاربة المحرمات: الدين، الجنس والسلطة لتقدم رواية تخلو من فن، بل هي روائية تتقن صنعة الفن الروائي وتقنيات القص وأسرار السرد لتقدم رواية بل مجموعة روايات في رواية واحدة تقرأ بشغف كبير ولكن بتأني شديد وقد تحتاج "خارج الجسد" لأكثر من قراءة لكشف أسرارها ورموزها وسبر أغوارها.

ويتابع موقع "عمان.نت "أن عفاف في رواياتها "خارج الجسد" الصادرة مؤخرا لدى دار الساقي بلندن، تسرد في 446 صفحة حكاية ثلاث نساء، بل ثلاث حيوات لامرأة واحدة هي (منى) الشخصية المحورية في الرواية، ولا يهم ما إذا كانت "خارج الجسد" سيرة ذاتية لعفاف نفسها أو أن الرواية تحمل جزءا من السيرة الذاتية فخارج الجسد أكبر من أن تحشر في ذات عفاف، هي رواية "واقعية" عن مجتمع وعن بلاد ونفوس مليئة بالعفن بلاد "تنتقد اصفرار أشجار البلاد الأخرى متناسية خلوها من الأشجار، البلاد التي أصبحت حملا ثقيلا على العالم".

في رواية عفاف لا يبدأ العنف إلا مع عودة الأب الغائب لتنقلب حياة منى وأخواتها إلى جحيم متواصل مقابل حياة، وان كانت فقيرة في كنف الأم، إلا أنها كانت حميمية ودافئة، هل يرمز هذا أو يذكر بنظريات تطور المجتمع الإنساني والنقلة من المجتمع الامومي الطوطمي البسيط إلى المجتمع الأبوي البطركي المتسلط والعنيف.

تحفر عفاف عميقا في بنية هذا المجتمع البطريركي تبحث في ما خلفه على نفسية الرجل قبل المرأة فكل رجال هذا المجتمع هم رجال ضعفاء من الداخل وان كانوا قساة غليظي القلب تحكم عقدة الذكورة والخوف من الاخصاء لا يتمثل هذا في شخصية محروس الذي سوف يعذبه ضعفه الجنسي المؤقت بل في كل شخصيات العائلة والمجتمع، الأب الذي ثنى على زوجته المهووس بالجنس والفحولة ولا يجد في سبابه سوى قاموس الشتائم الجنسية وعمها عامر الذي لا يكف عن ملاحقة النساء ليلا نهارا لإشباع ذكورته وشقيقها من أبيها عبود على شاكلة العم عامر والعم سعيد الموظف الفاسد في الجمارك ويخطط للترشح للبرلمان الذي أنجب سبعة أطفال من زواج "صفقة".

والأخ منصور الذي درس في الخارج الهندسة ثم عاد "ميتا-حيا" ليخضع لرغبات والده ويتزوج من مطلقة ثرية وينجب نصف دسته أطفال ليستوي بذلك الذي يعلمون والذين لا يعلمون. وأساتذة الجامعة الذين يراودن الطالبات عن أنفسهن بحثا عما يثبت لهم فحولتهم وسليمان المهووس بالجنس.

يهود مصر

أورد "موقع الكتاب العربي" أن من أكثر الكتب الدينية مبيعا لديه هو كتاب "يهود مصر باروتات وبؤساء" الناشر: ايتراك للنشر والتوزيع للمؤلف عرفه عبده علي.

ومما يذكره الموقع عن هذا الكتاب: "إذا كان الصراع الحضاري بين إسرائيل والأمة العربية هو الصراع الحقيقي الذي سيفرز في النهاية نتيجة المؤثرة. فإن هذا الكتاب قد جاء ليحكي قصة يهود مصر خلال فترة تواجدهم بها.

وهدفنا هو بناء لبنة في محاولة فهم الفكر الإسرائيلي لمن يقتنع بفكرة تصارع الحضارات فلكل أمة حضارة بعضها يتنامى حتى يسود ويهيمن بفكرة على بقية الحضارات والبعض الآخر يضعف ويتقهقر حتى يذوب في غيره من الحضارات. ولا تنسى ما حدث من استطراق حضاري اندمج اليهود بموجبه في الحضارة العربية من قبل فتكلموا العربية ونظموا الشعر العربي واتخذوا لأنفسهم أسماء عربية حتى التوراة كتبوها باللغة العربية إلى جانب العبرية وعندما عمت الحضارة الإسلامية بعد الرسول لم يعد أمام اليهود من خيار إلا اندماج في الحضارة العربية ذات الدين الإسلامي أو الخروج من الجزيرة العربية لعدم تمكنهم من مواكبة مفاهيم الحضارة الجديدة".

إصدارات حديثة


الحركات الإسلامية في سوريا

من الكتب الصادرة حيث كتاب "الحركات الإسلامية في سورية - من الأربعينيات وحتى نهاية عهد الشيشكلي" للكاتب يوهانس رايسنر وترجمة محمد إبراهيم الأتاسي. صدر الكتاب عن دار رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان(2005) كما أورد موقع الكتاب العربي الإلكتروني.

ويورد الموق بعض تفاصيل الكتاب: "تأسست حركة الإخوان المسلمين كحركة دينية سياسية عام 1928، من قبل الإمام حسن البنا، وتمتع الإخوان المسلمون في الأربعينيات والخمسينيات بدور هام في المجالات الاجتماعية والسياسية ليس في مصر فقط، ولكن أيضاً في الدول العربية الأخرى، وخاصة في سورية. وقد تأثرت طريقة تفكيرهم وأعمالهم إلى حد كبير بالثورات ضد الاستعمار من ناحية والتغلغل الصناعي المادي من ناحية أخرى. وكان هدفهم وما زال أن يكون الإسلام هو قاعدة الانطلاق والعمل في المجتمع كما كانت عليه الحال أيام الرسول".

ويبدو أن هذا الكتاب يشكل مرجعا بحثيا جديدا للمراقبين لتاريخ الأحزاب والحركات في سوريا، خاصة في تلك الحقبة الهامة التي كانت قاعدة تأسيس الأحزاب السورية، وهي مرحلة ما بعد الاستقلال.


"الوهابيون" والعراق

من الإصدارات الحديثة أيضا كتاب "الوهابيون والعراق عقيدة الشيوخ وسيوف المحاربين" للمؤلف رسول محمد رسول، عن رياض الريّس للكتب والنشر - لبنان(2005).

ويقول موقع الكتاب العربي "لا يهدف هذا الكتاب إلى نقد الأسس الفقهية التي قام عليها "الخطاب الوهابي"، فللآخرين أيّاً كانوا، رأيهم في صناعة مسارات التفكير في العقائد وفي الحياة، إنما يهدف إلى استقراء علاقة "سياسات التوهيب" التي مارسها أهل "الخطاب الوهابي" بالعراق، وإلى استقراء أنساق التلقي العراقي النقدية لمفاصل هذا الخطاب. كما أن مشروعنا في هذا الكتاب لا يكرس إقصائية مذهبية أو فكرية أو تفسيرية ما بقدر ما يفتح الآفاق لإعادة كتابة تاريخ العراق الحديث في ضوء متغيرات جديدة حطّت ركابها على العراق بل والمنطقة مجدداً".


الإرهاب باسم الإسلام

"الحرب غير المقدسة الإرهاب باسم الإسلام" هو كتاب جديد صادر في القاهرة حديثا وهو من تأليف المفكر الأمريكي جون إسبوزيتو. ويشير مترجم الكتاب مصطفى عبد الرازق في تقديمه إلى أن أهميته تأتي من المكانة التي يحتلها جون اسبوزيتو في الولايات المتحدة نظراً لمواقفه التي تحاول تفهم الإسلام والمسلمين.

وبحسب صحيفة "البيان" ينقسم الكتاب إلى أربعة فصول يتناول المؤلف من خلال أولها صناعة الإرهابيين الجدد، ويستعرض فيه مسيرة أسامة بن لادن من شاب متدين إلى التطرف ليكون رمز الإرهاب العالمي. ثم يستعرض المؤلف في الفصل الثاني التباين بشأن مفهوم الجهاد مقدماً التفسيرات المختلفة التي تقدم له على مدار التاريخ الإسلامي مستعرضا في هذا الشأن فكر ابن تيمية والفكر الوهابي وأفكار رواد التيارات الإسلامية في القرن العشرين.


خطب بن لادن بالإنكليزية

قام محام أمريكي بترجمة خطب رسائل وتصريحات زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن إلى الإنكليزية وهي التصريحات التي أدلى بها بين عامي 1994 و2004 . اسم الكتاب : Osama Bin Laden: America’s Enemy In His Own Words بقلم المحامي وناشط الحقوق المدنية راندي هامود كما ذكر موقع "إيرلاند أون لاين".


الرواية السعودية "الغربة الثانية"

صدرت حديثا عن دار الساقي للطباعة والنشر رواية "الغربة الثانية" حيث كانت الأولى عملاً روائياً صدر كمشروع في العام 2000 بين كل من الدكتور عبد الله المعجل وسعاد المعجل.

وأوضح موقع "نيل وفرات" أن العمل الروائي ذاك كان مشتركاً بين الخال وابنة أخته في سعي لإخراج "الغربة الثانية" كمشروع متمم إلا أن القدر لم يهمل الخال الذي وافته المنية بعد إعداده الفصول الأولى من الرواية، ولم تذهب تلك الفكرة ولا ذاك المشروع أدراج الريح، إذ أن سعاد المعجل قامت بإتمام هذا العمل فكانت الرواية "الغربة الثانية"، التي كرّمت بها خالها الذي كان له الفضل الأكبر لجعلها روائية. والغربة الثانية تحكي في مضمونها مرارة الغربة بالنسبة للإنسان وحنينه في العودة إلى جذوره وذلك من خلال شخصيات وأحداث عكست ذلك المغزى بإصرار.


كاتب عالمي يواجه السجن

إذا كان تقرير "العربية.نت" للكتاب يرصد الإصدارات الجديدة والأكثر مبيعا، فإن الأخبار الأكثر انتشارا على مدار الأسبوع هي مثول الكتّاب والمؤلفين أمام المحاكم خاصة في بلدان الشرق الأوسط. وجديد هذه المحاكمات هو ما ينتظره الروائي التركي-العالمي أورهان باموك من مثول أمام إحدى المحاكم التركية بتهمة الإساءة إلى الدولة التركية بعد مقابلة صحفية حول المذابح التي تعرض لها الأرمن في تركيا عام 1915. هذه المحاكمة المنتظرة أثارت قلق الإتحاد الدولي للكتاب والأدباء PEN الذي أصدر تقريرا حولها ووصلت "العربية.نت" نسخة منه.

وكان الروائي التركي باموك،53 عاما، حصل هذا العام على جائزة السلام لدور النشر والمكتبات الألمانية في فرانكفورت، وذلك عن عمله الأدبي "أوروبا وتركيا الإسلامية يجدان مكانا لكل منهما". وقالت لجنة تحكيم الجائزة إن باموك سعى خلال روايته إلى "تعقب آثار الغرب في الشرق والعكس". وفاز بجائزة العام الماضي المجري بيتر استرهازي فيما فاز بجائزة عام 2003 الأمريكية سوزان سونتاج.

وأورهان باموك هو أشهر الروائيين الأتراك الآن، ويأتي اسمه ضمن قائمة من الأدباء والكتاب الذين ساهموا بصناعة الثقافة التركية: الشاعر أورهان فيلي، ناظم حكمت، الكاتب ياسر كمال وعزيز نيسين إضافة إلى الروائي البريطاني- التركي موريس فرحي عضو الجمعية الملكية البريطانية للأدب والذي من المتوقع أن يكتب مقدمة تقرير "العربية.نت" للكتاب في الأسابيع المقبلة.