المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللعبة الأمريكية



ابوقاسم
07-25-2003, 10:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الجمعة لسماحة آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله

25 جمادى الاولى 1424هـ / 25 تموز-يوليو 2003م
الخطبة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

عباد الله.. اتقوا الله في كلِّ مسؤولياتكم التي حمّلكم الله إياها في كل شؤون الحياة المتعلّقة بأوضاعكم الفردية والاجتماعية وأوضاع الأمة كلها، لنكن في خط التقوى النفسية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية، لأن لكلِّ موقع من مواقع الحياة تقواه الذي يمثل السير في خط رضى الله تعالى، وقد ورد عن عليّ (ع): "الصبر صبران: صبر عند المصيبة وهو حسن جميل، وأحسن منه الصبر عند ما حرّم الله عليك ـ لتتركه ـ والذكر ذكران: ذكر عند المصيبة حسن جميل وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حرم عليك فيكون ذلك حاجزاً".

إن علينا أن نأخذ بأسباب التقوى، لأن الله جعل الجنة للمتقين، ولا سيما التقوى التي تتصل بمصير المسلمين، فلا يجوز لنا أن نقف على الحياد بين المسلمين والمستكبرين، وبين الظالم والمظلوم، بل علينا أن نكون مع الحق والعدل في مواجهة الباطل والظلم، ذلك هو خط التقوى..

ونحن نواجه في هذه المرحلة الكثير من التحديات التي يفرضها علينا الاستكبار العالمي ـ ولا سيما الأمريكي ـ من خلال ما يخطِّط له من محاصرة العالم الإسلامي، ومن خلال العملاء الذين وظّفهم ملوكاً ورؤساء وقيادات ليحرسوا السجن الكبير الذي يضعون فيه شعوبهم. إن علينا أن نواجه ما نعيشه من خلال فهمنا للأمور، فماذا هناك:

اللعبة الأمريكية ـ الإسرائيلية لا تزال تخطط لتمييع القضية الفلسطينية، وتلميع صورة إسرائيل، في أكثر من تأكيد على المبادرات الإسرائيلية في إطلاق بعض المعتقلين، أو تفكيك بعض المستوطنات غير المأهولة، مع القيام باعتقالات جديدة وبناء مستوطنات إضافية، وإعلان "شارون" أن مسألة الاستيطان تُناقش في المفاوضات النهائية!!

استمرار محاولات تمييع القضية الفلسطينية

وأما في الجانب الفلسطيني، فإن الإدارتين الأمريكية والإسرائيلية تكيلان المدح لرئيس حكومة السلطة الفلسطينية، وقيامه ببعض الأعمال غير الكافية ـ على حدّ تعبيرهما ـ في حماية الأمن الصهيوني، وإلقاء اللوم على رئيس السلطة "عرفات" وعلى الفصائل الفلسطينية المجاهدة، لتعقيد مهمة "أبي مازن"، ما يفرض عليه التمرّد على "عرفات"، وتفكيك البنى التحتية للفصائل المجاهدة ونزع سلاحها، تحقيقاً للاستراتيجية الأمريكية ـ الإسرائيلية في إثارة حرب أهلية داخل الشعب الفلسطيني، والتي قد يتدخّل فيها الجيش الصهيوني لنصرة حكومة السلطة..

وهكذا، فإننا لا نثق بأن المسؤول الفلسطيني سوف يحصل من الرئيس الأمريكي على مطالبه الحيوية وقضاياه المصيرية، لأنه سوف يكون بانتظار "شارون" الذي هو بحاجة إليه لما يملك من عناصر التأثير في إدارته وفي اللوبي اليهودي وفي الكونغرس الأمريكي، ولأن الانتخابات الأمريكية ـ ولا سيما الرئاسية التي يطمح فيها "بوش" إلى التجديد في الدورة القادمة ـ يملك اليهود التأثير فيها على أكثر من صعيد..

شارون: حلم السيطرة على فلسطين

إن "شارون" يذهب إلى أمريكا وفي حقيبته أكثر الأوراق السياسية لتحقيق مشروعه التاريخي في السيطرة على فلسطين كلها، وللحصول على قرض المليارات العشرة من أمريكا لتقوية الاقتصاد الصهيوني الذي أنهكته الانتفاضة. ولذلك، فإن "شارون" سوف يأكل كل الوعود التي قد يحصل عليها "أبو مازن" من الرئيس الأمريكي، إلا بعض الأمور الخادعة التي لا تغني شيئاً، لأن رئيس حكومة السلطة الفلسطينية لا يملك أيّ ورقة سوى وعد الرئيس الأمريكي الغامض الذي يخضع لأكثر من تفصيل أو تفسير..

إننا نتصوّر أن هذه الزيارة إلى أمريكا لن تحقق للفلسطينيين أيّ مكسب على مستوى حلّ مشاكلهم الاقتصادية والسياسية والأمنية، لأن أمريكا لن تضغط على إسرائيل في أيّ موقع من مواقع "خارطة الطريق"، بل سيكون الضغط على الفلسطينيين في ترديد مقولة الحرب على ما تسمّيه أمريكا الإرهاب ونزع سلاحه..

إنّ على الفصائل المجاهدة التي بلغت سن الرشد السياسي، بالإضافة إلى الرشد الجهادي، أن تلاحق التطوّرات السياسية الكبيرة والمتغيّرات الأمنية على مستوى فلسطين والمنطقة، وأن يبدأوا التخطيط الدقيق الواعي للمرحلة القادمة التي قد تكون من أكثر المراحل صعوبةً على استراتيجية التحرير، الأمر الذي يفرض المزيد من التشاور والتكامل والتعاون والوحدة الشعبية، والسيطرة على كل الثغرات الأمنية التي قد ينفذ منها العدوّ إلى الساحة..

ونقول للمسؤولين العرب: كونوا ولو لساعة واحدة مع الشعب الفلسطيني، للقيام بالضغوط الداعمة لمسيرته الاستقلالية، ولا تبقوا مع الأمريكيين والإسرائيليين في ممارسة الضغط على هذا الشعب وفي اتباع أسلوب اللامبالاة تجاهه، لأن ذلك هو معنى الشخصية العربية التي لا ندري هل بقيت في وجدانكم كما هي في وجدان شعوبكم؟!

الشعب العراقي ومسؤولية التحرير

ويبقى للعراق دوره في الخروج من المأزق الاحتلالي، وفي الأخذ بأسباب القوة، وفي تطوير قدراته الكبيرة، وفي تأكيد وحدته الوطنية، وفي تأسيس الدولة العادلة التي تنشر العدل والسلام والحرية للشعب كله.. ولكن السؤال: هل يملك القائمون على التجربة الجديدة ذلك ما دام المحتل هو الذي يملك القرار الأخير، وهو الذي يحدد زمان بقائه وانسحابه أو نشر قواعده العسكرية في أنحاء العراق، أو في ترتيب الدستور والانتخابات؟ ربما يقول البعض إن المحتل قد وعد بأن يترك الحرية لهم في تقرير ما يريدون، مع بعض الإشراف السياسي والأمني، ولكن ما هي الضمانة لذلك، وما هي القوة التي يملكونها في مواجهة ذلك، أو تلك التي يريدون استعمالها ضده؟؟

إن أمريكا ـ ومعها بريطانيا ـ تغازلان الأمم المتحدة لتأخذ دورها في العراق، ولكن لا ليكون هو الدور الرئيس، بل دور المساعد للمحتل لإخراجه من المأزق، وهذا ما لاحظناه في الجلسة الأخيرة لمجلس الأمن الذي لم يمنح الشرعية للحكم الانتقالي، والذي مهّد السبيل للاستعانة بعدة جيوش من حلفاء أمريكا لحفظ الأمن الأمريكي من الضربات الموجعة الموجَّهة إلى جنوده، على الرغم من دعوة أمين عام الأمم المتحدة لتحديد زمن للانسحاب من العراق..

ويبقى السؤال: متى يتحمّل الشعب العراقي مسؤوليته في قضية التحرير، وهل يبقى البعض يردد: "ما هو البديل"، أو قد تحدث الفوضى بعد الانسحاب، أو قد يأتي النظام البائد من جديد؟ وربما يجيب الواعون: إن الأمم المتحدة في تنوعاتها السياسية الدولية وفي قيادتها هي البديل، لأنها ليست قوة احتلال، وإن كان المحتلون يضغطون على بعض قراراتها..

إننا مقتنعون بأن الشعب العراقي إذا تُركت له الحرية، فهو قادر ـ من خلال طاقاته الهائلة ـ أن يبني دولة، وأن يحقق أمناً، وأن يصنع الأعاجيب، لأنه شعب يملك امتداد الحضارات، فلا يعوزه بناء الحضارة من جديد.. وبهذه المناسبة، نريد التأكيد على أهلنا في العراق أن يواجهوا بوعي وقوة وتخطيط وروح إسلامية الخطط الخبيثة لإيجاد فتنة بين المسلمين من السنّة والشيعة، في إثارة التهاويل وترديد السلبيات والقيام باحتلال موقع مذهبي هنا وهناك لإيجاد حالة من العصبية.. إننا نقول لهم: تذكّروا قول الله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرّقوا}، وقوله تعالى: {فإن تنازعتم في شيء فردّوه إلى الله والرسول}.