المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تخلصي من الانطوائية وأقبلي على الحياة



لمياء
09-17-2005, 10:24 AM
إعداد: هدى بكر

هل تتمنين الاستمتاع بمزيد من الجرأة والنشاط والاقبال على الحياة؟ وهل تترددين ويعصرك الخجل من مجرد تقديم قدميك لعاملة الباديكير ظنا منك أنها لم تر أقبح منهما فتحرمين نفسك من الحصول على أظافر جميلة وقدمين معتنى بهما؟

تعلمي اذن كيف تقايضين مخاوفك بمزيد من الاقبال على الحياة.


الانطوائية هي كبت شيء نرغب بشدة في ان نقوله أو نفعله، وتتشكل داخل الانسان من خليط معقد من السمات الشخصية يتكون غالبا من: الرغبة في بلوغ الكمال، ونقص الثقة بالنفس والخجل والقلق وقليل من النرجسية ـ كأن تظني أن قدميك بهذه الأهمية.

وعلى الرغم من ان الخجل والانطوائية يستخدمان بالمعنى نفسه ويقومان بالدور نفسه، بالتبادل فيما بينهما إلا أنهما مختلفان تماما، فالخجل ينطوي على رغبة كلية في الانسحاب من المناسبات الاجتماعية في حين أن الانطوائية اكثر انتقائية بسبب القلق من مواقف محددة. مثلا أن تعشقي الموسيقى لكنك لا تجرئين على الانضمام الى فريق كورال المدرسة.. أو أن تعرفي الاجابة عن السؤال لكنك تخافين من رفع يدك في الفصل.

لا يمكن أن ننكر طبعا فضل الكتب في كبح بعض دوافعنا الأكثر بدائية، فلا نقف فجأة، ونخطف أي طعام نراه لمجرد شعورنا بالجوع. ولكن الكبت أيضا يقلل من إقبالنا على لقاء الآخرين او الاختلاط في الاعراس او الارتقاء الى وظائف أفضل فنظل في مكاننا بدلا من التقدم الى الأمام.


من أين تبدأ الانطوائية؟

أشارت أصابع الاتهام، ولسنوات عديدة إلى الأم والأب (غالبا الأم) فالقلق الاجتماعي او الكبت ينشأ عن والدين يبالغان في حماية أبنائهما او يهملانهم تماما. أما الآن فكثير من الأدلة تشير الى ان الطبيعة تلعب دورا مساويا للدور الذي تلعبه التنشئة. وقد وجد الباحثون ان تصنيف البشر ـ كاجتماعيين أو انطوائيين او منطلقين ـ يرجع الى صفة وراثية تكشف عن نفسها خلال الأشهر الأولى بعد الميلاد. وقد وجد أيضاًَ ان نسبة الانطوائية تماما حوالي 1% وان المنطلقين يشكلون 20% والنسبة الباقية تتراوح بين الصفتين.

ولكن هذا لا يعني الاستسلام للقدر والطبيعة البيولوجية، فالكبت سلسلة متواصلة من المواقف التي يظن أصحابها ان بهم عيبا شخصيا كالافتقار الى الخبرة او إلى القوام المثالي او الى سرعة البديهة، ومن ثم ينسحب الشخص بدلا من المخاطرة بترك انطباع سيئ. فإذا كنت شديدة التأثر بتقييم الآخرين ستقولين في نفسك «سيظن الناس أنني بلهاء أو مملة».

سبب آخر من أسباب الكبت والانطوائية هو الخوف من الفشل أو من عدم أداء المهمة بالمستوى نفسه الذي تأملين فيه (أعلى مستوى طبعا) وكلما ازداد مستوى الكمال الذي تنشدينه ازداد ميلك الى الانطوائية.


أعيدي توجيه طاقتك العقلية

ينشغل الانطوائيون كليا برأي الآخرين فيهم. وللتخلص من هذا الانطواء عليك أولا التغلب على مخاوفك من الخروج عن المجموع، وذلك بأن تدركي أنه لا يوجد شخص ينتبه كثيرا إلى ما تقولينه او تفعلينه بقدر ما تهتمين أنت، لذا فأنت بحاجة إلى التركيز جيدا عن شخصك وتصرفاتك، وتوجيه هذا التركيز على موضوعات خارج ذاتك. مثلا ما الخبرات التي ستكتسبينها والأوقات الممتعة التي ستشاركين فيها الآخرين؟ بدلا من الرعب في إظهار سجيتك والانطلاق تطلعي الى الحياة وأقبلي عليها. فبإمكان اي شخص ان يدرب نفسه على التخلص من الانطواء إذا تتبع أسلوبا تحليليا منهجيا. اسألي نفسك: هل رأي الآخرين في موقف معين يهمك حقا؟ أحيانا تكون الإجابة «نعم» (في العمل مثلا) ولكن في معظم الأحيان يمكن بعقلانية اعتبار رأي الآخرين غير ذي أهمية، ولا حتى تصرفك، فلا أحد يتوقع منك أن تكوني الأميرة ديانا، ولكن الشخص الوحيد الذي يطالبك دائما بالكمال هو أنت نفسك.

أما في حالة وجود عيوب حقيقية تعوقك تماما عن التقدم في الحياة، فعليك العمل على اصلاحها وذلك بتعلم مهارات جديدة وحضور محاضرات لاستعادة الثقة بالنفس او بقراءة كتب تتحدث عن الموضوع نفسه.

اختبار مدى الانطوائية
********************

1 ـ ترغبين في استعادة لياقتك وعليك اختيار برنامج رياضي من برامج النادي الصحي.

أ ـ برنامج السويدي الجماعي .. (9)

ب ـ برنامج بسيط فقد أفادني من قبل (5)

جـ ـ فصل.. تعني مع الاخريات؟.. لا (1)


2 ـ يقترح زوجك وضع مرآة كبيرة في إحدى حوائط غرفة النوم.

أ ـ تغيرين موضوع الحديث (3)

ب ـ تعدينه بالتفكير في الموضوع ولكن بعد الانتهاء من الريجيم (4)

جـ ـ تتصلين فورا بالعمال ليشرعوا في تركيب المرآة (7)


3 ـ تحتاجين الى رداء جديد لحضور عرس أحد قريباتك

أ ـ تختارين فستانا عمليا ولكنه جميل (5)

ب ـ تختارين فستانا يغطي كل جسدك (1)

جـ ـ تختارين فستانا يكشف عن جمالك، فالحاضرات كلهن من النساء (8)


4 ـ أثناء حفل تكريم عليك إلقاء كلمة فهل

أ ـ تتطلعين بلهفة إلى الإمساك بالميكروفون لتصبحي في دائرة الضوء (9)

ب ـ تتجمدين من الرعب متسائلة لماذا وافقت أصلا على هذا؟ (3)

جـ ـ سعادة هادئة فهذه أجمل مراسم شاهدتها (6)


ماذا يكشف مجموع درجاتك:
***********************
> من 8 - 17

لست فقط انطوائية، بل أنت مرعوبة ولديك الكثير من الطاقة ولكنك تهدرينها في القلق والتردد في كل شيء ولا تستغلينها في مغامرات جديدة وبناءة.. اطمئني ولا تخافي من ارتكاب الأخطاء من حين إلى آخر فهكذا يتعلم الناس ويكتسبون الخبرة والمتعة.


> من 18 ـ 23

أنت متوازنة، تعرفين كيف تعبرين عن نفسك ومتى تأخذين بقيادة الأمور، ومتى تتركين للآخرين دائرة الضوء، فمن المهم أن تحافظي على حقوقك مع احترام مشاعر واهتمامات الآخرين، فهذا هو معنى الثقة بالنفس الذي يختلف عن العدوانية، فحافظي على هذا المستوى.


> من 24 ـ 33

رائع جدا فأنت في قمة الثقة بالنفس، ولكن لا يجب أن تكوني محط الاهتمام كل مرة فإذا كنت حقا واثقة ستدعين للأخريات فرصة للظهور من آن إلى آخر دون تعال، فقد تضايقين الاخريات برغبتك الدائمة في السيطرة على الأمور. فحاولي أن تعدي من واحد الى عشرة لكبح الدافع الداخلي الذي يضعك دائما في الصفوف الأمامية بل ولقيادة الصفوف.

Hoda3993@yahoo.com