المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زيارة بيرن فرصة للتعرف على القرون الوسطى في مدينة عصرية



على
09-13-2005, 07:23 AM
أطلق عليها اسمها بعد قتل دب


http://www.asharqalawsat.com/2005/09/07/images/travel.321866.jpg


تعتبر أيام الصيف الطويلة المعتدلة مثالية للتمشي في شوارع المدينة ذات القناطر، العاصمة السويسرية بيرن، ببناياتها «القروسطية» المشيدة بالصخور الرملية ونافوراتها التي تعود الى القرن السادس عشر. وفي الصيف الحالي تستضيف بيرن عددا من الفعاليات المميزة وبينها فعاليات لتمجيد ذكرى مقيم شهير.
ففي اطار الذكرى المئوية لنشر ألبرت آينشتاين النظرية النسبية في بيرن اعلنت المدينة عام 2005 باعتباره «عام آينشتاين»، وظهرت صوره في كل مكان من واجهات المحلات حتى السيارات في الشوارع. وافتتح متحف التاريخ في بيرن أخيرا معرضا يتتبع حياة آينشتاين ويفسر نظرياته عبر عروض بصرية. وبين العروض حديقة فيزياء في الهواء الطلق وجولة واقع افتراضي بالدراجة في بيرن، حيث يقارب المرء سرعة الضوء فتبدو البنايات مسطحة.

وستتوفر في الملعب وحدة طاقة هدفها توفير الطاقة للبيوت ومجمعات التسوق القريبة.

أين تسكن < برواقه المتميز بأعمدته ذات الطابع «الكورنثي» وسقفه ذي الزجاج الملون يعتبر قصر «بيليفيو» اجمل فندق في بيرن. وظل هذا الفندق، الذي تمتلكه الحكومة السويسرية ويقع مقابل مبنى البرلمان، يستضيف رؤساء الدول والحكومات منذ عام 1913. وتتوفر في هذا الفندق الذي جرى تجديده عام 2002 تتوفر فيه 130 غرفة وجناحا مكيفا يجد فيها المرء الزهور الطبيعية واللوحات المائية الأصلية. وتتسم الغرف التي تتجه نحو الجنوب والمطعم الممتد بعرض الفندق بمشاهد خلابة على نهر «آري». وتبدأ اسعار الغرف المزدوجة من 370 دولارا.

وفي منطقة «كورنهاوس بروك» بالمدينة القديمة افتتح فندق «اليغرو» عام 1998. ويقع الفندق على مرتفع وفيه واجهة منحنية تبدو مثل محطة فضائية عندما تضاء في الليل. ويتميز الفندق الحديث بوجود اثاث فاخر. وتتوفر في الغرف التي يبلغ عددها 171 غرفة أجهزة تلفزيون حديثة وكومبيوترات وتكييف. ويوجد به مركز لياقة بدنية. وتطل الغرف البانورامية (سعر الغرفة المزدوجة 273 دولارا) على مشهد المدينة في اطار مقابل خلفية من امتداد جبال الألب.

وفي وسط المدينة القديمة يوجد فندق «غولدنير شلوسيل» الذي يحتوي على غرف تتميز بالبساطة والنظافة مغلفة بالخشب الداكن اللون، وفيها أجهزة تلفزيون وراديوهات مزودة بساعات.

ويمكن للنوافذ ذات الزجاج السميك أن تمنع ضوضاء الشارع، ولكن من أجل الهدوء الكامل يمكن للمرء ان يطلب غرفة تواجه الفناء. ويبلغ سعر الغرفة المزدوجة مع حمام مشترك 105 دولارات في اليوم الواحد، أما الغرفة التي يتوفر فيها حمام فيبلغ سعرها 124 دولارا في اليوم الواحد.

أين تأكل < يقع الكثير من المطاعم والحانات في أقبية يمكن الوصول اليها عبر طرق ذات سلالم في الشوارع. ومن القناطر الجانبية التي تحيط بها أقواس قد يكون من المستحيل أحيانا رؤية هذه الأماكن لذلك ربما يحتاج المرء الى التحرك نحو وسط الشارع لكي يجدها.

وبمناضد ست في قبو مشيد من الطابوق الصقيل هناك مطعم «واين أوند ساين» الذي تتوفر فيه قائمة طعام من ستة أطباق (بقيمة 70 دولارا) تتغير اسبوعيا. ومن بين الوجبات «الهليون» الأبيض مع الأفوكادو وصلصة فواكه، وقطعة لحم مع البطاطا وقطع خيار وخوخ وكرز. وتحت صومعة لتخزين القمح يعود تاريخها الى القرن الثأمن عشر، والتي هي الآن مركز ثقافي، يوجد فندق «كرونهاوس كيلر»، الذي يضم أكثر فضاء داخلي اثارة للدهشة في المدينة. وتتميز أعمدة المطعم ذي الطابقين والسقوف المزينة بألوان من مشاهد من التاريخ والأساطير الألمانية وتاريخ بيرن. أما سمة الطعام فايطالية ومتوسطية، وبينها أطباق الباستا وسمك السالمون، اضافة الى اللحم بالصلصة. ويتراوح سعر وجبة العشاء لشخصين بين 80 الى 120 دولارا.

وقرب محطة قديمة لوقوف السيارات يقع مطعم «غروسر موريستالدن» الذي يقدم وجبات سويسرية مختلفة. وهناك مناضد في حديقة مطلة على المدينة ويمكن حجز مقاعد لتناول العشاء، ولكن اذا ما ذهب المرء ظهرا يمكنه أن يجد مكانا مناسبا. ويتراوح سعر الوجبة لشخصين بين 65 الى 80 دولارا.

قضاء الوقت خلال النهار < افتتح مركز «بول كلي»، وهو متحف في «فروتشلاندن» يوم 20 يونيو الماضي. وهذا المجمع الزجاجي الشبيه بالأمواج من تصميم المعماري الايطالي «رينزو بيانو» الذي شارك في تصميم مركز «بومبيدو» في باريس. وستضم قاعات العرض الواسعة والمفتوحة أكبر مجموعة من أعمال «بول كلي» في العالم، وكان الرسام قد قضى نصف حياته في بيرن وبالقرب منها. وستعرض في هذا المركز المئات من رسوماته.

وفي الطريق من المدينة القديمة وبوابات «أري» المائية يقع مجمع كبير يضم مطعما ومقهى ويطلق عليه اسم «ريفيرا بيرن». وهو مشيد من الخشب والمعدن والزجاج. ويلتقي فيه الأصدقاء أو المسافرون ليقضوا ساعات من الاسترخاء عند المناضد في الهواء الطلق. ويجتذب السياح الناطقين بالانجليزية مبنى «بوندسهاوس»، وهو برلمان سويسرا ويتميز بأعماله الفنية الرمزية، التي تصور الأحداث الرئيسية في التاريخ السويسري. وتتميز لوحة بحيرة لوزان في قاعة المجلس القومي بالروعة والجمال. وامام البرلمان ساحة أجريت فيها تجديدات العام الماضي، حيث استبدل مكان وقوف السيارات بنافورة جديدة. وهناك ست وعشرون فتحة تمثل أقاليم البلاد تنطلق منها المياه في الهواء في فترات مفاجئة. وعند حلول الظلام تضيء الانوار النافورات. وهي تعمل من الساعة الحادية عشرة صباحا حتى الحادية عشرة مساء كل يوم باستثناء يومي الثلاثاء والسبت، حيث تفتح في الثانية بعد الظهر.

ومن بين الأشياء الجذابة في بيرن انها تحمل اسم «بير بيتس». وتقول الأسطورة ان «برتشتولد الخامس»، دوق «زد» أسس المدينة عام 1191م، وقد سميت ببيرن بعد أن قتل حيوانا في رحلة صيد. وكان ذلك الحيوان دبا، ولفترة تقرب من 500 سنة ظلت الدببة تعرض في الأسر على الجمهور. وظل المدافعون عن الحيوان يستنكرون هذه الممارسة باعتبارها قاسية وهناك حديث عن اقامة «حديقة دببة» في وقت قريب. وفي غضون ذلك تكيفت الدببة لهذه الأوضاع. ويمكن للزوار شراء الجزر والفواكه لاطعامها بينما تنتظر الدببة من الزوار مثل هذا العمل. ويمكن رؤية الدببة بين الساعة التاسعة والنصف صباحا والخامسة عصرا كل يوم والدخول الى الحديقة مجانا.

وتعتبر «مونستر»، وهي كاتدرائية بيرن الرئيسية، مثالا جميلا على عمارة أواخر العصر القوطي. وهناك مدخل يصور بطريقة نابضة بالحياة «نهاية الزمان» مع ما يزيد على 200 من اللوحات والنقوش. ويقدم برج الكاتدرائية، الذي به 250 درجة، مشهدا مطلا على المدينة. وتفتح الكنيسة من العاشرة صباحا حتى الخامسة عصرا في أيام الثلاثاء حتى السبت، وفي الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا حتى الخامسة عصرا يوم الأحد. ويكلف الصعود الى البرج 25 دولارا، ويغلق قبل نصف ساعة من اغلاق الكنيسة.

قضاء الوقت خلال الليل < تميل بيرن الى الهدوء في بداية الاسبوع. وتبدأ الأمور بالحركة بحلول يوم الخميس عندما تكون المحلات مفتوحة حتى التاسعة مساء. وتعتبر منطقة «كورنهاوس بلاتز» حيوية بشكل خاص، حيث توجد المطاعم والمقاهي والنوادي من أنماط مختلفة بينها الايطالي والياباني.

أين تتسوق < على بعد أربعة أميال من الشوارع ذات القناطر والأقواس ومن الأزقة تبدو بيرن مدينة للتسوق.

وهناك متجر «هيماتويرك»، المتخصص بالفنون والصناعات الحرفية المحلية، بما في ذلك عدد كبير من الهدايا التذكارية وعليها العلم السويسري. ويجد المرء في محل «دايز أوند داس» مواد فنية مرتبة حسب الألوان.

ومن أجل الحصول على أفضل أنواع الشوكولاته يمكن التوجه الى محل «تشيرين». وهناك سوق «بيلر» للفواكه والخضار. أما أكشاك الزهور فتنتشر في «ويزنهاوس بلاتز». ويمتد هذا السوق الى ساحة البرلمان في أيام الخميس والسبت.

الساعة الفلكية < على الزائر التأكد من المرور بـ «زايتغلوغ»، وهو برج ساعة، قبل اكتمال الساعة. ويعود تاريخ هذه الساعة ذات التقويم الفلكي الى عام 1530 وتقع في ما كان يوما ما البوابة الغربية للمدينة. وتوضع أرقامها الميكانيكية في عرض معقد، يبدأ قبل أربع دقائق من اكتمال الساعة، وهذا عرض مجاني لكل المارين. أما زوار البرج من الداخل فيمكنهم التمتع بهذه الزيارة يوميا في الساعة الحادية عشرة والنصف صباحا مقابل 7.25 دولار.

التجول في المدينة < تتمتع بيرن بنظام ترام ممتاز. وهناك في مركز المدينة، الذي شيد في القرن الخامس عشر، نقل بالسيارات الصغيرة. ويمكن للمشاة التمتع بالسير على الأرصفة وهي عريضة عادة بالنسبة لمدينة مشيدة في القرون الوسطى. وهذا الجزء من بيرن يبدو عالما خاصا يمكن للمرء ان يقضي فيه ساعات وساعات.