المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثق بنفسك تسعد



كويتى
07-21-2003, 01:37 AM
عبدالله العمادى - الوطن العمانية

قلنا بالأمس ان التوتر والخوف والتلعثم الذي يحصل لكثيرين حالما يبدأون الحديث أمام أي عدد من الناس ، سببه الأساسي هو الخوف من الفشل والوقوع في الإحراجات . ولأن المتحدث وخصوصاً حديث الخبرة في مثل هذا الأمر ، يعتقد أن أي خطأ في التعبير أو توصيل الرسالة إلى المستمعين يمكن أن يؤدي إلى كارثة بيئية أو عالمية ! وبالتالي يتصبب عرقاً ، ويزداد إفراز الأدرينالين ويعيش حالة لا أراكها الله أبداً ..

المسألة في غاية البساطة وليست من تلك التي تذهب إلى التعقيد مطلقاً ، فإن الأمر كله ينحصر في عامل الثقة . هذا العامل الذي إن لم يتوفر في أي عمل بشري ، فسيكون صعب التعامل معه وفيه ، ولا يؤمل منه نتائج ايجابية .. مشكلتنا أساساً في كثير من تعاملاتنا الحياتية اليومية ، هي فقدان الثقة ، إما بأنفسنا أو بغيرنا أو بالعمل الذي نقوم به . والمشكلة تكون معقدة إن كانت الثقة مفقودة بالنفس قبل أن تكون بالغير، لأنه ينبني على ذلك الكثير من الأخطاء في التعاملات مع مفردات الحياة المتنوعة .

حين لا تثق بنفسك وتقلل من قيمتها في موقف ما ، فإن الذي سيحصل تلقائياً منك هو التصرف كشخص عديم الثقة بنفسه ، ليس لشيء سوى انك أوحيت وأرسلت رسائل لا شعورية إلى النفس ، توصفها بالدونية وعدم الكفاءة وقلة الشأن ، وبالتالي يكون العطاء والنتاج دونيا ورديئا وليس ذا شأن . وسبحان ربي الذي أبدع كل شيء خلقه .. إن تصرفت عكس الموقف السابق ، فإنك تبث روح الإقدام والشجاعة إلى نفسك لا شعورياً أيضاً ، فتجد نفسك قوياً واثقاً لا يمنعك مانع من الإبداع وتجويد الأداء .

لذا كن واثق الخطى في أي عمل تقوم به ، وكن واثقاً حين تقف أمام الآخرين تحدثهم ، مهما كانوا ومهما كانت مواقعهم المادية والاجتماعية والسياسية .. فأنت بشر مثلما هم بشر ، ولك عقل مثلما لهم عقل ، لا تختلف عنهم في شيء ، والثقة أمر لا يمكن أن يُشترى بمال وذهب وفضة ، فلا تقلق من هذا الأمر ، فكم من ثري مترف فاحش الثراء ، لكنه مزعزع وعديم الثقة بنفسه قبل الآخرين ، في حين تجد العكس من رجل محدود الموارد يعيش الكفاف ، لكن ثقته بنفسه كجبل لا يهزه ريح أو يحركه إعصار .. وهذه الثقة هي ما تجعله يستمر في الحياة بتفاؤل وحيوية ، وروح معنوية عالية ، وهي ما يبحث عنها كثيرون من ذوي المال والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ..