المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سرعة الاتصالات تتيح استثمارات عقارية في مواقع خيالية



مجاهدون
09-10-2005, 07:43 AM
مواقع غير عادية للاستثمار العقاري

العديد من مستثمري العقار الاوروبيين، لا يعرفون الموقع الجغرافي لجزر الرأس الاخضر، لكن هذه الجزر الاستوائية الخلابة جاءت هذا العام ضمن أفضل مواقع الاستثمار العقاري الدولي، وتفوقت في موقعها على جهات تقليدية منها شاطئ الريفييرا الفرنسي، وشاطئ كوستا ديل سول الاسباني، ومنطقة توسكاني الايطالية.
وتأتي جزر الرأس الاخضر ضمن مواقع جديدة وغير عادية للمستثمر العقاري الدولي، الذي سئم من تكدس الاستثمارات في مناطق تقليدية فقدت بريقها وأضحت مواقع مملة. وهي مواقع ظهرت على خريطة العقار الدولية لعدة أسباب، منها سهولة المواصلات وتطلع المستثمر العقاري الى مواقع جديدة، وايضا بسبب الاصلاحات القانونية والضريبية التي أدخلتها هذه الجهات على الاستثمار العقاري بهدف جذب المستثمر الاجنبي.

وللدلالة على مدى التغييرات التي جرت في مواقع العقار الجديدة، نجد ان خوزيه ماريا نيفيس، رئيس الوزراء في جزر الرأس الاخضر، التي تقع على مسافة 280 كيلومتر غربي السنغال، في المحيط الاطلسي، طلب من الاتحاد الاوروبي ان يمنح بلاده وضعا أوروبيا خاصا، لان الاصلاحات التي اجرتها الجزر تتوافق تماما مع ما يطلبه الاتحاد الاوروبي من الدول الاعضاء الجديدة. وتدعم كلا من اسبانيا والبرتغال طلب جزر الرأس الاخضر للحصول على وضع خاص. واذا حصلت هذه الجزر على عضوية الاتحاد الاوروبي او وضع ضريبي خاص فيه، فإن الانتعاش العقاري المستمر فيها منذ عدة سنوات، سوف يتألق لسنوات عديدة مقبلة.

وتعتبر جزر الرأس الاخضر هي أعلى الدول الافريقية في متوسط الدخل الفردي، وهي مستعمرة برتغالية سابقة حصلت على استقلالها في عام 1975. وتبني الجزر في العام الجاري مطارا دوليا جديدا لاستيعاب زيادة السفر الجوي إليها كمشتى سياحي، حيث لا تغيب عنها الشمس طوال أشهر العام. وسيختصر المطار الدولي زمن الوصول اليها من لندن الى خمس ساعات من الطيران المباشر، بدلا من سبع ساعات حاليا عن طريق برشلونة في البرتغال.

ويقول مستثمر عقاري في جزر الرأس الاخضر، ان موجة الشراء فيها بدأت قبل عدة اشهر فقط، وان كان الاهتمام أخذ يتزايد الآن لان جاذبية هذا الموقع لم تعد سرا. واضاف ان هذه الجزر تبدو الآن مثل ما كانت عليه جزر الكناري منذ 15 عاما، وان شركات السياحة ايضا بدأت اهتمامها بها لجذب المزيد من الباحثين عن مواقع سياحية جديدة للزيارة.

الأسعار

* تبدأ الاسعار في جزر الرأس الاخضر من حوالي 820 يورو للمتر المربع، أي ما يعادل 35 ـ 40 ألف يورو للشقق الصغيرة من طراز ستوديو على مقربة 300 متر من الشاطئ. وتصل اسعار الشقق بحجم ثلاث غرف الى حوالي 140 ألف يورو، وهي تقع ضمن وحدات سياحية بالقرب من الشاطئ وبها حمامات سباحة مشتركة ومناطق غابات استوائية.

ولا توجد تسهيلات في التمويل العقاري من البنوك المحلية في هذه الجزر، ولا بد من الاقتراض من البلد الام قبل التفكير في الاستثمار العقاري هناك.

وفي حالات الشراء من شركات تطرح تخطيطات جديدة ما زالت على الورق، لا بد من التأكد من أنها شركات ذات سمعة جيدة، وان لديها التراخيص اللازمة للبناء، لكن حتى الآن لم تظهر مشاكل من النوع الخطير مثل الاحتيال، لان النظام القانوني في جزر الرأس الاخضر مثله مثل النظام في البرتغال.

والصورة بوجه عام تبدو ايجابية، حيث يلجأ المشترون خلال بقية العام، الى تأجير عقاراتهم الى شركات سياحية تستقبل فيها افواج الزوار طوال العام، او يمكن الاستعانة بشركات ادارة عقارية محلية تؤجر العقارات لمن يريدها من السياح والزوار الاجانب. وفي كلتا الحالتين، فإن العوائد الايجارية تصل الى حوالي 11 في المائة سنويا، مع تقديرات اخرى لزيادة قيمة العقارات نفسها بحوالي 25 في المائة سنويا.

من الجوانب الايجابية ايضا عدم وجود شعور بالغيرة او الحسد من اهالي الجزر بسبب الاستثمار الاوروبي المكثف في العقارات المحلية، لانهم يرون في هذه الاستثمارات فرصا جيدة للتوظيف ورفع مستوى الخدمات والارتقاء بمستوى المعيشة بشكل عام.

ومع ذلك، لا بد من الحذر من الافراط في التفاؤل الاستثماري، حيث هذه الجزر الافريقية ما زالت تتبع في بنيتها التحتية دول العالم الثالث، ويتعين التفكير جيدا قبل الاقبال على خطوات جذرية مثل التفكير في المعيشة الدائمة في جزر الرأس الاخضر لمجرد انها جزر استوائية خلابة. وتقول شركات السياحة العاملة في هذه الجزر، ان ما يمكن فعله في المرحلة الاولى هو الذهاب في رحلة استطلاعية لجزر الرأس الاخضر للاستمتاع بها كمقصد سياحي لفترة محدودة ومشاهدتها على الطبيعة قبل التفكير في الاستثمار العقاري فيها.

مواقع أخرى

* وهناك العديد من المواقع غير العادية الاخرى، اذا كان في استطاعة المستثمر تحمل مشقة الوصول اليها. وهي توفر في ما بينها المناخ الخلاب والعزلة والانفرادية والفخامة في آن واحد، من بين هذه المواقع الاخرى:

« البحر الكاريبي: وابرز مواقع هذه المنطقة جزر الكايمان التي يمكن الوصول اليها من لندن بطيران مباشر مدته 12 ساعة. وهي توفر الشمس والبحر الدافئ طوال فترات العام، وهي تقع في منطقة استوائية لا تقل درجة الحرارة فيها عن 27 مئوية. احد الاستثمارات المعروضة في هذه المنطقة، فيلا مكونة من ثلاث غرف وحمامين وحوض سباحة يبلغ ثمنها حوالي ثلاثة ملايين دولار.

* أميركا الجنوبية: وتعرض في البرازيل جزيرة استوائية عليها فيلا بخمس غرف مع مرفأ صغير وزورق. مساحة الجزيرة يصل الى حوالي 50 فدانا، ولا يزيد سعر الصفقة كلها على مليون دولار. الطيران المباشر الى البرازيل متاح ايضا من لندن، وتصل المسافة الزمنية الى 11 ساعة طيران.

* تايلاند: وتتاح فيها العديد من الوحدات السكنية السياحية بالقرب من المواقع السياحية المعروفة مثل فوكيت. وتعرض في فوكيت شقق سكنية وفلل بالقرب من المنطقة السياحية والمطار. وتصل قيمة الشقة بحجم ثلاث غرف الى حوالي ربع مليون دولار. ويمكن الطيران المباشر الى فوكيت مع توقف في سنغافورة او بانكوك. المنطقة استوائية ايضا، ولا تقل فيها درجة الحرارة عن 32 درجة مئوية.

* كينيا: وتباع فيها منازل سياحية بالقرب من محميات الحيوانات الوحشية، احدى هذه المحميات يقع خارج العاصمة نيروبي، وتباع فيه وحدات سكنية بها اربع غرف نوم ومناطق استقبال، بحوالي مليون دولار للوحدة. الطيران الى نيروبي مباشر من لندن ولا تزيد مدته على ثماني ساعات ونصف الساعة. وهي ايضا منطقة استوائية، لكنها معتدلة الطقس بسبب ارتفاعها عن سطح البحر، ولا تزيد درجات الحرارة معظم فترات العام على 27 درجة مئوية.

* فيجي: من العقارات المعروضة فيها كوخ يحتوي على اربع غرف نوم وحمامين ومرفأ خاص ومساحات من الاراضي لا تقل عن فدان كامل، بتكلفة لا تزيد على 800 الف دولار. وهي ايضا منطقة استوائية في المحيط الهادئ لا تقل فها درجة الحرارة عن 32 درجة مئوية، ويستغرق الطيران اليها من لندن مدة 22 ساعة عبر لوس أنجليس. ويوجد العديد من نجوم هوليوود الذين يقضون بعض الوقت على هذه الجزر سنويا، حيث تقع عقاراتهم.