المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحرين دائرة إنتخابية واحدة ...و بطريقة إلكترونية



دشتى
09-07-2005, 11:15 PM
راشد الغائب من المنامة


رتبت الحكومة البحرينية صرف مساعدتها المالية لإغاثة المتضررين في حادثة جسر الأئمة العراقي، واستخدمت أداة "الأمر الملكي" للنأي عن مساءلات نيابية عن أسس الاعتمادات المالية لصرف المساعدة، خاصة بعد إنتقاد الكتلة الاسلامية الشيعية (8 نواب) لقرار الحكومة بصرف 5 ملايين دولار لضحايا إعصار كاترينا الأميركي من دون إحاطة السلطة التشريعية علما بذلك أو إحالة طلب الاعتماد على هيئة "مشروع قانون" ليحوز الصفة الدستورية.

وقالت بيان بثته وكالة الأنباء الرسمية أن قرار الحكومة بصرف المساعدة المالية جاء بناء على أمر من الملك.

واعتبر متابعون للشأن السياسي المحلي، أن خطوة استخدام أداة "الأمر الملكي" تزيل الشبهة الدستورية عن الاعتداد بقرار من الحكومة، من دون الرجوع للسلطة التشريعية.

البحرين دائرة انتخابية

الى ذلك قرر 3 نواب شيعة في الغرفة المنتخبة من البرلمان البحريني التقدم باقتراح برغبة (غير ملزم للحكومة دستوريا) يقضي باعتماد البحرين دائرة انتخابية واحدة، على غرار التجربة العراقية ، وليس كما معمول به حاليا (40 دائرة انتخابية).

وقال مقدمو الاقتراح النيابي أن الدستور ينص على أن النائب يمثل الشعب بأسره وأن التقسيم الحالي للدوائر طائفي وغير منصف وغير متوازن. وينيط القانون المنظم لمباشرة الحقوق السياسية رسم الدوائر الانتخابية بقرار يصدر عن عاهل البحرين، وهو الأمر الذي لا يمكن ليد النواب أن تطوله، إلا في حال تعديل مرسوم القانون وسحب صلاحية رسم الدوائر عن الملك.

ونظرا للتركيبة المحافظة للغرفة المنتخبة (40 نائبا) فلم تفلح جهود كتل نيابية في تمرير اقتراحات سابقة لتعديل قانون مباشرة الحقوق السياسية، واعتبرت الحكومة ونواب الموالاة أن سحب قرار تقسيم الدوائر مساس باختصاصات الملك.

انتخابات إلكترونية

وعلى صعيد نشاط الحكومة، افتتح رئيس الحكومة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة المبنى الجديد للجهاز المركز ي للمعلومات . وقال، في تصريح للوكالة الرسمية، أن "الحكومة اهتمت بالمعلومات الاحصائية وشجعت اعداد الكوادر المؤهلة في المجال الاحصائي والمعلومات". وأكد أن الحكومة انتهت من تحديث المعلومات والتقنيات الحديثة لتسهيل المشروعات الكبرى والاشراف عليها كالاستفتاءات والانتخابات. واعتمدت الحكومة أنظمة الكترونية في بعض المناطق للاستفتاء والانتخاب خلال الأعوام الفائتة. وتأسس الجهاز المركزي للاحصاء في عام 1980.

أطول حبل وأكبر خنجر

واعلاميا، تستعد الماكينة الاعلامية الرسمية للاحتفال بالعيد الوطني وعيد جلوس الملك في 16 ديسمبر( كانون الاول) المقبل. وقال وكيل وزارة الاعلام محمود المحمود أن من أبرز فعاليات الاحتفال " حفل خيرى يتخلله تعليق النقود فى أ طول حبل ف ي العالم وذلك بحضور ممثلين عن موسوعة جينس للارقام القياسية وكذلك صنع خنجر عملاق سيدخل أ يضا الموسوعة ".

وفي الرفاع، منطقة الحكم، إلتقى الملك حمد بن عيسى آل خليفة بمدير الأمن العام الأردني، واعتبر أن العلاقات البحرينية الأردنية " تتجه نحو آ فاق أ رحب من التعاون الثنائ والذ ي يصب فى مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين ". ونوه ، في بيان بثته الوكالة الرسمية، بـ "التعاون القائم بين الاجهزة الامنية ف ي المملكتين وتبادل الخبرات ".