المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نجدت أنزور: «الحور العين» قنبلة الموسم ولا أخشى الخلايا الإرهابية



زوربا
09-03-2005, 09:06 AM
يشارك فيه 70 فنانا وصورت مشاهده بين السعودية وسورية


دمشق : علي طه


يستعد المخرج نجدت انزور حاليا لتقديم عملة الجديد الذي يجسد فيه نجوم الفن الخليجي والعربي شخصيات إرهابية من خلال مسلسل عنوانه «الحور العين» وسيعرض حصريا على شاشة mbc في رمضان المقبل وهو العمل الذي وصفه المراقبون بالمغامرة، خاصة بعد إيقاف حلقات مسلسل «الطريق الى كابل» في العام الماضي بعد أن تعرض لتهديدات من متطرفين في العام الماضي.

وتحدث نجدت انزور لـ«الشرق الأوسط» عن العمل قائلا «الإرهاب مشكلة باتت تهدد كل المنطقة، ونحن نطرح الموضوع بكل تفاصيله وبحياد تام وتوازن، وفي نهاية العمل المشاهد هو من سيقرر على من تقع مسؤوليه الإرهاب وأسباب تفريخه وجذوره، ولن نتحيز لأحد في العمل ولا لموقف سياسي» مضيفا «سنسلط الضوء على هذه المعضلة التي باتت تعصف بنا». ويصف نجدت انزور عمله الجديد بأنه «قنبلة الموسم» ويضيف بأن حصل على معلومات مهمه لإخراج العمل وكأنه طبق الواقع ليشعر المشاهد بأنه يشاهد الحقيقة وليس عملا تمثيليا. ويقول إن العمل اعتمد على ما كتب في هذا الموضوع من قبل كل الأطراف ليستوفي الموضوع حقه «وقمنا بتكليف ورشة لكتابة العمل معتمدة على ما كتب وما نشر في الإنترنت، وما قاله الإرهابيون وما نشر من قصص عنهم من قبل دوائر الأمن العربية والعالمية، وقد قامت بكتابته دراميا الدكتورة هالة أنيس دياب، وأشرف على خط التحقيق الفنان جميل عواد، والخط الديني الأستاذ عبد الله بجاد، كما تمت الاستعانة بالخبرات الأمنية في السعودية وسورية حيث يصور العمل بمراجعة عدة مراجع دينية».

ويقول انزور إن مسلسله هو أول عمل يناقش الإرهاب بشكل مدروس ومتوازن وموضوعي، من خلال شخصيات حقيقية ويتحدث المشاركون في العمل عدة لهجات عربية، لأن عددا من الفنانين العرب، من السعودية وسورية ولبنان والأردن ومصر والمغرب وفلسطين والسودان، يشاركون فيه. وهؤلاء سيجسدون خلايا الإرهاب العربية المتعددة الجنسيات. والعمل يضم ثلاثة خطوط متشابكة هي الخط الاجتماعي والخط الأمني (التحقيق) والخط الديني أو التطرف. ومما سيتطرق له العمل بيئة الإرهاب وظروف تكونها، وكيف عولجت من خلال قصص لشباب انخرطوا في الإرهاب، والعمل يحتوي على عقد ومفاصل مهمة، وهو يقدم حقيقة حصلت بكل تجرد.

ويشير نجدت انزور إلى أن العمل صور خارجيا في السعودية بينما تم تصوير كل المشاهد الداخلية في سوريا. ويؤكد ان المشاهد سيلمس في رمضان، حين يقدم العمل، روح الجدية فيه والحقيقة بدقة متناهية والحوار سلس جدا وغير معقد. ويعتقد بان العمل سيكون انطلاقة جديدة في الدراما العربية، لأنه يعالج مشكلة شائكة ومهمة جدا، وقد نفذ العمل بتقنيات عالية لم تستخدم من قبل في الدراما العربية، ويقول انه بهذا قد دخل حيز المنافسة في الاعمال المعاصرة، حيث كان في السابق يعمل فقط في مجال اخراج الأعمال التاريخية، التي حققت قفزة كبيرة للدراما السورية ولفتت أنظار الجميع لها.

ويؤكد انزور انه لا يخشى على عمله الجديد من الإيقاف، كما حصل مع «الطريق الى كابل» في الموسم الماضي، وأكد ان «العمل يناقش قضية تهمنا ويجب الاعتراف بوجودها، مع العلم باننا لن نسيء لأحد في العمل، وهو يحقق رغبة دفينة موجودة داخل كل مواطن عربي يدفع ثمن أخطاء لا علاقة له بها. الإنسان العربي عنده حلم بناء الأسرة والعيش بسلام وأمان، وان يستفيد من ثروات بلاده، وللأسف يأتي من يغتال هذه الأحلام من بيننا وهذا ما يجب مقاومته، ومحاربته لأنه إرهابي». ومما يراهن علية نجدت انزور في نجاح عملة كونه لأول مرة يقوم ببطولته «فنانون من السعودية، وهم متحمسون للعمل، ولديهم موهبة كبيرة والجميع سيفاجأ بالمستوى الذي سيقدمونه في العمل، وهم بالفعل نجوم بالأداء والحس والتمثيل وبالإقناع». ويذكر انزور ان العمل سيضم مشاهد واقعية لعمليات التفجير وكيفية الاعداد لها، وكيفية التفخيخ واستخدام الريموت والموبايل في التفجيرات الانتحارية، وقدمت للعمل تسهيلات عسكرية لإنجاحه.

ويرفض المخرج نجدت انزور التحدث عن تفاصيل اخرى للعمل خوفا من احتراقه وليستمتع المشاهدون به في رمضان المقبل . مسلسل «الحور العين» يشارك فيه 70 فنانا عربيا منهم من السعودية مشعل المطيري، نايف العتيبي، ليلى السلمان، أحمد الهذيل وآخرون. ومن الأردن عبد الكريم قواسمي، عبير عيسى، صفاء سلطان، فضل العوضي، ومن لبنان نادين الراسي، ياسم مغنية. ومن سورية جلال شموط، سليم كلاس، هدى شعراوي، مي أسكاف، نادين تحسين بيك وآخرون. والعمل من 30 حلقة وهو من انتاج شركة نجدت انزور للإنتاج والتوزيع الفني.

Monk
09-04-2005, 09:03 AM
أرجو أن لا يكون مصيره كمصير مسلسل "الطريق إلى كابل" الذي تفاجئنا برمضان السابق بإيقافه بعد عرض الحلقات الأولى منه.

سلسبيل
09-14-2005, 07:27 AM
توقعات بأن يثير "جدلا حاميا" بين أوساط المشاهدين


"حور العين" عمل درامي "غير مسبوق" يدحض علاقة الإسلام بالإرهاب

دبي- حيان نيوف

من المتوقع أن يشكل مسلسل "حور العين" مفاجأة شهر رمضان الفنية لهذا العام، باعتباره سيكون "عملا دراميا غير مسبوق" يسعى للمساهمة في دحض "علاقة الدين الإسلامي بالإرهاب" كما يقول المخرج السوري اسماعيل نجدت أنزور لـ"العربية. نت"، والذي تنبأ بأن "يثير هذا العمل نقاشا حامي الوطيس بين أوساط المشاهدين والنقاد لدى عرضه".

ويتحدث المسلسل بشكل رئيسي عن عمليات إرهابية تفجيرية استهدفت مجمعا سكنيا في السعودية غالبية سكانه من الجاليات العربية والمسلمة والمواطنيين السعوديين مما أودى بحياة الكثير من الأبرياء. ويسلط المسلسل كذلك الضوء على العلاقات الاجتماعية التي كانت سائدة في ذلك المجمع قبل حدوث تلك العمليات الإرهابية.


لا توجد رقابة

وأكد نجدت أنزور، في حديثه لـ"العربية.نت"، أن "حور العين" سيعرض في حلقاته الـ 30 في شهر رمضان القادم دون رقابة مسبقة على مشاهده، مشيرا إلى جهتين تعارضان هذا العمل لا ثالث لهما، وهما " جهات اقتصادية قد تعتقد أن هذا المسلسل يؤذي مصالحها مثل اي جهة منتجة أخرى حيث يوجد تنافس غير شريف بين الشركات الإنتاجية وفيها نفوس ضعيفة تلجأ لأساليب غير أخلاقية لتشويه صورة العمل أو تعمل على عرقلة المشروع، وجهات ذات خلفيات ايدلوجية متطرفة، وهي الأخرى تشعر أن العمل يضر مصالحها وفكرها، ولكن أي إنسان يحب وطنه ويريد إبعاد شبهة الإرهاب عن الإسلام لن يكون ضد هذا العمل."

ووصف أنزور عمله الدرامي أنه "يؤسس لحالة نقاش بين المشاهدين"، وتابع قائلا: "طرحنا وجهتي النظر بتوازن وبموضوعية شديدة ولجأنا إلى الناس المتخصصين كما أن العمل يذكر المفردات الحقيقة التي تستخدم من قبل الإرهابيين من خلال الحوار".

كما أشار أنزور إلى "تعدد اللهجات في العمل من خلال وجود عائلات عربية تسكن في المجمع السكني". وأوضح أن "هذا التنوع لأول مرة يطرح بهذا الشكل من خلال حياة يومية بسيطة وسيترك العمل وقعا كبيرا في نفوس المشاهدين خصوصا أن موضوع الإرهاب هو حديث الساعة".

ليس عملا دعائيا

ونفى نجدت أنزور أن يكون مسلسل "الحور العين" عملا دعائيا أو إعلانيا لصالح أي حكومة ، مشددا على أنه من إنتاجه حيث كلفه مليون دولار. وكشف أنزور أيضا أن محطة MBC ، التي ستعرض العمل خلال رمضان، دفعت له 900 ألف دولار مقابل العمل، وزاد " العمل سوف يذهب لجهات أخرى أيضا وهو عمل غير خاسر ماديا".

ونوه أنزور إلى أن "حور العين" هو مفهوم إسلامي جميل جاء ذكره في آيات قرآنية وأحاديث، " ما لفت نظري أن الجماعات الإرهابية تركز في أدبياتها على استخدام هذا المفهوم لجذب الشباب وإغرائهم ووعدهم بلقاء بحور العين ، ونحن حاولنا تبرئة هذا المفهوم الجميل من استخدام الجماعات الإرهابية".

وفيما إذا كان قد تلقى تهديدات من أي جماعات بسبب هذا العمل الدرامي، أوضح نجدت أنزور قائلا:" لا هاجس عندي ضد أي تهديدات وإنما هاجسي هو تقديم عمل فني ، طبعا يوجد هجوم ضدي على مواقع الإنترنت وهو هجوم أصلا بدأ قبل عرض العمل".

إرهاب إجتماعي

من جهته قال الفنان السوري جلال شموط ، الذي يلعب دورا رئيسيا في العمل، أن اقتناعه بالفكرة السامية للعمل، ومصداقية المخرج نجدت أنزور دفعتاه إلى للمشاركة في "حور العين".

وتحدث شموط لـ"العربية.نت" عن شخصيته في المسلسل، قائلا:" سامر مهندس سوري يعيش في المجمع لقي حتفه نتيجة تفجير المجمع . وقد عاش فترة من الزمن في أوروبا اثناء فترة دراسته، وهو يعاني من ازوادجية في شخصيته نتيجة صراع داخلي بين جدذوره الشرقية والمفاهيم الغربية التي عايشها في أوروبا ولم يقدر على تجاوزها وقد شكلت تلك الإزدواجية لاحقا حالة من (الإرهاب الإجتماعي) في علاقته مع زوجته".

وقال شموط ، 38 عاما، " لم أصور مشهد التفجير وتم حل هذا المشهد بطريقة درامية لأن الشخصية سلبية وإذا تم تصويرها في مشهد انفجار قد يخلق جوا من التعاطف معها حيث يظهر كضحية للانفجار".

يذكر أن معظم مشاهد "حور العين" تم تصويرها بدمشق ، مع بعض المشاهد التي أخذت في شوارع الرياض، كما يصور المسلسل الحياة الاجتماعية في المجمع السكني، ويشارك فيه 70 فنانا عربيا.

زوربا
10-08-2005, 03:34 PM
استغربت نقد المسلسل قبل أن يراه أحد

MBC: "الحور العين" روجع بدقة.. ولا يسيء للإسلام أو يشوه المتدينين


أصدرت إدارة مجموعة mbc بيانا ردت فيه على الانتقادات التي وجهت مبكرا إلى مسلسل "الحور العين" الذي تقدمه حصريا على شاشتها خلال شهر رمضان، والتي كان من أشدها اعتبار اسم المسلسل استهزاء بحقيقة دينية جاءت في القرآن الكريم والسنة المطهرة، كما أنه يستهزأ بالعلماء والمتدينين ويسعى لتشويه سمعتهم.

ونفت إدارة القناة هذه الاتهامات وأكدت أن عنوان المسلسل "الحور العين" يشير إلى معنى إسلامي هدفت القناة إلى تطهيره من محاولة الإرهابيين لاختطافه وتشويهه، وشددت على أنه كان لديها حرص تام على توفير اللجان والمستشارين في كل المجالات التي يتعرض لها المسلسل حرصا على مصداقية القناة ومصداقية الفكر والطرح في المسلسل، وأبدت استغرابها من أن حملة النقد طالت المسلسل قبل أن يراه أحد.

وقال البيان الذي أصدرته الإدارة إن قناة إم بي سي "تسعى ومنذ إنشائها أن تكون قناة الأسرة العربية، وتلتزم في كل ما تعرضه بالقيم الإسلامية والعربية، لذلك فهي تهتمّ برصد ردود الأفعال الاجتماعية على ما تنتجه وما تبثه من برامج ومسلسلات وغير ذلك".

وأضاف أن القناة لاحظت مؤخرا تصاعد وتيرة الانتقادات فيما يتعلّق بمسلسل "الحور العين" الذي أعلنت القناة أنها ستبثه حصريا على شاشتها خلال شهر رمضان المبارك، وأكد أن القناة تعتقد أن الإعلام والفن عنصران هامان في مواجهة ظاهرة الإرهاب والعنف التي تكتسح العالم العربي والعالم أجمع، وبحكم موقعها فهي تسعى للمشاركة في هذا الجهد بقدر ما تستطيع.

ومسلسل الحور العين مسلسل يعنى برصد ظاهرة الإرهاب والعنف في السعودية ويشارك فيه مجموعة كبيرة من المعدّين والفنّانين.

وحسب البيان فقد حاولت القناة تتبع ردود الفعل وتمّ استخلاص الانتقادات على الترتيب التالي:

أولا: أن تسمية المسلسل بـ"الحور العين" فيه –والعياذ بالله- استهزاء بالحقيقة الدينية التي جاءت في القرآن الكريم والسنة المطهرة.

ثانيا: أن الفن ليس أهلا لمعالجة مثل هذه الظواهر بل هو يكرّسها ويزيدها.

ثالثا: القائمون على العمل ليسوا أهلاً لهذه المهمة.

رابعا: المسلسل يسعى لتشويه سمعة العلماء والدعاة والمتدينيين.

وقال البيان إن القناة تحب مناقشة هذه الانتقادات كالتالي:

أولا: الحور العين معنى إسلامي يؤمن به جميع المسلمين، والقناة والقائمون عليها يسعون من خلال هذا المسلسل لتطهير هذا المعنى الإسلامي من محاولة الإرهابيين لاختطافه وتشويهه، وهي تعتبر عملها هذا جهادا في نشر الوعي وتصحيح المفاهيم، ولا يمكن لقناة مسلمة تبث للمسلمين والعرب أن تستهزئ بأية قيمة دينية بأية حال.

ثانيا: يعتبر الفنّ من أهمّ وسائل الإعلام والتوجيه ونشر الوعي وهو يصل لجميع شرائح المجتمع بشكل سلس وميسّر، والقناة تسعى لتوظيفه في مواجهة الإرهاب وهو أداة أثبتت نجاعتها ونجاحها في مناسبات كثيرة.

ثالثا: بسبب حساسية الموضوع فقد حرصت القناة على توفير اللجان والمستشارين في كل المجالات التي يتعرض لها المسلسل وذلك حرصا على مصداقية القناة ومصداقية الفكر والطرح في المسلسل.

رابعا: المسلسل لا يهدف بأي شكل من الأشكال إلى تشويه سمعة أحد، فضلا أن يكون المقصود بالتشويه هم العلماء والدعاة والمتدينون، بل إن المسلسل يسعى إلى إظهار العكس وتبرئة هذه الشرائح الاجتماعية من وصمة الإرهاب والعنف.

وأضاف البيان أن "القناة لا تخفي استغرابها من وسيلة (الرجم بالغيب) التي اتبعها موجهو الانتقادات للمسلسل حيث أن أحدا منهم لم يشاهد المسلسل بعد، ولا يخفى على أمثالهم أن القاعدة الشرعية تقول "الحكم على الشيء فرع عن تصوّره"، فكيف يصدرون أحكاما خطيرة على مجرد الرجم بالغيب ودون أن يمتلكوا أي تصوّر عن طبيعة المسلسل!".

واستغرب البيان أن "منتقدي المسلسل اتخذوا من إساءة الظن بالمسلسل والقائمين عليه سبيلا لاتخاذ موقفهم المعادي للمسلسل حتى قبل عرضه، ولا يخفى أن هذا مخالف لما أمرنا الشرع الحنيف به من إحسان الظن بالمسلمين وعدم اتباع الظن في إصدار الأحكام، كما جاء في الآية الكريمة {إن بعض الظنّ إثم} وفي الآية الأخرى {إن الظن لا يغني من الحق شيئا}".

وأكدت القناة أن حرصها على نقل الواقع كما هو يحتم عليها أن تتناول الشرائح التي يتشكل داخلها هذا الفكر، وشدد البيان على حرصها على عرض الصورة كاملة حتى لا تصيب برئيا ولا تترك مجرما، وقال: "تحب القناة أن تؤكد على حقها المشروع في التناول العلمي والموضوعي لهذه الظاهرة بعيدا عمن لا يقبلون أن ينتقد أو يصحح إلا من كان منهم وبينهم، وهي ترفض هذه النرجسية أياً كان من صدرت عنه، فكل يؤخذ من قوله ويرد كما جاء في الأثر".