المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبدالمحسن جمال: صراعاتنا أفشلتنا



موالى
07-14-2003, 07:02 PM
القبس 14/7/2003 الكويت

القبس تسال الرموز الغائبة

لماذا لم يحالفكم الـحظ؟

عبدالمحسن جمال: صراعاتنا أفشلتناوسنعارض من خارج المـجلس

عزا النائب السابق د. عبدالمحسن جمال فشل التيارات السياسية في الانتخابات الاخيرة الى الصراع بينها، والذي وصل الى العظم، بالاضافة الى حصول تدخلات حكومية.
كما عزا جمال فشله شخصياً الى قلة عدد المرشحين واندفاع الشيعة الى التصويت الى احد مرشحي السنة، مؤكداً في الوقت نفسه احترامه لإرادة الشعب، ودعوته لمعالجة الامور من منظور وطني.

وكشف عن طريقة جديدة لعمل «الصندوق» من خلال اعتماد شخصيات معينة لدعم المرشحين، مؤكداً انه ما زال للمعارضة نواة داخل المجلس، وهي قادرة على التأثير اذا تفاعل الشارع الكويتي معها.

وحمل نظام الدوائر الحالي مسؤولية السلبيات التي ظهرت، مشدداً على ان توسيع القاعدة الانتخابية سيجعل شراء الاصوات صعباً، خصوصاً بعد اعطاء المرأة حقوقها الدستورية، وطالب بجعل الكويت دائرة واحدة.

وكشف عن وجود توجه للتحرك السياسي خارج اطار مجلس الامة من خلال المنتديات والدواوين.

_________________________________________________*

لن أدغـدغ مشاعـرالـناس على حـسـاب الوطــــن
جمال: صراع «العظم» سبب إخفاق التيارات السياسية

حاوره : ناصر العبدلي

حمل النائب السابق د.عبدالمحسن جمال الصراع بين الكتل السياسية في المجلس السابق مسؤولية نتائج الانتخابات الماضية، مشيرا الى ان هذا الصراع وصل إلى «العظم» بين تلك الكتل بعكس ما هو سائد في البرلمانات العالمية.

وأشار جمال إلى وجود تدخلات حكومية في تلك الانتخابات حتى وصل الأمر بأحد أفراد الأسرة الحاكمة أن يعلق «باجة» أحد المرشحين المنافسين له في دائرته، معتبراً ان ذلك العمل تجاوز على الدستور الذي منع أبناء الأسرة التدخل في الانتخابات «نأيا بهم عن التجريح».

وقال جمال أن قلة عدد المرشحين في دائرته واندفاع الشيعة إلى التصويت لأحد مرشحي السنة كانا من أسباب سقوطه في هذه الدائرة، مشيرا الى المواقف الوطنية التي وقفها مع مجموعة من النواب استغلت بشكل عكسي وكأنها ضد الشعب. أعرب جمال عن تمنياته ان يوفق المجلس الحالي في عمله وأن يمرر القضايا المهمة ويحافظ على المكتسبات الوطنية موضحا ان الديموقراطية تتطلب قبول نتائج صناديق الاقتراع.

ودافع جمال عن مواقفه داخل المجلس قائلاً «في العمل السياسي ننظر الى مصلحة الوطن قبل كل شيء، لأن من السهل دغدغة مشاعر الناس بقضية معينة لفترة محدودة، ولكنها ستأتي على حساب مصلحة الوطن».

مشيرا الى انه لا ينظر الى القضايا المطروحة من منظور شيعي بل وطني «نحن مع الأجندة الوطنية فمن يتفق مع مصلحة الوطن سرنا معه، ومن ابتعد عن المصالح الوطنية ابتعدنا عنه».

وحذر جمال مما أسماه «المافيا السياسية» مطالبا المجلس الجديد بالاستمرار في التحقيق في مصروفات البنك المركزي خلال انتخابات عام 99.

وفيما يلي نص اللقاء:

> كيف تقرأ نتائج انتخابات الدائرة الرابعة (الدعية)؟

ـ النتائج عبارة عن حسبة أرقام، والديموقراطية تعني إما الفوز أو الخسارة، فالنتائج متوقعة منذ البداية، والدائرة الرابعة ضمت نوعين من الناخبين: ابناء الطائفة الشيعية وإخواننا من السنة وما ان وجدت ان عدد المرشحين قليل اتضحت صعوبة الانتخابات والحسبة الرقمية.

بالاضافة الى ذلك، كان هناك تنافس (شيعي ـ شيعي) داخل الطائفة الشيعية أو اطارنا الداخلي وبالتالي كانت توقعات الفشل أكبر من توقعات الفوز.

موجة إحباط

> هل هذه الأسباب خاصة بالدائرة أو ظاهرة عامة في عموم الدوائر؟

ـ موجة الإحباط التي سادت من أداء مجلس 99 استغلت من البعض ولعب على هذه الوتيرة، كما ان الصحافة عززت من هذا التوجه، وهذا امر طبيعي لأن الصحافة انعكاس للذي يحدث داخل مجلس الأمة مما دفع هؤلاء البعض الى نشر مشاعر الاحباط من المجلس والأداء السيئ لاعضاء المجلس، وبالتالي اصبح الاحباط حقيقة انعكست في معظم الدوائر وبانت نتائجها في صناديق الاقتراع حين اختار الناخبون اعضاء جددا من اجل التغيير والتجربة.

بالاضافة الى ان هناك اموالا دفعت وانا شخصياً اتصل بي اكثر من طرف من الجنسين الرجال والنساء عارضين علي المساعدة مقابل بعض الاموال، ومن الطبيعي رفضت هذه المساعدة.. والغريب ان احد المتصلين قال لي ان لم تعطني هذا المبلغ سأكون في الجانب الآخر.

أوساط من الأسرة الحاكمة تدخلت وانا تكلمت مع بعض اقطابهم واقسموا أيمانا بأنهم لن يتدخلوا ولكن فوجئت في يوم الانتخاب بأن احد ابناء الأسرة يضع «باجة» احد المنافسين لي في الانتخابات وهذا كان له تأثير سلبي.

> هل هو مسؤول ام فقط احد ابناء الأسرة؟

ـ لا لم يكن مسؤولاً.

مشاركة الشيوخ

> ألا يحق لابناء الأسرة الحاكمة «الشيوخ» المشاركة في الانتخابات؟

ـ لا.. لا يحق لأبناء الأسرة المشاركة لأنه حسب الدستور لا يرشحون انفسهم أو يشاركون فيها انما لهم الحق في التصويت، والمذكرة التفسيرية اشارت الى هذا المعنى نأياً بالأسرة الحاكمة عن التجريح والتعرض لها في الحملات الانتخابية. فحمل «باجة» أحد المرشحين يعني ان الاسرة تبنت مرشحا ضد مرشح آخر.

وهذه الواقعة اعتقد انها حدثت للمرة الأولى في الكويت.

> هل هناك واقعة مشابهة في دائرة أخرى؟

ـ لا .. ليس لدي أي علم.

> ما أسباب الاحباط؟

ـ اعتقد ان الاحباط راجع الى التصريحات البينية بين التكتلات السياسية داخل مجلس 99، وهذا سبب ضعف التكتلات السياسية وكان من المفترض ان تتحد هذه التكتلات على قواعد واحداث عامة، كما هو سائد في البرلمانات العالمية، لكن مع الأسف وصلت الصراعات كما يقال «إلى العظم» وبالتالي برز اعضاء جدد لا ينتمون الى التكتلات السياسية.

انقسامات الشيعة

> الانقسامات الحادة داخل التيارات الشيعية المتنافسة لعبت دورا مهما في اخراجك من المجلس بحيث تم حجب بعض الاصوات الشيعية عنك ماذا تقول؟

ـ نعم.. صحيح هناك ما يقارب 600 ـ 800 صوت شيعي حجبت عني ومنحت لمرشح سني، وكما ان المرشحين الشيعة الآخرين كانوا يعلمون بصعوبة تحقيق الفوز فوجدوا أنفسهم أمام خيارين، اما ان أنال العضوية لمجلس الأمة أو يظفر بها مرشحو السنة لضعف مرشحي الشيعة في الدائرة، وانا قد نلت اصواتا سنية لا بأس بها.

فالصراعات البينية الشيعية ـ الشيعية اثرت كثيرا على النتائج النهائية، فأنا لا أحمل اي اتجاهات طائفية، وأسعى الى ترتيب البيت الشيعي من الداخل، مع الدعوات التي تأتينا بين حين وآخر، لكن للأسف ان أول من يخترق هذه الدعوات هم انفسهم الذين يطلقونها بين حين وآخر وهؤلاء لا يريدون ترتيب البيت الشيعي بقدر ما يسعون الى كسب مصالح اخرى. لذا رأيناهم أول من وقف ضد النائب الشيعي القادر على الفوز.

> هل كنت احدى ضحايا قضية الوقف الشيعي؟

ـ اتبعت وجهة النظر الشرعية في قضية الوقف، وبالفعل اتصلت بعدد من علماء الشيعة لاستيضاح الأمر والوقوف على جزئياته.

دغدغة مشاعر

> هل عكست تطلعات القاعدة الانتخابية بانضمامك الى التكتل الشعبي الذي يملك أجندة سياسية مختلفة؟

ـ في العمل السياسي ننظر الى الوطن بالدرجة الاولى، فمن السهل دغدغة مشاعر الناس بقضية معينة لفترة محدودة وتكسب الشارع.

نحن منذ 81 حتى اليوم نسير على خط وطني ننشد مصالحه متسامين عن الطائفية، أنا شيعي لا أنظر الى القضايا من مفهوم شيعي بقدر ما أنظر لها من منظور وطني كويتي، فنحن مع الاجندة الوطنية، فمن يتفق مع مصلحة الوطن سرنا معه، ومن ابتعد عن المصالح الوطنية ابتعدنا عنه.

نحن كنا ومازلنا، وطنيين كويتيين، نسعى الى الصالح العام مع معرفتنا نحن المواطنين الشيعة ولنا كثير من القضايا التي نطرحها عن طريق المناقشة الحوارية الهادفة لا الطائفية، وقمنا بالاتصال بصاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي العهد ورئيس الحكومة المفوض، واتصلنا بكثير من الوزراء وحققنا عددا من المكاسب الشيعية لكننا لا نتبجح بها، وادعى الآخرون أنهم هم الذين أنجزوها.

قضية المساجد طرحناها مع صاحب السمو منذ 81، وقضية الأموال الشخصية، منذ 81 ايضا انجزنا القانون. وكنا أمام خيارين، اما النظر الى القضية من الجانب الطائفي، او الاتصال بالمسؤولين، وبالفعل اتصلنا بصاحب السمو وحصلنا على استثناء للطائفة الشيعية من تطبيق ضد القانون.

نحن لا نقول كسبنا بل نقول الوطن هو الذي كسب. وهناك قضايا اخرى كاطلاق اسماء الشيعة على المدارس والمؤسسات، وقضية المحاكم وغيرها.

هذا الكلام يطرحه من يريد ان يمزق المجتمع الكويتي، فيقول هناك شيعة وحركة دستورية وسلف، ونحن علينا ان ننطر اليها من منطلق اننا كويتيون جميعا دون استثناء.

تغيير الدوائر

> كثير من المراقبين لا يعتقد بامكانية تغيير الدوائر كيف ترى ذلك؟

- الدوائر تغيرت من خارج المجلس، والناس الآن بدأوا يشعرون بأن هذه الدوائر تأتي بامراض كثيرة مثل شراء الاصوات، التدخل المباشر وسهولته والآن هناك مطلب عام لتغيير هذه الدوائر اما نجاحه من عدمه فهذه قضية اخرى.

> هل انتم متبنون لها؟

- نعم

> هل لديكم تصور لشكل الدوائر المستقبلي؟

- لدينا اكثر من تصور، اما ان تكون الكويت دائرة واحدة، ويحق للناخب اختيار من 5 - 7 مرشحين، او ترجع الكويت الى الدوائر العشر السابقة او خمس دوائر.

> ما الفائدة؟

- توسيع القاعدة الانتخابية، مما يصعب شراء الاصوات والتدخل في الانتخابات، خاصة بعد اعطاء المرأة حقوقها الدستورية وتقليص سن الناخب الى 18 سنة.

> هل يستطيع المجلس بتركيبته الجديدة تمرير هذا القانون؟

- لا.. صعب، الا اذا قبلت الحكومة.

> أليس للحكومة مصلحة في تعديل عدد الدوائر؟

- اذا كانت الحكومة وطنية وتنظر الى المصلحة العامة.

نحن سنستمر بالاتصال بالنواب والاخوان من خارج المجلس، وانا اتصور ان عدم تحقيق التكتلات السياسية نتائج ايجابية في مجلس 2003 سيعود عليها بمكاسب سياسية لرص صفوفها مرة اخرى والتعاون ودعم النواب الوطنيين، وسنرى حركة سياسية خارج المجلس قد تفوق الحركة السياسية داخله، كثير من الرموز السياسية بمختلف توجهاتها لم تستطع الوصول الى المجلس وبالتالي لن تقف، بل سوف تتحرك.. هناك ترتيب الوضع الآن لدى القوميين والوطنيين سيترتب عليه وضوح الرؤية وبالتالي سيكون تلقائيا اللقاء بين التكتلات السياسية، فانا متفائل بالقوى السياسية لتوحيد صفوفها من خارج المجلس لتحديد اهدافها العامة.

انحسار تيار

> البعض يرى ان عدم تحقيقكم كتيار لنتائج مهمة يعود الى انحسار تياركم؟

- انحسار في مجلس الامة.. نعم، لكن هناك فترات يمكننا العمل بها من اجل الوطن ومصالحه، وواضح ان كل التيارات الاخرى اتحدت لضرب تكتلنا وتيارنا وساعدتهم الحكومة، وحصولنا على بعض النتائج الطيبة يعني ان تيارنا هو الاقوى في الشارع، وسنعود من جديد خاصة ان تيارنا لم يساوم على مبادئه ومواقفه.

وتيارنا على الرغم من انه شيعي الا انه وطني ولديه علاقات طيبة مع التيارات الاخرى، ويمكن في المستقبل أن تتضح مواقفنا وسيدركها الناخبون، فالديموقراطية والعمل السياسي كالمد والجزر، هناك من يتوفق وينجح وهناك ايضا مزاج للرأي العام يتوافق مع هذا الطرح او ذاك، كما هو سائد في دول العالم عموما.

احتكار سياسي

> تعرضتم لانتقاد شديد خاصة في الدائرة الاولى على انكم تحتكرون الدائرة كتيار؟

- الاحتكار ليس واردا في السياسة انما من يملك اصواتا فهو الذي سينجح فلا نستطيع ان نقول ان الحزب الديموقراطي احتكر الشارع الاميركي وفاز وهكذا حزب العمال في بريطانيا، وحقق نتائج ايجابية. التوجهات العامة داخل الشارع هي التي تحدد من سيفوز ويحقق النجاح ونحن في تيارنا لدينا قبول سواء من الطائفة الشيعية او السنية.

هذا صراع سياسي ودع الناس يجربوا كما يقول المثل الشعبي «ما تعرف قدري لما تجرب غيري».

شراء أصوات

> هل تعتقد ان هناك شراء للاصوات في دائرتك، وان هناك صناديق لشرء الاصوات؟

نخشى ان يتحول صندوق الدولة للتدخل في الانتخابات الى شخصيات معينة كما حدث في دائرتنا حين اعلن احد التجار الشيعة دعمه لمرشح ما بشكل غير محدود.

الصندوق اصبح له رؤوس متعددة هذه هي المافيا السياسية المالية التي نحذر منها ونرجو من المجلس الجديد ان يستكمل قضية معلومات البنك المركزي.

> هل توجد معارضة في المجلس الجديد؟

- نعم، هناك نواة للمعارضة في المجلس، اعضاء التكتل الشعبي مازال بعضهم في المجلس.. أتصور ان الشارع الكويتي سيتفاعل مع المعارضة اذا ما قلت.

حق المرأة

> هل ستحصل المرأة على حقوقها السياسية؟

- صعب جدا خاصة ان الذين يريدون للمرأة ان تنال حقها لا يتجاوزون 13 عضوا والحكومة 16 عضوا يكون المجموع 29 عضوا الا اذا لجأت الحكومة الى استصدار الفتاوى الدينية لارضاء بعض الاطراف او الضغط على بعض النواب الحكوميين لان التوجه العالمي يسير في طريق منح المرأة حقوقها السياسية كاملة.

ستتفق التيارات الاسلامية فيما بينها من اجل بعض القضايا وخاصة حق المرأة وستتجلى الصورة اكثر في انتخابات اللجان حول القضايا الشعبية وغيرها اما القضايا المستجدة فسوف يتبع كل من هذه التيارات اجندته الخاصة.

صف ثانٍ

> كيف ترى المرحلة المقبلة بالنسبة لتياركم؟

- حقق تيارنا في كثير من الدوائر ارقاما قوية في نتائج الانتخابات واستطاع ايضا ان يحصل على المراكز الثالثة في عدد من الدوائر ولولا الخلافات التي ظهرت لكنا في وضع آخر الان. فنحن لدينا قنوات سياسية اخرى كثيرة الصحافة والدواوين والمنتديات وغيرها وسنسعى الى اعادة دفة المسار الى وضعه الطبيعي في المستقبل كما لدينا صف نيابي قوي امثال احمد لاري ود. باسل دشتي ايضا وعبدالله جراغ وغيرهم.

> هل توجه النقد الذاتي لنفسك؟

ـ الانسان مهما يعطِ من نفسه فهو مقصر.

> ما أسباب سقوطكم؟

ـ قلة عدد المرشحين في الدائرة، اندفاع الشيعة إلى إنجاح سني وعدم انجاحي، الاختلافات الشيعية ـ الشيعية، تدخل المال السياسي والحكومة، الاشاعات.

أما بالنسبة للتيار عموماً فالمواقف الوطنية استغلت بشكل عكسي وكأنها ضد الشعب أو «ما توكل خبز» كما يقال، لأن المكاسب التي يدعونها نحن انجزناها من قبل، أما ما وعدوا به من قضايا فإنهم لن يتمكنوا من انجازها.

> ما هي المطالب؟

ـ لا تعليق دعهم هم يعلنوها.

ترتيب الجمعية

> هل سيعاد ترتيب الجمعية الثقافية من جديد؟

ـ الجمعية على الرغم من انها ثالث جمعية نفع عام تم اشهارها والآن هي مغلقة، فصداها ما زال موجوداً، مما يعني ان الشخصيات التي كانت تعمل داخل الجمعية لها تأثير وتستقطب الشارع الكويتي، وهناك من يخشاها رغم توقف نشاطها.

> هل هناك تنسيق مواقف بينكم وبين عدنان عبدالصمد واحمد لاري؟

ـ هناك الاتحاد الاسلامي الذي يربطنا معهم.

> هل تعملون بصفة حزبية؟

ـ لا.

> مثل حزب الله؟

ـ حزب الله في لبنان.

على الرغم من تدخل الحكومة القوي من أجل مجلس 2003 بتركيبته الحالية، لكن ما أخشاه انها لن تستطيع تمرير قانون المرأة.. مما يترتب عليه ان يأتي أعضاء آخرون ضد حق المرأة السياسي ويسمحون لهم بالهرب والسفر كما حدث في السابق. أول اختبار لهذا المجلس والحكومة من حق المرأة السياسي.

صناديق الاقتراع

> الا تعتقد بضرورة التجديد؟

- التجديد قضية زمنية وتاريخية ولا يعني ذلك اننا «شباب»، كل رجالات السياسة في اوروبا واميركا من كبار السن يمكن ان يسمح للشباب بدخول المعترك السياسي والتحاور واكتساب الخبرة السياسية وفي النهاية هذه سنة الحياة.

ونحن نقبل باختيار الــناس والشعب وكما ارتضينا العمل الديموقراطي ان نرضى بما جاءت به صناديق الاقتراع، واتمنى على المجلس ان يعمل من أجل الصالح العام وان يمرر القضايا المهمة ويحافظ على المكتسبات الوطنية، ونحن أمامنا اربع سنوات بعدها يتم تقييم المجلس واعضائه.

soul
07-14-2003, 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

نعم أنها لخسارة لنا كشيعة فقدان مثل هذا الشخص ...

وصدق عندما قال الصراعات الشيعيه الشيعيه هي سبب تدهور وضع الشيعه
وأيضا تصويت الشيعه للسنه هذي اكبر كارثه


واتمنى له التوفيه بالطريق الجديد طريق الاصلاح ولكنه خلف الكواليس

وشكراَ

لا يوجد
07-14-2003, 07:26 PM
الأخ Soul

عبدالمحسن جمال هو نفسه احد اسباب الخلافات بين الشيعة ، وأجد ان فقده كان بمثابة مكسب للشيعة وليس خسارة ، وسوف احاول ان اكتب تحليل عن الموضوع قريبا .

هاشم
07-15-2003, 01:28 AM
ما تعرف قديرى إلا لما تجرب غيرى ...........من كلام محسن جمال فى المقابلة

الحمد لله جربناك وشفنا أى واحد حتى لو سنى راح يكون احسن منك ، وهذا درس علشان تعرف حجم الأذية اللى الناس أخذوها منك ، ولهذا السبب صوتوا حق واحد سنى ما يعرفونه ..............خليتهم يكفرون فيك وبحزبك ، حزب ابليس والعياذ بالله .

نصيحة / لا تقول انك متعاطف مع حزب الله ، لأن هذا الكلام راح يشوه سمعة الحزب ....نصيحة مخلص .

مجاهدون
07-18-2003, 11:54 PM
وهذا المقال نشر فى القبس اليوم ، بقلم على المتروك وهو من تجار الشيعة ، وقد اتهمه النائب السابق جمال أنه يمثل صندوق الحكومة الذى كثر الحديث عنه ايام الإنتخابات والذى قيل أن هذا الصندوق مسئول عن دعم بعض المرشحين .

تبرير السقوط
القبس -علي يوسف المتروك
18/7/2003

في مقابلة مع جريدة «القبس» الغراء بتاريخ 14 يوليو 2003 سرد النائب السابق عبد المحسن جمال اسباب سقوطه وسقوط رموز تياره المسمى «التحالف الاسلامي» في الدسمة والدعية والرميثية، ولم يكن بودي ان اتكلف عناء الرد على تلك الاسباب التي أوردها لو لم يعز اسباب السقوط الى الصندوق الذي اعلنت عنه قبل الانتخابات.

فقد جاء في سياق حديثه ان بعض التجار الشيعة اعلنوا عن قيام صندوق لدعم المرشحين، وادعى ان هذا الصندوق امتداد لصندوق الحكومة الموجود في مخيلة بعض من يتلمسون الاعذار لتبرير سقوطهم.

وبما انني المعني بهذا الادعاء، فإن لي ملاحظات على قول السيد عبدالمحسن جمال ارجو ان يتقبلها بصدر رحب.

أولاً قال انه ضد الطائفية لكنه لام الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم لمرشح سني! وهذا قمة الطائفية. فمن ينبذ الطائفية يجب ألا يرشح نفسه في منطقة شبه شيعية. والا يلوم من يصوت لأي مرشح سنياً كان او شيعياً، والفرز الذي شرحته يدل على حس طائفي بحت.

ثم لماذا لا تسأل نفسك: لماذا نجحت سنة 1999 وسقطت هذه السنة؟ ولماذا حجب المواطنون انفسهم اصواتهم عنك هذه المرة؟ فإذا كنت لا تملك جواباً فأنا أجيب بالنيابة عنك. فقد اكتشف الناخبون ان تيارك طائفي حتى النخاع في ايام الانتخابات، فإذا وصلت الى مجلس الأمة قلبت ظهر المجن للناخبين!.

وما موقف هذا التيار من أمانة الوقف والمحكمة الكلية والمساجد إلا دليل قاطع على التخاذل.

فإذا سألكم احد عن اسباب تقاعسكم قلتم انكم اصحاب مبادئ ومواقف، بينما مطاليب ناخبيكم طائفية لا تخوضون فيها. لكن الحقيقة غير ذلك، فكل ما عملتم هو الاصطفاف وراء الاحزاب الدينية التي لا تعترف حتى بانتمائكم للاسلام. وهذا الموقف كما تفسرونه لأتباعكم الذين الغوا عقولهم بتصديقكم، فيه مصلحة لا يفهمها إلا انتم.

وهكذا ظلت الحال على مدى عشرين سنة الى ان اكتشف الناخبون ان هذه الاباطيل وتلك الحيل لم تعد تنطلي على احد. فانقلب السحر على الساحر باعترافك بوجود انشقاقات في صفوف أتباعكم، فكانت النتيجة ان انتصرت ارادة الناخبين على هذه الرموز وعلى خطابها السياسي الفارغ الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

ورجوعا الى الصندوق، فإنه سيبقى قائما لمساعدة كل الشرفاء الذين يلتزمون بخدمة الناخبين والتعبير عن ارادتهم. وصدقني ان هذا الصندوق لن يستثنيك ان غيرت اتجاهك والتزمت بقضايا ناخبيك. فأنت تعرف كم اقدرك كنائب في المجلس. وأنا لست مختلفا معك على مقدرتك او ادائك بقدر ما انا مختلف معك على ذلك الموقف المتسم بالذيلية والانسياق وراء اوهام تحسبها حقيقة وهي سراب، فإن عدلت في مواقفك فمرحبا بك الى كنف عطفاه اهل ومرحب. وقد قيل قديما الرجوع الى الحق فضيلة.

هاشم
07-19-2003, 10:37 PM
خلاص كافى محسن جمال ، شنو تبى تورث العضوية حق اولادك بعد ، والحمد لله اعتبرها فرصة وصارت علشان ترتب حياتك ترتيب ثانى .:)

موالى
07-21-2003, 09:55 AM
كتب عبدالمحسن جمال مقالا ردا على ما كتبه الحاج على المتروك فى المقالة السابقة ، والتى نقلها الأخ مجاهدون
القبس - 21/7/2003
عبد المحسن يوسف جمال

من مميزات المجتمع الكويتي حرية الرأي والتعبير، حيث تستطيع ان تستمع الى الرأي والرأي الآخر مهما كان غثا أو سمينا، ومهما كان صاحبه مهمّا او هامشيا، فالصحافة الكويتية تنشر لكل ذي رأي رأيه، وعلى القراء ان يحكموا بين سداده او ضحالته.

ولعل هذه الحرية بدأت تكشف لنا الكثير من الأمور المخفية، وأهمها اعتراف البعض بدورهم «الصندوقي» في تمويل بعض المرشحين، والدفع لبعض الناخبين لتوجيه آرائهم لانتخاب اشخاص معينين لحاجة في نفس فلان، او تنفيذا لأوامر علان.

بل لقد وصل الامر ببعضهم لمساومة الشرفاء على مبادئهم، وقناعاتهم، بعرض اوساخ الدنيا عليهم دون ان يعلموا ان الذين تربوا في بيوت العز لا تغريهم الصفراء بصفارها، ولا البيضاء ببياضها، لأنهم اختاروا طريق ذات الشوكة مسلكا، ولم يستوحشوا طريق الهدى، وان قلّ سالكوه. وانهم يملكون كنزا من القناعة وثروة من اليقين تفوق كل ثروة، وعز الايمان الذي يفوق كل عز.

ولا أدري كيف يقرأ البعض التحليلات الانتخابية ولا يفهمون مغزاها، وهي الف باء لكل سياسي.

فحين تحلل توجهات الاصوات وترجعها الى انتماءاتها واصحابها فهذا لا يعني أنك قبلي ان ذكرت القبائل، أو مذهبي ان ذكرت المذاهب، ولكنها فهم يحتاج الى فهيم، وأحكام تحتاج الى حكيم.

وفي كل التحليلات الانتخابية في الدنيا يصف الباحثون والمحللون الاصوات ويذكرون انتماءاتهم دون ان ينعتوا بالطائفية او القبلية او العائلية، ولكن آه وآه من لكن، اذا أعطيت الرمية لغير راميها، او دخل الغابة حاطب ليل.

أما أولئك أصحاب الكاس والراح فالحديث معهم ضائع، والمناقشة في غير محلها، فهم لا يحترمون جيرة الدول، ولا مراعاة علاقات الأمم، كلهم في حفلة رقص ولكل مناسبة لباسها، وصدق امير المؤمنين علي، عليه السلام، حين قال «ما حاججت جاهلا الا وحجني».

JABER
07-21-2003, 12:08 PM
من الملاحظ من قراءة مقال على المتروك ومقالة عبدالمحسن جمال ، ان مقالة المتروك قد اصابت مقتلا من عبدالمحسن وعدنان ، ويتضح ذلك من شراسة الرد الذى كتبه عبدالمحسن ....فهو يصف المتروك بحاطب ليل يعنى سارق ...وكذلك يصفه با أهل الكاس والراح ...والمعروف ان الكأس للشرب ، فإذا عرفنا الراح وهو الخمر باللغة العربية ، فنعرف ان عبدالمحسن يرمى المتروك ببهتان شنيع وهو انه من اهل الخمر والكأس ...وهذه الأخلاق تتنافى مع ادعاءات عبدالمحسن بالتدين ، فكيف يرمى من يختلف معاه بالتهم الفظيعة .

المطلوب من الحاج على المتروك ان لا يسكت على الموضوع ، وعليه أن يحيل الأمر إلى القضاء الكويتى ، حتى يتعلم من يستسهل شتم الناس وقذفهم ، يتعلم اسلوب المخاطبة .

المضحك انه ادعى فى نهاية مقاله انه لا يستطيع الرد أو التغلب على جاهل مثل المتروك فى النقاش ، وهو ( اى محسن ) لم يترك شتيمة او افتراء ، إلا وقاله ...فمن الجاهل يا محسن .

المهدى
07-21-2003, 07:37 PM
قرأت رد النائب السابق عبدالمحسن جمال ، والحمد لله أن الناس اصبحت تعرف من هو عبدالمحسن ومن هو حزبه ، بمجرد الإختلاف معهم يعنى أنك يجب ان تتلقى الطعن فى دينك وتشويه سمعتك ، وهذا غير الإرهاب الفكرى الذى يحاولون فرضه على الآخرين.

عبدالمحسن بدلا من أن يعتذر عن هفواته ، صار يشتم الآخرين ويصفهم بأوصاف وكلمات لا يجوز ان تصدر من شخص مثله يدعى أنه متدين .

ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

المراسل
07-22-2003, 12:38 AM
مسخرة هذا محسن يسب الناس اشكره ، الحمد لله اللى عرفناه طلع واحد هتلى .

هاشم
07-25-2003, 12:19 PM
الأخ المراسل

ممكن تعرف لنا معنى كلمة هتــلى ؟ :D

قيس
07-27-2003, 09:39 PM
مصيبه هؤلاء الناس .

الكرار حيدر
07-30-2003, 02:59 PM
انا اقول لمحسن لماذا صوتوا الشيعه لمرشح سني ولاماذا كان كل ابناء الدائرة الرابعة متيقنين من سقوطك ماعدا شخص واحد وهو انت سبحان الله اسباب سقوطك المال السياسي و تدخل الحكومة والصندوق المبيت ليش منو انت ال غور؟ الاسباب بكل بساطة انهم
انتبهوا لمكيدتك بانزالك الشماع في 99 كمحرقه لك وبعد ذلك كشتتك فيهم اربع اسنين الا شهرين واسلوبك المتعالي على البشر ويايني قبل الانتخابات بشهرين اتحط واحد من عيال بوعليان بالسكرتارية عندك على منو هل الكلكات اسباب سقوطك حصيلة عملك الاربع سنين الفائته الفاضيه مو يوم الانتخابات بس ما عندكم غير احنا وقفنا بوجه صدام بالثمانينات اكيد توقف بوجه صدام ها عيل تبي توقف معاه بعدين كان عندكم حصانة من شنو اتخافون انا اقول لتياركم خلاص راحت عليكم بعد مايفيدكم حتى عمليات التجميل لو تسونها وتغيرون اشكالكم هم مايفيدكم:eek:

لا يوجد
08-05-2003, 11:34 PM
للأسف.... قرأت مقالة عبدالمحسن والتى بدلا من أن يعترف فيها بأخطائه ، نجده يكابر ويشتم من يعارضه بشتائم اقل ما توصف بأنها شوارعية ، وهذه اخلاق يجب ان يبتعد عنها عبدالمحسن كونه يقول عن نفسه متدين .

A.B
08-06-2003, 12:58 PM
إلى جميع الإخوة الأعزاء الذين عقبوا على هذا الموضوع 00

أتمنى أن تقرأوا المقال "حاطب ليل" بروية وفهم لكي تعرفوا حالكم حال غيركم من الذين عرفوا أن المقصود من شارب الخمر بالمقالة ليس المتروك وإنما واحد ثاني 0

وإذا تبون أوضح لكم بعد أكثر آنا حاضر :)

وعن البربسة واتهام الناس بالنصب والإحتيال والقذف لو سمحتوا 0

وقبل لا تفترون على الدكتور عبدالمحسن جمال 00 فهموا الموضوع عدل وبعدين تكلموا 0

وآنا مستعد أفهمكم 00

فقد عرفت من كلامكم أنكم مثل من قرأ آية "ولا تقربوا الصلاة " ولم يكملها ولم يصلي 0

" همج رعاع ينعقون وراء كل ناعق "

لا أعتقد أنتم كذلك :)

فهموا أول شي وبعدين اتهموا ؟؟

فأنتم محاسبون على كلامكم يوم القيامة 0

شبير
08-28-2003, 09:11 PM
الحاج A.B
عندى سؤال عن عبدالمحسن جمال واستفسار عن شغلة مو متأكد منها ، صج يقولون ان عبدالمحسن حصل على الدكتوراه بفلوس ؟ او بالمراسلة يعنى شهادة موقوية ، صج هذا الكلام ولا شنو الحقيقة ؟

A.B
08-29-2003, 04:23 AM
الحجـّــي شبير المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تعتقد أن الدكتور عبدالمحسن شراها بالدولار أو بالجنيه المصري ؟؟

بسكم من هالكلام اللي ما يودي ولا يجيب !!

وانتبهوا حق أنفسكم بدل الاتهامات اللي توجهونها حق الأشراف 0

وترى الدكتور عبدالمحسن حتى وهو من غير شهادة دكتوراه 00 فإن عقله ولله الحمد يوزن 100 دكتور 0