المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عوامل "غير منظورة" تتحكم في سوق العقار البريطانية



yasmeen
08-28-2005, 12:45 AM
تشمل معدلات السرقة ونسب الجرائم ونوعية الجيران



دبي - العربية.نت

قال خبراء في سوق العقارات البريطانية ان هناك عددا من العوامل "غير المنظورة" تتحكم بشكل كبير في الأسعار خاصة بعد أن اتجهت مواقع الكترونية ومحطات تلفزيون في المملكة المتحدة بتزويد الجمهور بمعلومات تتعلق بهذا الشأن مجاناً.

وأضافوا بحسب ما نشرته, جريدة "الشرق الأوسط" اللندنية السبت 27/8/2005 إن هذه المعلومات تهم المشتري ولا يحصل عليها من البائع ولا الوكيل العقاري أو خبير الفحص الهيكلي او حتى المحامي ومنها: تاريخ ونسبة السرقات التي وقعت في الحي وانواعها ونسبة ضبط الجناه فيها، والجرائم التي ارتكبت في منطقة العقار في العام الاخير، ونوعية المدارس المتاحة في المنطقة وترتيبها في تحقيق النتائج الجيدة على المستوى الاقليمي، ونوعية السكان المنتشرين في المنطقة نفسها، سواء كانوا من العاطلين عن العمل او الحرفيين او موظفي الطبقة المتوسطة او كبار رجال الاعمال.

وذكروا أن المعلومات تتيح تفصيلا حول التركيب العرقي لسكان المنطقة، وهل هم من اهل البلد الاصليين او من المهاجرين او الملونين او الغجر، وفي بعض هذه الحالات تنهار قيمة العقار حتى ولو كان رائعا في التصميم, وأنه عبر هذه المعلومات يستطيع المستثمر ان يستنتج اي المواقع افضل له من الناحية الاستثمارية حتى ولو كان اصغر حجما او ابعد من مركز المدينة.

وأشاروا إلى أنه من العوامل السلبية ايضا وجود نسب عالية من المدمنين في المنطقة او نسبة عالية من حالات الاصابة بالسرطان، خصوصا لو كان العقار قريبا من محطات نووية او شبكة اسلاك ضغط عال، واحيانا تكون هذه الاصابات لاسباب اخرى منها تسرب غازات تحت ارضية في المنطقة.

وأوضحوا أن نيات المجلس المحلي تدخل في الاعتبار، سواء في الميل للتشريع ببناء طرق سريعة او منازل اقتصادية للفقراء او ملاجئ تأهيل او مراكز رعاية الاطفال المشردين, ورغم أن بعض هذه المشروعات يدخل نطاق المشروعات المرغوبة اجتماعيا، لكنها تؤثر سلبا على اسعار العقار في المناطق التي تقام فيها.

وعلى صعيد متصل اكتشف فريق بحثي أكاديمي أن هناك قطاعات واسعة من المشترين تخطط لشراء العقارات القريبة من افضل المدارس التي تحقق النتائج الجيدة في الامتحانات.

وذكر احد سماسرة العقار، عوامل أخرى تحدد القرار منها: الظروف الشخصية للمشتري والفئة العمرية, فالفئات صغيرة السن لا ترغب في ارهاق ميزانياتها بأعباء مالية كبيرة، بينما تبحث الفئات متوسطة العمر عن مواقع مناسبة للمدارس الجيدة، ولا يهم كبار السن الا المناطق الهادئة البعيدة عن الضوضاء.