المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تقرأ خلال الإجازة ؟



زوربا
08-26-2005, 07:52 AM
ليست وقتا للعمل أو إرهاق الذهن


http://www.asharqalawsat.com/2005/08/24/images/travel.319215.jpg


الاجازات.. الوقت الأمثل لإكمال جميع الواجبات التي لم تستطع القيام بها طوال العام، فهي الوقت الذي تأخذ فيه السيارة الى الميكانيكي لتوضيبها، ووقت الاعتناء بالحديقة وتنظيف مرآب السيارة، اضافة الى انها وقت الاسترخاء والاستمتاع، كما انها الوقت الانسب لقراءة الكتب. واليك النصائح للاستمتاع بالقراء خلال العطل والأجازات.
اولا: نحّي جميع كتب النصائح التي تشرح لك كيف تصلح سيارتك او تغير ديكور منزلك او ما شابهها جانبا، فالإجازة للاستمتاع وليست للعمل!.

ثانيا: ابعد جميع الكتب العلمية والفلسفية من امامك، وتجنب كتب النقد والأدب المعقدة.

ثالثا: لم يبق امامك سوى القصص والروايات.

رابعا: أكمل قراءة المقال لنجول معا عبر الكتب الانسب خلال العطل والاجازات.

كتب الارجوحة Hammock، تعبير انجليزي يعني تلك القصص المكتوبة بطريقة سهلة وسلسة وألفاظها ليست معقدة ولا تستلزم قراءتها جهدا ذهنيا كبيرا، إلا انها ممتعة ولطيفة وخفيفة الظل. افضل الكتب في هذا القسم هي تلك التي ألفها «تيري باتشت»، حيث ان لديه سلسلة جميلة ككتب «فنتازيا» و«ناني اوغ». وممن تجدر قراءة قصصه الكاتب «دوغلاس ادامز»، وهو يكتب قصصا من نوع الخيال العلمي وكتبه ترجمت الى معظم اللغات الحية ويحظى بشعبية كبيرة عبر العالم، ولعل اشهر قصصه على الاطلاق «الحياة، الكون وكل شيء»، اضافة الى سلسلة «ديرك جنتلي».

وكتب ادامز ممتعة الى حد بعيد وتثير الضحك بلا شك. واذا انتقلنا الى الكتب التي بإمكانك قراءتها وأنت تجلس في الحديقة، فهناك كتّاب مثل «جون غريشام»، وكتبه تتميز بسرعة ايقاعها وحسن حبكها، كما أن جزءا كبيرا من القصص التي ألفها حولت الى افلام، وفي كثير من الاحيان تعتبر قراءة الكتاب افضل من مشاهدة الفيلم، ومن اشهر رواياته: «وقت للقتل» و«محامي الشارع، وبالتأكيد «نظرية المؤامرة».

وبإمكاننا اعتبار العملاقين «جيفير ارتشر» و«سيدني شيلدون»، من المجيدين في كتابة هذا النوع من الروايات والقصص. ولا تكتمل أي عطلة او اجازة دمن ون الاسترخاء على الشاطئ ومشاهدة امواج البحر او الجلوس امام حمام السباحة وتخيل انه البحر!، الكتب الواجب قراءتها في هذه الحالة لا بد أن تكون سهلة جدا وداعية الى الاسترخاء، ولعل قصص «جيلي كوبر»، هي الأروع عند الاستمتاع بنسيم البحر العليل، وذلك أنه على الرغم من نعومة اسلوب كتابتها، إلا أن قصصها متقنة، وحبكتها الدرامية معقولة جدا.

أما إذا كنت رومانسيا فعليك بروايات وقصص «دانييل ستيل»، وهي مؤلفة رائعة، بل ان قراءة قصة واحدة من قصصها قد تجعلك مدمنا على قراءة ما تكتبه. ولعل اشهر ما كتبت «الذهاب الى المنزل» و«اشياء جميلة» و«رحلة». وتتميز قصصها بالالتزام والعذرية الى حد كبير مقارنة بكتاب أميركيين وبريطانيين آخرين.

وبالتأكيد يجلب الصيف معه رياح الخماسين والسموم الحارة، الأمر الذي يستلزم البقاء في البيت، في هذا المجال ينصح بقراءة كتب اكثر جدية ولعل الروايات الكلاسيكية العربية والأجنبية تدخل في هذا الباب.

وبالتأكيد ترغب خلال العطلة في السرور، وأفضل طريقة لذلك هي الضحك، في هذه الحالة عليك بقصص «ايما بومبك»، كقصتها الشهيرة «لماذا انا دائما في المزبلة!»، وتلقي هذه القصة نظرة ساخرة على الحياة العائلية وتنشئة الاطفال، ولعل عنوانها وحده مضحك.

على كلٍّ، القراءة خلال الاجازات والعطل يفترض فيها انها لأجل الراحة والاسترخاء، إلا أنك إذا كنت تخطط لقراءة «ملحمة الالياذة»، لهوميروس، فعليك بها. او ربما اقرأ احدى روايات «باربرة كارتلاند»، ولا تلوم الا نفسك. في الختام القراءة في اهم ابعادها عملية تخيل وتوسيع للمدارك فبالتالي اقرأ خلال الاجازة ما لا تقرأه عادة!.

ومن الكتب الجميلة لهذا الصيف التي نقترحها عليكم:

The Wilt Alternative لتوم شارب، وThe Harry Potter Quiz Book وHarry Potter And the half blood prince لـ ج. ك رولينغ، بالاضافة الى كتاب The Rule of four لـ «اين كولدويل وداستن توماسن» وThe Story of my life لـ «جاكومو كازانوفا».

واذا اردت ان تغوص في اعماق الكتب ومعرفة قصة كل كتاب قبل شرائه يمكنك الاستعانة بموقع

Amazon.co.uk


، الذي يعرض عددا كبيرا من الكتب ويعطي نبذة وافية عن كل واحد منها تقرر على ضوئها ما اذا كان الكتاب مناسبا لك.

Monk
08-28-2005, 09:05 AM
شخصيا, لا تكتمل إجازتي إلا بوجود إحدى روايات الكاتب Sidney Sheldon معي, والتي أستمتع كثيرا بقرائتها.