المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرسى مطروح .. مدينة الجمال والطبيعة الساحرة



مرتاح
08-24-2005, 07:21 AM
http://www.asharqalawsat.com/2005/08/24/images/travel.319219.jpg
مناظر خلابة وجو بديع


القاهرة: داليا مختار



مرسى مطروح من اكثر محافظات مصر جمالا ومن اكثر مصايفها روعة.. فجوها بديع صيفا وهواؤها لطيف ليلا ونهارا، ولهذا تشهد اقبالا كبيرا من المصطافين من جميع محافظات مصر وخارجها، والذين يتوافدون عليها للاستمتاع بمياهها النقية وطبيعتها الساحرة..

تبعد مرسى مطروح عن القاهرة حوالي 500 كيلو متر، لكن بعد المسافة لم يمنع الناس من الذهاب إليها خلال فترة الصيف فلقد أصبحت من أهم المصايف بمصر، خاصة بعد التجديدات والإصلاحات والتغييرات التي شملت جميع الشواطئ والشوارع والمزارات بها، وتطور مطروح بشكل كبير في الفترة الأخيرة جعلها تنافس الساحل الشمالي بشدة. ويمكن السفر إلى مرسي مطروح جوا، حيث يستقبل مطارها الرحلات وتقلع منه الطائرات خلال اشهر الصيف، فهو مطار حربي لا تهبط به سوي الطائرات الحربية طوال العام، أما الطائرات الخاصة بشركة مصر للطيران والتي تحمل علي متنها المصطافين من والي مطروح فلا تعمل إلا من منتصف يونيو وحتى منتصف سبتمبر وتكون جميع رحلاتها ممتلئة بالركاب.. وتجري حاليا محاولات من وزارة السياحة لتسويق مطار مطروح سياحيا خارج مصر، لتهبط به الطائرات القادمة من كافة بلاد العالم، كما هو الحال في مطار الغردقة وشرم الشيخ.

الفنادق والشواطئ

* تكثر الفنادق بمرسى مطروح واهمها "البوسيت" و"الأبيض" وفندق القصر و"الليدو" و"رويال بالاس" و"الاليزيه" ومجموعة فنادق خاصة بالقوات المسلحة.. وبها قري سياحية اشهرها "الاندلسية" اضافة الى العديد من الشاليهات الخاصة، وشاليهات وشقق مفروشة للإيجار. وبمرسي مطروح العديد من الشواطئ منها الخاص الذي يتبع كل فندق أو شاليه، ومنها الشواطئ العادية المجانية ومن اشهر شواطئ مطروح شاطئ "روميل" و"البوسيت" و"الأبيض" وشاطئ الغرام و"مينا ابو حشيشة" واشهر مزاراتها شاطئ "عجيبة"، الذي يعد من أروع الشواطئ علي البحر المتوسط، لما يتمتع به من طبيعة خلابة حيث الصخور بأشكالها الغريبة وتكويناتها الطبيعية تحيط بها المياه بالوان متدرجة من الزرقة، ويوجد بها أماكن للغطس. وتعتبر حمامات كليوباترا اهم مزارات المدينة السياحية، حيث يوجد الحمام الخاص بالملكة كليوباترا، وهو حمام وسط المياه يصل الناس إلى داخله عن طريق مجموعة من الصخور. وتدخل الحمام المياه من كل ناحية، وقد اصبح من اجمل المزارات خاصة في السنوات الأخيرة بعد الاهتمام به والعناية بتجديده ونظافته.

التسوق والترفيه

* ومن اشهر شوارع مطروح شارع الإسكندرية ويذهب إليه الناس للتسوق حيث يوجد به سوق الخضر والفاكهة وسوق السمك ومجموعة من المطاعم والمقاهي ومحلات العصير والآيس كريم والحلوى ومحلات خاصة بالملابس وأدوات واحتياجات البحر والشواطئ، ومن اكثر ما تشتهر به مطروح النعناع الصحراوي والملوخية الخاصة بواحة سيوه، والبطيخ الرملي وأيضا تشتهر بالزيتون الأسود والأخضر واللب الأبيض، كما تكثر بها محلات لقمة القاضي والبسبوسة.

وتتعدد وسائل الترفيه والتسلية في مطروح حيث توجد بها مسارح ودور سينما وسيرك روسي، ويستمتع المصطافون بركوب "الكارتة"، التي كانت قديما وسيلة المواصلات الوحيدة للزائرين قبل دخول سيارات الاجرة، وحتى الآن يعتمد عليها عدد كبير من ساكني مطروح ومن المصطافين. كما يوجد "الطفطف" الذي يجوب شارع الكورنيش ذهابا وإيابا ويركبه الناس علي سبيل المتعة والتسلية وتكثر بالمدينة محلات تأجير الدراجات التي تشد اعدادا كبيرة من الأطفال والشباب. وبمطروح سوق ليبيا الذي تباع فيه المنتجات الليبية من ملابس وأجهزة كهربائية وأدوات منزلية وعطور ومستحضرات تجميل ونظارات شمسية وأدوات مكتبية وحقائب، وإكسسوارات وغيرها وهكذا تحظى مطروح بشعبية كبيرة حيث تزداد أعداد المصطفين عاما بعد عام، خاصة وان أسعار الإقامة بها ارخص جدا من أي مصيف أخر في مصر.