المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رجال قبائل أفغان يتهادون فتيات قاصرات لحل صراعاتهم



قاسم
08-21-2005, 04:02 PM
45 % من الزوجات الأفغانيات أقل من 16 سنة


أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان أن سن العروس يبلغ أقل من 16 عاما في نحو 45% من الزيجات في أفغانستان مما يشكل أحد "الأسباب الرئيسية لمعدل الوفيات المرتفع لدى الأمهات الافغانيات".

وقال الصندوق في بيان نشر في كابول إن "الزواج المبكر عادة منتشرة جدا في أفغانستان. في 45% من الزيجات, يبلغ عمر الفتيات أقل من 16 سنة وهي السن القانونية في البلاد".

وأضاف أنه على الرغم من أن "الدستور الأفغاني ينص على أن السن القانونية هي 16 سنة للفتيات و18 سنة للفتيان, ما زال تقليد تزويج الفتاة في سن السادسة أحيانا منتشرا جدا".

وذكر بأن "دراسة حديثة للجنة الأفغانية لحقوق الأنسان كشفت عن 500 حالة تزويج فتيات يتم إهداؤها أو بيعها من أجل حل صراع محلي وتبين أن تسعين بالمئة منهن يبلغن من العمر أقل من 14 سنة. ومعظمهن يصبحن ملك العائلة أو الشخص الذي يحصل عليهن".

ويقول الصندوق الذي ينظم هذه الأيام في كابول بالتعاون مع الحكومة الأفغانية واليونيسف ورش عمل حول الموضوع مع رجال الدين الأفغان أن "الزواج المبكر هو أحد أهم أسباب وفاة الفتيات الأمهات في أفغانستان وهو أحد أعلى المعدلات في العالم".

وأضاف أن "الهدف (من ورش العمل) هو مناقشة هذه المسائل (مع رجال الدين) من وجهة نظر الإسلام والحصول على دعمهم لوضع حد للزيجات المبكرة في البلاد وخفض معدل وفيات الأمهات".

ويكشف تقرير برنامج الأمم المتحدة للتنمية لعام 2004 أن معدل الحياة في أفغانستان يبلغ 45 سنة للرجال و44 سنة للنساء وهو أحد أدنى المعدلات في العالم.