المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " لماذا البسملة ؟ وهل للبسملة خواص ؟؟؟؟ "



soul
07-09-2003, 03:18 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

قرأت لكم ( 5 ) :

" لماذا البسملة ؟ وهل للبسملة خواص ؟؟؟؟ " :

ورد في الأثر عن النبي " صلى الله عليه واله " أنه قال : كل أمر ذي بال لم يذكر فيه بسم الله الرحمن الرحيم فهو أجذم ، أو أبتر .

وجاء في كتاب الدر المنظم لابن طلحة الشافعي قال : اعلم ، أن جميع أسرار الكتب السماوية في القرآن ، وجميع ما في القرآن في الفاتحة ، وجميع ما في الفاتحة في البسملة ، وجميع ما في البسملة في باء البسملة ، وجميع ما في باء البسملة بالنقطة التي هي تحت الباء . قال الإمام علي كرم الله وجهة ( عليه السلام ) أنا النقطة التي تحت الباء .

و روى الشيخ الطوسي " رحمة الله " في التهذيب ، عن عبد لله بن يحيى الكاهلي ، عن أبي عبد الله " عليه السلام " قال : بسم الله الرحمن الرحيم أقرب إلى اسم الله الأعظم من ناظر العين إلى بياضها .

وخواص البسملة هي :

أولا : أنها مجلبة للبركة :

وسئل النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " : هل يأكل الشيطان مع الإنسان ؟ فقال : نعم ، كل مائدة لم يذكر باسم الله عليها يأكل الشيطان معهم ، ويرفع الله البركة عنها . ونهى عن أكل ما لم يذكر عليه اسم الله ، كما قال الله تعالى في سورة الأنعام :"ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ".

ثانيا : قبول الدعاء ، وقضاء الحوائج :

نقل السيد هاشم البحراني ، عن الزمخشري في ربيع الأبرار ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : " لا يرد دعاء أوله ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فإن أمتي يأتون يوم القيامة وهم يقولون : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فتثقل حسناتهم في الميزان ، فتقول الأمم : ما أرجح موازين أمة محمد صلى الله عليه وآله . فيقول الأنبياء : إن كلامكم ثلاثة أسماء الله تعالى لو وضعت في كفة الميزان ووضعت سيئات الخلق في كفة أخرى لرجحت حسناتهم " .
ونقل البحراني أيضاً ، عن الشيخ الصدوق في التوحيد ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : " من حزنه أمر تعاطاه فقال : ( بسم اله الرحمن الرحيم ) وهو مخلص لله ويقبل بقلبه إليه لم ينفك من إحدى اثنتين ، إما بلوغ حاجته في الدنيا ، وأما يعد له عند ربه ويدخر له ، وما عند الله خير وأبقى للمؤمنين " .

ثالثاً : حفظ النفس :

روى الصدوق رحمه الله عن أبي الحسن عليه السلام قال : قال رسول اله صلى الله عليه وأله : إذا ركب الرجل الدابة وسمى ، ردفه ملك يحفظه حتى ينزل ، فإن ركب ولم يسم ، ردفه شيطان ، فيقول له : تغن . فإن قال : لا احسن . قال له : تمن . فلا يزال يتمنى حتى ينزل . قال : من قال إذا ركب الدبة " بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، الحمد لله الذي هدانا لهذا ، وسبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين " حفظت له نفسه ودابته حتى ينزل .

رابعاً : العتق من النار :

جاء في الأثر الشريف ، عن رسول الله صلى اله عليه وآله أنه قال : أوحى الله إلى عيسى عليه السلام : أن أكثر من قول باسم الله وافتح أمورك به ، ومن وفاني وفي صحيفته قبضة باسم الله ، أعتقه من النار . قال : وما قبضة باسم الله ؟ قال مائة مرة .

خامساً : فتح بها أبواب الطاعة :

قال الإمام الصداق عليه السلام : " أغلقوا أبواب المعصية بالاستعاذة ، وافتحوا أبواب الطاعة بالتسمية "

وأعلم إن لكل حرف من حروف ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إشارة إلى معنى نوراني قائم بذات الحرف ...... وقريبا سنعرض موضوع مختص بحروف النورانية للبسملة .

المصدر ( أسرار الحروف والأعداد _ علي بوصخر _ 73 .... 78 )

وشكراً لكم
وإلى اللقاء القريب بموضوع جديد بـ قرأت لكم .........................

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .




:cool: