المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تعد شبكة لاسلكية في منزلك؟



هاشم
07-29-2005, 05:45 PM
انشاء شبكة منزلية لاسلكية اصبح ضروريا في بيوتنا العصرية والتي اصبحت بمكانة بيوت رقمية وعملها ليس بالامر الصعب تحقيقه وخصوصا مع وجود اكثر من حاسب مع الحاجة الى مشاركة بعض الخدمات مثل الانترنت ومشاركة الملفات والطابعات، فمن خلالها يمكنك الانتقال بالاجهزة من مكان الى اخر دون الخوف من مشاكل الاسلاك وغيرها من الأمور الموجودة في الشبكات السلكية.

الشبكة اللاسلكية ببساطة هي موجودة للتخلص من الاسلاك وما فيها من محدودية المكان وعدم التحرك، حيث يمكن للمستخدم ان يتحرك بجهاز محمول في منزله وهو متصل بالانترنت سواء كان في غرفته ام في غرفة المعيشة، وغيرها من المميزات المعروفة عن الشبكات اللاسلكية.

وللبدء في انشاء الشبكة المنزلية علينا اتباع الآتي:

1- تحديد المعدات اللازمة: كخطوة اولى من اعداد الشبكة المنزلية يجب التأكد من وجود المعدات اللازمة لعمل الشبكة والتأكد من كونها تتلاءم وتدعم انظمة التكنولوجيا الخاصة بالشبكات اللاسلكية مثل 11a،802 - 11b،802 - 11G،802 وهي المعايير القياسية لتلك الشبكات ويفضل 11G،802 لسرعة ادائه وتلاؤمه مع معظم معدات الشبكة.

وهذه المعدات هي:

- موجة شبكة لاسلكي Wirless Router وتتمثل وظيفته في تحويل حزم الانترنت الآتية عن طريق الموديم الى بث لاسلكي وهي الطريقة نفسها التي يقوم بها التلفون المنزلي اللاسلكي.وثمنه من 25 الى 30 دينارا.

- كروت شبكية لزوم اجهزة الحواسب:

وهي الكروت التي تمكن الحاسب من استقبال البث اللاسلكي من جهاز الدوائر، فإذا كان لديك احد الاجهزة المحمولة الحديثة فإنك لا تحتاج مثل هذه الكروت المركبة عليها مسبقا اما اذا كان جهازك قديم نوع ما فإنك نحتاج لكارت يستخدم منفذ Pcmcia له وسعره حوالي 12 دينارا ولتوصيل الحاسب المكتبي فعليك شراء كارت شبكة خاص بذلك يوصل على المنفذ USB وسعره يتراوح بين 12 الى 14 دينارا كويتيا.

2- توصيل جهاز الراوتر:

- قم باغلاق الموديم الخاص بوصلة الانترنت ثم قم بتوصيله الى جهاز الراوتر عن طريق كابل يأتي غالبا معه او اذا كان جهازك موصلا بالموديم فعليك استعمال الكابل الموصل بينهما وتركيبه في جهاز.

- بعد التوصيل قم بتشغيل جهاز الموديم وانتظر يضع دقائق ليتم التوصيل بالانترنت ثم قم بتشغيل الراوتر وانتظر حتى تضمن اشارة الـ WLAN أو LAN كدليل على نجاح التوصيل.

3 - إعداد جهاز الـ Router

باستخدام كابل شبكة يتم توصيل جهاز كمبيوتر الى الـ Router ثم تقوم بفتح الانترنت اكسبلورر والدخول الى تطبيق الاعداد بكتابة العنوان التالي http://192.168.1.1

وهو رقم الـ ip الافتراضي مع كل انواع اجهزة الراوتر.


- عند ظهور شاشة الاعداد يجب ان تقبل الاعدادات الافتراضية ما عدا ثلاثة تغييرات واجبة.

1 - تعريف اسم الشبكة SSID وعليك اختيار اسم فريد غير مستخدم لدى شبكات مجاورة لمنزلك.

2 - صلاحيات الدخول على الشبكة الـ WPA او الـ WEP وعليك اختيار عبارة او كلمة فريدة حيث سيستخدمها الجهاز في خلق عدة مفاتيح دخول

3 - كلمة السر الخاصة بالشبكة Administrator Password وعليك بعمل كلمة سر يسهل عليك تذكرها.

هكذا تكون انتهيت من اعداد الـ Router وعليك بالخروج وحفظ الاعدادات ثم قم بفك الكابل بين الجهازين.

4 - توصيل الاجهزة:

بعد ان قمت بتركيب كروت الشبكة الخاصة باجهزة الكمبيوتر ما عليك الا اتباع الاتي.

1 - اضغط يمينا على ايقونة الشبكة اللاسلكية اسفل يمين الشاشة واختر view available wirless lan.

2 - ستظهر شاشة الشبكات اللاسلكية متضمنة شبكتك بالاسم الذي قمت باختياره مسبقا واذا لم تظهر اضغط على تحديث قائمة الشبكات Refresh network List وعند ظهورها اضغط على Connet اسفل الشاشة.

3 - وعند ظهور شاشة مفتاح الشبكة، اكتب ما قمت بكتابته عند اعداد الـ Router في الجزء الخاص بالـ WPA ثم اعد كتابتها في الخانة الاخرى وتكون بذلك قد انتهيت من عمل شبكة لاسلكية جاهزة للعمل بمنزلك.


ــ

7 خطوات تحسن أداء الشبكة اللاسلكية


إذا صادفتك بعض المشاكل اثناء استخدامك للشبكة اللاسلكية مثل ضعف الاستقبال او فقدان الاتصال في بعض اجزاء المنزل، او اذا كنت تريد تحسين اداء الشبكة فعليك اتباع النصائح التالية لتحقيق ذلك:

1 - اختيار المكان الانسب لوضع الـ Router او نقطة الاتصال.

عند تثبيت نقطة الاتصال يجب ان يوضع في الاعتبار ان يكون المكان في مركز المنزل اي في موقع يتوسطه وبعيدا عن العوائق مثل الخرسانات والاجسام المعدنية لضمان انتقال الاشارات اللاسلكية لمعظم الغرف.

2 - استبدال هوائي وحدة الاتصال او الرواتر

صمم هوائي نقطة الاتصال ليكون متعدد الاتجاهات عند البث بمعنى انه اذا كانت الراوتر بالقرب من حائط خارجي في المنزل ستتسرب معظم الاشارات الى الخارج وستضعف قوة البث، لذا ينصح باستبدال الهوائي بآخر احادي جهة البث، ويمكن توجيهه الى الناحية الموجودة بها باقة الاجهزة لتركيز البث ومن ثم تقويته.

3 - استبدال كرت الشبكة اللاسلكي لاجهزة الكمبيوتر

المعروف ان الاتصال اللاسلكي يعتمد على الارسال من الرواتر والاستقبال من الاجهزة، واحيانا يكون البث اللاسلكي لجهاز الرواتر او نقطة الاتصال جيدا مع وجود ضعف في الاتصال، ومن هنا يجب استبدال جهاز استقبال البث المثبت بالحاسب (كارت الشبكة اللاسلكي) بآخر يثبت على منفذ USB ذي هوائي خا رجي. وبخصوص الاجهزة النقالة فهي لا تحتاج الى ذلك، خاصة الحديث منها.

4 - اضافة مكرر بث لاسلكي Wirless Repeater

في حال استخدام الشبكة في منزل كبير وعدم وجود التغطية الكافية، يستلزم ذلك اما اضافة نقطة اتصال او اضافة مكرر بث لاسلكي على ان يوضع في مجال نقطة الاتصال الرئيسية موجها الى باقي اجزاء المنزل اللازمة تغطيتها.

5 - تغيير موجة البث

تبث نقطة الاتصال اللاسلكي موجاتها عبر قنوات مختلفة على غرار ما يحدث في البث الخاص بالمحطات الاذاعية. فاذا كنت ترى ان بث نقطة الاتصال ضعيف يمكنك تغيير موجة الاتصال عن طريق شاشة الاعداد الخاصة بها ولست بحاجة الى تغيير الاعداد الخاص بالحاسب لانه سيكتشف قناة البث الجديدة تلقائيا.

6 - تفادي كثرة التطبيقات اللاسلكية

كثرة الاجهزة اللاسلكية بالمنزل كالهاتف اللاسلكي قد تعيق عمل الشبكة وتمنع الاجهزة من استقبال البث الصادر من الراوتر او نقطة الاتصال ولتفادي ذلك حاول البعد عن الاجهزة التي تستخدم ذبذبات بمقدار 8.2 GHz فعلى سبيل المثال استخدم هاتف لاسلكي بذبذبات قدرها 8.5 GHz او 900 GHz.

7 - توحيد نوع الأجهزة المستخدمة بالشبكة

عند شرائك معدات الشبكة سواء راوتر او نقطة اتصال او الكروت المثبتة بالاجهزة وما الى ذلك يفضل ان تكون جميعها من مصنع واحد او ماركة واحدة، وهو الشيء الذي يخدم اداء الشبكة، ذلك لتوحيد القياسات والمعايير على مستوى النوع الواحد، ولا يعني ذلك عدم التوافق عند استخدام انواع مختلفة، فعامة تعتمد معظم المنتجات الخاصة بالاتصال الشبكي على تكنولوجيا واحدة.