المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج جديد لرصد أحدث الأنباء أوتوماتيكيا على الإنترنت



زوربا
07-27-2005, 12:13 PM
«آر إس إس» يوفر عليك عناء التفتيش باستمرار عن الجديد ويجلب لك التعديلات والتحديثات الآنية في أي موقع


من الاشياء الجديدة التي تطورها شركة مايكروسوفت حاليا، طرق لتسهيل برنامج «ريلي سيمبل سينديكيشن» (آر إس إس) Really Simple Syndication (RSS) بحيث يمكنه ان يرصد أوتوماتيكيا الجديد في المواقع التي تهم المستخدم على الإنترنت التي يجري تحديثها وتعديلها بانتظام على مدار الساعة، كي يقدمها له في حلة منظمة مبسطة يسهل فتحها والتعرف على محتوياتها مما يغنيه من عناء الكشف على هذه المواقع باستمرار للتحري عن الجديد فيها. وتنوي شركة مايكروسوفت أن تسهل هذا البرنامج وتجعله أكثر بساطة. وكانت شركة ريلي الصانعة للبرمجيات قد ذكرت انها ستقوم بدعم هذا البرنامج في النسخة المقبلة من «إنترنت اكسبلورر» و«لونغ هورن» وهي النسخة المنقحة من ويندوز المقرر طرحها في الاسواق العام المقبل.

ويقول غاري شير مدير ادارة المنتجات الاستراتيجية في ويندوز «اننا نعتقد أن «آر إس إس» ستكون المفتاح لكيفية استخدام الناس للإنترنت مستقبلا، ولذلك نراهن كثيرا على هذا البرنامج في «لونغ هورن» عن طريق دمجه في نظام التشغيل». وتابع يقول: «لا نستطيع التفكير في كل الاساليب الكبيرة التي يمكن للاستخدامات المختلفة، الاستفادة من برنامج «آر إس إس»، لكن الملايين من مطوري الاستخدامات بامكانهم ذلك».

برنامج إخباري

* يستخدم هذا البرنامج (آر إس إس) من قبل ناشري الاخبار واصحاب مواقع «الابلاغ» (المدونات الإنترنتية) لابلاغ المشتركين موعد وضع معلومة جديدة على الشبكة، كما يستخدم من قبل مذيعي البرامج لتنبيه اصحاب أجهزة التسجيل المحمولة «بودكاست» بالبرامج الجديدة التي باتت متاحة.

وبرنامج «ريلي سيمبل سينديكيشن» (آر إس إس) هو اسلوب سهل لتوزيع لائحة من العناوين والملاحظات والتعديلات، وأحيانا محتوياتها الى عدد كبير من الاشخاص. وهو يستخدم من قبل برامج كومبيوترية تنظم هذه العناوين والملاحظات بغية قراءتها بسهولة.

لكن ماهي المشكلات التي يحلها؟ هناك العديد من المتابعين للاخبار والمهتمين بالكثير من المواقع التي تتغير محتوياتها في مواعيد غير محددة. ومثال على ذلك مواقع الأنباء على الشبكة، وصفحات المعلومات الخاصة بالمنظمات والجمعيات المختلفة، والمنتجات الجديدة، والمواقع الطبية. ان كشف مستخدم الإنترنت باستمرار على مثل هذه المواقع للتحري عن التعديلات والتغييرات والاخبار الجديدة التي ادخلت عليها هي عملية مملة جدا تتطلب منه الذهاب اليها مرارا. اما التبليغات عن هذه التعديلات بواسطة البريد الإلكتروني فكانت الحل الانسب لهذه المشكلة، بيد أن استلام مثل هذه التبليغات من مصادر ومواقع عديدة هو أمر مربك وغير منظم، وقد يشتبه به على انه نوع من البريد المتطفل غير المرغوب فيه. من هنا فان برنامج «آر إس إس» هو الاسلوب الافضل للابلاغ بحيث يستطيع ترتيب ذلك لك بشكل منظم بعيدا عن فوضى البريد الإلكتروني.

عمل البرنامج

* يعمل البرنامج عن طريق جعل محرر الموقع الإلكتروني يرتب لائحة بالتنبيهات الجديدة على موقعه بالاسلوب العادي. ومثل هذه اللائحة تدعى «اسلوب تغذية آر اس اس». ويقوم الاشخاص المهتمون بتلك التعديلات بالكشف عنها عن طريق برامج كومبيوتر خاصة تدعى «مجمعات آر إس إس» RSS aggregators التي تقوم اوتوماتيكيا بتجميع هذه «المغذيات» من الشبكة نيابة عنهم وتقديمها لهم بشكل منظم. وتدعى «مجمعات آر إس إس» واساليب تغذيتها أحيانا «قنوات آر إس إس» أو «قارئات آر إس إس» Readers.

ان انتاج اساليب تغذية، «آر إس إس» هي عملية بسيطة لكون مئات الالاف من مواقع الشبكة تقدم حاليا هذه الخدمة بما في ذلك الصحف والاذاعات مثل نيويورك تايمز وبي بي سي ورويترز وغيرها.

وبداية تؤكد مايكروسوفت ان الاشتراك ببرنامج «آر إس إس» بسيط بشكل مماثل لعملية أختيار لائحة المواقع المفضلة في الإنترنت «فيفوريتس» عن طريق المتصفح «إنترنت اكسبلورر». كما وان المتصفح «فاير فوكس» يحمل في طياته بعض مميزات «آر إس إس»، في حين أضافت «آبل كومبيوتر» دعم الاخير في نسختها «سافاري» مع جديدها الذي اطلقته OS X 10.4 Tiger .

وستحتوي كلتا نسختي «لونغ هورن» و«ويندوز اكس بي» من «إنترنت اكسبلورر 7.0» على دعم «آر إس إس» كما يقول شير. وكما ذكر في حينه تنوي مايكروسوفت أيضا تعديلات اضافية لمواصفات برنامج «آر إس إس» من شانها تعزيز الدعم الموجه الى القوائم واللوائح المنشورة أو المطلوبة مما يمكن مواقع التجارة الإلكترونية مثلا نشر أمور معينة بسهولة مطلقة مثل أفضل السلع مبيعا التي يجري تعديلها وتنقيحها بانتظام. علاوة على ذلك تقوم مايكروسوفت باضافة دعم لبرنامج «آر إس إس» في نظام التشغيل «لونغ هورن» مما يعني أن برامج هذا النظام ستكون قادرة على الاستفادة من البرنامج المذكور، من دون الحاجة الى اعادة كتابتها خصيصا لكي تستوعب الامور العادية، ومثال على ذلك سيكون بامكان برنامج التقويم والتواريخ الحصول عبر «آر إس إس» على لائحة للمواعيد المختلفة ترسل في صيغة يمكن فهمها.

من هنا تخطط مايكروسوفت لتنظيم لائحة تلقيم ومخزن لقاعدة معلومات عادية يمكن بلوغهما، لا عن طريق إنترنت اكسبلورر فحسب، بل عن طريق المتصفحات الاخرى ايضا، وأي برنامج آخر من ويندوز. لكن الامر غير الواضح هو كم سيستطيع «لونغ هورن» الاستفادة من «آر إس إس»؟ لذلك يتحدث شير عن امكانيات أخرى مثل استخدام ما يغذيه «آر إس إس» ويرسله من الصور كجزء من حافظات الشاشة (سكرين سيفر) لكن يستدرك قائلا انه ليس من الواضح بعد ما اذا كانت مايكروسوفت ستضم مثل هذه الامكانية الى نظام التشغيل ذاته، كما انها لم تقرر بعد ما اذا كانت ستضم ايضا قارئة منفصلة لبرنامج «آر إس إس» كجزء من «لونغ هورن».

وسيكون بامكان الاستخدامات المختلفة ايضا استخدام «آر إس إس» لتحميل الانواع الاخرى من المحتويات مثل التسجيلات الصوتية والفيديو، اذ ان واحدة من هذه الامكانيات تمكين «ويندوز ميديا بلاير» تنزيل أشرطة الفيديو والتسجيلات الصوتية أوتوماتيكيا لتخزينها في أجهزة التسجيل «بودكاست» رغم أن شير قال انه لا يستطيع التعليق على ذلك.

هذا وتنوي مايكروسوفت الكشف عن مزايا «آر إس إس» الكاملة خلال الاشهر المقبلة، ولكن جزءا من قدرات «آر إس إس» الكبيرة المعززة، مثل المتصفح المتسلح ببعض هذه القدرات سيظهر خلال الصيف الحالي على شاكلة «نسخة بيتا» من لونغ هورن. أما الامكانيات الاخرى فستظهر في مؤتمر مايكروسوفت الذي سينعقد في لوس انجليس أواسط سبتمبر المقبل.

* «آر إس إس»« يرصد الجديد على مليارات صفحات الويب


* ظهر البشرية بات ينحني تحت وطأة مليارات من صفحات الويب، ولذلك فان مهمة ملاحقة احدث الانباء والمعلومات التي تظهر على المواقع الإلكترونية أكثر من شاقة.

أليس من الأفضل اذن ان تصل اليك احدث التغيرات بدلا من توجهك كل مرة، ولعدة مرات يوميا، نحو مواقعك المفضلة؟ هنا تظهر اهمية «ريلي سيمبل سينديكيشن» الذي يسمح لك بتحديد المحتويات التي ترغب فيها ثم يرسلها لك. وتقوم اكثر المواقع الإنترنتية حاليا بتوفير خدمة «آر أس أس» هذه. ولكي تبدأ استخدام هذه الخدمة عليك ان تحصل على ما يسمى بـ «قارئ الاخبار» News Reader . وتوجد عدة اصدارات لهذا القارئ منها ما يمكنك الحصول عليها عبر متصفح الإنترنت او بتنزيلها من الإنترنت كتطبيقات. وكل الاصدارات تسمح لك بعرض الاخبار من «آر إس إس».

وبعدما تختار القارئ عليك اختيار المحتويات. أي الاخبار ترغب في الحصول عليها من هيئة الاذاعة البريطانية مثلا؟ العلمية، الصحية، السياسية، وهكذا. وعندها عليك زيارة قسم الصحة على الموقع الإنترنتي لها والذهاب الى الموقع الذي يظهر فيه زر RSS البرتقالي الى اليسار. وحينذاك تظهر لك قائمة بالاخبار المسرودة. وتعمل مختلف تطبيقات قارئ الاخبار على نظم تشغيل مختلفة لنظم وندوز وماك وغيرهما، واحد انواعها «نيوز كراولر».