المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محركات جديدة للبحث في الإنترنت



فاتن
07-19-2005, 09:13 AM
مواقع جديدة تبحث في أنواع المنتجات والبضائع والأسفار والمعالم المحلية

هل تقضي وقتا طويلا في عملية البحث في شبكة الانترنت؟.. ثمة مجموعة جديدة من الخدمات التي يقدمها خبراء محركات البحث والقادمون الجدد الى الخدمة على السواء، التي تجعل هذا التخصص آخر الاتجاهات الحديثة في ما يتعلق بالبحث داخل الشبكة الالكترونية.
من الوجوه الجديدة هنا موقع Become.com، الذي يرمي الى ان يصبح المفضل لديك في ما يتعلق بالتسوق والبحث عن البضاعة المطلوبة، Answwers.com والذي يرمي الى ان يكون محطتك الاولى في شرح المفردات وتعريفها، والشروحات التقنية، وسير حياة الاشخاص والمعلومات المرجعية الاخرى.

ويشير محترفو البحث الى موقعي «إم إس إن سيرش» MSNSearch، و«ياهو»، ووسائلهما المتخصصة الجديدة مثل «نير مي» Near Me من «ام اس ان»، للحصول على المعلومات المحلية، و«فيرتشايز» Fare Chase للحصول على المعلومات الخاصة بالسفر، حتى بوابة «غوغل» دخلت الى المعمعة بمنتوجات مثل «غوغل مابس» Google Maps، التي تتيح لك البحث عن قطاعات صغيرة من المعلومات بشكل فعال جدا.

محركات متخصصة < ان عهد محركات البحث التي تحاول ان تكون كل شيء لكل الاشخاص قد انقضى، والسبب ربما «اننا اصبحنا أكثر ذكاء وأكثر تدقيقا في بحثنا»، كما يلاحظ كريس شيرمان، المحرر المشارك في مجلة «سيرتش إنجن ووتش»، الذي يضيف: «ان البحث المتخصص هو اتجاه سنراه يستمر».

ان السبب في هذا النشاط المتعدد من قِبل شركات البحث، ان التخصص يساهم في بيع المزيد من الاعلانات وضخ المزيد من الارباح، فخدمات البحث تستفيد جدا عندما تتمكن من اقناع المعلن ان المستهلك المناسب يطلع عادة على الاعلان في الوقت المناسب اثناء محاولته التسوق لشراء أداة الموسيقى «ام بي3»، أو التخطيط لعطلة ما.

خزائن «غوغل» < في الحالات والمناسبات التي لا تكون فيها «غوغل» العادية الطريق الاسرع الى المعلومات المرغوبة حاول الدخول الى «غوغل لابس» Google Labs، للعثور على ما هو جديد.

اما في «غوغل مابس»، فادخل عنوانين من المكان الذي تبدأ منه رحلتك وآخر الى المكان الذي تقصده، لتحصل على خريطة ثنائية الابعاد (مسطحة)، مع توجيهات لقيادة السيارة الى وجهتك المقصودة مع صورة فضائية مكبرة من الاقمار الصناعية التي يمكن استخدامها أيضا للحصول على منظر طائر للمكان الذي قد يصلح لقضاء عطلتك فيه.

ان صور الاقمار الصناعية متوفرة منذ امد بعيد في مواقع مثل «تيرا سيرفر»Terra server .

لكن صور «غوغل» لا يتعدى عمرها الشهرين الى 18 شهرا، في حين أن عمر صور الاقمار الصناعية الاخرى غالبا ما تكون قديمة ترجع الى سنوات عديدة. اضافة الى كل ذلك، فإن «غوغل» بسطت عملية الحصول على توجيهات قيادة السيارة وامكانية النقر على الوصلات للحصول على صورة فضائية لوجهتك.

ولنفترض انك تحاول الحصول على بحث معين أعده أحد اساتذة الجامعات.. ان طبع اسم الاستاذ المعني هذا، مع كلمة المفتاح على موقع «غوغل سكولار»، قد يعطي نتائج كثيرة، أكثر من صفحة البحث الرئيسية لـ «غوغل»، اي انه سيوفر كل شيء من المعلومات، من القصص والروايات التي تداولتها الصحف الى نتائج سباق ما خاضه هذا الاستاذ في عام 2002 مثلا.

ومن سوء الحظ ان العديد من الاشخاص لن يجدوا الكثير من الفائدة حتى الآن في موقع «غوغل فيديو» الجديد، لأنك قد تتوقع ان تقوم هذه الخدمة في البحث عن أشرطة فيديو لأفلام السينما والتلفزيون، لكنها لا تبحث في الواقع سوى عن نصوص مغلقة وشروحات لصور جامدة ملتقطة من برامج تلفزيونية مختارة.

ويعلق غاري برايس المكتبي الذي يدير موقع «ريسورس شيلف» Resource Shelf، ان الموقع المهم لابحاث الفيديو هو موقع «بلنكس تي في» Blinkx.tv، الذي يشغل خدمة التعرف على الاصوات لكي تمكنك من اصطياد الكلمات المنطوقة من اذاعات الـ «بي بي سي»، و «سي ـ اس بي ايه ان»، و«فوكس نيوز»، و«هستوراي تشانل»، ومصادر الاخبار التلفزيونية الاخرى، وبالتالي تمكينك من مشاهدة اللقطات الفيديوية الخاصة بها. ويقدم الموقع ايضا بعض الافلام السينمائية الخاصة التي لها علاقة بالبحث ومصادر اخبارية من النشرات الاذاعية، لكن ليس مسلسلات تلفزيونية، المحكومة بقوانين الترخيص.

وفي مقابل «غوغل سكولار»، اضافت «ياهو» وسائل بحث عن المعلومات منشورة عبر برنامج الترخيص «كرييتيف كومونس»، الذي يستخدمه العديد من الاكاديميين والباحثين للنشر على الشبكة، لكن الاكثر فائدة بالنسبة الى غير الاكاديميين، هو موقع الشركة «فيرشايز» الخاص بعمليات البحث المتعلقة بالسفر. ورغم أن الموقع لا يزال في مراحله التجريبية، الا انه بات مفتوحا للاستخدام.

مطاعم محلية < ان مواقع مثل «اكسبيديا» Expedia، و«أوربتز» Orbitz، مليئة بالمعلومات، لكنها تبيع أيضا رحلات سياحية مع تركيز خاص على بعض الخيارات التي لها معها مصالح تجارية مثل مجموعة معينة من الفنادق، كما أن وضع نتائج البحث في أعلى اللائحة، قد لا يكون مناسبا عن الذي تبحث عنه. أما «فير شايز»، فلا تبيع رحلات سياحية، لكنها تساعدك على العثور على المعلومات الراغب بها قبل أن ترسلك الى موقع الفندق أو شركة الطيران أو الشركة المؤجرة للسيارات للقيام بعمليات الحجز. وتتيح العديد من أدواتها المعدلة للبحث، الشروع بالبحث عن فنادق لقضاء اسبوع مثلا في ميامي قبل ان تقلص البحث الى أمور مثل الاسعار والمميزات والاضافات الاخرى، مثل السماح باصطحاب الحيوانات الاليفة أم لا.

ومن الاشياء الجديدة التي تقدمها موقع البحث في «إم اس ان» مزية «نير مي» Near Me، للحصول على المعلومات المحلية «الذي هو محرك للبحث باسم «سيرتش انجن ووتش» Search Engine Watch، كما يقول شيرمان. ورغم أن اتجاه «ام اس ان»، و«اسك جيفيس» AskJeeves، و«غوغل»، المحلي، هو تقديم النوعية ذاتها من النتائج للباحثين المحليين، الا أن «ام اس ان» تحاول أوتوماتيكيا تحري موقعك، مستخدمة في ذلك عنوانك الانترنتي «اي بي» IP، وعوامل أخرى. لكن ينبغي الانتباه الى أن البحث المحلي قد يخطئ، والسبب ان محركات البحث تكافح اليوم للحصول على المعلومات المحلية وتحديثها باستمرار.

ان مسألة العثور على مؤسسة تجارية محلية أمر سهل عادة، ادخل فقط اسم المدينة وكلمة «بيزا»، إن كنت تبحث عن هذا الطبق مثلا، فإنك ستجد لائحة بالمطاعم التي تقدمه مع خريطة جيدة تحدد موقع كل مطعم، لكنك اذا رغبت في العثور على خريطة تبين موقع مدرسة ثانوية محلية، فقد يلتبس الامر، فقد تعثر على سبيل الاحتمال على معلومات تجارية الطابع ولا تعثر على المدرسة.

وبالنسبة الى مزية الحصول على أجوبة فورية، فإن محرك البحث في «ام اس ان» راغب في الاجابة فورا عن اسئلتك السريعة، مثل محرك البحث «غورو»، لكن المشكلة ان مايكروسوفت تطور المعلومات من خصائصها هي. وفي حالة سؤالك مثلا «من هو الرئيس الخامس عشر للولايات المتحدة؟»، فإن الجواب في مثل هذه الحالة يقدم لمحة جانبية عن الرئيس السابق جيمس بوخانان من دائرة المعارف «انكارتا انسايكلوبيديا» في الوصلات الخاصة التي تظهر قرب الجواب، اي انك تحصل على الجواب المباشر اضافة الى الوصلات المفيدة التي لها علاقة بالجواب هذا.

أنسرس» و«بيكوم» < أن موقع «انسرس.كوم» Answers.com، يعمل جيدا لتأمين شرح سريع محدد مع سيرة لحياة الشخص المعني، أو شرح لكيفية عمل الشيء المطلوب الاستفسار عنه.

ولنفترض انك قرأت مقالا مذكورا فيه عن جهاز عرض OLED، والتقنية التي ينطوي عليها، ورغبت في معرفة المزيد عنه. فقط اطبع المصطلح في هذا الموقع ليقوم بتقديم شرح واف له والتقنية التي ينطوي عليها، مع بحث في مزاياها وسلبياتها والشركات القليلة التي تستخدمها موضبة كلها في صفحة واحدة، مما تحررك من مهمة النقر مرارا وتكرارا على النتائج التي تقدمها «غوغل».

تبقى «اسك جيفيس» Ask Jeeves، الخيار المفضل لاسئلة مثل «ماهو الوقت الحالي في لندن؟»، لكنك اذا طبعت السؤال ذاته في موقع «انسرس. كوم»، يتوجب عليك النقر على صفحة واحدة من صفحات عديدة تتعلق بالتوقيتات العالمية.

والآن هب انك تحاول ان تعثر في الاسواق على كاميرا رقمية، لكن رغبت في التحري عنها مسبقا على شبكة الانترنت، لذلك بإمكانك الذهاب الى موقع مثل «شوبنغ. كوم» Shopping.com، الذي يعرض الكثير من القوائم والمعلومات التي مصدرها الشركات التجارية الصانعة، لكن موقع «بيكوم.كوم» Become.com، يقدم اسلوبا مختلفا لكونه يمسح الشبكة بحثا عن اي منتوج له علاقة بالمعلومات المطلوبة، بما في ذلك المعلومات من الشركات الصانعة ذاتها والمقالات المتعلقة بذلك التي نشرتها المجلات، فضلا عن الوصلات الى المواقع الاخرى من الشبكة، قبل ان يقوم فريق من المحررين بتنظيف النتائج وتنظيم النتائج.

وقد يبدو هذا شبيها بخدمات موقع «غوغلز فروغل» Google"s Froogle، لكن بينما تقوم «فروغل» أيضا بمسح الشبكة فإنها تؤكد في الوقت ذاته على مواصفات المنتوج وأسعاره والمحلات التي تبيعه، لكن ليس على المضمون الاوسع من المعلومات والمنشورات حوله الذي يقدمه موقع التبضع الجديد.