المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جهود في البحرين لمكافحة "ختان الاناث"



مجاهدون
07-18-2005, 03:41 PM
المنامة - ريم خليفة

كشفت رئيسة الشراكة المجتمعية البحرينية لمناهضة العنف ضد المرأة غادة جمشير ان الشراكة بعثت برسائل لعدد من الجمعيات النسائية من بينها جمعية فتاة الريف من اجل القاء المزيد من التعاون في توعية المناطق التي تنتشر فيها ممارسة عادة " ختان الاناث"وبخاصة في القري.

واضافت جمشير ان الشراكة بدأت في اعداد نشرة توعوية عن سلبيات هذ العادة التي من المقرر ان توزع في سبتمبر/ايلول المقبل موضحة بحسب صحيفة "الوسط" البحرينية التي أجرت معها مقابلة اليوم الاثنين 18-7-2005 بان هذ القضية هي قضية تخص جميع مؤسسات المجتمع المدني وعلى راسها الحقوقية والنسائية والجهات المعنية بالدولة التي عليها جمعيا ان تتكاتف من اجل الحد من انتشار هذه العادة.

وفي اول ردة فعل رسمية ازاء هذه العادة التي تنتهك حق المراة الطبيعي بعثت الامانة العامة للمجلس الاعلى للمراة في بيان وزعته امس على الصحافة بأن " المجلس بادر في مخاطبة وزارة الصحة لتشكيل لجنة مشتركة لرصد الحقائق والعمل على اجراء دراسة علمية مع الجهات ذات الاختصاص للوقوف على حجم ما اثير في التقرير السنوي للجمعية البحرينية لحقوق الانسان وما نشرته الصحافة".

واضاف البيان" هناك جهات رسمية اخرى ذات اختصاص لها علاقة بذلك نظرا لما تضمنته المعلومات الاولية والمنشورة حول الفئة العمرية التي تتعرض لمثل تلك الممارسات".

في اكد البيان ان " المجلس يتابع باهتمام جميع ما ينشر في الصحافة المحلية يوميا وما يتداول من قضايا مجتمعية خاصة ما يتعلق بالمراة بصورة مباشرة او غير مباشرة اذ يتم احالة كل موضوع الى الجهة المختصة لاتخاذ الاجراء اللازم واقتراح الحلول المناسبة بحسب آليات عمل المجلس".

بينما شار البيان الى استمرار متابعة الامانة العامة مباشرة مع وزير العمل بشان الوقوف على حجم المشكلة الخاصة بمشكلات العاملات في مصانع الملابس الجاهزة.

وكانت اول ردود الافعال جاءت من قناة "العربية" الفضائية الاخبارية التي نشرت على موقعها الالكتروني في الانترنت تحقيق "الوسط" اذ توالت عليه ردود الافعال من مختلف انحاء العالم .ورأت كثير من المداخلات ان هذه تصرفات فردية خاطئة وليست من الاسلام في شيء واعتبروها "مقززة".

وناشدوا جميع الجهات المعنية والرسمية والاهلية والدينية، التدخل بشكل واضح لوضع حد لها من خلال التوعية بالمضار الجسمية والنفسية التي تتركها على المرأة الى ما تسببه من آثار سلبية على علاقة الزوجية.

وكانت جمشير طالبت بضرورة معاقبة الاشخاص الذين يقومون بعملية "ختان الاناث" للفتيات في البحرين موضحة بان ذلك يتعارض مع اتفاقات حقوق الطفل واشكال التمييز ضد المرأة التي وقعتها حكومة البحرين الى ضرورة نشر الوعي عبر اطلاق حملة وطنية توعوية منظمة تشارك فيها جميع الجهات وعلى رأسها وزارتي الصحة والتربية والتعليم وذلك في مختلف مناطق البلاد.

يذكر ان الجمعية البحرينية لحقوق الانسان اشارت في تقريرها العام الماضي عن تفشي ممارسة عادة " ختان الاناث" في البحرين لكنها لم تلق اي صدى او متابعة من اي جهة الاعندما تم استعراضها مرة اخرى في تقريرها لهذا العام الذي تم طرحه وعرضه عبر صحيفة " الوسط".