المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (جمع رأسين بالحلال).. مشروع واعد لحل مشكلة 38 ألف عانس في تبوك بالسعودية



قاسم
07-06-2005, 10:32 AM
فكرته بدأت مع مأساة فتاة

يسعى الشيخ فهد السويح، عضو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، منطقة تبوك في السعودية إلى التخفيف من مشاكل تأخر الزواج والعنوسة عند الفتيات السعودية من خلال مشروع طموح أطلق عليه (جمع رأسين في الحلال)، وذلك بالتعاون مع بعض المتطوعات بحسب ما تذكر صحيفة "عكاظ" السعودية.

وحول فكرة هذا المشروع اوضح الشيخ السويح انها كانت تراوده منذ فترة طويلة ولكن البداية الفعلية كانت عندما مر به موقف انساني حيث لجأت احدى الفتيات لجهاز الهيئة وهي تشكو من سوء معاملة ولي امرها الذي كان يرفض تزويجها لأحد اقاربها..
وذلك بسبب قلة المهر المقدم من العريس فقرر الاتصال به وطلب منه تحقيق السعادة والستر لابنته بتزويجها لمن ترغب به وقد كان موقفه متجاوباً للغاية حيث طلب المأذون الشرعي وتم عقد القران ولله الحمد وبعد هذا الموقف قرر السويح العمل في هذا المجال الخيري طالباً الاجر والمثوبة من الله تعالى وبهدف السعي الى خفض معدلات العنوسة ومساعدة الشباب في الحصول على شريكة الحياة المناسبة.

وعن المتعاونين معه في هذا المشروع قال السويح للزميل محمد الساعد انه وجد بعض المتعاونات من الاخوات الفاضلات وبعض الاخوة الكرام الذين يقومون بخدمة المجتمع وابنائه ويتسابقون على فعل الخيرات ابتغاء للمثوبة من الله ثم الدعوة الصادقة ممن تم التوفيق بينهم للجمع بينهم في الحلال.

واعرب السويح عن امله في ان يسهم هذا المشروع وبدعم الخيرين من رجال الاعمال في تخفيض نسبة العنوسة في منطقة تبوك حيث صدرت احصائية قبل فترة تشير الى وجود قرابة 38 الف عانس بالمنطقة, وعن زواج المسيار قال ان ديننا دين الرحمة والعدل بين شروط عقد النكاح ولكن اذا كان هناك اتفاق بين الطرفين بحيث تتنازل الزوجة عن حقها في النفقة والمبيت فهذا شأنها وهناك العديد من النساء يقبلن بزواج المسيار بتبوك من اجل تحصين انفسهن وقفل ابواب الشر والفتن وهذا امر يبشر بالخير ويدل على تمسك النساء بعفتهن وبفضل الله- يضيف السويح- تمكن المشروع من السعي بزواج المسيار وساهم في تحقيق العديد من حالات الزواج.

واوصى السويح اولياء الامور بعدم المغالاة في المهور لقوله صلى الله عليه وسلم (التمس ولو خاتم حديد) وان يبادروا بتزويج بناتهم لمن يرتضون دينه وخلقه اتباعاً لقول المصطفى عليه السلام (من اتاكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه) كما انه لايجوز عضل الفتيات فكلما قلت تكاليف الزواج زادت بركته.