المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيل غيتس: زرع كمبيوتر في جسم بشري أصبح قريباً



زوربا
07-06-2005, 09:34 AM
نقلت شبكة (سي, ان, ان) الاخبارية عن رئيس عملاق صناعة البرمجيات العالمية «مايكروسوفت» بيل غيتس قوله ان «التقدم العلمي والتقني سيسمح في يوم ليس ببعيد بزرع الكمبيوتر في الجسم البشري فيساعد بذلك المكفوفين على الرؤية والصم على السمع».

لكن غيتس اضاف «أنا شخصياً غير مستعد لعملية كهذه، غير ان احد الموظفين في شركتي يلح عليّ دائماً بقوله انا جاهز متى صار الجهاز جاهزاً وممكناً», وذكرت (سي, ان, ان) ان تصريح غيتس جاء في اطار حلقة بحث انعقدت الأسبوع الجاري في سنغافورة, واضافت ان ما تمت مناقشته في حلقة البحث هذه يشير الى ان العلوم تتقدم بخطى حثيثة نحو تحقيق انجازات كتلك التي تخيلها بعض الروائيين مثل شحن الذكريات على الرقائق الالكترونية او التحكم بالأطراف الاصطناعية والأعضاء المزروعة عن طريق ذبذبات دماغية.

ونسبت (سي, ان, ان) الى باحثين في الندوة القول انه «بات من الثابت اليوم ان اجهزة الكمبيوتر المتطورة اصبحت قادرة على التفاعل مع ظواهر خارجية بشكل قريب جداً من ردود فعل الحواس البشرية كالتجاوب مع الصوت واللمس وحتى مع بعض الروائح كما لو كانت هذه الأجهزة قد طورت فعلاً حاسة الشم».

وكان مشرعون اميركيون ابدوا قلقاً حول قانونية اجراء عمليات زرع رقائق الكترونية في جسم الانسان تحمل تاريخه الطبي وتسهل على الجهاز الطبي التعامل مع المريض في الحالات الطارئة,

ويعتبر هؤلاء ان سهولة الكشف عن الملف الطبي لحاملي هذه الرقائق يمس بمبدأ سرية المعلومات الشخصية وقد يستخدم لمتابعة تحركات المريض, وكانت دائرة الدواء والغذاء الأميركية (أف, دي, ايه) وافقت على السماح بهذه العمليات نظراً لفوائدها الطبية بالنسبة للمرضى وللجهاز الطبي.

ويبلغ حجم الرقاقة المسماة (فيري تشيبس) حجم حبة الأرز وتستغرق عملية زرعها تحت الجلد قرابة 20 دقيقة ومن دون ان تتسبب بألم او اثر للجرح.