المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لأول مرة ..... نقل مكالمات الهاتف الجوال إلى الخط الأرضي



لمياء
06-17-2005, 02:40 PM
بعد اكتشاف أن 30 ـ 40 % من اتصالات الجوال تتم من المكاتب والمنازل ببريطانيا


في خطوة رائدة، اطلقت شركة «بريتش تيلكوم» (بي تي) البريطانية للاتصالات، خدمات «فيوجن» Fusion الهاتفية المدمجة التي ستدمج بين خطوط شبكات الهاتف الارضية وشبكات الهاتف الجوال، وتسمح لأي مستخدم لها الانتقال بين الشبكتين باستخدام جهاز هاتفي واحد.

ويستطيع مستخدمو الهاتف الجوال هذا، بث مكالماتهم اثناء وجودهم في منازلهم او مكاتبهم عبر خطوط الهاتف الارضية، متى ما كانوا بالقرب من قاعدة مركزية للاتصالات، كما يمكنهم في حالة تجوالهم الاتصال بشبكة الهاتف الجوال التي تشرف عليها شركة «فودافون» التي انضمت الى خدمات «بي تي» الجديدة.

ووفقا للتقديرات فان 30 الى 40 في المائة من المكالمات بالهاتف الجوال، تحدث من المنازل او المكاتب، ولذلك فان الخدمات المدمجة ستخفض اسعارها لدى نقلها عبر الخطوط الهاتفية. ويتسلم المشتركون بالخدمات هاتف «موتورولا في 560» الجوال، وقاعدة اتصالات منفصلة، تنفذ عملية استقبال المكالمات منه وتحويلها الى شبكة الخطوط الارضية بالاعتماد على تقنيات «بلوتوث» (السنّ الأزرق) اللاسلكية للاتصالات بين الاجهزة القريبة من بعضها. ولهذا يطلق على الهاتف اصطلاحا «الهاتف الازرق».

وبينما ستسترجع «بي تي»، وهي اكبر شركة للاتصالات الارضية في بريطانيا، جزءا من عوائدها التي فقدتها نتيجة توسع خدمات الشبكات اللاسلكية، فان خدماتها الجديدة ستهدد مدخولات الشركات العاملة في الاتصالات اللاسلكية للهواتف الجوالة.

وتتوفر في عدد من الدول الاوروبية تقنيات مماثلة، حيث تقدم شركة «أو2» خدمات مدمجة للهواتف الجوالة في المانيا تسمح لها بالاتصال عبر الخطوط الارضية بأسعار مخفضة.