المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تركيا.. محاكم تفتيش إلكترونية تلاحق المغردين



الغول سعيد
08-29-2018, 12:48 PM
28/8/2018

قرار حكومي بتعليق صور أردوغان في الدوائر الرسمية والمدارس

قامت السلطات التركية بالتحقيق في 281 حسابا على وسائل التواصل الاجتماعي، واتخذت إجراءات قضائية بحق 146 شخصا خلال الأسبوع الماضي وحده، بتهمة نشر دعاية لمنظمات إرهابية مزعومة، حسبما أعلنت وزارة الداخلية. وقالت الوزارة إنه جرى «اتخاذ إجراء قانوني ضد 146 شخصًا، و281 حسابًا على وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج لمنظمات إرهابية، وتعلن صراحة أنها تابعة لمنظمات إرهابية، وتحرض الناس على العداء للدولة وإهانة السلطات.

ووفقًا لتقرير سابق لوكالة أنباء الأناضول التي تديرها الدولة، في 21 يوليو، فقد حددت فرق الشرطة تحت قيادة وحدة الجرائم الإلكترونية وجود 126 ألف حساب على مواقع التوصل الاجتماعي ترتبط بمنظمات إرهابية مزعومة، خلال العامين الماضيين. وقال التقرير إن نحو 50 ألفا من أصل 68 ألف حساب مؤيد للانقلاب الفاشل في يوليو 2016، تعود لأعضاء مزعومين في حركة فتح الله غولن، التي يعتبرها الحزب الحاكم منظمة إرهابية.

وزعم التقرير أن 17 ألفا من الحسابات كانت مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور، بينما وجدت صلة بين ألف حساب وتنظيم داعش. وشنت السلطات التركية حملة لا هوادة فيها ضد أنصار مفترضين لفتح الله غولن الذي تتهمه بتدبير محاولة الانقلاب، الأمر الذي ينفيه قطعيا الداعية المقيم في الولايات المتحدة. ولم تقف عند أنصار غولن، بل طالت أيضا معارضين مناصرين لقضية الأكراد ووسائل إعلام ومنظمات غير حكومية. ومنذ منتصف يوليو 2016، تم سجن نحو 77 ألف شخص، وطرد أو وقف أكثر من 170 ألف شخص عن العمل. في غضون ذلك، أصدرت الحكومة التركية، أمس، أمرا رسميا يقضي بضرورة تعليق صورة الرئيس رجب طيب أردوغان في مداخل المؤسسات الحكومية، في سابقة هي الأولى من نوعها لرئيس تركي.

ووفقا للتعميم، يجب على المسؤولين في الدوائر الرسمية الحكومية تعليق صور ملونة للرئيس بأبعاد 50×70 سنتيمتراً في مداخل المباني التي تنتشر بداخلها صور مصطفى كمال أتاتورك، باعتباره الرئيس الأول للجمهورية وقائد الحركة الوطنية التركية. وقالت صحيفة «زمان» التركية إن وزارة الداخلية أصدرت تعميما إلى جميع المؤسسات التابعة لها، بتاريخ 31 يوليو الماضي، من المديرية العامة للمدن التابعة لوزارة الداخلية وبتوقيع وزير الداخلية سليمان صويلو، ويحتوي أمرا بتعليق صورة أردوغان على مداخل مقار الولايات ومديريات الأمن ومراكز الشرطة.

وأضافت الصحيفة أن التعميم أُرسل إلى كل من الوحدات المركزية التابعة للوزارة والقيادة العامة للدرك والمديرية العامة للأمن، وقيادة أمن السواحل والمديرية العامة لإدارة الهجرة ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ، وولايات 81 مدينة. لكن إعلاميا تركيا، رفض الكشف عن اسمه خوفا من الاعتقال، أكد لموقع قناة «سكاي نيوز عربية» أن القرار ينص على تعليق صورة رئيس الجمهورية على مداخل جميع المؤسسات الحكومية. وأوضح أن القرار لا يختص فقط بوزارة الداخلية والوحدات التابعة لها، بل يسري على جميع الدوائر الرسمية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس الحكومية.

وأضاف ساخرا: «الآن أصبح لدينا زعيمان، أتاتورك في الداخل، وأردوغان في الخارج». وأشارت صحيفة «زمان» إلى إصرار الرئيس السابق للبرلمان إسماعيل كهرمان على ضرورة تعليق صور أردوغان في جميع المؤسسات الرسمية، بصفته رئيس الدولة التركية.