المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دبي.. مشروع حضاري يذهل الزائر باستمرار



سلسبيل
06-15-2005, 04:08 PM
مدينة الفنادق والمنتجعات


دبي: ريما نزيه صيداني

تبدو دبي من الطائرة اشبه بـ«ماكيت» هندسي لشدة التنظيم في هيكليتها المدنية وطريقة البناء، والجميل ان اللون الابيض هو الطاغي. مما لا شك فيه ان الكثير يقال عن ضخامة ورحابة مطار دبي وهذا ما لمسته، وأجمل ما فيه التنظيم وسهولة الخروج منه على رغم الكم الهائل من المسافرين الذين يستخدمونه. من خلال دبي كانت زيارتي الاولى للخليج فلذلك عزمت على زيارة الصحراء والذهاب في مغامرة سفاري. ومن يزر الصحراء للمرة الاولى لا بد ان يؤخذ بجمالها ويفهم ولع شعراء الجاهلية بها. وسأخبركم بالتفصيل عن مغامراتي ما بين صحراء المرغم والبداير.

منتجعات دبي

* في دبي بلد الشمس الساطعة والرمال البيضاء لا بد ان تخصص في جدول إقامتك اكثر من يوم للتمتع بمياه الخليج العربي والرمال البيضاء. فقضيت يومين على البحر ما بين «جميرا بيتش كلوب» و«جميرا بيتش اوتيل» والاثنين كما يدل اسماهما يقعان في منطقة الجميرا، «جميرا بيتش كلوب» عبارة عن ناد وفندق يضم «بنغالوز» وشاطئه في غاية الروعة والنظافة اذ يخلو حتى من الاصداف المنثورة عادة على الشاطئ. ولا ترى سوى المياه الفيروزية المتلألئة كالكريستال على الرمال البيضاء. وبعد يوم رائع في «جميرا بيتش كلوب» قررت قضاء اليوم التالي على شاطئ «جميرا بيتش اوتيل». وهل اروع من حمام شمس على شاطئ يقابله واحد من اروع فنادق العالم؟: برج العرب. يعتبر برج العرب وجميرا بيتش اوتيل وهما الفندقان المتجاوران من ابرز معالم دبي اضافة الى الفندق الرائع رويال ميراج.

وبذلك يتيح لك جميرا بيتش اوتيل اطلالة على برج العرب. يعرف جميرا بيتش اوتيل بأحواض السباحة المميزة اذ تتخللها العديد من الابتكارات. وهل اجمل من السباحة في احواض تظللها شجرات النخيل! وإذا كنت عزيزي القارئ برفقة اولادك في جميرا بيتش اوتيل فتأكد ان مهمة اقناعهم بمغادرة المسابح ستكون صعبة جداً. وما لفت انتباهي كان احد احواض السباحة الخاصة بالأطفال الأشبه بالشواطئ الطبيعية اذ انه ليس محددا بأطراف وجانب من ارضيته مصنوع من مادة اشبه بالرمال لتتخذ صبغة الشاطئ من المؤكد ان كثيرين منكم سمعوا بالمنتجع البحري «وايلد وادي» ويقع ضمن جميرا بيتش اوتيل. اذا كنت من نزلاء الفندق فيحق لك الدخول مجاناً، وإلا فعليك دفع رسم معين. و«وايلد وادي» هو منتجع احواضه مبتكرة جداً اذ تتخللها مختلف الالعاب المائية.

يطغى على مدخل «جميرا بيتش اوتيل» مشتقات اللون البرتقالي ما يزيده اشعاعاً. وإذا اردت التمتع برؤية دبي من الاعلى فما عليك الا قصد مطعم Up Town في الطابق الرابع والعشرين. ركبت المصعد برفقة نزلاء اجانب ولدى وصولنا للطابق الرابع والعشرين وبينما هممنا بالخروج من المصعد للذهاب للمطعم لمحنا في الرواق نافذة مطلة على الشاطئ وبرج العرب فصرخنا كلنا بصوت واحد «مذهل»! لـUp Town كراس تتيح رؤية دبي من اقصاها الى اقصاها... من الجميرة الى الخور وشارع الشيخ زايد... وأنصحك بتناول طعامك ودبي متلألئة قبالتك. يضم هذا الفندق 600 وحدة ما بين غرفة وجناح. كما يضم قسما يعرف ببيت البحر، اشبه بواحة تتخللها 19 فيلا مصممة وفق الطراز الشرقي وتضم كل واحدة منها حوض سباحة. كما يتيح لك هذا الفندق خياراً ما بين 22 مطعماً. تجدر الاشارة الى ان «جميرا بيتش اوتيل» ينضم الى شبكة «الفنادق الرائدة عالميا»، كما حاز الفندق على العديد من الجوائز منها «أفضل فندق اجنبي في العالم» بفضل الخدمات التي يقدمها في مجالي الاعمال والمؤتمرات. وقد منحته هذه الجائزة مجلة «ترافيل» البريطانية. ويترآى لزائر جميرا بيتش اوتيل برج العرب احد ابرز معالم دبي.

برج العرب

* ويشعر المرء من شدة قراءته عن برج العرب وحضور العديد من الافلام الوثائقية حوله، انه اكتشفه وبات يعرف ثناياه. لكن خلال زيارتك ستشعر انك تزوره للمرة الاولى وستندهش عند كل زاوية. حقاً يقدم هذا الفندق الذي يرتفع 321 متراً حالة جديدة في عالم الفنادق. من أبرز طقوس زيارة برج العرب الوقوف عند حوض الماء الواقع في طابق الميزانين وتأمل المياه الملونة باضاءات الليزر تتراقص على النغمات الموسيقية. وإذا كنت محظوظاً يتزأمن وجودك، والنافورة تضخ مياهاً تلامس السقف، ففي اي وقت زرت الفندق سترى الزوار ومن مختلف الجنسيات متحلقين حول هذا الحوض. لا اعتقد ان احداً لا يعشق البحر لا يتمنى التحليق فوق المياه الزرقاء. اجعل زيارتك لبرج العرب تتزأمن والغروب واستمتع بالمصعد البانورامي الذي سيقلك الى مطعم المنتهى الواقع في الطابق السابع والعشرين والذي يرتفع 200 متر. خلال هذه الرحلة ستحلق فوق زرقة الخليج العربي وفي المنتهى ستعوم على مياه الخليج وتشعر انك وسط جزيرة اذ يحيط بك اللون الازرق من جميع النواحي.

وبما اننا نتحدث عن عالم البحار فاختبر رحلة بالغواصة من خلال مطعم المحارى الخاص بالأسماك والذي يتخذ شكل غواصة ما يشعرك فعلاً بأنك تجوب عالم البحار بأعشابه ومرجانه، وإذا اردت تناول طعامك ضمن اطار شرقي فخم يذكرك بقصور السلاطين فتوجه الى مطعم الايوان الذي تخيم عليه الالوان الذهبية والأسود والأحمر. اما مطعم باب اليم فمقابل احواض السباحة، يذكر ان برج العرب يحوي اجنحة فقط إذ يضم 202 جناح. وكل جناح يمتد على طابقين بمساحة تبلغ كحد ادنى 169 متراً مربعاً. اما الاجنحة الملكية فتناهز مساحة البعض منها 780 متراً مربعاً. وتعلو سقوف الاجنحة مرايا لتعكس لك جمالية الخليج العربي. يذكر ان برج العرب حائز على العديد من الجوائز كما انه ورد ضمن كتاب «غينيس» كأعلى فندق في العالم.

رويال ميراج

* لطالما استحوذ فندق رويال ميراج على إعجابي من الصور التي اطلعت عليها لا سيما انه يحمل طراز الهندسة المغربية وأنا من اشد المعجبين بهذا الطراز. وحقاً فاقت جمالية هذا الصرح كل توقعاتي. يمتد رويال ميراج على مساحة تفوق كيلومتراً مربعاً. وأبرز ميزة لهذا الفندق انه يتوسع افقياً اذ يمتد على ثلاثة اقسام: «القصر»، «الديوان العربي» «والمساكن والنادي الصحي». قبل ان تصل للـ «رويال ميراج» سيطل عليك بقببه وأشجار النخيل الشاهقة، والقبب سمة من سمات هذا الفندق.

في رحاب رويال ميراج تظن نفسك انك في مراكش او فاس.. أو في ارض الاحلام! حكي الكثير عن تميز النادي الصحي في رويال ميراج والذي تتولى ادارته دار جيفنشي حتى انه صنف من افضل النوادي الصحية حول العالم... فلا تتردد في زيارته. وبما ان رويال ميراج يحمل نبضاً مغربياً فمن الطبيعي ان يستحوذ على مطعم مغربي مميز. وإذا كنت من محبي الطاجن والكسكسي فعليك بقصد مطعم الطاجن.

فنادق رويال ميراج وبرج العرب وجميرا بيتش اوتيل متجاورة لكن يتصعب زيارتها في يوم واحد لأن جمالية كل واحدة منها تستحق التأمل كل على حدة! وبما اننا ما زلنا في منطقة الجميرا، فهناك وعلى بعد مائة متر من رويال ميراج تقع مدينة دبي للاعلام ومدينة دبي للإنترنت. وحتى لو لم تكن عزيزي القارئ من اهل الاعلام، كحالنا، فعليك بزيارة مدينة دبي للاعلام. فهي اكثر من مجرد مدينة تضم أبنية لمؤسسات اعلامية عريقة. تمتد هذه المدينة على مساحة شاسعة وتتوسطها بحيرة اصطناعية تظللها اشجار النخيل. في هذه المدينة تشعر بعظمة دبي وعظمة هذا المشروع الذي استطاع استقطاب اعرق المؤسسات الاعلامية حول العالم، فكيفما تجول يقع ناظرك على لافتة لـ«CNN» و«CNBC» و«Reuters» اضافة للمبنى العريق الخاص بمجموعةmbc وقنواتها الاربع بالطبع، فحقاً مدينة دبي للاعلام تستحق الزيارة ولا تفوّت عليك هذه الفرصة. وبالقرب من مدينة دبي للاعلام تقع مدينة دبي للمعارف التي تضم المباني الجامعية وأبرزها الجامعة الأميركية في دبي اضافة الى العديد من المعاهد.

وعلى بعد مئات الامتار من مدينة المعارف وفي منطقة الجميرا يتم بناء برج دبي وهو أعلى برج في العالم ويبنى على مساحة تناهز 400 فدان ويستحوذ على حدائق افقية ولافتة الاعلان الخاصة به تحمل عبارة مميزة اذ تقول «ارقى كيلومتر مربع على وجه الارض» اضافة الى لافتة ثانية تقول «حيث يلتقي وسط المدينة القديم بجديدها».

الازدهار الاقتصادي

* اجمل ما في دبي حركة العمران القائمة في ارجائها والتي تشعرك بنبض الحركة والازدهار. وابرز ما يلفتك في هذه المدينة انها اصبحت معقل كل شباب العالم العربي اذ تشكل مهبط غالبية خرجي منطقتنا لتوفر العديد من الفرص فيها. كما انها اصبحت مقصد ومهجر العرب الجديد بعد لندن. ففضلاً عن انتقال العديد من المؤسسات الاعلامية العربية من لندن الى دبي، هناك الكثير من الشركات العالمية التي اصبحت تتخذ من دبي مقراً لها في ما يخص الاقسام المعنية بدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

ما يلفت الانتباه ايضاً رؤية حكومة دبي لتسويق مشاريعها، اذ تنتشر ماكيتات العديد من المشاريع ومضيفات للاستعلام في العديد من مراكز التسوق. فعلى سبيل المثال ماكيت «جميرا بيتش رزيدانس» موجودة في «سيتي سنتر» وهناك مضيفات جاهزات لأي سؤال. من المؤكد انك سمعت الكثير عن مشروع مدينة جميرا الذي يضم فنادق ميناء السلام والقصر ودار المصيف الذي يضم فيلات ملكية بخدمات فندقية، اضافة الى اسواق مغطاة اشبه بالأسواق العربية القديمة كتلك المنتشرة في ثنايا خان الخليلي في القاهرة ويعرف هذا القسم بسوق مدينة الجميرا. وتنتشر في ارجاء هذه المدينة العديد من المطاعم اضافة الى مسرح ضخم في الهواء الطلق.

واعترف بأن هذا المشروع بهرني وهو عالم قائم بذاته. تتخذ ابنية هذه المدينة التصميم الاندلسي وتظنها لوحة لشدة جماليتها وحرفيتها وهي محاطة ببحيرة شاسعة وعندما تستقل الجندول تشعر وكأنك في البندقية. فندقا ميناء السلام والقصر رائعان. وتظن وأنت تتجول في ارجائهما انك في ضيافة احد السلاطين العثمانيين... فلا تتردد بالتمتع بهكذا اجواء! الرحلات والمغامرات

* في دبي لا بد ان تذهب بنزهة بحرية لتختبر جمال الخليج بنفسك. والوقت المثالي لهكذا رحلة هو الغروب. فاحجز لرحلة الغروب مع مراكب «دانة دبي» (يمكنك ان تحجز من خلال الفندق) واستقل المركب من خور دبي. مدة الرحلة تناهز الساعة ويجول بك المركب خلالها على كافة معالم دبي. وبعد الانتهاء من الرحلة انصحك بالتنزه مشيا،ً على الخور والدخول في حواري دبي القديمة.

من الطبيعي ان تشكل الصحراء بكثبانها وواحاتها فضولاً لشخص غير خليجي ولمن يزور الخليج للمرة الاولى. فلذلك ومنذ بداية الرحلة عزمت على إدراج رحلة سفاري في البرنامج.

قبيل الغروب توجهنا في قافلة من 22 سيارة «لاند كروز» الى صحراء المرغم القريبة منطقة الحتا التي تبعد حوالي 5 كلم عن الحدود مع سلطنة عمان. والرحلة من دبي استغرقت حوالي الساعة. ومن المرغم دخلنا الى صحراء البداير القريبة من امارة الشارقة والتي تبعد عن دبي حوالي 53 كيلومتراً. كما تبعد البداير عن منطقة الحتا حوالي 66 كيلومتراً. ومغامرة السفاري التي استغرقت قرابة نصف الساعة جرت في صحراء البداير التي تتخذ رمالها اللون الاحمر. يذكر ان رمال صحارى دولة الامارات تتلون بسبعة الوان... تتدرج من الأحمر الى البني ومشتقاتهما.

السفاري مغامرة فريدة من نوعها. وبعد ما انتهينا من تسلق الكثبان توجهنا الى قلب صحراء البداير حيث افترشنا الارض تحت الخيم وتناولنا عشاء بدوياً. وبالعودة والليل قد ارخى بسواده لا يسعك سوى تأمل روعة الصحراء ورمالها المتلألئة ببريق النجوم. وهنا تدرك لماذا كان العرب لا يتنقلون الا في قوافل.

التسوق

* من البديهي جداً الحديث عن التسوق في دبي ولن اقوم بسرد اسماء المجمعات التجارية التي باتت معروفة لدى كثيرين حتى لو لم تسبق لهم زيارة هذه المدينة. لكن سأكتفي بالإشارة الى مجمع «مركاتو» الذي يتخذ الطابع الايطالي وأروقته اشبه بشوارع روما ونابولي، وإذا اردت التسوق ضمن اطار صيني فالمتجر الضخم China Mex Mart يفي بهذا الغرض اذ يستحوذ فقط على المنتجات الصينية. الطابع العصري لدبي لا يلغي طابعها التراثي المتجسد من خلال متحف دبي وبيت التراث وبيت الشيخ سعيد آل مكتوم اضافة الى معلم جميرا الاثري. اجمل ما في دبي ان هناك دائماً مشاريع قائمة وطموحات جديدة وسأخبركم عن ابرزها:

تمتد «دبي لاند» على مساحة تناهز ملياري قدم مربعة، يعني بمساحة توازي تقريباً مساحة امارة دبي. وسيضم هذا المشروع مدينة رياضية ومدينة للاستوديوهات اضافة الى اكثر من 45 مركزاً ترفيهياً. وتناهز كلفة هذا المشروع 18 مليار درهم. ومن المشاريع اللافتة بناء مدينة خاصة بالمهرجانات تمتد على مساحة 1600 فدان على خور دبي.

والهدف من هذا المشروع اقامة «مدينة ضمن مدينة» تضم مرافق تجارية وترفيهية اضافة الى مساحة خاصة بالسكن. في دبي لا بد ان تفتخر باندهاش الاوروبيين بهذه المدينة. وهذا ما لمسته كلما تحدثت الى بريطاني او اسكتلندي او ألماني. ولا بد ان اذكر ما قالته لي موظفة المانية في فندق «جميرا بيتش»، اذ علقت: «عندما رأيت دبي من الطائرة صرخت مندهشة، مذهل! وعندما وصلت المدينة قلت مذهلة وعند دخولي الفندق، قلت، مذهل... حقاً كل شيء في دبي مذهل! والجميل انه بظل كل هذه الانجازات، فإن حكومة دبي ما زالت تعتبر ان هذا ليس سوى البداية والطريق ما زالت طويلة.